حكم مشاركة الكفار في احتفالهم برأس السنة الميلادية - وليد ملحم

فلسطينيو العراق80

عدد القراء 8325

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد

من المعروف في ديننا الحنيف أن يكون المسلم متميزا بدينه وعاداته وتقاليده ومظهره ومخبره عن ملل الكفر كلها وهذا هو معنى الغربة التي وصف بها رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمون الملتزمون بدينهم وسنة نبيهم علما وعملا حيث قال صلى الله عليه وسلم : : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ )) . رواه مسلم 145) .

قال السندي في حاشية ابن ماجه  :

(غَرِيبًا) أَيْ لِقِلَّةِ أَهْله وَأَصْل الْغَرِيب الْبَعِيد مِنْ الْوَطَن ( وَسَيَعُودُ غَرِيبًا ) بِقِلَّةِ مَنْ يَقُوم بِهِ وَيُعِين عَلَيْهِ وَإِنْ كَانَ أَهْله كَثِيرًا (فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ) الْقَائِمِينَ بِأَمْرِهِ ، و"طُوبَى" تُفَسَّر بِالْجَنَّةِ وَبِشَجَرَةٍ عَظِيمَة فِيهَا . وَفِيهِ تَنْبِيه عَلَى أَنَّ نُصْرَة الإِسْلام وَالْقِيَام بِأَمْرِهِ يَصِير مُحْتَاجًا إِلَى التَّغَرُّب عَنْ الأَوْطَان وَالصَّبْر عَلَى مَشَاقّ الْغُرْبَة كَمَا كَانَ فِي أَوَّل الأَمْر اهـ . " الاسلام سؤال وجواب" .

ومع الأسف رأينا بعض المسلمين من يحاول التشبه بالكفار والاقتداء بهم دون الإحساس بخطورة هذا الفعل الذي نبه عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث  قال :(لتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن) رواه البخاري .

 ونجد أن كثير من المسلمين اليوم يتشبه بالكفار الذين  يحتلون بلاد المسلمين ويعملون في أهلها قتلا وتشريدا وهم أساس مشاكلنا ولكنها الانهزامية العقدية والنفسية أمام الحضارة الغربية الزائفة فهم صدق بهم قوله تعالى { يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون} . [الروم : 7] .

ومما آلمني أني سمعت  بعض إخواننا من فلسطيني العراق يتجهز للاحتفال برأس السنة الميلادية ويريد أن يسافر من البلد التي هو فيها إلى بلد آخر يكون فيه الاحتفال أجمل بالنسبة له هذا علاوة على أن  كثير من إخواننا الذين يقطنون بلاد الكفار قد يحتفلون في البيوت أو مع أهل البلد الذي هم فيه وهذا من آثار السكنى في تلك البلاد الكافرة لمن خف دينه أو قلت عقيدته وليعلم الأخ المسلم أن الدنيا قصيرة والموت يأتي بغتة ولا يعرف كبير ولا صغير ولا غني ولا فقير قال تعالى { قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ... } [الجمعة : 8] .

وفي الا حتفال برأس السنة الميلادية محاذير شرعية منها  :

1. التشبه بالكفار: لان التشبه بالكفار محرم وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بشيء ديني عندهم ومعروف أن احتفالهم برأس السنة هو أمر ديني عندهم . وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم  " من تشبه بقوم فهو منهم ". رواه أبو داود وقال عنه الألباني رحمه الله : حسن صحيح ( صحيح أبي داود 2/761) وهذا تهديد خطير ، قال عبد الله بن عمرو بن العاص من بنى بأرض المشركين وصنع نيروزهم ومهرجاناتهم وتشبه بهم حتى يموت خسر في يوم القيامة

كما إننا امة مستقلة لنا ديننا وعادتنا وأعيادنا المستقلة التي لا نشارك الكفار بها  .

2. ان المشاركة في أعيادهم نوع من مودتهم و محبتهم قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } [المائدة : 51] .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ( فأخبر سبحانه أنه لا يوجد مؤمن يواد كافرًا، فمن واد الكفار فليس بمؤمن، والمشابهة الظاهرة مظنة المودة فتكون محرمة ) (الاقتضاء 1/490)) .

3. إن العيد قضية دينية عقدية وليست عادات دنيوية كما دل عليه حديث : " لكل قوم عيد و هذا عيدنا " صحيح الجامع رقم (7812) وعيدهم يدل على عقيدة فاسدة شركية كفرية . : قال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى : ( فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم ). أهـ .

4. قال تعالى : { والذين لا يشهدون الزور ... } [الفرقان : 72] فسرها العلماء بأعياد المشركين ، ولا يجوز إهداء أحدهم بطاقات الأعياد أو بيعها عليهم وجميع لوازم أعيادهم من الأنوار والأشجار و المأكولات لا الديك الرومي ولا غيره ولا الحلويات التي على هيئة العكاز أو غيرها . قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: ( وكما لا نتشبه بهم في الأعياد، فلا يعان المسلم بهم في ذلك، بل ينهى عن ذلك. فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك، لأن في ذلك إعانة على المنكر) ( الاقتضاء 2/519-520) .

 

وليد ملحم

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 80

  • السلام عليكم.. حضرتك قلت "استفتو علماء في بلادكم". هذا الكلام من ذهب. و الواجب هو الاقتداء بالعلماء و الخطباء و الائمة المحليين في البلد الفلاني الذي نسكن فيه. من جانبي قمت بطرح هذه المسالة على شيخين من مشايخنا في بيرث في استراليا. الشيخ الاول قال لي بان هذا العمل لا يسبب اي ضرر و بالعكس فان التعامل الودي مع اتباع الناس بهذه الطريقة سيولد العلاقات الطيبة و هذا الشيء فيه اجر و ثواب للمسلم الذي يتصرف بهذه الطريقة. اما الشيخ الثاني فكان جوابه مختلف (و هو سلفي). فقال لي بان التهنئة هي بالاصل حرام و لكن اذا كنت في وسط اشخاص يتعاملون بهذه الطريقة و احسست بانك يجب ان ترد عليهم فلا باس من ذلك (ما دام قلبك مطمئن بان هذه التهنئة هي اصلا خطا). و قال لي ايضا بانه هو شخصيا يحاول ان يرد على "المهنئين" الاستراليين بعبارات مؤدبة لا تحتوي على عبارات "اعياد الميلاد" و لا "راس السنة". و هو يتمكن من ذلك في تقريبا كل الحالات. و في كل الاحوال (و الحمد لله) جاءت هذه الاعياد الكافرة و ذهبت و لم نشارك و لم نسافر و لم نزور احد و لم نبعث رسائل قصيرة و لم نغني و لم نرقص و لم نعمل اي شيء اخر.. و لم نرى هذه الاحتفالات الا كخبر في برامج الاخبار في التلفزيون... و الحمد لله رب العالمين.

  • السلام عليكم اخي العزيز ارجو شاكرا ان يتسع صدركم لما ساقول فلم اتطرق من قبل لاحكام الكفر والدعوه كموضوع للجدل ماعاذ الله بل كامثله وجزء من صوره في الغرب يبدو انني اوصلتها منقوصه فعذرا.لاكمل الصوره يجب ان اتطرق الى بعض الاحكام الشرعيه التي قد تصطدم بواقع يحكم في هذه البلدان وهي كثيره فعندما نسال هل يجوز للمسلم ان يتغيب عن صلاة الجمعه بسبب العمل والحكم الشرعي واضح في كتاب الله ولا نقاش فيه (لايجوز)ولكن لنعلم ان الاف المسلمين ولا ابالغ في هذا ان ترك العمل وتوجه للصلاه يوم الجمعه فعليه ان يجد عمل اخر يوم السبت والمراه المحجبه ان حاولت ايجاد عمل في كل المجالات طب هندسه صيدله وكل الميادين الاخرى فيتوجب عليها التفكير بترك الحجاب قبل ذلك فلامجال للعمل مع الحجاب في هذا البلد وكذلك في المدارس وصور الهويه فهي امور اجباريه فكيف للمسلم ان يطبق الشرع في هذه الامور.والامثله هنا كثيره عن معوقات بل موانع قسريه يتعرض لها المسلمون هنا ومنها بعض ما ذهبت اليه اخي العزيز فكيف ترد على جار لك او صاحب العمل يبدا التحيه ب عام سعيد (هل تصد ام ترد) توجهت لاناس ذو علم باحكام الشرع في بلادنا لاستفتيهم في اكثر من مساله فكان الرد ان استفتو علماء في بلادكم فكثير من هذه الامور لا تحدث في بلادنا. قد يرد احدهم بالقول ان تعذر عليك تطبيق ما امر الله به في هذا البلد فهاجر الى مكان اخر والكل يعلم الاجابه بالنسبه لكثير من المسلمين المهاجرين في بلاد الغرب. لعلي استطعت ان اوصل الفكره عن تعذر تطبيق بعض الاحكام الشرعيه في هذه البلاد,والله اعلم فلست بكاتب,انا لاجىء مسلم يسعى قدر جهده لتجنب ما حرم الله (اللهم ثبتنا على الايمان واعنا على العمل بكتابك وسنة نبيك (ص)

  • الاخوة المعلقين المحترمين جميعا وكلكم اناس معروفين الموضوع الذي طرحه الاخ وليد ملحم ممتاز ونحتاج الى هكذا مواضيع تشحن الذاكرة وتثقف الشاب والمراهق وخاصة نحن نعيش في بلدان غربية والمفاسد مباحة ومسموح بها توقفتني تعليقات الاخوة عامر الصعبي وعبد الحكيم عثمان واخرها ابو نهاوند من كندا وهو يقول ان دبي وحكام دبي وحتى حكام السعوديه وحكام الدول العربية بشكل عام والفساد الموجود في الدول العربية بسبب الحروب وغيرها من المشاكل الاقتصادية التي يعلمها الجميع السؤال هو اذا كان الفاسد عربي ومسلم سواء حاكم او محكوم يجب ان اكون فاسد مثلوه ومنحل اخلاقيا لكي ابرر للغرب او اقوم بتميع الدين على اساس وجود فاسدين في الارض اخوتي الاعزاء هناك فاسدين ويعيشون في مكة المهم في الموضوع شكرا لادارة الموقع على نشرها هكذا مواضيع شرعية لان اصبح الموقع يرتاده عدد كبير او جميع ابناء شعبنا الفلسطيني من نساء وشباب ورجال وهي ثقافة دينية نحتاجها في وقتنا الصعب هذا فارجوا من المعلقين ان تكون تعليقاتعم مبنية على البينه ومسنوده بكتاب الله وسنة نبيه وليست مقرونة او مسنوده من الكوكل او اريد افرض نفسي اني كفائه او كفاءات لانكم قمتم بتشويه الموضوع وانحرافنا عن صلب الموضوع والتشويش على افكار وثقافة اهلنا وشبابنا وبناتنا ولايسعني الا ان اشكر كاتب الموضوع وجزاك الله خير الجزاء وجعلها في ميزان حسناتك . اميركا

  • السلام عليكم : هل تعلم ياخي العزيز ان افخم احتفال براس السنه الميلاديه حدث في بلد اسلامي الا وهي الامارات في دبي ببرج خليفه ماتعليقكم في هذا الامر وان حاكم هذا البلد مسلم واكيد انه يصلي ويصوم ويحج ويعطي الزكاة ويمتثل لفتاوي الشيوخ وهذا مثل لباقي حكام المسلمين والذين كانويسمون انذاك بامراء المسلمين ونرى الان كيف يتبادلون التحيات والتبريكات براس السنه الميلاديه مع حكام العالم وحتى فيما بينهم هل تجاهلو فتاوي شيوخهم لمصلحة ما ام انه عرف دولي يجب العمل به اذا كانت التحيات والتبريكات باعياد المسيحيين(راس السنه الميلاديه) اشد مقتا من شرب الخمر وقتل النفس والزنى فلماذا لاينهو انفسهم عن هذا الامر ..... اما ردك على تعليقي السابق وفي سوالك (هل قولك هذانابع من دين الاسلام ام دين ثاني ) انا مسلم والاحمد لله واقرء القران اوبما اني مسلم تعلمت من ديني احترام البشر كبشر والتعامل الحسن واما تعليك على البيع لهم في اعيادهم فجوابك لي كان ضعيف وجئت بمثال عن بيعع العنب لصنعه كخمر فهذ اكيد انه حرام والكل متفق عليه... المهم اريد ان اقول لماذا كل هذه المقلات الا تكفي مقاله واحده وكئنما نتكلم عن دين وثني صرف ونسينا انه دين سماوي وكانت التقارير اكثر عدائيه ارجو منكم التهدئه قليلا وخاصه في هذا الوقت لاانه لايزال اخواننا من فلسطينيو العراق يقطنون المخيمات لاان هذه الفتاوي قد تضرهم وخاصة في هذا الوقت لاان بلاد الغرب كانو اثر رحمه من بلاد العرب

  • بارك الله بيك أخ جواد المحترم على ثنائك وجزاك الله خيرا على كل مواقفك المشرفة في مساعدة اخوننا الفلسطينيين عندما كنت في منطقة البلديات .

  • الاخ الفاضل ابو سندس المحترم أنا موافق على كلامك وهو كلام صحيح حسن الخلق والالتزام بالاسلام الصحيح هي اهم وسائل دعوة الكفار الى الاسلام. لكن هنالك مسالة مهمة وهي أن الحكم مسألة ومسألة الدعوة مسألة اخرى ففي الدعوة الى الله من غير المعقول ان تقول للكافر انت كافر, وهذا التصرف لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول للكفار قريش قولوا لا اله الا الله تفلحوا , فلو جئت لشارب خمر هل من المعقول ان تقول له انت شارب خمر وشارب الخمر في النار سوف يصد عنك ويرفضك ولكن من الحكمة , ان تمدحه بما هو حق فيه لترقق قلبه وبعدها يستمع اليك النصيحة برفق ولين وكذلك الكافر , فلو كان الكافر صادقا مثلا أو أمين فتبدأبالقول انك رجل صادق وأمين تمدحه بما هو حق في نفسه وبعدها من الممكن أن تدعوه وتقول له الاسلام يشجع هذه الاخلاق وتبين له محاسن الاسلام وما توعد الله في الاخرة للمؤمنين من الجنة والنعيم وان الله هو الخالق وله علينا حق العبادة وبعث لنا رسول وايده بالمعجزات وهكذا كما هو موجود في كتب الدعوة الى الله , أما ان تنفره من البداية فسوف تقطع عليه طريق الهداية . أما حكم الكفر لهم فهو لمعرفة الكثير من الاحكام الفقهية التي تتعلق بالتعامل مع الكفار من عدم اكل ذبائحهم اذا كانوا وثنيين أو اذا اسلمت الكافرة فان عقد نكاحها ينفسخ مع الكافر وعدم موالاتهم كما مبين في كتب احكام اهل الذمة والكفار في كتب الفقه الاسلامي . فأخي الكريم مقام الدعوة يختلف عن مقام الأحكام . نسأل الله لنا ولك التوفيق

  • بصراحة استغربت من رد حكيم وعامر..... ونحن لانعلم من انتم اصلا لاانا ولا ابي الموجود ايضا في اميركا لماذا اخذتم الكلام عليكم وهناك عدد كبير من المعلقين ..... واذا انته تنظر للناس لاجئين وحضرتك كفائه فعلم انك ستعيش والناس يقولون لك انك لاجئ وهذا شرف لكل فلسطيني لاننا سنبقى لاجئين ولن ولم تغيرنا بلدان التوطين ولا عاداتها ولاتقاليدها البعيدة كل البعد عن الاسلام واننا سنعود يوما الى فلسطين الحبيبة ..... وفي مثل فلسطيني بيكول اللي فوق راسوه بطحة ايحسمس عليها ..... واشكر ادارة الموقع للرد نيابتا عني لانها تعرف وتفرق بين الصح والخطأ ..... الاخ وليد ملحم ارجوا منك ان تستمر في كتاباتك الشرعيه بما فيها منفعة للاسلام والمسلمين ..... اللهم اغفر لي ولوالديه وللمسلمين علما انا خريج معهد الدراسات الاسلامية بغداد _ منطقة صليخ ولكني قرأت موضوعك اخ وليد والكلام واضح لايقبل الشك ومسنود بالادلة من القران والسنة النبوية الشريفة .... شكرا مرة ثانيه لادارة الموقع . ابو غيث

  • اخي العزيو السلام عليكم ..ادب الرد وحسن الخلق شجعني لاكتب لكم مرة اخرى ,وهو مدخل لحديثي (توجه مسلم بحديث لكافر لايؤمن بالله يدعوه فيه ليهديه فقال له ان لم تؤمن وتتب الى الله فان الله مهلك الكافرين ولهم جهنم تصليهم نارا يوم القيامه و....و...فقال له الكافر ان كنت لا اعرف ولا اؤمن بالله فكيف لك ان تخيفني بما اعده لي) .اخي العزيز ان الاعلام هنا قد غسل العقول وجعل من المسلم شبح يخيفون به اطفالهم فكيف لك ان توصل لهم ما هو الاسلام وما علما القران وسنه النبي (ص) من الادب والاخلاق في الحديث والماكل والمشرب والمجلس والطريق وكل جوانب الحياة. اخي ان رساله رسول الله لا تصل بالاقوال بل بما يراه منك من افعال فالاقوال حسمت لصالح الاعلام المعادي وبفارق كبير وهذا ما نراه على الارض وللاسف شمل ذلك بعض المسلمين هنا الذين لايعرفون من دينهم الا القليل وهم قدوه سيئه في بعض افعالهم من سوء الخلق . فان راى منك هذا الكافر شيء جيد واثنى عليه فقلت هذا ما علمي اياه الله ورسوله فهو خير من صده وهذا حصل فعلا والامثله هنا كثيره(بالطبع دون المساس بالعقيده) ان الغرب مسلمين وكفار بحاجه ليرو ما تعلمنا من كتاب الله وسنه نبيه بالافعال وليس بالاقوال.لم اكتب لاجادل في قول الله وسنه نبيه (ص)وحاشا لله ان افعل بل لتوضيح القليل مما نراه هنا

  • الاخ الموقر أبو سندس بارك الله بك بحسن طرحك واخلاقك العالية الكفرمسألة عقائدية فتقسيم الناس على ظهر البسيطة إما مسلم وإما كافر ولا يوجد حل وسط , فالكافر هو كل من لم يؤمن باالله ربا ومعبودا وبالرسول صلى الله عليه وسلم نبيا أو أنكر شيء من المعلوم بالدين بالضرورة كم يقول أن لا زكاة في الاسلام أو قال لا فريضة صلاة بالإسلام أو استهزأ بالدين كمن يستهزيء بالقران أو بالرسول صلى الله عليه وسلم أو بأحكام الشريعة أو حتى من أنكر حرفا أو آية من كتاب الله هذا يعتبر كافرا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ؛ لا يسمع بي رجل من هذه الأمة ولا يهودي ولا نصراني ثم لم يؤمن بي ؛ إلا كان من أهل النار والكفر من أعظم الذنوب وصاحبه مخلد في النار لانه يتعلق بحق الله الخالق قال تعالى : {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً }النساء48 وأما مسألة الكفر والإيمان فليس لها علاقة بحسن الخلق أو سوءه فقد تجد كافرا لكنه عادلا وقد تجد مسلما لكنه ظالما وهكذا وما أحسن ماقال شيخ الإسلام ابن تيمية في هذه الكلمة فإنها توضح الكثير من اللبس " (إن الله يديم دولة الكافر العادل، ويزيل دولة المسلم الظالم) فمن الممكن أن يكون هنالك كافر حسن الخلق ومسلم سيء الخلق ولكن هذا ليس على الإطلاق لأن الكفر مسألة اعتقادية فالله يجازي الكافر على أعماله الحسنة في الدنيا وليس له في الآخرة من نصيب .

  • اخي العزيز السلام عليكم وبارك الله في من اراد وجهه في ما يقول او يكتب اما بعد فليس للاخوه الذين يعيشون في الغرب وانا واحد منهم شك في صحة ما ذهبت اليه ولكن هل لك ان تحدد لي من هو الكافر ان كنت اتعامل مع الانسان كانسان وفي كثير من الاحيان لا يملك اللاجىء منا القدره اللغويه على مناقشه امور الدين فكيف لي ولغيري ان نحكم كما تحكمون .ومن الجدير بالذكر اننا عشنا هذه الليله مع القنوات العربيه ولدول اسلاميه واحتفالات لاتوصف يا اخي ولم نشاهدها حتى في الدول الغربيه (الكافره)كما ذكرت ونحن نعبد الله في المساجد هنا بلا خوف في حين تعذر علينا ومازال يتعذر على اخوان لنا في دول حسبت على الاسلام دخول مسجد دون خوف ولم نلجىء للغرب لنكون منهم بل لنتقي شر اخوان لنا انكرو وجودنا كعرب او كمسلمين .فبالله عليكم هل فيكم من يرشدني من هو الكافر هنا او هناك ان جاز لنا ان نحكم ونكفر .لم نسعى لغرب ولا كن هربا ممن ذبحونا في بيت الرسول (ص)و اضرحة الائئمه . ان كانت ارادت الله لنا ان نعيش في الغرب فاللهم ندعوك العون في الثباث على الايمان .ومن اراد قصص في الكفر فليملا مقالاته بمن تسلط على رقاب المسلمين في بلاد العرب.عذرا كلاجىء كتبت ما يجول بخاطري ولم الاقصد الساءه لاحد.

  • الاخ عامر الصعبه السلام عليكم ورحمة الله: الاختلاف الذي حصل بينك وبين الكاتب وليد ملحم هو اختلاف في وجهات النظر واختلاف في رؤية لمعنى قول الحق واختلاف في اسلوب بيانه فالحق هو الله وهو البعث والنشور والجنه والنار والرسل والانباءوالكتب السماويه وماخلا كل ماذكرت تبقي الحقيقه والحق نسبيه فما تراه حق يراه غيرك باطلا وما يراه غيرك حق تراه انت باطل فمن وجهة وفهم الاخ وليد ملحم انه ماتجاوز عليك وانه ما وصف شخصك ولكن وصف اسلوبك في الحوار من وجهة نظره حق وهو وفق فكره لايخشى في قول الحق لومة لائم ولذلك رغم انك بينت له ماوصفه بك ازعجك وسبب لك الما فلم يعتذر لانه لايهمه ذالك لانه قال الحق اما عندي وعندك نفهم قول الحق غير فهم فنقول الحق بطريقه مخففه لاتسبب للاخرين اذى نفسي فلانقول للاعور اعور بعينه ولكن نقول كريم العيم ولانقول للكاذب كاذب ولكن نقول له معلوماتك غيردقيه فنحن انا وانت نعتقد ان القول بهذه الطريقه فظاظه بيما يرى الاخ وليد ملحم انه لايقول الاالصراحه وهذا ماهو الا اختلاف في مفهوم قول الحق بينكما فهوماقصد الاساءه لشخصك ولااعتقد ان يتقصد ذالك فنا اعرفه شخص دمث الاخلاق ولكن هذا مايعتقده عن اسلوب قول الحق فلاتحمل الامر اكثر مايحتمل وانت تعلم قصة الشاعر علي بن الجعهم مع المتوكل الخليفه العباس عندما امتدح المتوكل في قصيدته المعروفه أنت كالكلب فى حفاظك للود وكالتيس فى قرع الخطوب أنت كالدلو لا عدمناك دلواً من كبار الدلا كثير الذنوب فاراد حجاب الخليفه قتله لانهم وحسب مافهمو انها اساء الى المتوكل ولكن المتوكل علم انه ما اساء اليه وفهم ان الشاعر:عرف المتوكل كما تقول القصة حرفياً ، حسن مقصدة وخشونة لفظه وقال لهم دعوه يبقى في بغداد ثم استدعاه الخليفه مرة اخرى انشده القصيده التاليه: عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ وَالجِسرِ جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري أَعَدنَ لِيَ الشَوقَ القَديمَ وَلَم أَكُن سَلَوتُ وَلكِن زِدنَ جَمراً عَلى جَمرِ سَلِمنَ وَأَسلَمنَ القُلوبَ كَأَنَّما تُشَكُّ بِأَطرافِ المُثَقَّفَةِ السُمرِ وَقُلنَ لَنا نَحنُ الأَهِلَّةُ إِنَّما تُضيءُ لِمَن يَسري بِلَيلٍ وَلا تَقري فَلا بَذلَ إِلّا ما تَزَوَّدَ ناظِرٌ وَلا وَصلَ إِلّا بِالخَيالِ الَّذي يَسري ولاحظ الفرق في الطرح بعدما اختلفت المفاهيم لدى الشاعر والسلام عليكم اخي عامر ورحمة الله وبركاته

  • السلام عليكم.. انا قلت بانني لا اريد ان اجادل و لذلك ساوجه كلامي لك يا اخي عبد الحكيم الماضي. و لا اريد ان اذكر كلام جديد و لكنني ساوضح بعض الامور. 1. لقد ذكرت حجتي في تعليقي الاول و الثاني. في التعليق الاول نقلت كلامة المجلس الاوربي للبحوث والإفتاء. و في تعليقي الثاني نقلت كلام الشيخ القرضاوي. و اعتقد هذا الشيء كان من المفروض ان يفي بالغرض و لكن و مع الاسف جائت تهمة التمييع. و كيف كان علي ان ارد على هذا الكلام القاسي؟ 2. موضوع بنات عشيرة بن لادن. فانا ذكرت هذا الشيء فقط لكي ارد على اتهامي باتهام البعض بالتطرف (و انا لم اعمل ذلك) و ذكرت هذين الاسمين فقط لكي اوضح نتائج التطرف. و كذلك هو حال ذكر حزب النور و لم تكن نيتي ان اراوغ. 3. عندما ذكرت القات و الفساد الاداري في اليمن.. عملت ذلك فقط لكي ابين ان المقالة بعيدة عن الواقع لان المقالة مكتوبة في مكان ليس له علاقة بالعيش في الغرب. و اي موضوع شرعي او علمي او حتى كيميائي او فيزيائي لا ينطلق من الواقع فهو بالضرورة غير صالح للتطبيق. و لم اراوغ على الاطلاق. 4. عندما قيل لي "سالتك لو لم تهنئء النصارى بعيدهم هل يسبب ضرر عليكم جاوب وبتركيز على هذه النقطة تحديدا". فكان ردي واضح جدا فقلت "عدم تهنئتهم سيكون نوع من انواع التقوقع و الانعزالية و التجاهل الشخصي تجاه الغالبية العظمى من الاشخاص الذي يتكون منهم محيطنا. و هذا (على الاغلب) سيفسر على انه سوء ادب و تقوقع و انعزالية و يضعنا في الصورة النمطية التي يريدها لنا اعدائنا. فاذا و مرة اخرى.. انا لم اراوغ. و شكرا مرة اخرى يا اخي عبد الحكيم الماضي.

  • الدور عند المناطقة هو ان تنتهي الى النقطة التي تبدأ بها وهذا ما يتقنه الاخ عامر الصعبي , فدائما يكرر ويجتر ما كتبه بدون حجة ويتهم الاخرين بما ليس فيهم ويبتعد عن الموضوع وهو يثبت ذلك في تعليقه الاخير عندما ذكر زينة بنت لادن ووفاء بنت لادن والقات ووو وقد ذكرت له وبحجة ان التكلم عن اي مجتمع لا يعني ان يكون الشخص قد سكن في هذا البلد والا لحرمنا على كل واحد الا يتكلم الا في مجتمعه وهذا لايقوله عاقل ويعيد الكرة ثانية ويعيد الشبهة من جديد دون رد منهجي وعلمي , وكل هذه الاشياء اجبت عليها لكن مازال يكررها اليست هذه هي المرواغة فما علاقة بنت لادن بمسألة شرعية وهو جواز او حرمة معايدة الكفار باعيادهم وهذا هو الدور فلا حجة ولا دليل وقلت له ان كلام العالم ليس بدليل وهو يحتاج الى دليل ومازال يقول مشايخ وعندي مشايخ فما هو دليل المشايخ وعندما اطلب منه مسألة محددة وهو هل هذا الفعل جائز ام محرم لايجيب ويبدأ بالأتهام والتظلم وهذا الاسلوب اعتدنا عليه كثيرا من الاخ عامر أو غيره , ونحن لم نقصي احدا ومن اصول المناظرة ان يركز المتناظران على نقطة البحث ولا يتعدوها الى موضوع اخر وليقرا الاخوة المتابعين كم خرج الاخ عامر عن الموضوع فمن القات الى بنات ابن لادن الى حزب النور الى التطرف الى الى الى , المسألة بسيطة هل هذا الفعل محرم ام جائز وعلى كلا الطرفيين ان يعرضوا ما عندهم من ادلة , ثم يذهب كل فريق الى يعتقده هو الصحيح .

  • الاخوة ابو عبد الباقي و عبد الحكيم و الى كل العقلاء من المسلمين.. و كما ترون بانني متهم بالمراوغة. و النقاش في مختلف جوانب الموضوع اصبح مراوغة. و النقاش الشمولي للموضوع اصبح مراوغة. و يقول عني بانني ابتعد عن الموضوع. و الاخ وليد قرر هذا الشيء. و الموضوع الوحيد هو ما يقول عنه الاخ وليد صح و كل شيء اخر (حسب رايه) خطا. و الانتقاد اصبح شخصيا جدا. و فعلا انا لست خبير في قضايا الدين و لكن على الاقل انا معترف بهذا الشيء. و لكنني مقرب من بعض المشايخ في استراليا و كنت مقرب سابقا من بعض المشايخ في العراق.و هل علي ان اكون خباز لكي اتناول الخبز؟ كل خبزة و لها خبازها كما يقول المثل. و حتى لو كانت عند الكاتب مؤهلات. هذا لا يجوز له ان يتهم الاخرين بالتمييع. ثم يقول ما علاقة الخمر؟ و ما علاقة الشباب الفلسطينيين التائهون في بارات بيرث؟ و ما علاقة القات؟ و ما علاقة زينة بنت لادن و وفاء بنت لادن؟ يعني هل هذه الطريقة بالنقاش. اليس هذا هو الاقصاء بعينه (ام هي اسلوب في المراوغة)؟ كل هذه الاشياء لها علاقة بعيش المسلمين في اليلدان المختلفة. و هذه المشاكل متداخلة و لا يمكن ان تفصل مشكلة تخص المسلمين عن مشكلة اخرى حسب المزاج. و بالمناسبة انا على علم بوجود النصارى و اليهود في الجزيرة العربية (و بالاخص يهود خيبر و غيرهم) قبل 1400 عام. و لكن هؤلاء لم يكونوا هم المهيمنين على الانتماء الديني العام في الجزيرة انذاك (كما كان حال بلاد الشام انذاك). و كل هذا الكلام تعلمته من مشايخ العراق. و مرة اخرى انا تلميذ ابدي في الدين (و هذا شرف لي) و لا اطمح ان اكون امام او خطيب او مفتي. و لكن ارجو منكم يا ايها الاخوة ان تسمعوا مني نصيحة واحدة فقط. لا تصدقوا كلام اي شخص يدعي بانه يفهم الدين ثم ينكر عليكم علمكم باي شيء و ينكر على المشايخ الاخرين علمهم و يتهمهم الاتهامات. و كذلك اكرر بان الذي يريد ان يتحدث عن الاسلام في اي بيئة معينة يجب ان يكون خبير في العيش في هذه البيئة. و عدا ذلك سيكون هذا الخطاب الديني مجرد من الجوانب العملية و بذلك يصبح لا يصلح للتطبيق. الان سانسحب من هذا النقاش العقيم لانني "مراوغ" حسب راي الاخ وليد. و بالمناسبة.. النقاش العقيم في مسائل الدين تصرف غير صحيح. و السلام عليكم.

  • الاخوه ادارة الموقع السلام عليكم بداية من مدح نفسه ذمها فانا كثيرا ما ابتعد عن الاشاره لما امتلك من علم ومعرفه لاني اعتبره نوع من المدح ولكن تحت اصراركم اجيب انا من مواليد 1956 وكنت حالي حال الكثير من فلسطنيو العراق ومن سنوات الصغر نذهب الى المساجد للصلاة ولحضور حلقات العلم فيه والاستماع على شيوخ المساجد فولد لدي ارضية المعرفه غير شغفي الا محدود في مطالعة الكتب الدينيه وقد لايعرف عني ذالك الا القليل لاني لااطبل او ازمر عندما اقرأكتاب ولااتباهي وأقول قرأت الكتاب الفلاني او الكتاب العلاني لاني لاطلب مكانة دنيويه ولايعنيني رأي الاشخاص في فلله الحمد والمنه في الاولى وفي الاخره امتلك من الارضيه العلميه في علوم الدين مايؤهلني ان اميز بين الغث والسمين وبين المحرف وبين ماصح عن الرسول صلوات ربي عليه وسلامه وارفض التقليد الاعمى وارفض الاتباع على الهوى وتعلمون ماحل بطائفة من المسلمين لاانهم اتبعوا التقليد الاعمي وبدون تبصر فانحرفوا عن جادة الصواب فانا امتلك الارضيه العلميه التي تؤهلني للاتتباع والتقليد عن تبصر وتميز للحق عن الباطل قد لاترون ذالك في واخشى ان اقع تحت طائلة قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم:إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب ( 166 ) وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار ( 167 ) سورة البقره ومن قوله تعالى: وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ( 67 ) ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا ( 68 ) 69 ) سورة الاحزاب واخيرا اقول لكم ان الانسان يولد على الفطره ايانه يميز بين الخير والشر فكيف به اذا اصبح مسلما واطلع على علوم دينه وانا ملتزم بكلمة التقوى واهل لها انشاء الله وكلمة التقوى هي لاالله الا الله محمدا رسول الله والامر عائد لكم في نشر ما اكتب اوما اعلق فليس لي عليكم سلطان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ملاحظه بعد اذنكم فشبكة التواصل الاجتماعي والنت والكوكل ماظهرت وما وصلت الى العراق الا بعد ال 2003 ولم استطع امتلاك الحاسوب الا بعد ال2008 وعندها اعتقد في الشهر الرابع منه ارسلت لكم مقال بعنوان واخير امتلكت الحاسوب وكانت اول مقالاتي التي ارسلتها لكم وعلق عليها ليث الماضي ساخرا بقوله ول ياحكيم لو امتلكت لاب توب كان شوعملت ويمكنكم مراجعتها في ارشيفكم واكرر مرة اخرى يعود لكم الامر في نشر ما اكتب من مقالات او تعليقات فليس اي عليكم سلطان وتقوا لن اشعر عليكم باي زعل او حنق ولكني اشعرباني ابرأت ذمتي امام الله ورسوله صلوات ربي وسلامه عليه عندما ارسل لكم كتابات او تعليق وماتنشروها واقوله ياحبيبي يارسول الله ما اخفيت عن احدعلما علمته عنك والسلام عليكم ورحمة /ولاتقولوا هذا اتهام مني لكم ولكن هكذا ارى الامر وقد اكون مخطأ وقد اكون مصيب ولكل مجتهد نصيب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفقنا وفقكم الله لخدمة ديننا الحنيف وغفر لنا وغفر لكم لايُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ صدق الله العظيم

  • الاخ عامر الصعبي : مع الاسف مازلت تراوغ وتبتعد عن نقطة البحث وعن الاسئلة التي وجهتها لك وأقول لك اخيرا الحيدة والمراوغة هي من صفات قليلي أو عديمي الحجة فما دخل حزب النور وبنات اسامة أو غيرهم بالموضوع وطلبت منك التركز ولكنك تبتعد عن النقطة المحورية . ونصحتك بالتكلم بالدليل والحجة لكنك مصر في الابتعاد عن نقطة البحث يمنا وسمالا وقد يكون هذا اسلوب قد تعودته ولكنه لا ينفعك . ثم ثبت انك مع الأسف وكما اعترفت ضعيف في القواعد الشرعية ولو دخلت من خلال النت الى اي تعريف لدار الاسلام ودار الكفر ستجد الجواب ولكن ربما الطريق الاقصر الاعتماد على العقل او الفكر ولو بدون خلفيىية شرعية ...فما علاقة الخمر والقات بدار اسلام او كفر قد يكون رجل كافر ولايشرب الخمر ورجل مسلم ويشرب الخمر فما علاقة هذه الامور بالاسلام والكفر ومع الاسف وجدت انك ليس عندك عمق في فهم الخطاب , نحن نتكلم ليس عن النصارى فقط وهذا مفهوم لكل احد فدعوة كل الكفار واحدة ان الوسائل لها احكام المقاصد هذه قاعدة مهمة فلا يمكن الوصول الى حسنة بإقتراف معصية أي بعبارة اخرى ان الغاية لا تبرر الوسيلة عندنا , فعندما نريد هداية الكفار نستعمل الاساليب الشرعية , فهل تهنئة الكفار معصية ام حسنة ارجوا الجواب بدون مراوغة ؟؟؟؟ اي تهنئتهم بتعظيمهم للصليب . ثم مع الاسف ثقافتك الشرعية والتاريخية محدودة مع الاسف فقد كان هنالك نصارى ويهود في الجزيرة العربية وقصة رسول الله مع نصارى نجران معروفة وكل هذه الايات في كشف بطلان دين النصارى لمن ونجران ان كنت لاتعرف تقع جنوب الجزيرة على حدود اليمن وكان هنالك اليهود في المدينة وحوارات الرسول وتعاملهم معهم معروف وهنالك الكثير والكثير من الآيات التي نزلت بحقهم , ثم اليس تمييعا ان تهنيء نصراني .. عذرا ملحد بعيد ديني اصله تعظيم الصليب أم ما ذا يطلق على هذا الفعل لا تجب من بنات افكارك وتقذفنا بعيد ا لتوصلنا الى مجاهدي الشيشان أو جحافل الجيش الحر هذه المرة أولربما قبائل الزولو في مجاهل افريقيا ... هل هذا الفعل حرام ام حلال وان كان حلالا هل فعله الرسول طبعا مع الدليل وما لم يكون يومئذ دينا فلا يكن اليوم دين الرجاء التركيز على نقطة البحث .

  • اخي الفاضل جزاك الله خيرعلى كل ما ذكرت لكن انااخالفك في بعض الامور لنضع كلمة كفر وشرك جانبا ومن ثم نعود اليها .... نحن نعلم بأن الاحتفال بالمولد النبوي وبالسنة الميلادية هو شي مخالف للسنة النبوية وهو بدعة لا نختلف عليها . اي بمعنى الاثم على المحتفل بالمولد النبوي وعلى المحتفل بالسنة الميلادية من النصارى هو نفس الاثم بل المسلم يأثم اكثر لان الرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن هذه الاحتفالات ولم يفعلها الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم . لكن اود ان اوضح اكثر ... تسميتك بلاد الكفر وابناء شعبك يعيش فيها انت لم تلتفت الى مسألة هي بانه اذا اثرت هذه الفتاوى على الفلسطينيين سوف تترتب عليها مشاكل والناس في غنى عنها لانه اذا تعاملت هذه الدول مع الفلسطيني بأنه متطرف سوف تنساق الناس الى مشاكل ليس لها اخر .والله سبحانه يقول اتقوا فتنة لن تصيب الذين ظلمو منكم خاصة . وانا اعتراضي على الوقت لأنه غير مناسب اذا رجعت بعض العوائل الى العراق سوف تكون الناس عادت من دول كفر الى دولة اشد كفر وانت اعلم لان حكمها حكم مجوسي بحت . وانا من رأيي دول الكفر اشرف وانبل من بعض دول العرب فألاردن اخرجو للفلسطيني المدرعات والعراق شتت معظم الفلسطينيين والسعودية تركت مئات العوائل التي ارادت اداء مناسك الحج في العراء ولحد الان لم تسمح اي دولة عربية للفلسطيني بالدخول الى اراضيها ونحن كمسلمون علمنا ديننا ان نرد الاحسان بالاحسان وهذه الدول احسنة الينا فمن الاجهاض للعدل ان لا نعترف بالجميل لهذه الدول وخصوصا اننا فلسطينيو مشتتين في كل البلاد العربية دون حقوق او ادنى مقومات الحياة يا عمي والله الدول العربية ذلتنا . بعدين الله سبحانه هو الذي قال . الذين قالو انا نصارى فالمقصود بها النصارى لان قولهم انا نصارى تثبيت على انهم ما زالو نصارى لان .الاية تقول ذلك بان فيهم رهبان وقسيسين وهم لا يستكبرون . فلو كان المقصود بالنصارى الذين اسلمو لقال الله عنهم مسلمون لماذا يصفهم بالنصارى . فالمعروف عن القران انه كلام عربي لا يؤول ولا يفسر ويلفض كما هو شكرا لك اخي الكريم وأرجوك ان تبعد عن الفتن في هذه الوقت بالاخص

  • الاخ عبد الكيم جزاك الله خيرا الآن وضعت قدمك في بداية الطريق والآن انت أقررت أنك متبع وهو من يميز بين الأدلة ويستطيع بما لديه من أدوات في مختلف العلوم الشرعية أن يرجح وهذا ما يذكره العلماء في مرتبة المتبع فلابد أن يكون له دراية وعلم ودراسة لأصول الفقه وأصول التفسير واللغة العربية ومصطلح الحديث والقواعد الفقهية فهل هذه متوفرة لديك ؟؟ حتى نتعامل ونتحاور بمصطلحات مرتبة المتبع. ثم ملاحظة بخصوص كوكل ففيه ما هب ودب ويمكن الاستفادة من تقنية النت لكن لا يعتمد عليها كأصل فالأصل أن تكون هنالك خلفية علمية لطالب العلم أو غيره وأصول وقواعد ثم كوكل وغيره من مواقع البحث يسهل ويسرع الوقت لكن لا يعتمد عليه في كل شيء إلا بعد موافقة ما مذكور للأصول الشرعية العامة والقواعد الأصولية وكما قيل " من كان شيخه كتابه فخطأه أكثر من صوابه " أنت مطالب الآن بالجواب على هذا السؤال فقط فما هي أدوات الترجيح وهل قمت بدراستها دراسة علمية وإلا ستأتي بها من كوكل وتقول هذه هي ضوابط الترجيح فهذا غير معقول لأنه لابد أن تكون أصول ثابتة راسخة ولا يصلح بكل قضية نذهب لكوكل فهنالك حيثيات تتعلق بالترجيح يتم دراستها لشهور أو سنوات فكيف بلحظات من خلال كوكل تأتي بالجواب وهنالك قضايا متشابهة ومختلفة ومتوافقة ومتضادة وهنالك أشباه ونظائر فكيف تفرق بين المتشابهات وتجمع بين المختلفات؟!! نرجو أن يكون الجواب عن دراية وعلم ودراسة بهذه العلوم ليس مجرد البحث في كوكل ؟؟؟ ننتظر الرد

  • الاخوه في الموقع السلام عليكم واعتقد اني لااجيد الا العربيه ولا اتكلم الابها فانا متبع اما الدرجه العلميه في الدين فليس لي درجه علميه اما المكتبه التي اقراء منها فهي الشيخ كوكل اما من اتبع فهم من امرت باتباعه في القرآن وهوالرسول محمد بن عبد الله الهاشمي القريشي صلوات ربي وسلامه عليه وصحابته الرعيل الاول الذي قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم اصحابي كا لنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم رضوان الله عليهم اجمعين وحسب ماجاء في تفسير معنى المتبع في موقع ملتقى اهل الحديث:ألمتبع هو بين المجتهد والمقلد وهو من يستطيع ان يميز بين الادله والاقوال الفقهيه . هل لديكم شروط اخرى حتى اجيبكم عنها

  • يا اخ عبد الحكيم نحن نتكلم عربي وما تكلمنا بلغات اخرى فهذه للمرة الثالثة والرابعة والخامسة تكتب تعليقات ولم تجب على اسئلة سهلة بسيطة جدا جدا كما انك مصر على اللف والدوران ونسخ ولصق اشياء لا علاقة لها بمحل البحث والخلاف واصل الموضوع ... فلا زلنا مصرين على مطالبتك بالاجابة وعندها نعدك بنشر كافة التعليقات دون اي استثناء ... نتمنى لنا ولكم التوفيق

  • السلام عليكم.. شكرا على مساهمتك و احب ان الفت نظر الاخوة الى اشياء ربما حضرتك اخبرتها في كندا و هي ايضا موجودة في استراليا. نعم ن هنالك بلاد الكفر و بلاد الاسلام. و لا اريد ان ادافع عن بلاد الكفر و لكن لنتمهل كثيرا و نتطلع الى حقائق الامر في هذا الزمان. في سبيل المثال: قوانين ضبط تناول المشروبات الكحولية في الدول الغربية اصبحت اقوى بكثير من غالبية بلاد المسلمين. ففي استراليا مثلا هنالك قوانين صارمة تمنع قيادة المركبات تحت تاثير الخمور و كذلك هنالك قوانين تحد من اعلانات و دعايات الخمور و تمنع بيع الخمور الى الاطفال و تمنع الشخص الثمل من الترنح و ازعاج الاخرين في الشوارع. و كذلك ان غالبية المناطق العامة يمنع فيها الشرب على الاطلاق. و الشرب في المواصلات العامة ممنوع. و بالاضافة الى ان انتاج الخمور يحصل تحت ضوابط صارمة جدا. و هنالك برامج تلفزة تحرض الناس على عدم الشرب و بالاخص الحوامل. و هنالك كلام عن تسبب الخمور في نمو الخلايا السرطانية في جسم الانسان. و هذا يحصل في حين ان الناس في العراق (قبل عام 2003) كانوا يتناولون و يشترون الخمور في الشارع. و الدول الغربية على العموم صارمة اكثر في هذا المجال من الدول الاسلامية (ربما عدا السعودية). و هنالك مثالا اخر: في دول الخليج لا يجوز للمراة ان تقود سيارة و هي تلبس النقاب. و لكن في استراليا هذا الشيء مسموح. و هنالك امثلة عديدة عديدة اخرى. و من جهة اخرى ترى مخدر "القات" مسموح في اليمن. و غالبية الرجال يتناولون هذا السم. و لكنه ممنوع في الدول الغربية. و هو حرام عند غالبية علماء المسلمين. و هنالك ايضا امور غير مرئية يجب ان نظهرها الى السطح. في بلاد المسلمين هنالك كل اصناف الفساد الاداري من رشوة و محسوبية الخ الخ. و لكن هذا الشيء لا نراه في استراليا. و لو كانت بلاد الكفر بكل هذا السوء فلماذا يلجا المسلمين الى هذه البلدان؟

  • السلام عليكم اخي وليد.. نعم اخي و انا ايضا اقول إن سبب دخول النصارى في الإسلام هو بسبب حسن تعامل المسلمين وصدقهم لكن بالضوابط الشرعية. و لا يوجد اي تمييع لا من المجالس الاسلامية في اوروبا و لا في استراليا. و كما قلت لك نحن لا نتعامل مع "نصارى" (على الاغلب) لانهم اما ملحدين او غير ملتزمين على الاطلاق. و لكن عدم تهنئتهم سيكون نوع من انواع التقوقع و الانعزالية و التجاهل الشخصي تجاه الغالبية العظمى من الاشخاص الذي يتكون منهم محيطنا. و هذا (على الاغلب) سيفسر على انه سوء ادب و تقوقع و انعزالية و يضعنا في الصورة النمطية التي يريدها لنا اعدائنا. الرسول (صلى الله عليه و سلم) لم يعطي اي تنازل للنصارى و هذا الشيء جزء من الاعجاز الرباني لله سبحانه و تعالى. الاسلام بدا من مكة المكرمة (بعيدا عن الشام) لكي ينشا الاسلام النشاة الصحيحة بعيدا عن تشويشات النصرانية. و لم يكن هنالك اي مجال للحوار مع عبدة الاصنام و لم تستطع الاصنام الصمود امام الاسلام و ذلك لان عقيدتها كانت هزيلة و ركيكة فسقطت خلال زمن قياسي امام الاسلام. و ثم بعد ذلك قام الصحابة (رضي الله عنهم) بنشر الاسلام في الشام و حصل ذلك من خلال الفتوحات. و انا لست خبيرا في الشريعة و لن انفع ان اكون منظر في قناة المستقلة. و لكنني اختلط مع العقلاء من رجال الدين. و نعم ليست التهنئة هي الي تدخل الغربيين الاسلام و لكن هذا الشيء هو شيء بسيط لكي نحافظ على علاقة التعايش مع الناس العاديين. و احب ان اضيف ان الذين يدخلون الاسلام ليسو نصارى (على الاغلب) و انما هم اشخاص (ربما من اصل نصراني) و لكنهم تاركي هذا الدين (اما ابا عن جد او منذ سنين طويلة). و حضرتك ستحتاج الى العيش في الغرب لكي تتاكد من كل الكلام الذي قلته. و انا لم اتهمك شخصيا. و لكن التطرف وبال على الاسلام و له مردودات عكسية. ففي مصر مثلا نجح الدستور و تفوق الاخوان المسلمين (و ان شاء الله هذا الشيء خير للمسلمين و العرب و المصريين جميعا). و لكن من جهة اخرى انت ترى بنفسك ان حزب النور يعاني من انقسامات و لا احد منهم يطيق الاخر. و اذا ذهبت ابعد من ذلك فسترى ان عدد غير قليل من اسرة بن لادن تبتعد اكثر فاكثر عن الدين. زينة بنت لادن دخلت في الفيلق الملكي البريطاني و وفاء بنت لادن تتعرى امام الكاميرات. و انا لا اكشف عورات الناس (لا سمح الله) و انما هي كلها اشياء علنية في الاخبار. فلذلك نحن نحافظ على المستوى الصحيح من التدين الذي نستطيع ان نضمن ديمومته لنا و لاولادنا (و حتى لاحفادنا ان شاء الله) في وسط غير ودي مع الاسلام. و شكرا مرة اخرى و حياك الله

  • للمرة الثانية لم تجب ولا زلت تتهرب .. اجب على الاسئلة بصراحة ووضوح وشجاعة ثم اكتب ما تشاء وما تريد.. لانه من غير المعقول نبقى ونضيع وقت في قضايا ونحن غير متفقين على قواعد واصول واضحة .

  • أخي الفاضل إن الكثير من الاخوة يرجعون في الحكم في المسائل الشرعية على آرائهم وعقلهم دون الرجوع الى كتب أهل العلم المتخصصة . فقد حدد أهل العلم ما هي دار الكفر ودار الإسلام . فدار الكفر هي الدار التي يحكمها الكفار بقوانينهم بدون شرع الله كما أن الغالبية والمنعة هي لهم . فدار الإسلام هى البلاد الخاضعة لسلطان المسلمين وحكمهم، و دار الكفر هى البلاد الخاضعة لسلطان الكافرين وحكمهم، قال ابن القيم (قال الجمهــور: دار الإسـلام هى التي نزلها المسلمــون وجــرت عليـها أحكــام الإسلام،) فانت كمسلم هل ممكن أن تفرض الأذان بصوت عالي مثل بلاد المسلمين إذا كانت البلاد التي تعيش بها هي دار اسلام , هل تستطيع ان تنكر المنكر مثلا رأيت رجل سكران في الشارع هل تستطيع ان توقفه وتقول له ان هذا الفعل حرام ام سوف يجلب لك الشرطة بحجة مضايقة الحرية !!!!!!!!! أما وجود بعض المساجد وحرية التعبد فهذا لا يصرف عنها حكم دار الكفر لأنها لا تحكم بشرع الله والغلبة والمنعة هي للكفار , أما ذكرك لآية ومنهم قسيسيين فانصحك ان تراجع التفسير لترى قال ابن كثير : وقال عطاء بن أبي رَباح: هم قوم من أهل الحبشة، أسلموا حين قدم عليهم مُهَاجرَة الحبشة من المسلمين، وقال قتادة: هم قوم كانوا على دين عيسى ابن مريم، فلما رأوا المسلمين وسمعوا القرآن أسلموا ولم يَتَلَعْثَمُوا. واختار ابن جرير أن هذه [الآية] (3) نزلت في صفة أقوام بهذه المثابة، أي أن القساوسة أسلموا بعد سمعوا القران. أما حزن المسلمين على خسارة الروم كما تقول فما علاقته بموضوع الكفر والاسلام , هذا يدخل في باب ان الشر الاعظم انتصر على الشر الاقل وكما قيل ان الفقيه الذي يميز بين شر الشرين وخير الخيرين , فكما ان الخير درجات كذلك أن الشر درجات وتقليل الشر مصلحة اسلامية وشرعية . وفي القران الكثير من الايات التي تثبت كفر اهل الكتاب . منها(( لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ ))البينة1 أما قولك وتذكر هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم الى الحبشة ووصفه بانه ملك عادل لا يظلم عنده احد . فلو كانت هذه بلاد كفر ما امر رسولنا المسلمين بالهجرة اليها للحبشة . لماذا لا يأمر صلى الله عليه وسلم حتى لو كانت بلاد كفر فمثلا لو أنك ببلاد كفر غير آمن على دين ونفسك وعرضك ويوجد بلاد كفر أخرى تكون آمن على دينك ونفسك وعرضك لان بها عدل وأمان , فالشرع والعقل يقول أنك تنتقل الى البلاد التي بها عدل وامان . وهذا ما وصى به الرسول صلى الله عليه وسلم .

  • الاخ الفاضل عبد الحكيم ارجع للتعليق الاخير وتمعن به وأجب عن الأسئلة ثم بعدها فصل وسوف لن ننشر أي تعليق فيه تخبط أو عدم جواب عما سألناك عنه فأجب عنها حتى نعرف ما هي منهجيتك في طلب العلم وما هي أدلة الأحكام لديك وكيف تستنبط الحكم وهل درست العلوم التي ذكرناها واي من الكتب وماذا تعتبر نفسك عالم أو متبع أو مقلد؟ فالناس بين هؤلاء لأننا بصراحة لا ندري كيف نقيمك كل مرة تأتي بشيء غريب ثم تريد تصحح هذا الشيء فتذهب للشيخ " كوكل " فتأتي بنسخ ولصق وأشياء لا علاقة لها بالموضوع وآيات وتفسير ثم تضعها . فالقضية ليست قص ولصق وليست عشوائية وتخبط . أجب على هذه الأسئلة وعندها حتى لا يصيع الوقت ونحدد نقاط الخلاف نحن لحد الآن لا نعرف ماذا تريد وما هي أدلتك كل تعليق يخالف الذي قبله ثم يوافقه ثم يخالف وهكذا تخبط وعدم منهجية واضحة وشبك الاقوال وانتقاء من غير ضوابط. أجب ونحن بانتظار كل ما تريد في اي نقطة واي موضوع اما ان تتهرب ولا تجيب ومرة تقول الطعام ورد في القرآن الطهو ثم طالبناك بآية أو حديث أو حتى تفسير لغوي لذلك لم تأت ثم قلت فهو لازم الاكل والا كيف نأكل الطعام كلا فهل التفاح طعام ؟ اذا كان طعام فهل يحتاج للطهو حتى يؤكل ؟ وهل الفاكهة والخضراوات وغيرها مما يؤكل دون طهي واشياء كثيرة ... لا نريد التوسع أجب على الأسلئة المطلوبة ثم سنبدأ معك نقطة نقطة.. والله الموفق

  • ياأخي الكريم أمرك عجيب تدور حول ما قلته أنا وترد بضاعتي علي , فأنا أقول إن سبب دخول النصارى في الإسلام هو بسبب حسن تعامل المسلمين وصدقهم لكن بالضوابط الشرعية . اما انكارك للتمييع فكل واحد يستطيع ان ينكر كما يشاء لكن العبرة بالحجة اخي لم ترد على الكثير من أسألتي وكن مركز على نقطة البحث اما الكلام الإنشائي فهو بعيد عن البحث العلمي . سالتك لو لم تهنئء النصارى بعيدهم هل يسبب ضرر عليكم جاوب وبتركيز على هذه النقطة تحديدا . سألتك ان الرسول صلى الله عليه وسلم هدى الله به أعتى من النصارى الذين حولك لكن بوضوح وبصدق وامانة وكان يسمى الصادق الامين لكن لم يعطي تنازلا واحد اجبتك أن الآية واذا حييتم بتحية هي في السلام ورده وليس لها علاقة بالأعياد فما هو ردك اجبتك ان اهم مقاصد الشريعة هي حفظ العقيدة ولم تجب أخي هنالك قاعدة وهي كلام العالم يحتاج الى الدليل وليس هو دليل فإن قلت ان لديك علماء نقول نحن لدينا علماء لكن العبرة بالحجة والدليل . وهو هل تستطيع ان تهنيء كافرا بعبادته للصنم فما الفرق في ان تهنيء نصرانيا بتعظيمه للصليب وان كنت قد قلت انهم ملحدون فهذه أطم واعظم . أخي الفاضل هنالك آلاف الاساليب التي من الممكن ان تجلب النصارى إليك وتحببهم بدينك ونحن كنا في بغداد وكان جاري نصراني وعندما انتقلت تأسف على حسن جيرتي رغم اني لم أهنئه بعيد ولا ابدأه بسلام وكان صاحبي من المصلين عندما يسير في الطريق وهو ذاهب الى المسجد يقول عنه جاره النصراني هذا سوف يذهب الى الجنة لما يرون منا من حسن خلق وحفاظ على أعراضهم وخدمتهم عند الملمات وهكذا , فلما تجعل من هذه المسالة وهي التهنئة وكأنما صارت هي مربط الفرس وعلى أعتابها سوف يدخل النصارى الإسلام وتتحقق أهداف المسلمين العظيمة وغاياتهم (والتي منها عمل مسابح خاصة للمسلمات ) وبعدمها سوف يلقون في البحر , ثم انصحك أخي الكريم بالإبتعاد عن الإتهامات ولو بطرف خفي في موطن النقاش أنا أحترمك واحترم نقاشك اذا كان بإسلوب علمي وبعيد الغمز واللمز , فما علاقة تحريم التهنئة بالتطرف وهل نحن هنا نناقش التطرف والمتطرفين , واكيد انك لا تعرفنا حق المعرفة لكن اقول لك إسأل عنا في منطقة البلديات انا والاخ ايمن وبقية الاخوة الكرام ليخبروك الناس من نحن وما هي عقيدتنا ومنهجنا وإسلوب دعوتنا مع الناس . وإسلوبك هذا يذكرني ببعض الشيعة عندما كنا نناقشهم بعدم الغلو بأهل البيت يقولون لنا انتم لا تحبون ال البيت , فما العلاقة بين الأمرين نحن نحبهم ولكن لانغلو بهم . وكأنما أصبحت عدم التهنئة هي التطرف . فأنصحك اخي الكريم وثق إني أحبك في الله , بالإبتعاد عن هذا الإسلوب ولتكن أعمالنا موافقة لما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم فإن النيات وحسن القصد لا يكفي .

  • السلام عليكم.. الاخ جواد قال بالنص ما يلي "ومع الاسف وكما رأينا في التعليقات هناك من يريد تفصيل وتفسير الدين على مزاجوه لكي يغطي او يوهم نفسه المريضه انه على صواب بكل مايفعله من مخالفات شرعية وهو يعلم علم اليقين اين الصح واين الخطأ". اي ان هذا التعليق موجه الي و الى الاخ عبد الحكيم. الاخ جواد اساء الى نفسه قبل اي شيء و تطاوله علي و على الاخ عبد الحكيم ابطل حجته. و بالمناسبة نحن في هذا البيت الفلسطيني المتواضع لا نحتفل باعياد الميلاد و لا براس السنة الجديدة. و لكن احب ان اذكركم باننا نحن الفلسطينيين عندنا احتفالية خاصة بنا في يوم الاول من كانون الثاني من كل عام. و هو العيد الوطني الفلسطيني. ارجو النشر.. و شكرا لكم مرة اخرى.

  • الاخ العزيز عامر بخصوص تعليق الاخ جواد هو كلام عام وبالتاكيد لا يخص شخص بعينه ولا نظن ان فيه اساءة لشخص من باب حسن الظن ولو كان فيه اي اساءة لما نشر ولما قبلنا بذلك ثم نغتنم الفرصة هنا ونطلب من الجميع التزام الحوار البناء دون اي شخصنة للموضوع او تنقص من اي شخص كان وفق الله الجميع للحق

  • الاخ العزيز اولا انت ذكرت اسم مستعار وعليه نحن ليس لدينا اي شيء شخصي معك لاننا لا نعرف من تكون لكن عدم نشر تعليقك لان هناك اساءة واضحة فيه لشخص اتهمته بالسرقة قد يكون بينك وبينه عداء شخصي فليس هنا محل الصراعات الشخصية. لذلك لو كان التعليق كبقية التعليقات ضمن حدود الحوار والنقد البناء وان تقول رايك دون تجريح او تنقص لكان نشر. ثم انت قلت فلان من النرويج وانت من السويد فعجيب لو كنت صاحب حق تذكر مكانك الحقيقي فلماذا الخوف ؟!!

  • الأخ عبد الحكيم يبدو أنك تحفظ بعض الأشياء من هنا جزء ومن هنا جزء وتنتقي ما تريد وتبعد ما تريد ولا تتكلم بعلم أو فقه أو أدلة أو قواعد شرعية أو فهم وجمع بني المختلفات وللأسف تبين لنا من خلال نقاشك وكلامك أنك جاهل بعلوم الشريعة من اللغة والفقة وأصول الفقه وأصول التفسير ومصطلح الحديث وما شابه – نتمنى أن نكون مخطئين – وهذا ليس تنقص أو طعن بل نحن مأمورون بالإنصاف وإنصافا نقول ذلك ولا نجامل بالدين ولابد من إنزال الناس منازلهم ونتمنى أن تثبت لنا أننا مخطئون وتذكر لنا أين درست علم أصول الفقه ومصطلح الحديث والفقه والنحو وأصول التفسير وأي من الكتب درست ؟!! ما هي مرتبتك العلمية هل أنت عام أو متبع أو مقلد، فهذه ثلاث مراتب وضعها علماء أصول الفقه لأقسام الناس؟!! يبدو أنك تعتقد أشياء ثم تبدأ بجمع النصوص هنا وهناك حتى توافق ما تعتقد لا كما هو الاصل ينبغي أن تجمع جميع النصوص والاستنباط بحسب الطرق المذكورة من أهل العلم ثم تخرج بالنتيجة وهذا هو دأب أهل العلم الفقهاء لذلك يقول عمر بن عبد العزيز: العابد الجاهل ما يفسد أكثر مما يصلح. وللأسف الجاهل المركب الذي لا يدري أنه لا يدري أشد جرما وإثما من الجاهل البسيط الذي يقول أنا لا أعلم وينتهي الأمر. وهذا كله نؤكد لا يوجد فيه اي انتقاص لكن لابد من معرفة حدود ومنزلة كل إنسان حتى لا يتم التضليل للقراء واختيار أقوال بعيدة كل البعد عن الدين والدليل والشرع، ذكر الذهبي في السير : قال قتيبة: فكان وكيع إذا ذكر فعل عبدالمجيد، قال: ذاك جاهل، سمع حديثا لم يعرف وجهه، فتكلم بما تكلم. ولم يقل أحد عن الذهبي أنه تجاوز الأدب وكان العلماء يعطون كل ذي حق حقه من حيث المكانة العلمية كما كان علماء الحديث يقولون عن الكذاب والوضاع وسيئ الحفظ والمتهم بالكذب والمختلط وغيرها من الألفاظ في علم الجرح والتعديل. الآن سنبين حقيقة الجهل الذي وقعت فيه دون أي مجاملة في تعليقك الأخير: قلت " لناخذ معنى كلمة طعام فمعناها بلغة العرب الطعام المطهو " وهذا جهل مطبق بهذه الكلمة وباللغة والعقل والمنطق والعرف. فلا ندري من أين أتيت بهذا التعريف دلنا علنا نضيف هذا التعريف لكتب المعاجم ومفردات اللغة !! والتعريف اللغوي للطعام: هو كل ما يؤكل وبه قوام البدن. تعريف آخر: والطعام كل ما يتخذ منه القوت من الحنطة والشعير والتمر، ويطلقه أهل الحجاز والعراق على البُر خاصة. والجمع أطعمة. ثم استدللت على آية تحليل طعام أهل الكتاب وهي الذبائح بمعنى فاسد للطعام وما بني على فاسد فهو فاسد .. انتبه لا تقول هذا قلة ادب وتجاوز لارهاب القارئ ومجرد التنقص من الموقع واللجنة العلمية .. لا فهذه الفاظ فقهية أصولية معروفة . ثم قلت ونص كلامك " وكتاب الله القرآن الذي هو أمامي ولاعندكم اعتراض يقول ان معنى كلمة طعام هو الطعام المطهو " وهذا افتراء على الله فأنت مطالب أين قال القرآن أن الطعام هو المطهو ؟!!! اجلب لنا الآية التي فيها أن الطعام مطهو ؟!! فلا تقل أن جئت بالمعنى اللغوي للطعام ثم اجماع اهل العلم في آيات سورة الإنسان؟!! أنت قلت القرآن قال ولم تقل هنالك تفسير لكلمة طعام هو المطهو وذكرت آية سورة الانسان. ثم لو قلنا تنزلا ان معنى كلمة طعام في القرآن هو المطهو فما هو قولك في قوله تعالى ( ليس لهم طعام إلا من ضريع ) سورة الغاشية، فهل هنا معنى الطعام المطهو كذلك بحسب قولك لأن القرآن نزل بلغة العرب؟!! وماذا تقول في قوله تعالى في سورة الحاقة ( ولا طعام إلا من غسلين ) عن أهل الجحيم فهل يعني هنا المطهو من الطعام ؟! نرجو الرد بنعم أو كلام دون لف ودوران وفلسفة وخبط وضرب للنصوص بعضها مع بعض . وقال تعالى ( إن شجرت الزقوم طعام الأثيم ) فهل طعام الأثيم هنا هو الطعام المطهو ؟!! نرجو الاجابة بوضوح وغيرها من الآيات التي ورد لفظ الطعام بها فيا سبحان الله هكذا تبدأ البدع فالخوراج عندما بدأوا وقال لهم علي رضي الله عنه بالتحكيم قالوا: ( إن الحكم إلا لله ) فقال علي: كلمة حق يراد بها باطل، فكل من يستدل بآيات ليست في محلها أو معاني مخالفة لأصول الاستدلال تكون كلمة ةحق يراد بها باطل فكيف إذا كان أصلا المعنى اللغوي باطل وخطأ فيكون الباطل والجهل مركب والله المستعان. يعني تريد أن تلوي النصوص وتغير معاني الآيات والأحاديث فقط حتى تقول يا ناس كلوا من طعام النصارى في عيدهم وشاركوهم التهنئة فما هكذا يا عبد الحكيم تورد الإبل!! فلا تقل هذا تنقص هذا مثل يا حبيبنا وصديقنا وهو بيت شعر لمن يأتي بأشياء ليست في محلها أوردها سعد وسعد مشتمل ** ما هكذا يا سعد تورد الإبل فأنت خبيبنا وصديقنا لكن الحق أحب إلينا منك . ثم قمت بالاستدلال على حادثة طعام النبي عليه الصلاة والسلام من يهودية بأنه فهم أن طعام اهل الكتاب الحلال هو المطهو لانه اكل لحم مطبوخ وهذا استدلال خارق جدا فهذه القصة والحادثة لا علاقة لها بالموضوع اطلاقا فهي حادثة حال وواقعة عين لا تعمم. ثم ما علاقة هذا الاكل بالمطهو ؟!! أو إباحة طعام أهل الكتاب فهل صرح عليه الصلاة والسلام بأن ذبائح أهل الكتاب الحلال هي الطعام المطهو ؟!! فإن قلت نعم أعطنا الدليل الواضح الصريح ؟!! ثم اترك هذا الاسلوب بان هاما نوافقك على ما تقول او اننا لا نريدك اتباع القرآن والسنة فهذه طريقة غير صحيحة في الاقناع هذا إرهاب فكري وإجبار للآخر على موافقتك على كل شيء فأنت لا تخاطب عوام الناس فنحن بفضل الله في اللجنة العلمية بمعظمنا أكثر من عشرين سنة مع العلوم الشرعية بمختلف الأصناف فهذه طريقة لا تنطلي لا علينا ولا على القراء الأفاضل الكرام . ثم من قال لك أن تتبع بشر يخطء ويصيب كما تقول ثم تقول " انا لم اقل لاارجع لااقوال اهل العلم اذا لم اجد له اصل في القرآن او اصل في السنه النبويه " طيب وهل وجدت أصل في القرآن والسنة لكلمة الطعام أنها المطهو ؟!! إذا وجدت أعلمنا بآية أو حديث ولا ترجع لحديث اليهودية لأنه لا علاقة له بالموضوع. عندها كان يفترض أن ترجع لكتب اللغة أو تفسير الآيات ولا تعتمد على عقلك المجرد في ذلك. ثم ترجع لنفس الاسلوب المفلس بقولك" ولكنكم كما يبدوا تريدون مني ان اتنكر لكتاب الله وسنة نبيه واتبع بشر غير معصومين " وهذا كذب واضح صريح منك وانت مطالب الآن بإرسال التعليق الذي طلبنا منك فيه التنكر للكتاب والسنة وإذا لم ترسله فأنت كذبت علينا وعليك بالتراجع عن هذه التهمة المفضوحة فنحن من يدعو للكتاب والسنة لكن ليس على مزاجك إنما بضوابط شرعية وفهم القرون الخيرة الاولى التي اثنى عليهم عليه الصلاة والسلام فاترك هذا الاسلوب مرة تقول هذا تنقص وازدراء ومرة تتهمنا باشياء غير صحيحة وتفتري الكذب علينا وهذا يدل على تخبطك وعدم ردك على الاسئلة المتكررة التي كثرت عليك ولم ترد لحد الآن!!! ثم قلت " قلت لكم مرار واكرر انا اتبع مايتوافق مع كتاب الله ومع سنة نبيه عليه الصلاة والسلام لقول الائمه رضوان الله عنهم اجمعين " فهل كلامك الطعام هو المطهو هذا موافق للقرآن والسنة وقول أهلم العلم ؟!!! هل عرفت التناقضات الكثيرة التي وقعت بها نتيجة اصرارك على مخالفة سنة النبي عليه الصلاة والسلام بقصد او غير قصد ونحن نحسن الظن بك أنك ما خالفت متعمدا بل نتيجة للجهل بالعلوم الشرعية وعدم التوفيق في الاستدلال الصحيح لذلك قال عليه الصلاة والسلام" من يرد الله به خيرا يفقه بالدين " ثم قلت " فهل العرض على كتاب الله وسنة نبيه ايحتاج الى علم ومعرفه باصول الفقه " وهنا جهل مركب جديد واضح طيب إذا كان العرض على كتاب الله لا يحتاج لأصول فقه بالكلية نرجو أن تجيبنا على الأسئلة لأن إصرارك بعدم التفقه بالدين والاعتماد على عقلك المجرد وفكرك أوقعك بهذه التناقضات فما فائدة هذه العلوم التي وضعها جهابذة من العلماء فنحن لا نقول اترك القرآن والسنة وخذ أقوال العلماء ويبدو أنك لم تفهم مرادنا لحد الآن . وكم عائب قولا صحيحا ** وآفته من الفهم السقيم ثم قلت اخيرا " فانا لاافتي انا انقل فقط " هذا كلامك غير صحيح فأنت تفتي الآن بجواز تهنئة الكفار والمشركين ممن يحتفلون بأعيادهم الشركية البدعية وتجيز ذلك وهذه فتوى في الوقت الذي أفتى جل العلماء بحرمة ذلك!!! لماذا التناقض كما انك افتيت بعدة أمور خطيرة كالطلاق وغيرها وهذه فتاوى ليست مجرد نقول وسيأخذ بها بعض العوام ويقعون في الحرام . نرجو قراءة ما كتب بتأني وسوف لن يتم نشر أي تعليق بعيد عن الموضوع أو لا توجد فيه إجابة على الأسئلة المطروحة أو يتم ذكر أشياء مخالفة مع الإصرار عليها لأنه عندها سيكون جدال عقيم ومضيعة للوقت . نسأل الله لنا ولك التفقه بالدين والوصول للحقيقة دون تكلف او تعنت او مجادلة.

  • الاخوه ادارة الموقع السلام عليكم انتم تحاولون اعادتي للمربع الاول فحتى اوضح الامر لناخذ معنى كلمة طعام فمعناها بلغة العرب الطعام المطهو والقرآن نزل بلغة العرب ووردت هذه الكلمه في قوله تعالى:قال تعالى: ( اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب.) [المائدة: وأهل العلم فسروا معنى الطعام على انه ذبائح اهل الكتاب وليس طعامهم المطهو وكتاب الله القرآن الذي هو أمامي ولاعندكم اعتراض يقول ان معنى كلمة طعام هو الطعام المطهو في قوله تعالى:( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا * إنما نطعمكم لوجه الله ، لا نريد منكم جزاء ولا شكورا * إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا * فوقاهم الله شر ذلك اليوم * ولقاهم نضرة وسرورا * وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا ) . واجمع كل اهل العلم انه الطعام المطهو في تفسير هذه الايه ورسولي صلوات الله عليه الذي امرت باتباعه فهم ان معنى كلمة طعام اهل الكتاب هو الطعام المطهو وعليه عليه الصلاة والسلام اكل من لحم الشاة المطهو الذي قدمته له اليهوديه وهي من اهل الكتاب والذي دست له السم فيه اذا لاترودوني ان اتبع كتاب الله ولااتبع سنة النبي عليه الصلاة والسلام من ترودوني ان اتبع بشر يخطي ويصيب انا لم اقل لاارجع لااقوال اهل العلم اذا لم اجد له اصل في القرآن او اصل في السنه النبويه ولكنكم كما يبدوا تريدون مني ان اتنكر لكتاب الله وسنة نبيه واتبع بشر غير معصومين وقلت لكم مرار واكرر انا اتبع مايتوافق مع كتاب الله ومع سنة نبيه عليه الصلاة والسلام لقول الائمه رضوان الله عنهم اجمعين اعرضوا ما ياتيكم عنا على كتاب الله وعلى سنة نبيه فان وافقهما خذوا به وان لم يوافقهما فارموا به عرض الحائط هل فيما اقول خطأ فهل العرض على كتاب الله وسنة نبيه ايحتاج الى علم ومعرفه باصول الفقه انها مجرد تقصي للحقيقه ومن افواه اهل العلم فانا لاافتي انا انقل فقط وشكرا لكم

  • الاخ جواد فيصل بداية لااعلم والدك لازال في العراق ام لا ولكن اريد منك ان توصل سلامي له وتقول له حكيم يسلم عليك فهو يعرف من حكيم وياريت تتابع تعليقاتي لتعلم ان لااتكلم بهوى نفسي فما اقدمه بادله من القرآن والسنه وبفهم الرسول صلى الله عليه وسلم وفهم صحابته وـبآيات محمكه اتحدى ملايين المسلمين ان يدحضوها وةكان ادبيا منك ان لاتلقي التهم جزافا على الناس لانك ارتكبت اثما عظيما اما الحديث الذي اسند اليه الكاتب ففيه ضعف في السند واليك واليه تخريج الحديث هاي مو من عندي ولا من هوى نفسي قال الحافظ السخاوي في المقاصد الحسنة: ((حديث: من تشبه بقوم فهو منهم، أحمد وأبو داود والطبراني في الكبير من حدث أبي منيب الجرشي عن ابن عمر به مرفوعاً وفي سنده ضعف ولكن شاهده عند البزار من حديث حذيفة وأبي هريرة. وعند أبي نعيم في تاريخ أصبهان عن أنس، وعند القضاعي من حديث طاوس مرسلاً وتقدم في: إنما العلم بالتعلم من الهمزة عن الحسن في أثر: فما تشبه رجل بقوم إلا ما كان منهم ..))اهـ بعدين مارأيك بالايات التاليه:بسم الله الرحمن الرحيم: اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب.) [المائدة: والله يعلم ان اهل الكتاب كفره اسأل كيف يمكن لمسلم ان يتزوج كتابيه بالعركه لو بالقوه انت الان في امريكا عندما تذهب لتشتري من سوبر ماركت والاصل ان تظهر الكراهيه لمايعتقد به صاحب السوبر ماركت اكيد راح تقله ياكافر ياملعون بعيني البضاعه الفلانيه مش هيك وكيف تتعامل مع مدرسك او مدرستك التي تعلمك الانكليزيه والمفروض ان تظهر لها الكراهيه وكيف تقبض اموال المساعدات التي تصرف لك كل شهر وشكرا لك

  • اخي جواد.. السلام عليكم.. انا اتفق مع الاخ وليد ملحم بنسبة ال 90%. اما تعليقك.. فمع الاسف.. انه ليس فقط جارح و انما و مع الاسف مليئ بالاخطاء المعلوماتية.. 1. لم يتم توطيننا (لا انا و لا عائلتي). جئنا الى استراليا بتاشيرة كفائات و ليس بتاشيرة لاجئين. و كل الاجراءات و المعاملات كانت على حسابي و لم تكن بالمجان. و لا فضل للدولة الاسترالية علي على الاطلاق. 2. الاخ عبد الحكيم في العراق و لم يتم توطينه و هو لا يزال في العراق. 3. انا شخصيا لم افسر اي شيء و انما نقلت من مفتيي اوروبا المسلمين و من الشيخ القرضاوي. 4. يعني حسب كلامك انا و عبد الحكيم من ذوي النفوس المريضة؟ هذه شتيمة و ارجو ان تراجع نفسك و ان تتاسف على هذا التصرف و من واجبك الاعتذار على هذا الكلام. و لم اكن اتوقع من الموقع ان ينشر مثل هذه الكلمات و لذلك اطالب بحذف هذا التعليق. و انت حر اذا اردت ان تعيش في دائرتك الضيقة. و لو كان كل المسلمين كذلك لما انتشر الاسلام في دول الغرب. و كل المسلمين العقلاء في دول الغرب يعلمون ذلك.

  • أخانا العزيز لم نقل غادرت المربع قلنا رجعت لما نريد من أنه لا يمكن ان تقول فقط قرآن وسنة مجردة لانه هنالك اشياء لابد فيها من اقوال فكيف نفهمها ونعمل بها الا ان نرجع لاقوال الصحابة ومن بعدهم . ثم ننصحك وننصح انفسنا وجميع المسلمين كما قال الامام احمد: لا تقل قولا ليس لك فيه إمام. بمعنى لا تأخذ آية قرآنية أو حديث ثم تبدأ تفسر وتشرح بشيء جديد أو بعيد أو غريب لم يقل فيه أحد من العلماء المشهود لهم بالعلم، والا لضل الناس جميعا ولقال من شاء ما شاء.

  • الاخوه في الموقع السلام عليكم انا ماغادرت المربع الاول ولكن لم استطع ان اوصل لكم الامر وشكرا لك

  • السلام عليكم.... شكرا للكاتب وليد ملحم على كل حرف وكلمة كتبها في هذا المقال وعلى ماتتمتع به من علم الفقه والعقائد وجزاك الله خير الجزاء وجعلها في ميزان حسناتك ..... وشكرا الى ادارة الموقع على نشرها هكذا مواضيع لما فيه فائدة ومنفعة للمسلمين عامة واهلنا فلسطينيو العراق خاصه في بلدان الغرب واميركا لان ومع الاسف وكما رأينا في التعليقات هناك من يريد تفصيل وتفسير الدين على مزاجوه لكي يغطي او يوهم نفسه المريضه انه على صواب بكل مايفعله من مخالفات شرعية وهو يعلم علم اليقين اين الصح واين الخطأ ومع الاسف هناك من يريد ان يقلد اهل البلد الذي استقبلوه وقاموا بتوطينيه بمجاراتهم وتقليد عاداتهم التي لاتمس للاسلام بشئ ولكن لو يعلم (( او لو يؤمن كل انسان ان اعادة توطينيه في اي دولة هو مقدر ومكتوب من عند الله وليس لبشر فضل على احد )) فلنشكر الله على كل شيء وليعلم الجميع ان الحياة الدنيا قصيرة مهما طالت ..... وربنا يهدينا ويهدي الجميع على الخير والثبات على الدين . ابو غيث نيويورك

  • اخي الكريم من المعروف عن معنى كلمة عيد هو ما اعتاد عليه الناس وصارو يكرروه في كل يوم يصادف ذلك اليوم . وهذا معروف عن النصارى قبل ظهور الاسلام . ومع ذلك نزلت الاية الكريمة . بسم الله الرحمن الرحيم { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم . ان الله يحب المقسطين } والقسط هو اداء الامانة لهم وحسن الجوار معهم وعيادة المرضى ان كانو من ضمن الجار الخ . وانا لا اؤيد الاحتفال في عيدهم ولا اتفق مع احد على ذلك . لكن كلامك ووصفك لهذه الدول . بانها بلاد كفر . كلامك خطأ مليار بالمئة . وكل من قال انك مصيب بذلك هو مخطى لانه انا اعيش في بلد اذا رميت نضرك تقع عينك على ميت مسلم فاذا كانت هذه بلاد الكفر فما سبب وجود المسلمين وخصوصا المولودين في هذه البلاد تجاوزو مئات الالاف ومشمولين من اصحاب جنسية هذه البلد لسبب تولدهم في هذه البلد . واحب ان اضيف لمعلوماتك في كل مدينة توجد مساجد مبنية من الطراز الضخم والفخم اي بناء كبير والله العظيم صلات الجمعة يبلغ المصلين في بعض المساجد 4000 وخمس الاف . سؤالي لك اخي الكريم ماذا تفعل هذه المساجد في بلاد الكفر وما هو سبب وجودها . وهناك في كل مستششفى او بناية او مدرسة مصلى للمسلمين يعبد فيه الله . ولا يمنع المسلم من ااداء الفريضة وانت مازلت تقول عنها بلاد الكفر . ودول عربية تقتلف الناس على الهوية وانتمائها طائفي بحت واعضاء حكوماتها ووزرائهم فيهم نصارا . وانت تصفها ببلاد المسلمين . لاتناقض نفسك اخي الكريم انا اعيش في هذه البلد منذ 42 سنة لم ارى اي تمييز طائفي او قومي . تذكر اخي الكريم الاية الكريمة . بسم الله الرحمن الرحيم { لتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود والذين اشركوا ولتجدن اقربهم مودة للذن آمنوا الذين قالوا انا نصارى . ذلك بأن منهم قسيبسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون } . وتذكر حزن المسلمين على خسارة النصارى الحرب مع المجوس . وتذكر هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم الى الحبشة ووصفه بانه ملك عادل لا يظلم عنده احد . فلو كانت هذه بلاد كفر ما امر رسولنا المسلمين بالهجرة اليها للحبشة . وما بني فيها مسجد واحد . انتبه اخي الكريم على كلامك لانكم كرهتم العالم بالمسلمين . ارجو النشر

  • السلام عليكم.. اذا نحن اتفقنا على الا نتفق.. الموضوع ليس القرضاوي فقط و انما هو جموع غفيرة من رجال الدين المسلمين المقيمين في الغرب. اما الغربيين الذين دخلوا الاسلام فمن اسباب هذه الظاهرة الطيبة هي قدرتنا (نحن المسلمين - و بالاخص الغالبية من العقلاء من بيننا) على التعايش في هذه البلدان. و بسبب ضعف التطرف و فشله. و لا يوجد اي تمييع. نحن نحتاج الى العمل في جو هادئ بعيد عن تسليط انظار الاعلام السيء نحونا. و العيش في القوقعة و التطرف لن يجلبا لنا سوا التغطية الاعلامية السلبية التي لسنا في حاجة لها. و كل الانجازات التي حققناها في السنوات الاخيرة حصلت بسبب اسلوبنا في التعايش مع الناس هنا. وعدا ذلك فان التقوقع و الانعزالية التي يريدها لنا بعض الحاقدين من بين رواد الكنائس و الصهاينة و غيرهم لن تحقق سوا احكام الحصار علينا. و هذا لا يصب لصالح نشر الاسلام و لا يصب في مصلحتنا. و شكرا

  • اخونا العزيز الحمد لله رجعت للمربع الاول وهذا ما نريده ونقوله بما يخص اتباع نصوص الكتاب والسنة التي فهمها سلفنا الصالح ابتداء من الصحابة ثم من جاء بعدهم ثم ان جميع العلماء اشتهر عنهم انه اذا خالف قولي قول رسول الله فاضربوا قولي عرض الحائط وهو هذا عين منهج السلف الصالح بحيث يتم تقديم قول ربنا عز وجل ورسوله الكريم عليه الصلاة والسلام على كل قول لكن المشكلة هنا عندما تأتي نصوص مثلا " من تشبه بقوم فهو منهم " أو آيات في تحريم مشاركة الكفار اعيادهم بالمفهوم طبعا والتفسير فمن اين لنا ان نقول هذه تعني كذا ولا تعني كذا من خلال اقوال الصحابة او التابعين او المفسرين الثقات الامناء بعلمهم ودينهم كما في قوله تعالى " والذين لا يشهدون الزور " ثم هنالك ملاحظة هامة يا اخ عبد الحكيم لم يقل احد ان من شارك بهذه الاعياد الغير شرعية والبدعية يكفر هو ارتكب محرما منهي عنه وكل بحسبه لكن من قال انه يكفر انا ما سمعت ولا قرأت احد قال بهذا لذلك لا تحمل الكلام ما لا يحتمل. وفقنا الله وجميع المسلمين لما يحبه ويرضاه

  • الاخوه في الموقع السلام عليكم عندما توجه عبارة الادب الرباني الى مجموع تفهم غير وعندما توجه الى فرد تفهم غير انا لااتكلم الا عن النص الصريح اما النصوص التي فيها خلاف يعود فيها لراي العلماء وانا اتحدث عن السيره النبويه فمثلا في الفتوى اذا كانت هناك فتوى مشابه افتاها الرسول يوخذ بها واذا لم تكن يبحث عنها لدى من جاء من بعده من الخلفاء وهكذا واذا ماوجدت يتم بطرق الافتاء بالقياس الى غيره من هذه القواعد اذا هناك حكم في مسأله شرعيه حكم بها الرسول الاكرم وفي ذات المسأله حكم بها صحابي جليل ومن السلف الصالح ولكنها تخالف حكم الرسول بمن نأخذ هذا كل الامر ليش محملين الامر اكثر مايحتمل

  • الاخ ابو نهاوند من هولندا قولك : لكل دين له تقاليد ومعتقدات خاصه به ومن ضمن هذه الديانات الديانه المسيحيه الديانه السماويه التي نحن في صددها ومن المستحسن ان نحترم عاداتهم وتقاليدهم ولايجوز ان نقول عليهم ان (عيدهم يدل على عقيده فاسده شركيه كفريه) هل قولك هذا نابع من دين الاسلام ام دين ثاني؟؟؟؟ فليس في دين الإسلام احترام الشرك بالله ولو صدر من مسلم فلو قرات القران لوجدت الكثير من الايات التي تبين بطلان عقيدة النصارى وشركهم بالله وتسفيه عقائدهم الباطلة , اما البيع والشراء معهم فهذا امر حلال لكن اذا استعمل المبيع في محرم فلا يجوز البيع حتى لو صدر هذا المحرم من مسلم فلو بعت عنبا حلال لكن لو علمت ان المشترى سوف يصنع منه خمرا فلا يجوز البيع وهكذا . اما سبب نشر الأإسلام في بقاع الارض فهو بسبب صدق المسلمين وحسن تعاملهم وعزتهم بدينهم وليس بسبب تمييع دينهم , وهناك نصيحة اخيرة وهي لانحكم على الأمور الشرعية بالحل او الحرمة برأيك وعقلك وانما بالادلة الشرعية من الكتاب والسنة واقوال اهل العلم .

  • الى الاخ عامر الصعبي أولا الأسماء والمضامين لاتغير من الباطل شيئا فقد جاء في الحديث " إن ناسا من أمتي يشربون الخمر يسمونها بغير اسمها " فهل عندما سميت بغير اسمها زال التحريم ؟؟ ثم وان كانوا هم ملحدين فهم يحتفلون يوم له علاقة بعبادتهم النصرانية الباطلة ثم هل ممكن تقول لي ان الاعداد الغفيرة من النصارى في دول الكفر التي تدخل الاسلام بسبب التهنئة بعيدهم ام بسبب الاطلاع على عقيدة المسلمين أوبسبب التعامل مع مسلم صدوق ؟؟ و انا ليس قصدي رئيسة الوزراء او رئيس الوزراء القصد انهم لا ينظرون الى هذه الاشياء ليبنوا عليها مواقف وفي ديننا الشيء الكثير جدا من التعامل الشرعي الحسن الذي نقدمه لهم بدون مشاركتهم في شركهم او تمييع ديننا , فلم نحجر واسعا , كما اوصي نفسي واياك وكل المسلمين الانقدم عقولنا وافهامنا على النصوص الشرعية فالمصلحة هي باتباع شرع ربنا وقلوب الناس بيديه وقد هدى الرسول صلى الله عليه وسلم اعتى الناس كفرا دون ان يقدم تنازلا واحدا . ثم اننا لانكفر احدا من المسلمين مالم يأتي بناقض للاسلام وبعد ان يكفره العلماء والقضاة فالتكفير شأنه عظيم . اما بالنسبة للقرضاوي فباختصار هو شيخ يصيب ويخطيء وكما قال الامام مالك كل رجل يؤخذ منه ويرد عليه الا صاحب هذا القبر واشار الى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم . والقرضاوي مشهور بالفتاوى التي تميع الدين , علما ان هناك من العلماء الراسخين بالعلم المعاصرين قد افتوا بحرمة التهنئة , اما الاحتجاج بالمقاصد فاهم مقاصد الدين هي حفظ العقيدة او الدين والنفس والعرض والمال الخ . فأهم المقاصد هو حفظ العقيدة المقدم على كل مصلحة . واحتجاجك بآية وإذذا حييتم بتحية فحيوا باحسن منها فهي في السلام ولا علاقة لها بتهنئة الكفار , فاذا سلم عليك مسلم او نصراني بالسلام عليكم ترد عليه وعليكم السلام

  • يا أخ عبدالحكيم كثير من الوعاظ والخطباء أمام الناس يقولون كما في الأدب الرباني ثم يتم ذكر آية فهل الحضور ليس لديهم أدب ؟!! طبعا لا لكن هذا أسلوب في النصيحة وبيان آية معينة وما تدل عليه من باب الاستدلال. اما بخصوص ادلة الاحكام فهذه فصلت في كتب اصول الفقه بشكل كبير ننصحك بالرجوع اليها ومعرفة كيفية الاستدلال على الاحكام وما هي اولويات الادلة اولا كتاب الله ثم سنة النبي عليه الصلاة والسلام الصحيحة ثم الاجماع وهكذا لكن لو كان هنالك آيات لها أكثر من قول كيف سترجح ( مثلا قوله تعالى " والمطلقات يتربصن بأنفسهم ثلاثة قروء " ) اختلفوا بالقرء عدة اقوال . ثم هل تعلم أن المعتزلة استدلوا بأن القرآن مخلوق بآيات منها قوله تعالى " إنا جعلناه قرآنا عربيا " قالوا جعلناه أي خلقناه وغيرها من الشبه فنحن نذكر ونؤكد ولا تقولنا ما لم نقل نحن ما قلنا أنك لا تلتزم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم لكن هنالك أحكام وقضايا يستدل بها بقواعد عامة استنبطها العلماء والفقهاء من خلال استقراء النصوص والا ما فائدة علم أصول الفقه ومصطلح الحديث والنحو والصرف والجرح والتعديل فهل كانت موجودة في زمن النبي عليه الصلاة والسلام الجواب : كلا ، لكن مع مرور الوقت وكثرة أهل الباطل ومن زاغ فهمه عن الدين الصافي احتاج العلماء الرجوع في بعض الأمور لفهم الجيل الأول في بعض الأشياء التي لا يوجد فيها نص صريح أو نص يحتمل سواء آية أو حديث . ثم عندما يقال قال أهل العلم فهذا دأب عليه العلماء منذ الصحابة إلى يومنا أن يكون هنالك تفاسير لكتاب الله حتى أن ابن تيمية كان يقرأ لكل آية مائة تفسير ومن الضروري تذكر أقوال الصحابة لأنهم ما جلبوا ذلك من جيوبهم فهم عاصروا الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام وهذه التفاسير ليست تقول على الله خصوصا من قبل أئمة التفسير وطالما نقلها العلماء وتلقوها بالقبول فلا يجوز لنا نسف هذا العلم والتراث وإلا لنسفنا ديننا لأنهم هم من نقل لنا القرآن والسنة بالتالي يكون فهمهم للأمور من غير مخالفة أصل عظيم أو آية صريحة بل يكون الفهم متوافق مع عموم الأدلة أما أن تأتي وتنسف هذه التفاسير والأقوال بمعنى أننا نفهم الآيات والاحاديث على مرادنا ومن هنا بدأ الزيع والانحراف. أما آية سورة الفرقان ارجع لتفسير ابن كثير وهو أشهر تفسير إذ قال: وقال أبو العالية، وطاوس، ومحمد بن سيرين، والضحاك، والربيع بن أنس، وغيرهم: هي أعياد المشركين. ثم التسفير يكون اما القرآن بالقرآن او يفسر القرآن بالحديث أو بقول الصحابي أو التابعي فلا يوجد شيء اسمه تفسير الرسول فقط مجرد كما تطلب. نحن نؤكد بانه لابد من اتباع الكتاب والسنة لكن على اي فهم وللمرة يمكن الرابعة او الخامسة نسألك ما هو ضابط فهم الكتاب والسنة نتمنى هذه المرة أن تجيب بصراحة ووضوح . وفقنا الله واياك للحق

  • ادارة الموقع عندما تقولون ان هناك ادب رباني وتقولون انك تحاول فرض ارائك علينا وتفرض علينا نشر تعليقات ما المعنى وزدتم وصفي بالتخبط طيب كيف نعرف ان الرسول صلى الله عليه وسلم قام بعمل ما اليس بالرجوع الى سيرته ونعلم ان سيرته عليه الصلاة والسلام مدوةه هل هناك خطأ فيما اقول عندما يفسر الرسول صلى الله عليه وسلم الآية قول الزور هل هناك داعي لان التزم بقول غير الرسول صلى الله عليه وسلم واقول الرسول صلى الله عليه وسلم قال معنى قول الزور هي الشهادة الكاذبة يقول قال اهل العلم من اخذ قول الرسول صلى الله عليه وسلم ام قول اهل العلم هنا الاشكالية اخوان علينا ان نلتزم باقول الرسول صلى الله عليه وسلم في ناس تقول له قال الله يقول قال اهل العلم وتقول له قال الرسول صلى الله عليه وسلم يقول قال اهل العلم هل بعد قول الله وقول الرسول صلى الله عليه وسلم قول اخر اخوان الرسالة نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم هل هذا تخبط سوف ياتي يوم لن نسمع ولن نقرأ الا قال فلان وقال علان واكرر مع اجلالي واحترامي للسلف الصالح ولن نسمع قال الرسول صلى الله عليه وسلم في المقال اعلاه نرى عن الآية قول الزور قال الكاتب فسرها العلماء طيب اين تفسير الرسول صلى الله عليه وسلم لها لماذا لم يذكر تفسير الرسول صلى الله عليه وسلم لها انا احب عندما يكتب كاتب اي مقال ديني ان يقول قال الرسول صلى الله عليه وسلم وفسرها الرسول صلى الله عليه وسلم او عن فلان عن الرسول صلى الله عليه وسلم واخشى ان نصبح نحن اهل السنة والجماعة كما الشيعه لا يقولون الا قال الصادق هل فيما اقول تخبط راح تقولون جرنا الاخ عبدالحكيم لمتاهة اخري طيب انتم تقلون تتخبط وتقولون هناك ادب رباني انا لا اتصيدكم وهذا الطرح مردود عليكم ولا انتقصكم فلم اصفكم بقلة المعرفة انتم من وصفتوني بذلك ولم اقل لكم ان هناك ادب رباني حتى من باب النصيحة ولم اصفكم بالتخبط

  • لماذا مصر على تحميل التعليقات ما لا تحتمل؟!! اين قلنا انك لا تمتلك الادب ؟!! لماذا هذا التشهير وفقط التصيد بالماء العكر ومجرد التنقص من ادارة الموقع مهما كتبنا، نحن لحد الآن لم نتجاوز على اي شخص ولن نتجاوز اطلاقا لان رسالتنا ايصال الحق والعلم والدين بحكمة وادب ودليل مهما تهجم علينا الآخرون... فأين نحن وصفناك بانك لا تمتلك الادب الرباني؟!! ما قلناه هنالك ادب رباني " إن عليك إلا البلاغ " وهذه نصيحة وتوجيه وبيان لنا ولك ولجميع القراء هل تنكر هذا الأدب أم ماذا؟؟ فلا ندري حيرتنا في فهم الكلام كل ما نذكر امر تدخلنا بمتاهات وامور بعيدة عن مقصدنا وبعيدة عما نتحاور ونتكلم به... وهذه اللفظة متداولة ومعروفة لدى العلماء وغيرهم عندما تقول هنالك ادب رباني بمعنى توجيه رباني بكذا وكذا فلا ندري لماذا كل كلمة تكتب تأخذها على محمل سيء وهذا خلاف الاصل وهو حسن الظن فما اردتنا النصح به والتوجيه انك تذكر التعليق ثم لا تتبعه تحليلات وما شابه ذلك فلماذا تحمل الامر على غير محمله؟!! وحتى ترى اننا محقون الآن ادخلتنا بموضوع آخر بعيد كل لبعد عما نتكلم عنه ورجعت حليمة لعادتها القديمة موضوع السيف وغيره وما شابه،،، يا اخ عبد الحكيم لا تأخذ اجزاء ونصوص وآيات بمعزل عن آيات ونصوص اخرى فهذا اكبر سبب للتخبط وعدم الوضوح في ابتاع مواقف صريحة جلية واضحة فاصناف الكفار باقية فهم كفااااااااااااااااااار لكن احكامهم تختلف باختلاف احوالهم ولا ندري كيف نكتبها باي لغة حتى تفهم؟!! تكرارك في التعليقين الاخيرين قضية الادب وما شابه دليل على انك مصر على ايجاد اي تهمة حتى تقول انتم تتجاوزون وما شابه ونحن نعيد السؤال مرة اخرى تقول (اقول اتبع صجابة الرسول والسلف الصالح رضوان الله عنهم اجمعين ولكن ماوافق القرآن وسنة الرسول صلوات ربي وسلامه عليه وعلى فهم الرسول ) اليس هذا قولك في آخر تعليق ؟ السؤال: كيف تعرف ان هذه القضية التي فيها خلاف هي موافقة للرسول او مخالفة ؟؟ حدد ضابط لذلك رجاء دون تفريع للموضوع؟ وما هو ضابط فهمك للنصوص وتقييمك لها بانها مخالفة او موافقة لما عليه الرسول عليه الصلاة والسلام؟؟ ثم الاخ وليد ملحم هو تكلم عن قضية معينة وحكم شرعي يخص الاعياد عندهم والتهنئة فلا مجال لتفصيل انواع الكفار وما شابه فلا علاقة لها بالموضوع.

  • السلام عليكم.. الموضوع ليس رئيسة وزراء استراليا. و هي بالاساس ملحدة بشكل علني و بااعترافها. و استراليا ليست اليمن.. العلاقات هنا افقية و ليست فوقية.. و لا احد هنا يهمه ما ستقول عنه رئيسة الوزراء. و انا اسف اذا فهمت كلامي كاتهام و هو لم يكن يقصد كذلك. و لكن الذي ذكرته ليس له علاقة بالعيش في الغرب (الا اذا اردت ان تعيش في قوقعة). و كما قلت لحضرتك.. ان علاقاتنا افقية و مع الناس العاديين.. فعندما نريد ان نطلب من مدرسة اولادنا (الابتدائية) ان نحصل لهم اجازة في عيدي الفطر و الاضحى. فهم يعملون ذلك و هم متيقنين باننا نعمل ذلك لاننا مسلمين. و نحن بالمقابل لا نتنازل عن ديننا عندما نهنئهم شفويا. و انت على حق عندما تفسر اصل اعياد الميلاد. و لكن في بلد مثل استراليا (و في الكثير من المجتمعات الغربية) اصبح الاحتفال باعياد الميلاد فارغ من المضمون و ليس له علاقة بالدين ابدا. فهو تقليد اجتماعي صرف و حجة لقضاء بعض الايام في البيت بدلا من العمل و فرصة للمحال التجارية لزيادة ارباحها. و لكن و الحمد لله ديننا دين بمعنى الكلمة و اعيادنا اعياد بمعني الكلمة. و اسعار الاضحية لا تزيد في عيد الاضحى و في ملبورن هناك مسبح خاص بالنساء (تحت ادارة اسلامية) و رؤساء حكومات الولايات في استراليا افشلوا زيارة المسخ الهولندي الحاقد على الاسلام الى الولايات الستة بعد ان سمحت له الحكومة المركزية بالدخول الى بلاد و هنالك ايجابيات كثيرة. يعني اذا نريد ان نطبق كلام حضرتك فهذا يعني اننا سناخذ كل شيء نستطيع اخذه بدون ان نعطي اي شيء بالمقابل. و طبعا هنالك بعض المسلمين من هذا النوع. و لكن هذا الشيء خطا كبير ان حصل. الدين الاسلامي يزدهر في الغرب بسبب قدرة العقلاء من بين المسلمين على فرض حد ادني من علاقات التعايش مع الغير المسلمين. و اذا هنئناهم في اعيادهم فهذا لن يجعلنا مشركين و لن يقلل من قدر ديننا و لا من قدرنا كمسلمين (لا سمح الله). و شكرا مرة اخرى.

  • تعليقي سيكون على الفقره الرابعه من هذا المقال لكل دين له تقاليد ومعتقدات خاصه به ومن ضمن هذه الديانات الديانه المسيحيه الديانه السماويه التي نحن في صددها ومن المستحسن ان نحترم عاداتهم وتقاليدهم ولايجوز ان نقول عليهم ان (عيدهم يدل على عقيده فاسده شركيه كفريه) كما جاء في المقال واما بالنسبه لبيع بعض الحاجيات التي يستخدمونها لااحياء اعيادهم من ماكل وملبس وزينه لااعتقد انها حرام او لايجوز البيع لهم لائن هذه تجاره ولا دخل لها في الحلال والحرام : ايعقل ان لانبيعهم وما سيكون شعورهم تجاهنا ؟!؟!نحن نعلم ان الدين الاسلامي نشرفي جنوب شرق اسيا وجنوب الصين عن طريق تجار العرب المسلمين انذاك والكثير اسلمو على ايديهم وذالك لاامانه وصدق وفصاحه وهيبه التجار المسلمين وكان يتجارون من بلد الى بلد ويبعون جميع الحاجيات من بخور وتوابل وماكل وملبس وغيرها من الحاجيات قد تكون بعض هذه الحاجيات يستخدمونها لمراسيمهم واعيادهم الدينيه..ولا اطيل عليكم...وشكرا

  • الاخوه في الموقع بادية لان لااملك ادب رباني وقليل معرفه فعليكم تحملي فا نا لااقول طلاسم ولا الغاز انا اقول اتبع صجابة الرسول والسلف الصالح رضوان الله عنهم اجمعين ولكن ماوافق القرآن وسنة الرسول صلوات ربي وسلامه عليه وعلى فهم الرسول في شيئ غلط فيما اقول الاخ وليد ملحم مابين ان هناك ذمين ومعاهدين في مقاله ومابين حكم التعامل معهم كما بينتم في تعليقكم عن سؤالي وجود سفارت دول الكفرفي دول الاسلام ومنها السعوديه وهنا وجه الاختلاف عليه ان يبين للمسلم ان الكفار فئات هذا سبب مداخلتي وانا اعتذر لاني ماتعلمت الدرس جيدا وعدت لاتابع موقعكم بعد انقطاع حتى اسمع منكم ازدراء وانتقاص ووصف باني لاامتلك الادب ولكن لن اقول الاحسبي الله ونعم الوكيل

  • الاخوه في الموقع انا لاامتلك ادب رباني حياكم الله ولكن عندما نقول ان هناك معاهد وذمي وليس الكفار سواء تعترضون وتقولوا ان هذه الاوصاف على الكفار نسختها اية السيف وايضا نسختها سورة براءة واليكم نص الايه بسم الله الرحمن الرحيم:براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين ( 1 ) فسيحوا في الأرض أربعة أشهر واعلموا أنكم غير معجزي الله وأن الله مخزي الكافرين ( 2 ) ) فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

  • فاتني في الرد 2 او اقول لك ما هي النصوص التي لم استطع الرد عليها ان كل ما ذكرته من ادلة هو رد فالالية التي ذكرتها راجع تفسيرها عند المفسرين فهي تنص على معاملة الكفار المعاملةالحسنة وخاصة غير المحاربين لكن ما علاقية المعاملة الحسنة بكره ماهم عليه من الدين الباطل وكما ذكرت لك يجب الجمع بين النصوص , فمثلا لو مرض جارك النصراني فممكن تنقله الى المستشفى هذا هو الاحسان انت غني وجارك النصراني فقير ممكن تساعده , لكن في المقابل لا تواليه وتحبه وتوده وتجامله على حساب دينك .وهذا واضح في ردي لكن ..... ثم هل من الممكن بما انك ساكن في الغرب وتعرف شؤونهم ومتضلع في معرفة خفايا الغرب لو ان مسلم لم يهنيء رئيس وزراء استراليا او اكبر راس في استراليا بعيدهم ما سيحصل للمسلم ممكن تخبرني بما اني بعيد عن تلك الارض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الاخ عامر الصعبي بداية اصدار الاتهامات امر سهل جدا على كل احد وكل واحد يحسنة لكن العبرة بالحجة والبرهان . واريد هنا ان اقول لك ياأخ عامر ان اصدار الاتهام وتصغير الناس هي من صفات المنهزمين والذين ليس لهم قدرة على الجدال بالبينة والحجة . فكما لا تسمح لاحد بالتكلم بواقعة لم يشهدها فانت كذلك لا تتكلم بكل واقعة لم تشهدها فلا تتكلم عن مشاكل فلسطين ولا العراق ولا مشاكل اخوتنا في السويد او امريكا وهذا لا يقوله عاقل فقد تكلم الناس ومنذ بدأ الخلقية عن مشاكل غيرهم وهذه مؤلفاتهم تشهد بذلك . اما انت بتلك المقولة فقد جئت بالغرائب وقلت بما لم تقل به الاوائل ولا أحد من العقلاء والمفكرين واتحداك ان تاتي بمفكر مسلم او كافر يقول بتلك المقولة . علما ان هنالك مقولة شائعة الان وهي ان العالم اصبح قرية صغيرة . المهم اخي رد ما سطرته وهو ان الله في موضع قال ببر الذين لم يقاتلونا وفي موضع حقر اليهود والنصارى وحكم علهم بالخلود في النار ومرة الرسول يوصى بعدم ظلم اهل الذمة ومرة يوصى الا نبدأهم بالسلام ومرةعمر احسن ليهودي ومرة نهى ابا موسى باتخاذ كاتب نصراني ومرة ابن تيمية لا ياخذ اسرى المسلمين الا ومعهم اسرى النصارى ومرة يؤلف كتابا بالرد على النصارى ... السؤال كيف نجمع بين الامرين اجب عن هذا السؤال .. وعليك اخي بالانظباط بنقطة البحث وعدم الحياد عنها فموضوع انحراف المسلمين في بلاد هو ليس نقطة البحث فان اردت بحثها فلها موضع اخر وانا مستعد . ثم نقول لم يحتفل النصارى بهذا اليوم اليس الاحتفال هو ديني بحت وهو متعلق بمولد ربهم وابن ربهم ويعضم فيه الصليب وتدق اجراس الكنائس اليس هذا كله شرك فكيف نهنئهم بيوم شركهم . اما الرد على فتوى القرضاوى فبأذن الله سوف ارد عليها وذلك لاني مشغول بعض الشيء

  • السلام عليكم.. حتى الان لم يستطع الاخ وليد ملحم الرد على النصوص التي نقلتها في تعليقي السابقين. الاخ وليد ملحم يسكن في اليمن و ذلك يجعله بالضرورة غير مؤهل ابدا للبت في مسائل تخص العيش في دول الغرب. نحن لا نشارك النصارى في اعيادهم. و لكننا لا نسكن في جزر منفصلة عن العالم. و بالمناسبة.. ان غالبية سكان دول الغرب اصلا بلا دين (اما انهم غير ملتزمين او انهم ملحدين تماما). و عندما نهنئم في اعيادهم بالطريقة الشفوية او من خلال الايميلات (الخ) فهو من باب الحفاظ على العلاقات الطيبة و ليست موالات لهم. و نحن لا نذهب الى بيوتهم و لا نقدم لهم الهدايا. و هم يعرفوننا شخصيا باننا (ان شاء الله) مسلمون ملتزمون و نصلي و نصوم و نقرا القران و لا نشرب و لا نزني و لا نلعب القمار الخ الخ. و عليهم ايضا ان يحترمون ديننا. و الا نحن ايضا سنرد عليهم بمقاطعتهم او حتى بالاحتجاج على كلامهم (الخ). و نحن لدينا مشاكل اكبر من التي يتصورها. لدينا فلسطينيون جائوا حديثا من قبرص الى استراليا. و هم الان ضائعون بين الخمارات و اماكن الدعارة في حي Northbridge في وسط مدينة بيرث. و لا نعلم حتى الان كيف سننتشلهم من هذه المحال الوسخة (هل نستطيع ان نحصل المشورة من الاخ وليد؟). و لذلك ارجو من الاخ وليد ان يثقف نفسه اولا في مسائل العيش في الغرب او ان يكتفي بمواعض عن ممارسة الاسلام في اليمن و الجزيرة العربية. و مع ذلك انا اشكره و اشكر الموقع على اهتمامهما في هذا الموضوع.

  • الأخ المحترم عامر الصعبي : من القواعد الأصولية في الشرع الحنيف أن نأخذ بجميع الأدلة في الموضع الواحد ولا نأخذ بدليل ونترك الأخر ومن ثم جمعها وتقسيما وبيان المراد منها . وفي هذه المسألة الحساسة وهي كيفية التعامل مع النصارى يجب أن نميز بين أمرين ونفرق بينهما وهو أن حسن التعامل و الأحسان الى النصارى واليهود بل الكفار عموما شيء وموافقتهم على باطلهم ودينهم الشركي شيء آخر. ولا تعارض بين النصوص , فنحن نعدل معهم ولا نظلمهم ونوفي لهم بعهودهم ونعاملهم المعاملة الحسنة , لكن مع كرهنا وبغضنا لباطلهم من الشرك بالله وجعل المسيح عليه السلام الها من دون الله ولا نوافقهم على شعائر دينهم الباطل. فربنا الذي قال {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }الممتحنة8 هو نفسه قال في حقهم : ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) التوبة/30 . وقال صلى الله عليه وسلم : ألا من ظلم معاهدا أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس ؛ فأنا حجيجه يوم القيامة ] . ( صحيح ) قال ابن الأثير: المعاهد أكثر ما يطلق في الحديث على أهل الذمة ، وقد يطلق على غيرهم من الكفار إذا صولحوا على ترك الحرب . وفي موضع آخر قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "اعْفُوا اللِّحَى وَقُصُّوا الشَّارِبْ، وَخَالِفُوا اليَهُودَ والنَّصَارَى". أخرجه أحمد ومسلم "لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتم أحدهم في الطريق فاضطروهم إلى أضيقه" صحيح أخرجه الترمذي وهنالك قصة عن عمر رضي الله عنه عندما رأى يهوديا فقيرا : "عمر بن الخطاب كان يسير يوماً في الطريق فرأى رجلاً يتسول، فقال له مالك يا شيخ؟ فقال الرجل: أنا يهودي وأتسول لأدفع الجزية، فقال عمر: والله ما انصفناك نأخذ منك شاباً ثم نضيعك شيخاً والله لأعطينك من مال المسلمين، وأعطاه عمر ـ رضي الله عنه ـ من مال المسلمين " وانظر موقف ابن تيمية رحمه الله تعالى عندما ذهب لملك التتر يفاوضه على الإفراج عن الأسرى فأعطاه ملك التتر الأسرى من المسلمين، فأبي الشيخ إلا أن يفرج عن أهل الذمة أيضا؛ لأنهم ذمة المسلمين، واستنقاذهم من بين يدي الأعداء واجب المسلمين. لكن في موقف آخر عندما استكتب أبو موسى الأشعري نصرانيا- فكتب إليه عمر اعزله و استعمل بدله حنيفيا (أي مسلما )- فكتب له أبو موسى إن من غنائه و خيره و خبرته كيت و كيت- فكتب له عمر ليس لنا أن نأتمنهم و قد خونهم الله- و لا أن نرفعهم و قد وضعهم الله- و لا أن نستنصحهم في الدين و قد وترهم الإسلام- و لا أن نعزهم- و قد أمرنا بأن يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون- فكتب أبو موسى أن البلد لا يصلح إلا به- فكتب إليه عمر مات النصراني و السلام- فمرة أكرم عمر اليهودي ومرة نهى أبو موسى بإتخاذ كاتبا نصراني ومرة ابن تيمية لا يرضى بإطلاق سراح المسلمين الا ومعهم النصارى ومرة يؤلف كتاب اقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة اصحاب الجحيم أي النصارى . فالجمع هو أن لانظلمهم ونحسن اليهم بحدود الشرع وفي نفس الوقت نخالفهم ولا نعزهم ولا نواليهم ولا نشاركهم في اعيادهم الشركية . قال تعالى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ" [ المائدة:51]

  • يا أخي الشيعة بنوا دينهم بأكمله وأصولهم على قضية الإمامة وما شابه فكيف يكون أمر عقدي صريح يدخل الناس الجنة أو النار ولا توجد فيه آية واحدة؟!! هذا لا علاقة له بالآيات الدالة على اتباع الصحابة ومن على طريقهم إلا اذا كنت لا تقول بضرورة اتباع الصحابة وما كانوا عليه فهنا يكون بحث آخر.. نرجو التوضيح

  • اخي عبد الحكيم ارجع لتتمة الآية المذكورة " فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به " هنا الخطاب ابتداء للصحابة بمعنى أن من يأتي ويؤمن بمثل ما أنتم عليه يا صحابة فقد هدي إلى طريق الحق والصراط والنهج السديد هذا هو معنى الآية، فما علاقة الايمان بفلان وفلان لابد أن تفرق نحن لا نقول بالتعصب لشخص اطلاقا ايا كان لكن نحث على اتباع فهم الصحابة لديننا والا أجبني بوضوح وصراحة من غير اي لف ودوران انت تقول انا اتبع القرآن والسنة فقط طيب جميع الفرق المنحرفة يقولون كذلك نتبع القرآن والسنة من الشيعة والجهمية والخوارج وغيرهم وهم فرق ضالة منحرفة فاعطني ضابط لكيفية فهمك لنصوص الكتاب والسنة هل تفهمهما بمجرد عقلك المستقل او بفهم ابو حنيفة رحمه الله مثلا او بفهم الجعد بن درهم او بفهم الكليني او بفهم من؟!! علماء الامة الافذاذ الذين يحثوننا على اتباع القرآن والسنة قالوا بضرورة فهم الصحابة لانه اقرب للنبي عليه الصلاة والسلام منا لانهم شهدوا التنزيل ثم تابعيهم ثم اتباعهم وهكذا وهذا لا يكون بفهم رجل بعينه بل فهم علماء معتبرين فانت مطالب الآن ما هو ضابط فهمك لنصوص الكتاب والسنة بوضوح رجاء ومن غير تشعب؟؟؟

  • الاخ عبد الحكيم نحن لا نتسرع ابدا لكن ماذا يعني ان تقرر بداية اننا سوف لن ننشر التعليق؟؟؟؟ لا يوجد تحليل غير الاستفزاز ثم هنالك ادب رباني وهو قوله تعالى " إن عليك إلا البلاغ " فلا تكره احدا ان ينشر تعليقك او يرضخ لرايك ابدا فما عليك الا ان ترسل وتعلق وتكتب ما تريد ضمن حدود الحوار البناء واترك الاشياء الجانبية جانبا. ثم ما علاقة وجود السفارات الاجنبية في السعودية؟!! اخي العزيز راجع كلام العلماء في اقسام الكفار ستجد هنالك كافر محارب وكافر ذمي وكافر مستأمن – بكسر الميم الثانية – وكافر معاهد ، فلا ندري لماذا الخلط ثم عبر التاريخ كان عليه الصلاة والسلام يرسل الرسل ويستقبل رسل الآخرين من اعداءه فلا علاقة لهذا الامر نحن لا ندري كيف يصدر هذا الكلام ممن يدعي العلم والافتاء في قضايا شرعية ،، ثم هم لا يذهبون الى مكة او المدينة هؤلاء السفراء اما في الرياض او جدة ونحن هنا لسنا بصدد الدفاع عن اي نظام او حاكم اطلاقا لكن نستغرب هذا الربط الذي لا علاقة له بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد الا مجرد تشتيت الموضوع وطرح شبه بعيدة كل البعد عن اصل الموضوع. ثم اين الدين الثاني الموجود الآن في السعودية ؟!! عجيب امرك يا عبد الحكيم هل لان بعض الكفار موجودين في بعض المدن السعودية والسفارات اصبح دين ثاني ؟؟!! فارجع كذلك لتفصيل مسألة غلبة الدين وكيف نحكم على بلد اسلامي من خلال الحكم او الشعب او الغالب او الظاهر او القوانين ؟؟؟ فارجع لذلك تجده مفصلا في كتب الفقه لان المقام لا يتسع لشرحه. اخيرا نحن لا ننظر لانفسنا بمعصومية ونقبل اي نصيحة او نقد بناء دون اي تجاوز وضمن حدود الادب والحوار المقبول ولسنا معصومين ولا نقبل لغيرنا العصمة كذلك.

  • اادارة الموقع الكرام السلام عليكم ورحمة الله اكيد تتابعون الحوارات بين علماء اهل السنه والجماعه وبين علماء الشيعه فيطالب علماء السنه من علماءالشيعه ان يأتوهم بايه قرآنيه تنص صراحة على أمامة الامام علي رضي الله عنه فماذا يكون جوابهم انتم تعلمون اجابتهم والسلام عليكم ورحمة الله

  • الاخوه في الموقع السلام عليكم ورحمة الله انا اعيد عليكم الايه التي ذكرتموها في ردكم على مداخلاتي ولن ازيد شيئا:قوله تعالى في سورة البقرة " قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137) ماذا قال الله في هذه الايه قال آمنوا بالله وما انزل على ماذكرته الايه ولم يقل آمنوا بابراهيم واسماعيل ولا باسحاق ولا بالاسباط هناك فرق بين الايمان بما انزل من الله وفرق بالايمان بالاشخاص انا اتبع السلف الصالح بما نقلوه عن الرسول الاكرم ويوافق فهمه وعمله وآمن بالكتاب والسنه وما آوتيتم من العلم الا قليلا فاتركوا نهج استصغار الاخر واتهامه بعدم العلم والمعرفه انا لااتبع الا نهج الرسول صلى الله عليه وسلم ولاافهم الا فهمه اما الجهميه والمرجئه وغيرها من الملل لايعنيني منها الا الاطلاع والتعرف على فكرهم والاوزاعي قال اصبر نفسك مع السنه ويقصد بها السنه النبويه الطاهره ولم يقل اصبر نفسك مع فلان او علان انا استدل ثم اعتقد ولكن البعض يعتقد ثم يستدل اعتقد عليكم ان تنظروا لما اكتب بعين الباحث عن الحق وشكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله

  • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته سؤالك المطروح خطأ وهذا يدل على عدم معرفتك لا بنهج الرسول عليه الصلاة والسلام وما جاء به ولا بنهج السلف الصالح لأن نهج السلف هو عينه وذاته نهج الرسول صلى الله عليه وسلم كما تقول لشخص مثلا مع الفارق طبعا ( أطع رئيس الشركة ثم تقول له مرة أخرى أطع مديرك العام وهما بنفس السلوك ) فهذه مشكلة أن تفرق بين نهج السلف ونهج الرسول عليه الصلاة والسلام ( كمن يفرق بين طاعة وطاعة الرسول ويعتبرهما نهجا مغايرا ) فر بنا يقول ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ). قولك ( لم اجد آية كريمة في القرآن تقول لي اتبع احد غير الرسول محمد بن عبد الله ) الجواب عنه كالتالي: اولا: هذا يدل على ضعف علمك ومعرفتك بكتاب الله وما فيه من آيات واحكام فالاصل ان تتهم معرفتك واطلاعك وعلمك لا ان تتهم نهج وطريق قرره الرسول ومن بعده الصحابة الكرام واتباعهم!! ثم عدم العلم بالشيء لا يعني العلم بعدمه كما هو مقرر عند علماء الاصول! فلا يكون نهجك بان تبني الاعتقاد بحسب ما ترى انت او تهوى ثم تاتي تصرف كل الادلة والنصوص لخلاف ذلك فننصحك بالتزام القاعدة التالية ( استدل ثم اعتقد لا تعتقد ثم تستدل ) وما ضاع الدين الا بمخالفة هذه القاعدة الهامة. ثانيا: هل تريد ان يقول ربنا سبحانه بالقرآن اتبع فلان ابن فلان باسمه ؟!!!! هذا غير معقول لكن ساسرد لك آيات قرآنية وهي كثيرة جدا تفيد بضرورة اتباع ما عليه الصحابة وهم سادة السلف وقدوتنا لانهم اخذوا دينهم غضا طريا من النبي عليه الصلاة والسلام، فما عليك الا التراجع عن هذا الخطأ الفادح والاعتذار – وليس عيبا هذا – فهو من باب التواضع وقبول الحق اينما كان... قوله تعالى في سورة البقرة " قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137) " خطاب واضح " فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به " خطاب للصحابة فمن يؤمن إيمانا حقيقا بمثل ما آمنت به الصحابة فقد اهتدى. قال تعالى في سورة النساء " وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً " وأول من يدخل في المؤمنين هم الصحابة ثم من اتبعهم بإحسان . قال تعالى في سورة التوبة " وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ". تأمل قوله " والذين اتبعوهم بإحسان " اي اتبعوا المهاجرين والانصار ممن بعدهم ، القضية فقط تحتاج لتأمل بسيط جدا وتجرد. انت في اليوم والليلة كم مرة تقول " اهدنا الصراط المستقيم. صراط الذين أنعمت عليهم " ؟!! ما هو الصراط الذي ندعو الله بكل صلاة ومن هم الذين أنعم عليهم ؟!! تامل قوله تعالى " فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ". قوله تعالى في سورة الفتح "فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا " فلم يقل ربنا وألزمه تأمل قال " وألزمهم " . وآيات اخرى لا يحتمل المقام لذكرها . ثم هنالك قضية هامة هل تأخذ فقط بالقرآن ؟!! أم بالقرآن والسنة؟! وهل سمعت بالأحاديث الكثيرة التي يذكر فيها عليه الصلاة والسلام بأنه سيكون افتراق للأمة والمخرج في جوابه " ما أنا عليه اليوم وأصحابي " ماذا تفهم من ذلك واحاديث كثيرة تدل على هذا سنذر منها للاختصار التالي: " خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَجِيءُ قَوْمٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ " متفق عليه. " فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّهَا ضَلَالَةٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ " . وهذه بعض اقوالهم رحمهم الله : قال الأوزاعي: «اصبر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم، وقل بما قالوا، وكف عما كفوا عنه، واسلك سبيل سلفك الصالح، فإنه يسعك ما وسعهم» ... اتمنى عليك ان ترأ من هو الاوزاعي؟!! قال الإمام ابن أبي زيد القيرواني في رسالته: (واللجأ إلى كتاب الله عزوجل وسنة نبيه، واتباع سبيل المؤمنين، وخير القرون من خير أمة أخرجت للناس نجاة، ففي المفزع إلى ذلك العصمة، وفي اتباع السلف الصالح النجاة). قال ابن حجر العسقلاني : (فالسعيد من تمسك بما كان عليه السلف واجتنب ما أحدثه الخلف). اخيرا فان اتباع كتاب الله وسنة رسوله بفهم السلف الصالح هو الاسلام الصافي النقي الخالي من اي شوائب فالصحابة أبر الناس قلوبا وأكثرهم تقوى بعد الانبياء فلماذا لا نتبعهم ثم نتبع من يتبعهم بفهم واضح. اما ان نقول نحن نتبع القرآن فقط فعلى اي فهم تتبع القرآن فهم الخوارج ام المرجئة ام المعتزلة ام الشيعة او الجهمية ام غيرهم؟!! ولو قلت اتبع الكتاب والسنة فعلى اي فهم كذلك .. وهذا موضوع شائك وكبير نرجو قراءة سيرة السلف ومعرفة معنى كلمة السلف ثم تأمل ولا تستعجل ولا تأخذ اقوالك من هنا وهناك فليكن لديك طول مطالعة حتى تصل الى الحق. هدانا الله والجميع للحق وصراطه المستقيم ادارة موقع فلسطينيو العراق/ اللجنة العلمية

  • اخ عبد الحكيم الرسول صلى الله عليه وسلم استعمل معنى واحد من معاني الزور في الحديث وهو الشهادة بالباطل ولم يمنع من استعمال المعاني الباقية وفي اللغة اللفظ الواحد يحمل معاني متعددة فمثلا الصلاة معناه العبادة المتعارف عليها وقد تاتي بمعنى الدعاء كما قال تعالى (وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم) أي دعائك , كما ان السلف الصالح من الصحابة والتابعين هم اعرف الناس بأحوال الرسول صلى الله عليه ومقاصد الشريعة , ثم قولك ما حكم اجدادي الذين لم يعملوا بعمل السلف أخي العزيز ان منهج السلف ليس حزب او دين جديد انما هو منهج ودين الاسلام وعلى فهم الصحابة والتابعين فاجدادي واجدادك وانت وكل مسلم كان موحدا لله ومتبعا للرسول فهو سلفي وان لم يسمع بهذه الكلمة.. لانه اتبع السلف وهم الصحابة ومن تبعهم . ثم من ديننا ان نتعامل مع النصارى واليهود ومع كل كافر معاملة حسنة ولما كنت في بغداد كان جاري نصراني وكنت اعامله معاملة حسنة , لكن يجب التفريق بين المعاملة الحسنة وفق الضوابط الشرعية وبين الولاية والمحبة للنصارى هنا يجب التفريق كما قال تعالى (لاتجد قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله.. الاية ) أما التطبب عند اليهود والنصارى فجائز واخذ الهدايا منهم جائز فماريا القبطية كانت هدية من ملك القبط للرسول صلى الله عليه وسلم والعمل عند النصارى جائز لكن بالظوابط الشرعية وبدون حدوث ضرر على المسلمين كأن يشتغل المسلم في بناء قاعدة عسكرية يضرب منها المسلمون وهكذا أو يكون العمل محرما كأن يعمل المسلم في خمارة لنصراني . أما مدارس الكفار فننصح الاخوة بالبحث عن مدارس اسلامية لان هذه المدارس يتعلم المسلم فيها الكثير من عادات وعقائد الكفار السيئة وتصل الينا معلومات من اخواتنا القاطنين هناك عن هذا .

  • السلام عليكم.. "أجاز فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تهنئة النصارى وغيرهم من أهل الكتاب بأعيادهم. وقال :«أجيز تهنئتهم إذا كانوا مسالمين للمسلمين، وخصوصاً من كانت بينه وبين المسلم صلة خاصة، كالأقارب والجيران في المسكن، والزملاء في الدراسة، والرفقاء في العمل». جاء ذلك رداً على سؤال تلقاه فضيلته من عدد من محبيه خلال الأيام الماضية بمناسبة احتفالات المسيحيين بأعياد رأس السنة الميلادية. وذكر أن مراعاة تغيّر الأوضاع العالمية، هو الذي جعله يخالف شيخ الإسلام ابن تيمية في تحريمه تهنئة النصارى وغيرهم بأعيادهم. واعتبر التهنئة من البر الذي لم ينهنا الله عنه. بل يحبه كما يحب الإقساط إليهم (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [الممتحنة:8]. ولاسيّما إذا كانوا هم يهنئون المسلمون بأعيادهم، والله تعالى يقول: (وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) (النساء:86)[2]. وأوضح أنه يجب أن نراعي مقاصد الشارع الحكيم، وننظر إلى النصوص الجزئية في ضوء المقاصد الكلية، ونربط النصوص بعضها ببعض، وها هو القرآن يقول: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [الممتحنة:8]. فهذا هو الأصل، وهو الدستور...... ولفت إلى أن كثيرا من المشايخ أو العلماء، يعيشون في الكتب، ولا يعيشون في الواقع، بل هم غائبون عن فقه الواقع، أو قل: فقه الواقع غائب عنهم، لأنهم لم يقرؤوا كتاب الحياة، كما قرؤوا كتب الأقدمين. ولهذا تأتي فتواهم، وكأنها خارجة من المقابر."

  • اخ وليد ملحم هناك امر يشكل علي وربما على كل مسلم واقف امامه حائرا فمثلا كما اوردت في مقالك الحديث النبوي الشريف الذي نصه:من تشبه بقوم فهو منهم ". رواه أبو داود وقال عنه الألباني رحمه الله : حسن صحيح ( صحيح أبي داود 2/761) فمن يتشبه بالكفاريصبح كافر لحد هون ماشي مافي اشكال لكن عندما يبيح الاسلام الاستعانه بالكافر لقتال المسلم هنا يصبح الامر فيه اشكال ومش ماشي في الجزئيه الاولي يقول الشرع لاتتواصل مع الكافر ولاتسلم عليه ولاتشاركه اعياده ثم تاتي بجزئيه اخري وتقول يجوز للمسلم الاستعانه بالكافر لقتال المسلم والكافر سوف يقتل المسلم وينتهك عرضه وهذا حاصل لامحاله وحصل فعلا بينما من مشاركة الكافر اعياده لايقع ضرر على المسلمين اذا كان في الجزئيه الثانيه ابيح الاستعانه بالكافر لقتال المسلم على قاعدة الاضطرار فيكون مشاركةالكافر اعياده على قاعدة الاضطرار واهم شيئ ان المسلم يبقى ثابت على عقيدته ولايبدل وشكرا لك والسلام عليكم ورحمة الله

  • الاخ وليد ملحم ماحكم اجدادي الذين ماعلموا عن نهج السلف الصالح والذين كانوا يتعاملون مع المسحيين واليهود معامله حسنه والذينك انوا يتططبون عند النصاري ويعملون عند اليهودوما حكم الفلسطنين اليوم الذين يعملون في المستعمرات وحكم اللواتي يعملن في المستعمرات اليهوديه مثلا والدتي مرضعتها نصرانيه وماحكم المسلمين الذين يعتاشون على اموال السوسيال في الدول الكافره وماحكم ابنائهم الذين يدرسون في مدارس بلاد الكفر نرجو التوضيح وشكر لكم والسلام عليكم ورحمة الله

  • الاخوة في الموقع لا اعلم لماذا تتسرعون وتطلقون على تعليقي بالاستفزاز والعدائية اطلب من اللجنة العلمية في موقعكم الموقر ومن ضمنهم الاخ وليد ملحم ان يكتب بعد ما بين لنا حكم مشاركة الكفار اعدائهم ان تبينوا لنا حكم وجود سفارات الكفر في ارض الرسالة المملكة العربية السعودية باعتبارها تتبني النهج السلفي وايضا بينوا لنا حكم استضافة قادة المملكة لقادة الكفر في دولة الاسلام ارض الرسالة وكيف يوجد موظفون وموظفات من ملة الكفر والرسول صلى الله عليه وسلم القائل لا يجتمع دينان في ارض العرب وارجو ان تلغوا من نفسكم فكرة العدائية لشخوصكم فانتم اخوة اعزاء ولا احمل لكم اي مبغضة

  • اخ وليد عندما لا اجد معنى لآية كريمة وما وضحها الرسول صلى الله عليه وسلم حينها اعتمد على تفسير السلف الصالح لكن حينما اجد تفسير لنص قرآني وضحه الرسول صلى الله عليه وسلم هنا يبطل التيمم لان الماء وجد فالرسول صلى الله عليه وسلم قال ان معنى الزور هو شهادة الكذب ولا معنى غيره اما مروا عن اللغو فممكن ان تكون لعب القمار او المباريات او غيره من الامور التي تلهي الشخص عن ذكر الله فاولى لك اعتماد المعنى الذي اكده الرسول صلى الله عليه وسلم الذي امرت باتباعه ولا تأخذ بمعنى من تبعه لانك مأمور باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم بنصوص قرآنية لا تجهلها

  • السلام عليكم ورحمة الله من الافضل اتباعه نهج الرسول صلى الله عليه وسلم ام نهج السلف الصالح سؤال هل ضاع نهج الرسول لم اجد آية كريمة في القرآن تقول لي اتبع احد غير الرسول محمد بن عبدالله اما عن التعليقات فكم ارسلت من التعليقات وما نشرت هذا الذي ولد لدي انطباع انكم لن تنشروا تعليقاتي

  • السلام عليكم.. اريد ان انقل لك فتاوى المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء: "مما لا شك أن القضية قضية مهمة وحساسة خاصة للمسلمين المقيمين في بلاد الغرب، وقد ورد إلى المجلس أسئلة كثيرة من الإخوة والأخوات، الذين يعيشون في تلك الديار، ويعايشون أهلها من غير المسلمين، وتنعقد بينهم وبين كثير منهم روابط تفرضها الحياة، مثل الجوار في المنزل، والرفقة في العمل، والزمالة في الدراسة، وقد يشعر المسلم بفضل غير المسلم عليه في ظروف معينة، مثل المشرف الذي يساعد الطالب المسلم بإخلاص، والطبيب الذي يعالج المريض المسلم بإخلاص، وغيرهما. وكما قيل: إن الإنسان أسير الإحسان، وقال الشاعر: أحسن إلى الناس "تستعبد" قلوبهم ... فطالما "استعبد" الإنسانَ إحسانُ! ما موقف المسلم من هؤلاء (غير المسلمين) المسالمين لهم، الذين لا يعادون المسلمين، ولا يقاتلونهم في دينهم، ولم يخرجوهم من ديارهم أو يظاهروا على إخراجهم؟ إن القرآن الكريم قد وضع دستور العلاقة بين المسلمين وغيرهم في آيتين من كتاب الله تعالى في سورة الممتحنة، وقد نزلت في شأن المشركين الوثنيين، : (( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين . إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم . وظاهروا على إخراجكم، أن تولوهم . ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون )) الممتحنة: 8-9 . ففرقت الآيتان بين المسالمين للمسلمين والمحاربين لهم: فالأولون (المسالمون): شرعت الآية الكريمة برهم والإقساط إليهم، والقسط يعني: العدل، والبر يعني: الإحسان والفضل، وهو فوق العدل، فالعدل: أن تأخذ حقك، والبر: أن تتنازل عن بعض حقك. العدل أو القسط: أن تعطي الشخص حقه لا تنقص منه. والبر: أن تزيده على حقه فضلا وإحسانا. وأما الآخرون الذين نهت الآية الأخرى عن موالاتهم: فهم الذين عادوا المسلمين وقاتلوهم، وأخرجوهم من أوطانهم بغير حق إلا أن يقولوا: ربنا الله . كما فعلت قريش ومشركو مكة بالرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه . وقد اختار القرآن للتعامل مع المسالمين كلمة (البر) حين قال: (أن تبروهم) وهي الكلمة المستخدمة في أعظم حق على الإنسان بعد حق الله تعالى، وهو (بر الوالدين) " .

  • الأخ عبد الحكيم : كما هو معروف فإن المعنى في القران قد يحمل وجوها كثيرة تدخل تحت اللفظ المعين فبالنسبة للزور فإنه قد يحمل كما ذكرت شهادة الزور وقد يحمل اعياد المشركين وإليك اقوال اهل العلم من تفسير ابن كثير : { وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) } وهذه أيضا من صفات عباد الرحمن، أنهم: { لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ } قيل: هو الشرك وعبادة الأصنام. وقيل: الكذب، والفسق، واللغو، والباطل. وقال محمد بن الحنفية: [هو] اللهو والغناء. وقال أبو العالية، وطاوس، ومحمد بن سيرين، والضحاك، والربيع بن أنس، وغيرهم: هي أعياد المشركين . وقال عمرو بن قيس: هي مجالس السوء والخنا. وقال مالك، عن الزهري: [شرب الخمر] (7) لا يحضرونه ولا يرغبون فيه، كما جاء في الحديث: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر" . وقيل: المراد بقوله تعالى: { لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ } أي: شهادة الزور، وهي الكذب متعمدا على غيره . ثم من قال ان هذا الحديث هو جاء في سياق تفسير للآية بل هو استخدام للفظ في معنى شهادة الزور وممكن ان يستعمل نفس اللفظ في مكان آخر لمعنى آخر فمثلا قال تعالى : ((الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2))) فما معنى الكتاب هنا ؟؟؟ هو القران وجاء في القران في موضع آخر(( الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ)) فما هو الكتاب هنا هو التوراة والأنجيل ... إذا استعملت نفس اللفظة لتحمل معنيين وهذا هو سر بلاغة اللغة العربية ولذلك فسر التابعين كما سبق الزور بعدة معاني وهم اخذوا التفسير عن الصحابة رضوان الله عليهم.

  • التعلق الاول للأخ عبد الحكيم : أخ عبد الحكيم : بداية ومن التجربة العملية وجدت أن الكثير ممن يعتنق الإسلام من الكفار عندهم من التمسك والإلتزام بثوابت الدين أكثر بكثير من المسلمين . ثم إن عدم ابتدائهم بالسلام وغيرها من الاحكام التي ذكرتها هذه أحكام ذكرها نبينا عليه الصلاة والسلام وامرنا بها والله اعلم بعواقب الامور والخير من افهامنا وآرائنا وقد قال تعالى : {... وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ }المائدة50. ثم من الممكن ان تقول للنصراني صباح الخير او مساء الخير او كيف حالك أو ترد عليه السلام ان هو بدأك بالسلام وهذا فصله اهل العلم في كتب احكام اهل الذمة أما حسن معاملتهم والوفاء معهم وعدم ظلمهم والعدل معهم فهذه اخلاقنا وقد تعامل الصحابة معهم بذلك وبحدود الشرع وعاش النصارى واليهود افضل ايامهم مع المسلمين عندما تعامل المسلمون معهم بالشرع وبدون تمييع لدينهم أما ان تعرض المسلم للبلاء فهذا منهج وسيرة الانبياء عليهم السلام وله الاجر العظيم من الله فقد قال الله تعالى عن ابراهيم {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }الممتحنة4

  • الجواب على الأخ صادق من اوروبا: أخي بالنسبة للديك الرومي فهو حلال ولم يقل احد بتحريمة لكن الكثير من الأمور الحلال لو استعملت للشر يصبح بيعها حراما مثلا لو أنك بعت سكينا لشخص ليقتل بها انسانا يكون البيع محرما ولو انك بعتها له ليستعملها في المطبخ يصبح بيعها حلالا . هنا المقصود بيع الديك لمن يستعمله في عيد شركي محرم . أخي العزيز اللحوم المذبوحة ذبحا شرعيا سواء كانت من مسلم او يهودي او نصراني فهي حلال لا ادري من حرم هذه الاشياء وانا عندي بحث في الموقع على اللحوم . ثم إن الله يأمرنا بالعدل ... هل هؤلاء الكفار يضايقون أحد لم يحتفل بأعيادهم لا أظن هذا ولكن اسمح لي أن اقول باننا منهزمون نفسيا ونخجل ان نخالف جمهور الناس في تلك البلاد وإن قلنا جدلا ان هنالك مضايقة فهل نحصل على رضى الله بدون ابتلاء وليميز الله الخبيث من الطيب ولنتذكر ما حصل لبلال عندما كان يجر على رمال مكة الحارة ورفض ان يداهن الكفار ولا أعتقد ان المضايقة سوف تصل الى عشر معشار ما حصل لبلال رضي الله عنه .قال تعالى : {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ }البقرة214

  • الى الأخ العربي المغرب من أمريكا . لا أدري ما قصدك بالحقد على الأديان . فإن كان قصدك ظلمهم فإن ديننا يوصينا بالعدل وعدم الظلم حتى مع الكفار . وأن كان قصدك كراهية ماهم عليه من الكفر فديننا يوصينا بذلك ويأمرنا به ويجب التفريق بين الأمرين والدليل قوله تعالى : "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللهِ وَاللهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ“ وقال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }المائدة51 أولياء أي أحباء ومناصرين لهم . ثم انك اتهمتني بأني اتمنى الحصول على اقامة عندهم وهذا سوف أحاسبك به عند الله لانه لايعرف النوايا الا الله . واعتقد انك لاتعرفني جيدا ولكن بإختصار لقد توفرت لي فرص كثيرة للذهاب الى بلاد الكفر ولكني ولله الحمد تركتها وفضلت العيش في بلاد المسلمين بالرغم مافيها من صعوبات وللحفاظ على دين وأخلاق اولادي وأسأل من يعرفني عن هذا . ثم لماذا يغار المسلم الذي من الله عليه بأعظم نعمة وهي الدين من الكفار الخالدين في النار قال تعالى : {وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ }التوبة68 والذين لا يعرف أحدهم أباه وأعراضهم منتهكة وبناتهم تنام كل يوم مع واحد وابائهم وامهاتهم عندما يتقدم بهم العمر يلقون في بيوت العجزة الخ من الكوارث الاخلاقية وقد صدق قوله تعالى فيهم {يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ }الروم7

  • لأخ خالد علي من السويد : أخي خالد ما علاقة توصية الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابة بالهجرة الى الحبشة وأن بها ملك لا يظلم عنده أحد كما جاء في الرواية وليس يعرف الله والحق كما ذكرت ونص الرواية ((إن بأرض الحبشة ملكا لا يظلم أحد عنده فالحقوا ببلاده حتى يجعل الله لكم فرجا ومخرجا مما فيه)) . بالكفر والإيمان الكل يعرف ان هنالك من الكفار المنصفين وكان في مكة من هذا الصنف منهم المطعم ابن عدي وابو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يدافع عنه لكنه في النار بسبب عدم ايمانه بالرسول صلى الله عليه وسلم فما علاقة العدل بالكفر والإيمان ..ثم للعلم ان النجاشي اسلم بعد ذلك ثم من هي من فرق النصارى الآن لا تقول أن الله هو المسيح ابن مريم وتعتبره رسول من عند الله هل تستطيع أن تذكر وإن وجدت بعض الفرق الصغيرة والمغمورة والمندثرة فهم كفار لأنهم لم يؤمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم وقد قال رسول الله ((والذي نفسي بيده لا يسمع بي رجل من هذه الأمة ، و لا يهودي و لا نصراني ثم لم يؤمن بي إلا كان من أهل النار )) . أما الفرق التي ذكرتهم فهم يقولون بألوهية المسيح ولا تستطيع أن تثبت عكس هذا.. وقد قال تعالى بكفر أهل الكتاب : قال تعالى {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ }البينة1. وقال تعالى : قوله تعالى : { لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ} [المائدة : 17] .ومعظم فرق النصارى الآن تقول بذلك . وغير ذلك من الايات الكثيرة التي تدل على كفر اهل الكتاب . ثم هنالك خلط عجيب لو أنك رجعت الى بعض كتب الفقه لعرفت الأمر .. أخي هنالك كفار تستطيع أن تأكل ذبائحهم وتتزوج نسائهم المحصنات وهم اليهود والنصارى وهنالك كفار وهم الوثنيون لا تستطيح ان تاكل ذبائحهم وتتزوج نسائهم . وهذه حكمة من الله ليس لها علاقة بالكفر والايمان( ليس هنا موضع تفصيلها) بل الجميع ينبق عليهم حكم الكفار .

  • اقول للكاتب ليش هذا الحقد على باقي الاديان واما بالنسبة للدول الكفر فانت تتمنى ان تحصل على فيزا او اقامة دائمية في هذة الدول فلا تتكلم على الاحسن منك لان هذة ليست ثقافة بل غيرة من الاخريين

  • السلام عليكم ان اردت ان تكتب تعليق في موضوع معين او تشارك مشاركة بناءة وليست جدلية فنرجوا ان تترك لهجة العدائية المسبقة والاستفزاز وذلك باتهامنا مسبقا بعدم اظهار تعليقك وبالنسبة لمنهج الأخ وليد وكل من ينتهج نهجه على حد قولك فنرجوا ان تتكلم بطريقة محترمة عن ذلك وتترك لهجة التحدي كي يدوم الحوار العلمي فهذه ليست لهجة حوارية حضارية ثم نحن نتشرف ان تكون على منهج السلف الصالح وسنحجب اي تعليق فيه أي تجاوز او اساءة مهما كان ، فانت تتكلم عن التنفير ثم تقوم بالتهجم ، اما الشبهات التي طرحتها والسياقات التي لا علاقة لها بالموضوع وبعيدة كل البعد عنه فالأخ وليد هو كفيل بالإجابة عليها . تقبل اطيب تحياتنا .

  • اخ وليد ملحم هناك الكثير من الامريكان و والاوروبين اعتنقوا الاسلام وعوالهم سمحت لهم بذلك وبقوا يعيشون مع نفس العائلة كيف ستقنعه ان لا يشارك اهله اعيادهم وكيف ستقنعه ان لا يسلم على افراد عائلته وكيف ستقنعه ان يدفعهم الى اضيق مكان اذا تصادف وان مر احدهم في ممر واحد وهو قرأ عن الرسول صلى الله عليه وسلم ان على المسلم ان يبر ابويه الغير مسلمين وقرأ آيات الله التي تتحدث عن بر الوالدين وشكرا لك

  • شكرا الى الاخ وليد على هذه التوصيات انا افهم قول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم اتفق معك في اشياء واختلف معك في اشياء اخرى مثلا موضوع الديك الرومي اولا هو دجاج وقد حلل الله اكله انت نسيت الحديث الذي يقول انما الاعمال في النيات سؤال لو جائه مواطن اوروبي الى بلد عربي واشترى في عيد راس السنة الميلادية ديك رومي هو اشتراه عنده غاية تخص عقيدته سؤال هل ستحرم على نفسك اكل الديك الرومي الجواب كلا لا يمكن لانه النية واضحة يوجد اختلاف في النية نحن نشتري الديك لانه رخيص لقد حلله لنا خالقنا اخي وليد هم رحماء فيما بينهم يعني في اعيادهم يخفضون الاسعار كل شيء كذلك اللحوم الافخاذ الخروف كذلك في اسعار رخيصة هل هذه كذلك حرام طيب هو خروف مختصر كلام انما الاعمال بالنيات اما انا عندي تفاصيل اخي تخص الاحتفالات والمصابيح ومررت في مواقف كثيرة وسببت لي مشاكل في الدراسة والبلدية لانني رفضت الدخول الى قاعة الاحتفال لا اريد الغوص فيها لانني في النهاية سوف اقول داروا سفهائكم موضوع المصابيح انا اسكن في شارع راقي وغير مسموح للاجئين ان يسكنو فيه وكل الشبابيك مزينة الا انا سوف اكون معك صادق قبل اسبوع ذهبت واشتريت المصابيح السبب لانه هم كل شيء يلاحظوه نعم نعم وينقلوا الى البلدية والى مسؤولتي هم لا يجبرون احد ذكرت لك يتابعون لا يوجد شيء يخفى عليهم اكثر الذين يقلدوهم هم الافغان والايرانيين عموما كل واحد ونيته

  • تفسير الآية :المراد بقوله تعالى : ( لا يشهدون الزور ) أي : شهادة الزور ، وهي الكذب متعمدا على غيره ، [ ص: 131 ] كما [ ثبت ] في الصحيحين عن أبي بكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر " ثلاثا ، قلنا : بلى ، يا رسول الله ، قال : " الشرك بالله ، وعقوق الوالدين " . وكان متكئا فجلس ، فقال : " ألا وقول الزور ، ألا وشهادة الزور [ ألا وقول الزور وشهادة الزور ] . فما زال يكررها ، حتى قلنا : ليته سكت . انا لااتبع الا مايرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فهو من امرني الله باتباعه بقوله بسم الله الرحمن الرحيم: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم . فقوله عليه الصلاةوالسلام هو القول الفصل وتفسيره للآية هو الذي اخذ به والسلام عليكم ورحمة الله

  • انا اعرف ان تعليقي لن يظهر ولكن انا اتوجه للاخ وليد ولكل من ينهج نهجه بهذه الرؤية للاسلام ما رايك بقول الرسول عليه الصلاة والسلام : عن أبي مسعودٍ عُقبة بن عمرو البدري رضي الله عنهُ قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني لأتأخرُ عن صلاة الصبح من أجل فلان مما يطيل بنا! فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم غضب في موعظة قط أشد مما غضب يومئذ؛ فقال : (( يا أيها الناس: إن منك منفرين، فأيكم أم الناس فليتجوز؛ فإن من ورائه الكبير والصغير وذا الحاجة)) متفق عليه . والحديث الشريف:عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّ قَوْمًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّوْا ، فَانْتَهَى إِلَيْهِمْ رَجُلٌ عَلَى بَعِيرٍ لَهُ ، فَعَقَلَهُ وَدَخَلَ فِي الصَّلاةِ ، فَانْبَعَثَ الْبَعِيرُ فَذَهَبَ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ الرَّجُلُ صَلَّى فِي نَاحِيَةِ الْمَسْجِدِ ، ثُمَّ لَحِقَ بَعِيرَهُ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " لا تُنَفِّرُوا ، وَكُونُوا مُؤَلِّفِينَ ، وَلا تَكُونُوا مُنَفِّرِينَ " . والحديث عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم " . رواه مسلم . انت توجه خطابك للمسلم العربي فما بال المسلم اوروبي الاصل او امريكي الاصل وتعلم ان مهمة المسلم الدعوة الى دينه وهي اعظم مهمه للمسلم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه ((لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم)) [رواه مسلم] وقال الحبيب أيضاً عليه الصلاة والسلام ((من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً)) فكيف يستطيع ذلك اي مسلم اذ عبس مع جاره الكافر وعامله بخشونه وعدائيه وتجهم ان الاسلام لا يعنيه الملبس ولا المظهر انما الجوهر والعمل والنية ثق لو عمل الرسول صلى الله عليه وسلم بتلك الايات التي ذكرتها في مقالك عن عدم التعامل مع الكفار وتعلم انه انبعث في مجتمع مشرك وكافر هل وصل الينا الاسلام وهي التي نزلت عليه وهو المترجم الوحيد لها اعتقد عليك ان تنظر فيما اطرح وتتدارسه حينها لن يعود الاسلام غريبا كما بدا والسلام عليكم ورحمة الله احبك في الله اخوك عبدالحكيم عثمان واني لكم من الناصحين

  • اتوجه بسؤال الى الاخ وليد ملحم هل يجوز للمسلم ان يحتفل بعيد راس السنة الميلادية بطريقة مختلفة وهي الصوم مثلا فتعلم ان سبب الاحتفال برأس السنة الميلادية هو ذكرى ولادة الرسول عيسى المسيح عليه السلام ولنا في رسول الله صلوات الله عليه وسلامه وهو الذي صام اليوم العاشر من عاشوراء وهو القائل عليه افضل الصلاة والتسلم لسبب صيام هذا اليوم وكانت تعظمه ملة الكفر اليهود والنصارى روى عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : حين صام رسول الله يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا : يا رسول الله ، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع" . قال : فلم يأتِ العام المقبل حتى توفي رسول الله . رواه مسلم وقال نحن أولى بموسى عليه السلام منهم فنحن اولى بعيسى منهم لانهم يحتفلون بولادة النبي عيسى عليه السلام وشكرا للكاتب وليد ملحم

  • كفار ؟؟؟ و اليس هؤلاء مذكورين في القران انهم اهل كتاب و عقيدة ؟؟ و اليس هؤلاء قال الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه و سلم قال للمسلمين بالهجرة لبلاد الحبشة لان فيها ملك مسيحي يعرف الله و الحق !! هؤلاء اليهود و النصارى مذكورين في القران اهل كتاب نستطيع الزواج من نسائهم !! فكيف لكم ان تحرمو ما حلل الله به !! و تقولون انهم كفرة !! نعم يوجد نصارى يفترون على الله كذباً ان المسيح ابن الله .. لكن هذا ليس يعني ان الجميع يفتري على الله كذباً. مثل ما في الاسلام طوائف السنة و الشيعة و الصوفية الخ الخ .. كل طائفة لها معتقداتها .. كذلك يوجد للمسيحين .. الكاثوليك و الارثذوكس و الرومين و الانجيلين الخ الخ الخ .. يا ريت بلا هذا الكلام !! الحمد لله يوجد دولة كافرة وطنتنا افضل من الدول المسلمة الكثيرة التي حبستنا و نكلت بنا

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+