عشيرة الوحيدات تعقد اجتماعها الأول بعد "60 " عاما من خلف قضبان الشاشات

زرقاء اليمامة12

عدد القراء 5393

الوحيدات بين تاريخ الأجداد وملتقى الأحفاد عشيرة تعقد إجتماعها الأول بعد "60 " عاما من خلف قضبان الشاشات عقد ديوان آل الوحيدي بالتعاون مع اللجنة التنسيقية للشباب مساء الجمعة الماضية في منطقة عين الباشا اجتماعه الأول بعد فراق دام ستين عاما . وناقش الإجتماع الذي حضره شيوخ ووجهاء العشيرة من مختلف البقاع الجغرافية " حيفا ، الرملة ، غزة ، بئر السبع " شؤون العشيرة الداخلية ، و قضية "إضراب" الأسرى في السجون "الإسرائيلية" . وقدم أبناء العشيرة شكرا خاصاً لحضرة الملك عبدالله الثاني المفدى لجهوده في دعم القضية الفلسطينية .

وسرد الأستاذ الدكتور عليان بن مرشد الوحيدي تاريخ عشيرة الوحيدات متحدثا عن واجهتها الجغرافية الممتدة من حيفا شمالاَ إلى بئر السبع جنوبا . وقدم شرحا تفصيليا عن نسب العشيرة ، ونشأتها ، وفروعها ، وشخصياتها ، وأماكن تواجدها الحالية ، مستحضرا مواقف الوحيدات المشرف من الانتداب البريطاني والاحتلال الصهيوني .

وأوضح مسؤول شؤون العشائر والإصلاح العرفي في شمال غزه القاضي وضاح بن درعان الوحيدي بأن الانتماء للعشيرة مرتبط بالفطرة وهو أحد مقاصد الشريعة ، مشيراً إلى أن الإسلام لم يقف ضد الاعتداد بالعشيرة و إنما حارب التعصب لها ، وأن أصل التفاخر هو قتال الأعداء ، والتنافس في عدد الشهداء ، وخدمة الدين والإسلام .

من جانبهم أعلنوا شباب اللجنة التنسيقية عن الإعداد لعقد اجتماع في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة الموافق للثامن من آذار الحالي وذلك عبر قنوات الاتصال " الإنترنت " بهدف لم شمل أفراد العشيرة الواحدة . وبينت اللجنة بعد عدة جلسات تحضيرية بأن الاجتماع سيكون بواسطة برنامج " سكايب os.waleed " وأهم مرتكزاته المحافظة على وشائج القربى بين أبناء العمومة والنهوض بالعشيرة المتصلة أصولها بـ عترة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .

وثمن الأستاذ الدكتور عماد الدين بن خديش الوحيدي دور التكنولوجيا وأهمية الاستخدام الأمثل لها ، مضيفا ان اعتماد الحركة الصهيونية على مفهوم بن غوريون " الكبار يموتون والصغار ينسون " بحاجة إلى وقفة ونظرة تمعن جادة من الجميع لصد الأفكار والمعتقدات الصهيونية . وأكد بأن التواصل الاجتماعي والحوار من شأنه دحض مفاهيم الصهيونية وتعزيز ثقافة أبناء عشيرة الوحيدات عن قضيتهم الأم " القضية الفلسطينية " وشهدائها وأسراها الذين ما زالوا يدفعون في المعتقلات ضريبة المقاومة للاحتلال والانتماء لتراب المقدسات الإسلامية .

ووجه الأستاذ صفوت بن ماضي الوحيدي تحية محبة لأبناء الشعب الصامد ، معربا عن اعتزازه بأبناء العمومة المنتشرين في مختلف الأقطار العربية والغربية ، وعن سعادته بهذا التجمع الذي يحمل في طياته تحقيق أحلام الكثير من شعب الخيام .

يذكر بأن المهندس غسان بن محمود الوحيدي دأب منذ عشرين عام على إعداد كتاب شامل عن تاريخ الوحيدات بهدف وصل الماضي بالحاضر يعتمد على دراسة المخطوطات والوثائق ، وحصر المراجع والمصادر ، ويستند للموروث الثقافي والأدبي .

 

المصدر : وكالة زرقاء اليمامة الإخبارية

4/3/2013

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 12

  • أسأل الله التوفيق لكم وان يبارك جمعكم هذا لما فيه الخير كله

  • بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير ونتمنى جمع ولم شمل العائلة ويادة الألفة وتقريب المسافات بيننا

  • ابارك جهودكم الرائعة في لم شمل العائلة وتوضيح تاريخها المشرف والي الامام وبالنجاح والتوفيق

  • تحياتي لكل من ساهم و شارك في عقد هذا الاجتماع

  • رشيد جبر الاسعد نحن نعود بنسبنا الى الحسين بن علي بن ابي طالب و كذلك الماضي و ال خديش من هرامسة الوحيدات و العشيرة معروفة باسم الوحيدي الحسيني الهاشمي و الله أعلم.

  • بارك الله فيكم ووفقكم الى ما يحبه ويرضاه

  • بارك الله في كل من جمع هذه القبيلة على خير ونتمنى هذا التواصل ان لا ينقطع ويشرفني ان تكون قلوبنا متواصلة رغم بعد المسافة أخوكم من السعودية

  • تحية اجلال واكبار لكل من قام على هذا القاء المشرف والمثبت للقيم والمبادء الرفيعة والترابط بين افراد العشيرة وتحية خالصة الى كل ابناء العشيرة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

  • ابناء عشيرتي س\يسطرون بهذه العمل نوع جديد من النضال المستمر .. كنا وسنبقى حتى يرث الله الارض ومن عليها صامدون بوحدتنا ورص صفوفنا

  • اخوتي الاعزاء التواصل بين العشائر شئ مهم نفتقره منذ سنوات وكما ذكرتم بعد ستون عاما حاولت هذه العشيرة الى الالتئام خطوة جيدة لان مبدأ الانكليز فرق تسد ..... ولكن هناك كلمات استوقفتني وهي تقديم الشكر الى ملك الاردن وجهوده المبذوله في خدمة القضية الفلسطينية استحلفكم بالله يا عشيرة من قام ومازال يبيع بفلسطين وبا ابناء فلسطين من ايام جده الذي سلم مفاتيح القدس ووالده المقبور الذي وقع معاهدة مع الصهاينة وذبح الفدائيين في القضية المشهورة والمعروفة للجميع ( ايلول الاسود ) نرجوا من الله ان يبارك بهذا الجمع ولكن بعيدا عن هذه المجاملات لانها لو ارادت ان تنفع لنفعت من قبل 60 سنة . جواد ابو غيث نيويورك

  • بارك الله فيكم وفقكم الى مايحب ويرضاه انا من حيفا من اجزم من دار الصالح بدي اعرف اذا في حده موجود من دار الصالح من الاقارب يسعدنا ان نتواصل معهم ونتعرف على اهلنا وعشيرتنا

  • منذ اكثر من ربع قرن وانا اعرف واسمع بعشيرة الوحيدى والوحيدات واغلبهم فى قطاع غزة عرفت ذلك من خلال عدد من الشعراء ودواوينهم ويعود اصلهم الى هرماس ومن افخاذ هذه ومن فروع هذه العشيرة ال ماضي فى اجزم وحيفاوكذلك ال خديش من اجزم ولا اعرف لحد الان هل يلتقون مع ال الاسعد فى اجزم وحيفا وغزةوغيرها وهولاء كلهم ال الاسعد وال خديش وال ماضى والوحيدات يعودون فى نسبهم الى الدوحة الشريفة المباركة تحياتي الى هذا التجمع العشائري الاجتماعي الذي يبتغى مرضاة الله

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+