هل تعرف معنى كلمة (كريسماس) و(بابا نويل) ؟! - هاني الشيخ جمعة سهل

صيد الفوائد25

عدد القراء 6033

هاني الشيخ جمعة سهل (*)

rowadt@gmail.com

مظاهر يعتصر لمرآها الفؤاد ، ويتفطر لرؤيتها القلب ، وأنت ترى فئاماً من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، أحفاد سعد والمثنى وخالد ، وهم يتراشقون بالبيض ، ويتقاذفون علب المياه ، ويسكبون على بعضهم الحليب ، ويتبادلون الهدايا الحمراء وتماثيل (بابا نويل) ، احتفالاً برأس السنة الميلادية ، أو بعيد الكريسماس ، في مشهد صارخ ينم عن تبعية مهينة للغرب ، وانهزام نفسي ، واستعباد فكري ، وذل حضاري ، وخنوع قيمي ، وضياع للمبادئ ، وتحقيق دقيق للحديث النبوي [حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه] .

أكثر المسلمين الذين يحتفلون بهذه الأعياد (الخاصة بالنصارى) ويتبادلون معهم التهاني ، بل ويشاركونهم في إظهار الفرح والسرور ، أكثر هؤلاء لا يعرفون حقيقة هذه الأعياد ، ولا يدركون خطورة المعتقدات التي بنيت عليها وأقيمت من أجلها هذه الاحتفالات .

ولعلنا نقف مع (عيد الكريسماس) في سطور قليلة نعرف من خلالها معنى هذه الكلمة ومدلولاتها عند النصارى ، وأصولها العقدية ، حتى تتبين للمسلم خطورة الأمر وفداحة الخطب .

الكريسماس [Christmas] هو عيد يحتفل فيها النصارى بعيد ميلاد يسوع ، أي: بعيد (ميلاد الرب) عند أحد مذاهبهم ، أو بعيد (ميلاد ابن الرب) عند مذهبهم الثاني .

والاحتفال يكون عن طريق تقديم الهدايا ، وتبادل التهاني ، وظهور (بابا نويل) الذي يسمى في بعض الدول (سانتا كلوز) وشجرة عيد الميلاد .. إلى آخر تلك المظاهر المليئة بالانحرافات العقدية .

وأما أصل كلمة كريسماس [Christmas] فهو اختصار اسم عيد الميلاد "X mas" لان الحرف الروماني "X" الذي يشبه الحرف اليوناني "X" الذي هو "chi" أي مختصر لاسم المسيح (Χριστός) (خريستوس) .

وكلمة Christmas مكونة من مقطعين : المقطع الأول هو Christ ومعناها: (المخلِّص) وهو لقب للمسيح ، المقطع الثاني هو mas وهو مشتق من كلمة فرعونية معناها (ميلاد) مثل (رمسيس) معناها (ابن) وأصلها [(رع) أو (را) – مسيس] ، وجاءت هذه التسمية بسبب التأثير الديني للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في القرون الأولى .

وللعلم فالأناجيل المختلفة -القديم منها والجديد بطبعاتها المنقحة والمزيدة- مختلفة في التاريخ الصحيح لميلاد الرب أو ميلاد يسوع علي حسب زعمهم ، ولكنهم اختاروا يوم الخامس والعشرين من ديسمبر للاحتفال بولادته وإظهار الفرح بذلك .

فهل يعقل أن يحتفل معهم مسلم بهذا العيد وهم يعتقدون أن الله قد ولد في هذا اليوم والعياذ بالله من هذا الكفر؟! .

كلنا نحفظ الآية المحكمة : ( لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد) فهل يرضى أحد أن يحتفل معهم وهم يعتقدون ذلك في الله سبحانه وتعالى ؟ .

أما بابا نويل [Papa Noel] والذي يسمى عند البعض (سانتا كلوز) [Santa Claus] فهو شخصية خرافية ترتبط بعيد الميلاد ، توجد عند النصارى ، وهي معروفة غالباً بأنها رجل عجوز ضحوك وسعيد دائماً ، يرتدي بزة يطغى عليها اللون الأحمر ، وبأطراف بيضاء ، وتغطي وجهه لحية ناصعة البياض، وكما هو مشهور في قصص الأطفال فإن بابا نويل يعيش في القطب الشمالي مع زوجته السيدة كلوز، وبعض الأقزام الذين يصنعون له هدايا الميلاد ، والأيائل التي تجر له مزلاجته السحرية، ومن خلفها الهدايا ليتم توزيعها على الأولاد أثناء هبوطه من مداخن مدافئ المنازل أو دخوله من النوافذ المفتوحة وشقوق الأبواب الصغيرة .

وتكمن المصيبة التي لا يعرفها الكثير من المسلمين في أن قصة (سانتا كلوز) مأخوذة من قصة القديس (نيكولاس) وهو أسقف (ميرا) وقد عاش في القرن الخامس الميلادي، وكان القديس نيكولاس يقوم أثناء الليل بتوزيع الهدايا للفقراء ولعائلات المحتاجين دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل، وصادف وأن توفي في ديسمبر .

أما الشكل الشائع لسانتا كلوز الحالي فهو من ابتكار شركة كوكاكولا ؛ إذ استعملت هذه الصورة في إحدى الإعلانات لمنتجاتها .

إذا عرفنا حقيقة الكريسماس وأصل شخصية (بابا نويل) وارتباط ذلك ارتباطاً وثيقاً بالعقيدة النصرانية الباطلة ، فلا عجب بعد هذا كله أن ينقل الإمام المحقق ابن قيم الجوزية رحمه الله الاتفاق على حرمة تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم حيث قال رحمه الله تعالى :

(وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول : عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه .

وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ، وقد كان أهل الورع من أهل العلم يتجنبون تهنئة الظلمة بالولايات ، وتهنئة الجهال بمنصب القضاء والتدريس والإفتاء ؛ تجنباً لمقت الله وسقوطهم من عينه) [أحكام أهل الذمة : 1/441-442] .

وبالغ الشيخ أبو حفص الكبير النسفي من الحنفية فقال: من أهدى فيه بيضة إلى مشرك تعظيما لليوم فقد كفر بالله تعالى .

ومن صور الاحتفال التي يفعلها –للأسف- بعض المسلمون :

التهنئة بالعيد بشكل مباشر أو عن طريق رسائل الجوال أو منشورات الفيس بوك ، وتبادل الهدايا ، خصوصاً ما احتوى منها على رمزيات العيد كألعاب بابا نويل أو تماثيل شجرة الميلاد، وإعطاء العاملين عطلة رسمية في البلد ، وإظهار الفرح والسرور بالعيد من خلال الألعاب النارية أو الخروج للمنتزهات في ذلك اليوم ، أوتزيين المنازل وإنارتها بالألوان ، أوشراء الحلوى للأطفال ، أو اصطحابهم لمحلات الألعاب ، أوتقليد عادات النصارى في العيد كالتراشق بالبيض أو سكب الماء أو اللبن ، إلى غير ذلك من الصور .

نسأل الله تعالى أن يهدي شباب المسلمين وفتياتهم إلى اتباع سنة محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتزاز بدينهم وعقديتهم ، وأن يخلصهم من هذه التبعية المقيتة لأعداء الله ، إنه سميع مجيب .

_______________
(*) المشرف العام على مجموعة مواقع رواد التميز
www.rowadaltamayoz.com

 

المصدر : موقع صيد الفوائد

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 25

  • الحمدلله....سوف اكتفي بهذا القدر من الحوار واترك ماكتبته من اول تعليق الى اخره لكل من يزور الصفحة عسى الله ان ينتفع بها ويتجنب الفتنة والمشاركة في هذا البهتان العظيم واني لأعتذر من كاتب المقال الذي فاتني ان اشكره وان اقول له جزاك الله خير ونفعك ونفع بك وجزا الله الموقع خيرا الذي نقل هذا المقال ... وصلي اللهم على محمد وآل محمد وارضى اللهم عن الصحابة اجمعين الغر الميامين خير القرون ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • عم محمد حمدان الاسعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حتى تصل الى قناعة كامله اني اتحدث عن هوى نفسي ادعوك للتواصل معي على عنواني abedoth_56@yahoo.com وعندها ستتوضح لك الامور واخشى عليك ان تقع ضمن حديث النبي عليه الصلاةوالسلام ونصه المفلس يوم القيامه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : أتدرون من المفلس؟ . قالوا : المفلس فينا يا رسول الله من لا درهم له ولا متاع . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ،وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيقعد فيقتص هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يقتص ما عليه ؛ أخذ من الخطايا أخذ من خطاياهم فطرح عليه ، ثم طرح في النار . الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2418 ولاتقول ما نعتني به ليس قذف بل هو اكبر من القذف هو التكفير الغير معلن فلا يتحدث عن هوى نفسه الا الكافر واعتقد ان الضرب والقتل اهون مما وصفتني به رعاك الله وغفر لي ولك ورحم والديك ان كانو احياء او اموات ورحم والدينا ووالدي كل المسلمين الاحياء منه والاموات فالرحمة مطلوبه للاحياء والاموات

  • الاستاذ رشيد جبر الاسعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكركم على تحيتي واتمنى لكم دوام الصحه والعافيه والموفقيه

  • الاخ محمد حمدان الاسعد من يتكلم عن الهوى ماهو الا انت ومن لايقتنع بالادله الا انت ومن يطلق رصاصه على الحوار الا انت ولله الحمد انا لااتبع الا الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله الحجه والقرآن اوهوكتابي وامامي وادعو لك الله بالمغفره واتمنى عليك ان تنهل علوم الدين من منهلها الصافي الكتاب والسنه التنبويه الطاهره ولعلمك من مزق الاسلام وجعله ملل ونحل هو التعصب للراي واسأل الله لك الهدايه واطلب من الله المغفره لاموت المسلمين والمسلمات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • عمي الغالي واستاذي العزيز ابامحمد رشيد الاسعد .. لله درك كم استفدت منك ومازلت .. جزاك الله خيرا على كلماتك الرقراقة واسأل الله ان يطيل عمرك ويحسن عملك وان يرزقنا واياك الاخلاص والاتباع وحسن الخاتمة ... ابنك وابن اخيك محمد ابو يونس

  • الاخ عبد الحكيم ...... من خلال التعليقيين الأخيريين الخاصة بك يتضح أنك قد اطلقت رصاصة في مقــتـــل حوارنا لأنك ترد على مايراه هواك مختلفا وتترك الباقي وهذا نابع من انتصار للرأي و اتخاذك مرجعك هواك ...... وسوف لن تسلم للحق مهما وضعت امامك من ادلة من ان (المشاركة تعني الموافقة والاقرار) وطرحت لك الادلة و الامثلة ومازلت تراوغ ولم تناقش كل ماطرحته عليك !!!! .... للأسف ....... وقد بدا لي انك لا تُسّلم للأدلة وبهذا سوف أتبع قول الألباني فيك حين قال :..... طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوا لا يكفيه الف دليل .... الجاهل يُــعلم وصاحب الهوا ليس لنا عليه سبيل ....... رحم الله الالباني ..... رحم الله والدينا و والديك ..... رحم الله موتانا وموتى المسلمين ...... أسأل الله ان يتجاوز عنا وعنك ..... وأن يفتح علينا وعليك .... و وفق الله القائمين على الموقع لما يحبه ويرضاه وجزاهم الله خيرا على مايبذلونه....... والله المستعان.

  • الاخ او حضرة ابن الاخ الاستاذ محمد حمدان احييك على هذه المعلومات وهذه الايلت وهذه الاحاديث والقابلية وحب الدفاع عن الحق انها رفعة راس واللله العظيم ان تدافع عن الاسلام اسال الله سبحانه ان يمد فى عمرك ويمنحك المزيد من الاطلاع ومن العلم والتى كلها لله تعالى رحم الله والديك احييك احييك والف تحية والف شكر وتحياتى وسلامى للاخ عبد الحكيم الماضى والسلام عليكم

  • اخونا العزيز والفاضل انت تتعب نفسك كثيرا وتصرف فهم النصوص عن حقيقتها وما أريد منها حتى فقط تنتقد لمجرد النقد أو تقول فلان تناقض أو أخطأ أو خالف الاحاديث او ما شابه وهذه طريقة غير صحيحة قد تقوم بذلك بحسن قصد ونية صالحة ونحن لا نشكك لكن نرجع ونؤكد أنك لو درست أصغر كتيب بعلم أصول الفقه وهو كتاب الأصول من علم الأصول للشيخ ابن عثيمين رحمه الله لما أشكل عليك ذلك لكن للأسف أنت مصر أنك تستطيع الترجيح وتوجيه النصوص بمجرد العقل والشيخ كوكل وهذا غير صحيح. هنالك مباحث في علم أصول الفقه والتفسير مثل الناسخ والمنسوخ وهنالك حقائق شرعية وحقائق لغوية ووضعت قواعد في حالة تعارض نصوص صريحة واضحة صحيحة كيف يتم التصرف فلا يتم الابتداء بضرب أحد الاقوال بالآخر كلا هذا غير صحيح وهنالك قاعدة تقول ( إعمال الدليلين أولى من إهمال أحدهما ) ستقول كيف نعمل دليلين متعارضين ؟ ألا يتبادر لذهنك هذا؟ نقول كما قال العلماء نرى حيثيات وظروف ومناسبة كل قول فإذا أمكن حمل أحدهما على حال والآخر على حال آخر فنأخذ بالنصين فهذا هو الأولى وهنا في قضية تحذير عمر رضي الله عنه من تعلم رطانة الأعاجم لابد أن نعرف لماذا قال هذا وما هو السبب وهو أمير المؤمنين فنحسن الظن ونقول: أنه نهى عن ذلك لغير الحاجة لما يترتب على تعلم لغتهم من التأثر بهم وينعكس هذا على سلوكيات المسلم والآثار السلبية في أخلاقهم وهذا واقع الآن كثير من المسلمين الذين تأثروا بتلك اللغات بدل أن يقول مع السلامة أو في أمان الله يقول ( باي ) وبدل السلام عليكم يقول ( هلو ) وبدل نعم يقول ( أوكي ) وهلم جرا فهنا يكمن تحذير عمر بتعلم رطانة الأعاجم. أما قصة زيد وتعلم كتب اليهود ركز على السبب قال ( فإني ما آمنهم على كتابي ) فهنا بمثابة المترجم لأن النبي عليه الصلاة والسلام يعلم أن اليهود قوم مكر وخديعة ويرسل لهم ويرسلوا له فلابد من مترجم أو من يعلم لغتهم وهنا هذه ضرورة ومنفعة لعامة الأمة. فالنتيجة لا تعارض يا أخي العزيز اذا كان مصلحة وضرورة نتعلم والا فلا داعي ولا حاجة لما في ذلك من آثار. ثم ننصحك بترك التسرع بالنقد وطريقة المعادلات الرياضية اما كذا واما هذا خارج منهج السلف كما ذكرت بقولك (وعلى ماتقدم يصبح المسلم اذا تعلم لغة الاعاجم خرج عن نهج السلف الصالح ونهج الصحابه ) فليست القضية هكذا اما ابيض او اسود فهذا دين وفقه وشرع وقواعد وعلوم فلا تختزل كل هذه الجهود بمجرد ما فهمت من تعارض نصين فدائما نتهم عقولنا ولا نتهم الشرع او اقوال الرسول وغيره. ساعطيك مثال على ذلك : قوله عليه الصلاة والسلام كما في صحيح مسلم: قاربوا وسددوا . واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله . قالوا : يا رسول الله ! ولا أنت ؟ قال : ولا أنا . إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل. وربنا سبحانه يقول (ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون ). ظاهر الأمر تعارض الحديث مع الآية فهل نقول بذلك وأن النبي خالف أمر أخبر به ربنا؟ كلا وحاشا فلا ينبغي ذلك والأصل الجمع بينهما وبسبب عدم الجمع وأخذ نص وترك الآخر ظهرت طوائف منحرفة هي القدرية والجبرية بسبب ذلك فقط. وعند الجمع لابد من الدقة والتنبه بأن الحديث نفى شيء وهو دخول الجنة بسبب العمل المجرد، والآية أثبتت شيء وهو دخول الجنة بالعمل. وحتى نجمع لا ينبغي أن نعمل عقلنا فقط لابد من الرجوع للأدوات منها القواعد الشرعية واللغة فكيف جمع العلماء بذلك تأمل قول ابن القيم (الباء المقتضية للدخول غير الباء التي نفي معها الدخول، فالمقتضية هي باء السببية، الدالة على أن الأعمال سبب للدخول، مقتضية له كاقتضاء سائر الأسباب لمسبباتها، والباء التي نفي بها الدخول هي باء المعاوضة والمقابلة التي في نحو قولهم: اشتريت هذا بهذا. فلا تستعجل ولا تتسرع بضرب النصوص ثم تبني عليها أحكام واحكام وتريد اما كذا واما كذا فليست القضية بهذا التصور وعليه يا اخ عبد الحكيم للمرة لا ندري كم اعدناها ننصحك بمطالعة وقراءة ولو كتيبات بسيطة تتعلق باصول الفقه واللغة العربية او تعمق في مباحث العلماء وكيفية الترجيح بين النصوص التي ظاهرها التعارض فلديهم نقول وامثلة وحالات جميلة جدا وليس عيبا أن يفوت أحدنا باب او جانب ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ). وفقنا الله واياك للصواب.

  • الاخوه ادارة الموقع السلام عليكم ورحمة: في تعليق الاخ محمد حمدان الاسعد اعلاه اورد عن الفاروق عمر رضوان الله عنه وهو من الصحابه النجوم وما يقوله يلزمنا اتباعه/فهذا الفاروق عمر رضي الله عنه وارضاه يقول : إياكم ورطانة الأعاجم/ فيحذر المسلمين من تعلم رطنة الاعاجم يعني لغة الاعاجم وعلى ماتقدم يصبح المسلم اذا تعلم لغة الاعاجم خرج عن نهج السلف الصالح ونهج الصحابه ولكن في السيره النبويه نرى ان الرسول صلى الله عليه وسلم امر زيد بن ثابت وهو كاتب الوحي وهو من ترأس لجنة اوكلف بالاحري بجمع القرآن في زمن الخلفاء الراشدين وخاصة في زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه واليكم نص تكليف النبي صلى الله عليه وسلم:قول زيـد: (أُتيَ بيَ النبـي مَقْدَمه المدينة، فقيل: (هذا من بني النجار، وقد قرأ سبع عشرة سورة)... فقرأت عليه فأعجبه ذلك، فقال: (تعلّمْ كتاب يهـود، فإنّي ما آمنهم على كتابي)... ففعلتُ، فما مضى لي نصف شهـر حتى حَذِقْتُـهُ، فكنت أكتب له إليهم، وإذا كتبوا إليه قرأتُ له). فهذا فهم الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه وانتم تقولون يجب ان تفهم الكتاب و السنه على فهم الصحابه وعمر بن الخطاب يقول لاتتعلموا رطنة الاعاجم والرسول يكلف كاتب الوحي زيد بن ثابت بتعلم لغة الاعاجم فعلى اي فهم او اي فهم اتبع فهم الصحابي عمر والله القائل بحقه بسم الله الرحمن الرحيم:ألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها " ؟ سورة الفتح (25) واناملزم باتباع فهمهم كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَجِيءُ قَوْمٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ " متفق عليه. " فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّهَا ضَلَالَةٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ " وقول ابن حجر العسقلاني : (فالسعيد من تمسك بما كان عليه السلف واجتنب ما أحدثه الخلف) ووفق قولكم ان اتباع كتاب الله وسنة رسوله بفهم السلف الصالح هو الاسلام الصافي النقي الخالي من اي شوائب فالصحابة أبر الناس قلوبا وأكثرهم تقوى بعد الانبياء فلماذا لا نتبعهم (ملاحظه لااحد ينكر على السلف الصالح برهم وتقواهم وصلاحهم) فهذا فهم عمر بن الخطاب وما له من مكانه في الاسلام وهو الذي ترتجف من جرأته في الحق الشياطين وفهمه ان لايتعلم المسلم رطنة الاجانب بينما سلك الرسول غير هذا المسلك ورأى غير هذه الرؤيه فمن اتبع فانتم تقولون لافهم للسنه الا من خلال السلف الصالح وفي هذه الجزئيه فهم السلف الصالح مخالف لفهم الرسول او لنقل يختلف عن فهم الرسول لانقول مخالف على هذا النهج اسلك اخوني لايعني هذا تبرا من فهم السلف الصالح اورفضا لفهمهم او انتقاصا من برهم وورعهم وتقواهم وصلاحهم او تجاهلا لدورهم في الاسلام ولكن هناك اختلاف في الفهم والرؤيه لدى البعض منهم عن غير تقصد طبعا ففهم السلف الصالح على العين والراس ولكن ما وافق منه سنة التبي عليه الصلاةالسلام وبفهم السلف الصالح ايضا فكثر هم السلف الصالح الذي نقلوا لنا سنة النبي من نقلها لنا اخوان اليس السلف الصالح فمن قال اني ادير ظهري لما نقلوا او اتجاهله معاذ الله ان يحدث هذا مني من نقل لي تفسير أيات القرآن الكريم اليس السلف الصالح اتمنى ان تكون لغتي العربيه واضحه واتمنى ان اكون استطعت او وفقت في ايصال وجهة نظري والسلام عليكم ورحمة الله

  • اخي محمد ابويونس هل قلنا ان ندخل الى كنائسهم ومن تعلم لغةقوم امن شرهم والرسول عليه الصلاة والسلام كلف زيد بن ثابت تعلم اللغه العبريه والاراميه بمن ناخذ بكلام الرسول ام بكلام غيره مع اجلالنا لعمر رضي الله عنه وارضاه ولو تمعنت بسبب منع عمر المسلمين من دخول كنائسهم ومشاركتهم اعيادهم هوخوفه عليهم بما سيحل بهم ولم يقل له كفارنحن لانحث مسلم على المشاركه في اعياد اهل الكتاب ولانحث مسلم على اكل طعامهم ولكن نقول اذا كان جارك من اهل الكتاب ومسالم لك ويشاركك اعيادك ويهنئك بها ما الضير اذا صادفناه بالصدفه وليس بالتقصد وقلنا له كل عام وانت بخيربدون آيمان بمايعتقد وين المشكله واخر قولي غفر لله لي ولك وبارك اله بك وجزاك الله خير على ماقدمت من معلومه والسلام عليكم ورحمة الله

  • أخي عبد الحكيم ..... اظن مما سبق ( أن تمعنت به حق تمعنه ) قد اشبعت عقلك النير أن شاء الله في طلب الحق والسعي على اتباعه حيث اسأل الله عز وجل أن يغفر لي ولك ولوالدينا ولجميع المؤمنين والمؤمنات الأحياء والأموات أنه الغفور الرحيم ..... اخوك محمد حمدان ابو يونس من السويد

  • واما عن سلفنا الصالح الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين فهذا الفاروق عمر رضي الله عنه وارضاه يقول : إياكم ورطانة الأعاجم، وأن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم فإن السخطة تتنزل عليهم. رواه أبو الشيخ الأصبهاني والبيهقي بإسناد صحيح. وروى البيهقي أيضاً عن عمر أيضاً قوله: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم. قال الإمام ابن تيمية: وهذا عمر نهى عن تعلم لسانهم، وعن مجرد دخول الكنيسة عليهم يوم عيدهم، فكيف بفعل بعض أفعالهم؟! أو فعل ما هو من مقتضيات دينهم؟ أليست موافقتهم في العمل أعظم من الموافقة في اللغة؟! أو ليس عمل بعض أعمال عيدهم أعظم من مجرد الدخول عليهم في عيدهم؟! وإذا كان السخط ينزل عليهم يوم عيدهم بسبب عملهم، فمن يشركهم في العمل أو بعضه أليس قد تعرض لعقوبة ذلك؟ ثم قوله: واجتنبوا أعداء الله في عيدهم. أليس نهياً عن لقائهم والاجتماع بهم فيه؟ فكيف عن عمل عيدهم......... اقتضاء الصراط المستقيم 1/515

  • وأما السنة: فمنها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر. رواه أبو داود، وأحمد، والنسائي على شرط مسلم. ووجه الدلالة أن العيدين الجاهليين لم يقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة، بل قال: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما...... والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه، إذ لا يجمع بين البدل والمبدل منه، وقوله صلى الله عليه وسلم: خيراً منهما. يقتضي الاعتياض بما شرع لنا عما كان في الجاهلية.

  • واما ادلة التحريم لمشاركتهم هي ..... فمن الكتاب قال تعالى (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً) [الفرقان:72]. قال مجاهد في تفسيرها: إنها أعياد المشركين، وكذلك قال مثله الربيع بن أنس، والقاضي أبو يعلى والضحاك. وقال ابن سيرين: الزور هو الشعانين ، والشعانين: عيد للنصارى يقيمونه يوم الأحد السابق لعيد الفصح ويحتفلون فيه بحمل السعف، ويزعمون أن ذلك ذكرى لدخول المسيح بيت المقدس كما في اقتضاء الصراط المستقيم 1/537، والمعجم الوسيط1/488، ووجه الدلالة هو أ نه إذا كان الله قد مدح ترك شهودها الذي هو مجرد الحضور برؤية أو سماع، فكيف بالموافقة بما يزيد على ذلك من العمل الذي هو عمل الزور، لا مجرد شهوده.

  • أما بالنسبة للحديث الذي ذكرته أنت مشكورا (من تشبه بقوم فهو منهم) فالراوي هو عبد الله ابن عمر رضي الله عنه وذكر في صحيح ابي داود وقاله عن الشيخ الألباني رحمه الله حسن صحيح رقم الصفحة 4031 ... وذكره أبن حبان في بلوغ المرام وقال عنه صحيح .. وذكره العراقي في تخريج الأحياء الصفحة أو الرقم: 1/359 وقال عنه إسناده صحيح وغيرهم الكثير ...... وأنا لله وأنا اليه راجعون

  • قد ذكرت لك في احد التعليقات مثل ولم تتمعن فيه وفي الأعادة أفادة أن شاء الله... أ رأيت ان اقدمت دولة من الدول برقية تهنئة للكيان الصهيوني بمناسبة تأسيس بما يسمى ( دولة اسرائيل ) فماذا تعني لك هذه التهنئة ؟؟؟؟ هل هي مجرد تهنئة أم هو أقرار و موافقة ودعم لهذا الكيان المسخ ؟؟؟؟ كذلك النصارى هم يحتفلون بولادة (أبن الله) هل لك أن تعي مدى عظم هذا الادعاء ؟؟؟؟؟ ليس مجرد عيد والأمر ليس مجرد تهنئة وليس كما تتصور ....أخي رعاك الله وفتح عليك المشاركة هي موافقة واقرار ..... المشاركة هي موافقة واقرار ..... المشاركة هي موافقة واقرار يجوز لك تهنئة النصراني اذا رُزق بمولود ..... يجوز لك تهنئة النصراني اذا تزوج .... يجوز لك تهنئة النصراني اذا حصل على ترقية في العمل ..... وغيرها من مناسبات الدنيا والشرع مع هذا لان هذا كله مما سبق ذكره..... ولكن لماذا الأصرار على تهنئتهم بعيد شركي كفري يصفون به الله بأبشع الاوصاف وانت تصرّ على مشاركتهم ؟؟؟ وهذه أيات تتحدث عن عظم فعل هؤلاء القوم بهذا اليوم الذي تصر انت ان تهنئم به ... ( وقالوا اتخذ الرحمن ولدا ( 88 ) لقد جئتم شيئا إدا ( 89 ) تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا ( 90 ) أن دعوا للرحمن ولدا ( 91 ) وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا ( 92 ) إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا ( 93 ) لقد أحصاهم وعدهم عدا ( 94 ) وكلهم آتيه يوم القيامة فردا ( 95 ) ) سورة مريم. ( قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه هو الغني له ما في السماوات وما في الأرض إن عندكم من سلطان بهذا أتقولون على الله ما لا تعلمون ( 68 ) قل إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ( 69 ) سورة يونس. ( وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه بل له ما في السماوات والأرض كل له قانتون ( 116 ) بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون ( 117 ) ) سورة البقرة

  • الاخ محمد حمدان الاسعد ماطول صارفي الامر جيبلي واجبلك انا اطلب منك ان تاتني باثر عن الرسول نهى عن مشاركة ا هل الكتاب اعيادهم او تهنئتهم غيرحديث من تشبه بقوم فهو منهم لانه حديث ضعيف السندوهومن قبل هدية مقوقس مصر البغله وماريه القبطيه وهم اهل كتاب وقبل هدية هرقل الروم وهو من اهل الكتاب يعني الواحد اذا شاف جاره المسيحي الذي يهنئه بعيد المسلمين وقال له كل عام وانت بخير اصبحت مشاركه لاحول ولاقوة الا بالله ويعني الواحد اذا لبس بنطلون كاوبوي صار من اهل الكتاب اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولاحول ولاقوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل والسلام عليكم

  • اخي عبد الحكيم اني استفيد مما تسطر وجزاك الله خير عليه ... اقرك بماقلت من ان نقول حسنا ولا اختلف معك وليس هو هذا جوهر نقاشنا .... جوهر نقاشنا هو المشاركة والاقرار والمشاركة هي الاقرار وسؤالي الذي اتمنى ان تتمعن به هو هل هناك نص او اثر للرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم او لاصحابه يدل على انه يجب علينا مشاركتهم او استحسان مشاركتهم بما يدعون من اعياد...؟؟ أ ليس تهنئتهم تعني مشاركتهم ؟؟؟

  • الاخ محمد حمدان الاسعد وفقك الله ورعاك وجزاك الله خيرا لنتفق على قاعده حتى لااطول عليك لنقل من يشارك غير المسلمين اعيادهم من باب حسن المعاملة التي امرنا بها الله في قوله تعالى:{وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً} و هناك قراءة أخرى سبعية لحمزة والكسائي: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حَسَناً}. قال أهل العلم: (والقول الحسن يشمل: الحسن في هيئته؛ وفي معناه، ففي هيئته: أن يكون باللطف، واللين، وعدم الغلظة، والشدة، وفي معناه: بأن يكون خيراً؛ لأن كل قولٍ حسنٍ فهو خير؛ وكل قول خير فهو حسن)(1). وقد أحسن أحمد الكيواني حيث قال: من يغرس الإحسان يجنِ محبة *** دون المسيء المبعد المصروم أقل العثار تفز، ولا تحسد، ولا *** تحقد، فليس المرء بالمعصوم وليس ايمان واستحان لما يفعلون فهذا لااثم عليه اما من يشاركهم باعتقد صحةمايفعلون واستحسان لفعلهم فهذا فيه اثم ولااقول كفر لان التكفير من تخصص الله وحده فالله هومن يزكي الانفس ويدخل من يشاء برحمته لااعتقد ان لديك اعتراض واتمنى ان تكون ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه والسلام عليكم ورحمة الله

  • اخي عبدالحكيم..جزاك الله خيرا على ماسطرت من ايات تبين حالهم واسأل الله ان يكتب لك في كل حرف جبال من الحسنات انه ، ودعنا نتفق على شيء! اذ هناك طائفة اجرمت جرم عظيم في يوم ما ،و اخذت تحتفل كل سنة بهذا اليوم ويهنئون بعضهم بعضا بهذه المناسبة ، وانت تعترف بأن جرمهم عظيم، فكيف تأتي وتتبادل تهاني معهم بمناسبة هذا اليوم وانت تعلم مافيه من افتراء أن ادعوا للرحمن ولدا.؟ ان تعاملك معهم من حيث المأكل والمشرب والتزويج والاستعانة وكل ماذكرت، هل هذا يدل على مشاركتك لشركهم واعتقادهم؟؟ بالتأكيد ﻻ..! فأعلم اخي وفقنا الله واياك لطاعته ان تبادل التهاني معهم هي مشاركة واقرار لما هم عليه من شرك ، أ رأيت اذا اتت دولة من الدول وارسلت تهنئة للكيان الصهيوني بمناسبة اعلان بمايسمى (دولة اسرائيل) أ ليس هذا اقرار و موافقة ودعم لهم ؟؟؟؟ فالتعامل معهم بالبر والقسط كما أمر الله شيء ومشاركتهم (بولادة ابن الله كمايزعمون) من خلال تبادل التهاني شيء أخر ..

  • الاخ محمد حمدان الاسعد السلام عليكم ورحمة الله انا اتوجه لك بسؤال الله جل جلاله لايعلم ان المسحيين يقولون ان المسيح ابن الله وان اليهود يقولون العزير ابن الله خاف لاتعلم اتيك بنصوص من القرآن الكريم تقول ان الله العزيز يعلم ذالك من سورة التوبه بسم الله الرحمن الرحيم:أ ( وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون ( 30 ) اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون ( 31 ) ) مع علم الله جل وعلا بما يقول اليهود والنصارى احل للمسلمين الزواج من نساء اليهود والنصارى واحل للمسلم طعامهم وخاف ماتعلم بالامر اليك النصوص من القرآن التي احلت للمسلمين ذالك ولمعلومات يجوز ان تبقى زوجة المسلم الكتابيه على دينها خاف ماتدري اليك النصوص القرآنيه بسم الله الرحمن الرحيم: اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب.) [المائدة: والله يعلم بكفرهم في نصوص قرآنيه صريحه لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ) [المائدة:17] وقال تعالى: ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة) [المائدة:73] وقال تعالى: ( وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون) [التوبة:30] ومع علم الله العزيز الجبار بانهم كفره كما بينت لك فسمح واحل للمسلم ان يأكل من طعامهم ويتزوج من نسائهم فكيف اشتري من ذبائحم وكيف اتزوج من نسائهم بدون علاقات وتواصل ارجو ان تجيبني حلال اتزوج من نسائهم وحلال ااكل من طعامهم ولكن عندما اقول لهم في اعيادهم كل عام وانتم بخير اصبح كافر ارجوك وضح لي الامر ويجوز ان استعين بهم ويجوز ان استعير او اشتري اسلحتهم كيف استعار الرسول صلى الله عليه وسلم الاسلحه من صفوان بن اميه وهو مشرك ارجوك وضح لي الامر لان الامر اشكل علي وهل يتم شراء بدون تواصل ارجوك وضح لي الامر لاني غير مستوعب له بتاتا وشكرا لك على مداخلتك واعتذر عن الاطاله ولكن الامر يحتاج

  • السلام عليكم.. طبعا انا معك بانه الاحتفال باعياد الميلاد حرام من حيث المبدا. و لكننا في دول الغرب نعيش في وسط غير اسلامي و هنالك فتاوى المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء و فتوى القرضاوي. و في كل هذه الفتاوي يجاز لنا ان نهنئ الناس الذين حولنا بدون ان نورط انفسنا في المشاركة في هذه الاعياد. و هذا الكلام موجود في الرابط التالي: http://www.ikhwan.net/archive/printthread.php?t=10115 وقد نقلت هذه الفتاوي في تعليقين تحت مقالة الاخ وليد ملحم المعنونة: حكم مشاركة الكفار في احتفالهم برأس السنة الميلادية

  • أخي عبد الحكيم ....السلام عليكم اعلم بأنه يجوز تهنئة النصراني أذا تزوج أو أذا رُزق بمولود او اذا حصل على ترقية في العمل وأذا اصابه خير من الدنيا فأن هذا من البر الذي أمر الله به تجاه أهل الكتاب ولكن أن تهنئه بعيده اذ هو يزعم بأنه (ولادة أبن الله) والعياذ بالله فهذا موافقة منك واعتراف على مايزعمون وأن زعمت انت غير ذلك ، فيجب عليك أخي حينئذٍ أن ترفضه وتتبرأ منه أمام الله والناس أجمعين ولا نقول الدين بالقلب ، لأنه سوف تُسأل كيف تهنئي شخص بأدعائه أنه أن لله ولد ؟؟؟ بل نقول كما يقول سبحانه وتعالى " لكم دينكم ولي دين" ... لأن الدين بُني على التوحيد واعيادهم مخالفة لهذا الأساس ، ثم أن نحن معاشر المسلمين لانحتفل بولادة شخص او وفاته فقد كرمنا الله بعيديين لا ثالث لهما وهما الفطر والأضحى أم الأحنفال بمولد شخص او احيا ذكرى وفاة شخص فلم يثبت بأن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بأنه فعل هذا ولا اصحابه رضوان الله عليهم اجمعين واعذرني على الأطالة أسأل الله أني قد استطعت ان اوصل الفكرة لك بشكل جيد ، ووفقنا الله واياك لما يحبه ويرضاه.

  • الاخ الكاتب حتى لايساء فهمي انا اعترض على مشاركة غير المسلمين اعياده وتزين بيت المسلم اما اذا كان للمسلم جار مسيحي ويشارك جاره المسلم عيده ويقول للمسلمكل عاموانت بخير في عيده فاين الاشكاليه في ان المسلم يقول لجاره المسلم في عيده والذي هو ذكرى ولادةنبي امرنا بالايمان بنبوته هل يصبح حينها المسلم كافر والرسول امر المسلمين بحسن الخلق وهو القائل بعثت لااتتم مكارم الاخلاق وهو القائل:أوصاني جبريل عليه السلام بالجار حتى ظننت أنه سيورثه .. رقم الحديث: 2179 (حديث مرفوع) وَسَأَلْتُ أَبِي ، وَأَبَا زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثِ مُجَاهِدٍ : فِي قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْصَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ " . وَاخْتَلَفَ الرُّوَاةُ عَنْ مُجَاهِدٍ فَقَالَ بَشِيرُ بْنُ سَلْمَانَ : عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وقال يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ : عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وقال زُبَيْدٌ : مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ . قَالَ أَبِي : حَدِيثُ زُبَيْدٍ أَشْبَهُ ، لأَنَّهُ أَحْفَظُهُمْ ، وَلا أَبْعَدَ أَنْ يَكُونَ رَوَى مُجَاهِدٌ ، عَنْ كِلاهُمْ قَالَ أَبِي : وقد روي عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو من غير هَذَا الطريق قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : سَمِعْتُ أَبَا حَفْص الصيرفي يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْن سَعِيد ، يَقُولُ : الصَّحِيح : حَدِيث زبيد وقال أَبُو زُرْعَةَ : الصَّحِيح : حَدِيث زبيد قُلْتُ له : فتعرف خلافا سوى ما ذكرنافهل ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم تحديد لديانة الجار وشكرا لك

  • السلام عليكم.. في احدى المرات ارسلت مقالة للنشر مقالة عن شجرة عيد الميلاد. و لكن هذا الموقع تجاهلها. شجرة عيد الميلاد (Christmas tree) هي ايضا ذات اصل وثني صرف و ليست لها اية علاقة بالنصرانية القديمة التي خرجت من فلسطين. كان الوثنيون في المانيا القديمة يحتفلون بما يسمى "عيد الضياء" في تاريخ 12 كانون الاول من كل سنة. و ذلك لان هذا التاريخ فيه اقصر نهار في شمال الكرة الارضية. و لكن داعية الاصلاح البروتستانتي "Martin Luther" هو الذي فرض على اتباعه هذه الشجرة. و من هناك انتشرت هذه الشجرة نحو الشمال (اي اسكندنافيا) و نحو الغرب (اي بلجيكا و هولاندا). و في القرن التاسع عشر شجع الامير Albert (زوج الملكة Victoria) البريطانيين على تنصيب هذه الشجرة في اعياد الميلاد. و بعد ذلك وصلت هذه الشجرة الى اميركا و من هناك الى العالم اجمع. و العجيب ان هذه الشجرة كانت تلاقي مقاومة ضدها في كل بلد تدخله و ذلك لان القسيسين كانوا يعرفون اصلها الوثني. و لكن بعد وصول الشجرة الى اميركا نسي الناس تماما اصل هذه الشجرة و بذلك اصبحت جزء لا يتجزا من ممارسة النصرانية. يا سبحان الله.

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+