مخاوف من أجل الأحبة المفقودين خلال عبور المحيط

فلسطينيو العراق14

عدد القراء 10874

المصدر: صحيفة ذه ويست اوستراليان الصادر في ولاية استراليا الغربية بتاريخ 11/8/2012

بقلم المراسلة: كيت باستيانز

اكثر من 60 طالب لجوء اصبحوا في عداد المفقودين و هنالك مخاوف بانهم ربما فارقوا الحياة و من ضمنهم طفل عمره 4 سنوات. و قد حصل هذا بعد اختفاء احد القوارب المتجهة من اندونيسيا الى استراليا قبل ستة اسابيع. و يخشى اقارب و اصدقاء الركاب بان القارب ربما قد غرق في طريقه الى جزيرة كريسماس.

و من ضمن المفقودين محمد رشاد شريف الياسين و زوجته نورا محمود راكزة و ابنهما يوسف الذي كان سيكمل سنته الرابعة من عمره خلال هذه الرحلة المأساوية. و كان القارب قد غادر اندونيسيا في الثامن و العشرون من حزيران.

السيد عمار احمد و الذي يبلغ 30 عاما قال ان شقيقه عبد الرحمن احمد (و الذي يبلغ 32 عام) كان من ضمن الفلسطينيين الثمانية و عشرين الهاربين من العراق. و يعتقد بان الركاب الباقين كانوا عراقيين و سوريين و ايرانيين.

السيد (عمار) احمد قال بانه يخشى من عدم رؤية شقيقه مرة اخرى و بانه لم يسمع منه بعد التاسع و العشرين من حزيران. و اضاف "تحدث ابي معه عندما كان على متن القارب بعد قليل من عبوره الى داخل المياه الاقليمية الاسترالية. و لكننا فقدنا الاتصال معه بعد ذلك".

و اضاف السيد (عمار) احمد بان زوجة اخيه (عبد الرحمن) اصيبت بانهيار عصبي على اثر سماع هذه الاخبار و هي الان في مستشفى في العراق وذلك لانها و الى حد الان لم تستوعب احتمالية فقدان ابنيها لابيهما و هما احمد البالغ من العمر 5 سنوات و فادي 4 سنوات. و قال "انهم يتصلون بي و انا لا استطيع عمل اي شيء..... لاتوجد اية اخبار عنه".

 و كان السيد (عبد الرحمن) احمد من ضمن الفلسطينيون الكثر الذين هربوا الى قبرص بسبب الخوف من القتل على يد الميليشيات الشيعية و التي تتهمهم بتاييد نظام صدام حسين و تنظيم القاعدة. وبعد الاقامة في قبرص اضطر السيد (عبد الرحمن) احمد الى اتحاذ القرار بالذهاب في الرحلة الخطيرة الى استراليا بعد ان قطعت عنه الحكومة القبرصية المعونات الاجتماعية (المالية) و منعته من ممارسة العمل.

و من ضمن الركاب ايضا السيد عبد الناصر و زوجته السيدة تجلي عادل النابلسي.

وقال المتحدث عن ائتلاف العمل من اجل اللاجئين الاستاذ ايان رنتول بان هذا القارب هو الثالث الذي يختفي بهذه الطريقة. و كل هذه القوارب كانت تحاول العبور من اندونيسيا الى استراليا.

المتحدث باسم دائرة الجمارك و حماية الحدود الاسترالية قال بانهم استلموا "ادعاءات" بفقدان قارب و بانهم حاليا يعملون التحريات اللازمة.

السيدة سهير زيدان جدعون و التي تعمل بصفة قنصل في السفارة الفلسطينية قالت بانها على اتصال مع وزارة الهجرة و التي هي بدورها تتحرى عن هذا الموضوع. و اضافت بانها استلمت قائمة للركاب و هي الان تنسق مع الوزارة من اجل مقارنة اسماء اللاجئين الغير الشرعيين المحتجزين في مراكز الحجر الاسترالية مع الاسماء الموجودة في قائمة الركاب.

و من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الهجرة بان الوزارة تسمح لكافة القادمين بالقوارب بالاتصال باقاربهم فور وصلوهم.

 

ترجمة: عامر الصعبي

 

ملاحظة من المترجم: اتوجه بالشكر الى الاستاذة فكتوريا مارتن من جمعية اصدقاء فلسطين في استراليا الغربية و التي عملت التنسيق اللازم بيني و بين المراسلة كيت باستيانز من اجل توصيل هذا الخبر الى الصحيفة. و كذلك اشكر الاخ عمار على تعاونه و شجاعته و هو يمر  الان في هذا الظرف الصعب. و اسال الله ان ينجي اخواننا و اخواتنا العزيزين على قلوبنا و ان يوصلهم الى بر الامان.

 ملاحظة من إدارة الموقع: نود التنبيه على أن ما ورد في هذه الترجمة هو عبارة عن تصريحات صحفية من الصحيفة المذكورة وفي الغالب هي استنتاجات وتحاليل، ولا توجد معلومة مؤكدة ودقيقة لحد هذه اللحظة عن أحوال المفقودين، وعليه ينبغي التريث وعدم الاستعجال وأن يكون الأمل بالله سبحانه كبير جدا، كما أن الهدف من هذا اللقاء الصحفي بالأساس هو نشر القضية وتحريك الرأي العام لمساعدة أهالي المفقودين والوصول للحقيقة بأسرع وقت، لكن الصحيفة قد ابتعدت قليلا عن فحوى الموضوع والقضية الأساسية منه، لذلك اقتضى التنبيه.

 "حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر" 

الكلمات الوصفية أستراليا أندونيسيا السواحل محمد رشاد مفقودو المحيط

اترك تعليقك

التعليقات 14

  • السلام عليكم اخى عامر الله يوفقك اريد اعرف اذا اللاجئين المفقودين يطلعون عايشين ليش ما يتصلون على اهلهم مو الي عرفته من التقارير الي مكتوبة انه اللاجئين فور وصولهم يتصلون باهلهم ارجو الرد والله يرجع كل العوائل سالمين يا رب واشكر جهودك

  • السلام عليكم الله يرحم والديك اريد اخر اخبار استراليا حول نقل اللاجئين الى الجزر واذا تم نقلهم هل يبقون على استراليا او على الامم المتحدة........الاجابة يرحمك الله

  • كنت على اتصال بصديقي محمد السوري الذي كان من ضمن المفقودين ولحد الساعة الثانية ليلا وكان يقول نحن بخير والحمد لله والبحر جيد ولكن ما الذي حدث معهم لا اعرف الهي ارجعهم سالمين يا ارحم الراحمين

  • السلام عليكم.. لم يعد هنالك اختلاف. البرلمان قرر و الموضوع اصبح منتهي و الى ان يشاء الله ان تتغير الامور مرة اخرى. اما بخصوص العوائل فانا بصراحة لا اعلم.. و لكنني اعتقد بان الكلام الذي قلته وارد جدا و منظقي.. و لكننا يجب ان نتطلع الى كيفية التطبيق القانون بشكل عملي قبل ان نصل الى استنتاجات فعلية.

  • السلام عليكم اخي عامر الصعبي اشكر ك على المعلومات التي زودتني بها ولقد وصلتني اخبار من اناس في استراليا لانها غير مؤكدة اود التاكد منها منك اخي عامر بانة البرلمان الالسترالي مختلف على تطبيق القرار قسم موافق واخر غير موافق على تطبيقة وكدللك سمعت بانة يسمح لدخول العوائل فقط لاستراليا والشباب الفردي (العزابي) يتم تحويلهم الى جزيرة ناوور هل هدة الاخبار صحيحة اخي العزيز اشرح لي دللك

  • السلام عليكم.. تعم.. يطبق على كل من يصل.. و لكن في الوقت الحالي سيؤجل النقل الفعلي الى ان يتم تصليح معسكري مانوس و ناورو.. و حاليا يوجد 500 لاجيء مقرر لهم النقل الى هناك... و لكن في كل الاحوال النتائج الفعلية ستبين لاحقا. مثلا كم لاجئ سيتم قبولهم و كل سسيتم رفضهم.. الله اعلم.

  • السلام عليكم اخي عامر الصعبي مادا تقصد بان القرار قيد التطبيق يعني طبق القرار على كل من يصل استراليا ام لاء ارجوا التوضيح لي دلك اكثر اخي العزير

  • السلام عليكم.. القانون اصبح الان قيد التطبيق بعد ان مر بسرعة هائلة من خلال مجلسي النواب و الشيوخ.

  • السلام عليكم اخي عامر اود سؤالك هل طبق هدا القرار ام لازال قيد التطبيق (اي لم يطبق بعد)وادا لم يتم تنفيدة بعد في اي تاريخ سوفة يتم تطبيقة اخي العزيز بالللة عليك ساعدني لاني في حيرة من امري وارد اخبار صحيحة واكيد كي لا اضيع مستقبلي ومستقبل اولادي لان الحياة هنا في قبرص لا تحتمل البقاء فيها اخي العزيز وانا ارد السفر ولكن هدا الخبر جعلني في حيرة لانة خبر صدمني انا ادهب وادفع كل ما املك وبعدها يضعوني في جزيرة في غينيا ارجواالرد السريع اخي عامر مع جزيل الشكر

  • السلام عليكم.. الخبر صحيح.. لقد شرع البرلمان الاسترالي قانون جديد يسمح باعادة فتح معسكرات الحجز في جزيرتي ناورو (المستقلة ذات السيادة) و مانوس (التابعة الى غينيا الجديدة). و كل اللاجئين الغير الشرعيين الذين وصلوا و سيصلون بعد تاريخ اصدار هذا القانون سينقلون الى احدى هتين الجزيرتين.

  • السلام عليكم اخواني نحن في قبرص ونعيش حياة صعبة جدا ولا تحتمل البقاء في قبرص وعندما اردنا الهجرة الى اسراليا سمعنا انة الحمعنا انة تم ارسلسكومة الاسترالية قامت بفتح مركز استقبال الاجئين في جزيرة ناوور فسمعننا ي غينيا هل هدا الخبرصحيح ام لاء وسمعنا انة تم ارسال اربع قوارب الى هدة الجزيرة ومن ضمنها فلسطينييين وكدللك سمعنا عكس هدا الخبر انة سوفة يتم تطبيقة في بداية السنة الجديدة اي الخبر صحيح رجاءا يا اهل الخير خصوصا الى اهلنا الموجودين في استراليا ام الفلسطينييين الدين لهم اقارب في استراليا ان يخبروني هل هدا الخبر صحيح لاني في حيرة من امري ارجوا الرد علية رجاءا رجاءا

  • بس قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل بيك يا سوتس

  • 0

    الله ينجيهم ويرجعهم سالمين ويتصلو بينا بالهاتف ويطمنا عليهم احنا بنرضا بحكم رب العالمين

  • بارك الله فيك اخ عامر على جهودك كما ندعوا الله ان يعيد هذة العائلات الى اهلها سالمين

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+