قرية إجزم ومقاومة المشروع الصهيوني ج6- رشيد جبر الأسعد

فلسطينيو العراق5

عدد القراء 7073

قرية إجزم ومقاومة المشروع الصهيوني ج6

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات إعمالنا، ومن يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، واشهد أن محمداً عبده ورسوله.

قال تعالى:(يا أيها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون)

من سورة آل عمران: الآية:(102)

وقال تعالى:

(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منها رجالا كثيرا ونساء وأتقو الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً)

من سورة النساء: الآية:(1)

 

المعلومات الأساسية العامة

لوحة فلسطينية حضارية

هكذا كان – نهار الفلاح الفلسطيني

(.. حتى إذا ما طلع النهار انبث الناس من كل صوب تجاه المزارع والحقول:

هذا يحرث .. وهذا يبذر ..وذلك يزرع .. وذلك يحصد .. وهلم وجرا..

وكانوا جميعهم يصلون الصلوات اليومية الخمسة لا يتوانون عن ادائها ولا

تفوتهم الصلاة الوسطى ولا صلاة الفجر ، وذلك كان الله يبارك لهم في

سعيهم ويكافئهم على نشاطهم وكدهم بأسباغ النعمة عليهم ويمنحهم

راحة البال ...)

( محمد راجح جدعان : عين غزال .. بلد النضال والكفاح ) ص 38

 

أحبـــــــــك

شعر : سعد البواردي

احبك يا ارضي .. ولست بخيرها ..

ففي غيرك "الانهار"و"الخصب" و"الفنن"

ولكنك "الابهى" فأنت حبيبتي

وانت لي " التاريخ " و "الاهل" و" الوطن"

ومن يعشق التاريخ اهلا . وموطناَ

يبيح ربيع الارض لوانه الثمن

/مجلة (الفيصل) عدد (14)،ص(39)


قرية اجزم

قرية اجزم: هي من قرى فلسطين المدمرة ، التابعة الى لواء او محافظة حيفا ، هي القرية الاولى او القرية الثانية التابعة لحيفا من بين 53 قرية وخربة بعد شفا عمرو ، كما ان حيفا هي اكبر مدينة في كل فلسطين بعد القدس العاصمة . واجزم من كبريات القرى , وحيفا هي الميناء و المدينة والكرمل والساحل ..

ستبقى الحاجة قائمة و ضرورية وماسة الى توثيق كل مدن وقرى وخرب فلسطين ، توثيق قرى الوطن وخاصة منها التي دمرت ، واغتصبت وحاول الصهاينة تغيير اسمها وتغيير معالمها بالتزوير والهدم والعدوان والاكاذيب والسرقة والانتحال ..

ضرورة التوثيــــق :_

أقول الكتابة واجبة عن ارض الوطن ومعالمه الدينية والتاريخية والجغرافية والثقافية والسياحية والاقتصادية فلا بد من توثيق مافي الذاكرة ، والذكريات ، والمصادر ، و مقابلة الاشخاص في الغربة والشتات وغيرها من الاماكن ، توثيق التاريخ الفلسطيني بتاريخه وقراه وتراثه وكفاحه .. توثيقه بأشراقه وطهارته وربيعه وزهوره وزهوه لننقل الصورة الحقيقية المشرقة لحياة الشعب العربي الفلسطيني في وطنه وارضه ولتكون لنا ولاجيالنا حافزاً للعمل والابداع والكفاح .. والتحرير والعودة .. فالمهندس ركز على العمران ، واكثر من الرسوم ، والاديب ركز على الشعر والقصص والامثال ، والصحفي السياسي ركز على جهاد اهل القرية , وأخر وثق الاغاني ، وهنالك من وثق العادات والتقاليد .. وبالطبع فقد تشابهت الكتب بالعنوان والمنهج الا ان كلا من الكتاب توسع في مجال اختصاصه  ).

ان القرية هي عماد المجتمع والوطن , والبلاد تتالف من عدة مدن ، ولكل مدينةاقضيتها ونواحيها وقراها , تتباين القري من واحدة الى اخرى , منحيث اهميتها او اقتصادها او مساحتها او نفوسها او موقعها .. وغيرها من عوامل ومكانة القرية واهميتها .

 وقرية اجزم هي مثل كثير من قرى الوطن , في اهميتها وفي كبر مساحتها وعدد نفوسها نسبة الى عشرات القرى غيرها , واقتصادها .. واعلامها وموقعها ..

( القرية هي قلب المجتمع الريفي .. كانت غالبية الفلسطينين تتجمع في نحو الف قرية متفاوتة الحجم والغنى . والقرية كانت اهم وحدة في حياة الفلاح , بعد العائلة الموسعة ، لم يكن دورها مقتصرا على الناحية الاجتماعية والاقتصادية , بل كان ايضا يشمل الناحية السياسية بمعناها الاوسع  ).

أهمية قرية اجزم : قدمت اجزم اعلام وعلماء كرام , فهذا الشيخ يوسف النبهاني منذ 1880م , الى 1932م  تركلنا اكثر من ثمانين مؤلف وكتاب , بين مطبوع ومخطوط , في ميادين الثقافة والفقه والشعر والتصوف والادب والتاريخ من في كل العالم العربي والاسلامي وفي تلك الفترة وعدد سنواتها له 80 ثمانون مؤلف .. الا نادرا ان وجد .. إلا العلامة الشيخ يوسف النبهاني . في العشرينات من القرن الماضي وبدايات النضال عقد في قرية اجزم الاجتماعات والمؤتمرات النضالية الفلسطينية التي حضرها المئات من ابناء فلسطين , من قرى ومدن الوطن ..

في ثورة 936+1939م التحررية الكبرى بفلسطين اختارها القائد يوسف سعيد ابو درة ( ابو العبد ) مقراً لقيادة الثورة والعمليات في احدى مراحل تلك الثورة الكبرى ..

معين الماضي المحامي والمناضل خاض معترك السياسة والنضال مع احرار فلسطين وفي مقدمتهم زعيم فلسطين الحاج امين الحسيني .. طيل اكثر من اربعين عاماً .

الحاج حسين حمادة ( حيفا ) من احد اركان حركة الشيخ عز الدين القسام وحركته الجهادية المسلحة ..

البطل احمد عبد المعطي مسؤول عصبة ( الكف الاسود ) التي طاردت قادة الاحتلال وعملائهم وجواسيسهم وسماسرتهم .. عدة سنوات .. وكان الساحل الفلسطيني تحت سطوتهم .. وميدانهم .. وتحركاتهم .. ومسرحاً لنشاطهم ..


الاسم : لم يعرف بالضبط حقيقة اسم ( اجزم ) واغلب الظن ان اسمها مشتق من تصريف الفعل , جزم , يجزم , اجزم , جازم.

في الفصل الرابع اللاحق فصل خاص عن التسمية واقوال الكتاب والمؤرخون فيها ومحاولة للتحري عن اسم قرية اجزم ..

الموقع العام لقرية اجزم :

تقع قرية اجزم جنوب مدينة وقضاء وميناء حيفا , المرتبطه بها ادارياً واجتماعياً واقتصادياً , على احدى قمم او السفوح الغربية , القسم الجنوبي الغربي من جبل الكرمل بقضاء مساحة حيفا , وعلى بعد 4-5 كم عن شرقي شاطيء البحر الابيض المتوسط , وعلى بعد (28) كيلو متر جنوب مدينة حيفا , وهي على ارتفاع (100) متر عن سطح البحر , اقرب القرى اليها – كما يمكن مشاهدتها على خرائط فلسطين المفصلة العديدة , قريتي جبع وعين غزال , تضم قرية اجزم العديد من عيون الماء والآبار والكروم واشجار الزيتون والخروب والفواكه والخضراوات وبيارات البرتقال وجامع كبير وصغير ومدرسة وآثار دواوين ومقاهي وخرب تقطنها القبائل العربية الفلسطينية .

حدود قرية اجزم :

قرية اجزم هذه القرية الكبيرة الواسعة الممتدة الاطراف , مقارنه مع غيرها من القرى تتوسط مجموعة من القرى الفلسطينية المجاورة من الشمال تحدها قريتي دالية الكرمل وعين حوض , ومن الشرق اراضي قرية ام الزينات وخربة ام الدرج , ومن الجنوب قرية قمبازة , ومن الجنوب ايضا والجنوب الغربي قرية عين غزال ومن الغرب تحدها قرية جبع وعين غزال والصرفند والمزار , لكن الرواية الشفهية تجزم بان اراضي اجزم تمتد حتى البحر الابيض المتوسط , ومثلما قال احد ابناء اجزم :-

ان قرية اجزم لها او تلحق بها مياه اقليمية , ومن الممكن ان يكون لاحدى العوائل من عائلات اجزم املاك في القرى الموجودة على شاطيء البحر المتوسط معتقدين ان هذه املاك تعود لاهل قرية اجزم .

مساحة قرية اجزم:

جاء في ( الموسوعة الفلسطينية ) , كذلك للمؤرخ الفلسطيني الاستاذ مصطفى مراد الدباغ ومراجع عديدة مختلفة , ان مساحة اراضي قرية اجزم عام 1945م -1946م بلغت ( 46905 ) دونمات , وكان مسطح القرية , مساحة البناء , 91 دونماً وجاء في  ( الموسوعة الفلسطينية ) ان قرية اجزم هي الثانية في قرى قضاء حيفا فيما تملكه او تشغله من مساحات الاراضي العائدة للقرية , والحقيقة انها من حيث المساحة هي الاولى بعد شفا عمرو في قرى قضاء حيفا , والثانية بعد اجزم  قرية الطيرة , ومساحة ارضها ( 45000 ) دونماً ولم يكن اليهود في اجزم يملكون من اراضيها شبر واحد قط , ولا في جبع ولا في عين غزال , مثل مئات القرى والمدن التي سلمها الانكليز في حرب فلسطين عام 1948م سلمها الى عصابات الصهاينة .


وقد اجمل الخبراء والمطلعون والمختصون ان عدد العرب الفلسطينيين المسجل رسمياً كان دون الحقيقة واقل بكثير عما هو معلن , اقل من الواقع بمقدار 10% ( عشرة بالمئة ).

بالفعل ان الانتداب ( الاحتلال ) البريطاني سيء الصيت , لا يخلو في عمله من اكاذيب ودسائس وتغيير الحقائق , فمصلحة الصهاينة هو التقليل من عدد ابناء فلسطين , ليقولوا بكل وقاحة وتزوير واكاذيب فاضحة .. جئنا لأرض بدون شعب , واعطيناها او اخذها شعب بدون ارض , الا ساء مايكذبون , وما يزورون .. انها الجريمة وعار بريطانيا ..

في مصدر للدراسات الفلسطينية صدر في لبنان , صفحة (65) ان نفوس ابناء قرية اجزم في العام 948 هو (5000) نسمة , وهذا اقرب الى الحقيقة .

وفي موقع على ( الانترنت ) ويسمى ( موقع رمش العين ) : بوابة فلسطين : حول قرى حيفا المدمرة , ذكر صاحب الموقع : ان سكان اهل قرية اجزم عام 1922 هو (1610) نسمة , وقد ارتفع هذا العدد الى (2260) نسمة عام 1931م , ثم ارتفع الى (2970) نسمة عام 1945م.

مناخ قرية اجزم :

معتدل في الصيف , يتخلله وجود الهواء القوي , وبعض الرياح , وممطر في فصل الشتاء , ان معدل سقوط الامطار عليها فهو حوالي (800) ملم وفي بعض السنوات تكون الامطار قليلة بحيث لاتتجاوز نسبة هطولها ( 500) ملم .

تضاريس قرية اجزم:

اما تضاريس قرية اجزم فانه من المعروف ان بلدة اجزم غنية بمواردها وسهولها الزراعية الخضراء , سهولها الجميلة الواسعة الندية , مع وجود وكثرة النباتات والاعشاب والاشجار الطبيعية العامة , لسطح اراضي قرية اجزم سهل بالدرجة الاولى كما يوجد بها بعض الهضاب والجبال والشعاب الصالحة للزراعة والمراعي .

إجزم في الكرمليات

كتب الاستاذ الاديب نواف ابو الهيجا بعنوان ـ كرمليات ـ عن قرى فلسطين : عين حوض , اجزم , عين غزال , جبع , الطيرة , حيفا , اذ كتب عن قرية اجزم من قبل التراثيات الاجتماعية :

( اجزم : من شرب ومن مياه العين ـ من اجزم ـ كانت الصلابة الصغر في الرأس , انه العناد على الحق , الشجار الليلي , والنهاري , على البيادر , في البستان , انها القرية , العين , الماء , والخضراء , انها محبة الروح , الجموح , وتوق الشباب الى الدبكة , وانتظار الاب الذاهب (المدينة ) ـ حيفا , محملة سلاله بالسمك , والموز , والتين , والمندلينه , محملة روحه بالشوق.

اجزم خسرناها وستعود وفلسطين بعون الله تعالى :-

ذكر المؤرخ الفلسطيني الشهير عارف العارف في صفحة : ( 9, 10 ) تحت تسلسل ط : اذ كتب : ولقد خسر العرب حيفا كلها , ومدنها وقراها . وقد كان فيها مدينتان هما : حيفا وشفا عمرو , واحد واربعون قرية واثنتي عشر عشيرة .

( وقد ذكر تحت تسلسل (16) من قرية اجزم , وتسلسل (10) قرية جبع وتسلسل 27 قرية عين غزال . ولكن مهما طال الزمن ستعود فلسطين كل فلسطين بأذن الله تعالى وبجهود وجهاد السواعد المتوضئة .. وما ضاع حقٌ ووراءه مطالب .


وصـف جبل الكرمـــــل وقرية اجزم جغرافيــــــــا :-

يأخذ جبل الكرمل شكل مثلث محدب يغوص رأسه في البحر بعرض 200م تحت سطح البحر وضلع قاعدته في الجنوب 20كم عند التقائه بهضبة ام الفحم .

يتجه الجبل من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي , على بعد 30 كم طولا , وعى مسافة 20 كم جنوب رأس الكرملتعرض الجبل الى حركات وصدوع وهبوط شكل سهل الحمام شرقي اجزم وتتبع على الاطراف الجنوبية للجبل اضلاع تليه متطاولة ومتوازية , منها جبل المغير, تل اجزم ثم ( شنة ) و ( اللحن ) , وقد قطعت الاودبة هذه المنطقة الى ممرات سهلة لتصريف المياه اولاً وحركة المواصلات بين الساحل والداخل ثانياً . وتشبه هذه المنطقه جبال الجليل , ومن وصفها انها اقل ارتفاعا هادئة البنية مكسوة ببساط اخضر من الاحراج والنباتات .

موقع قريــــــة اجزم :-

تقع بلدة اجزم على تلة متطاولة ذات سنامين تمتد من الشمال نحو الجنوب , وترتفع 120م عن سطح البحر في الجهة الجنوبية وتدعى بالحارة الفوقا حيث تنتهي عند الجامع و ( المقيل ) وتطل على وادي ( ابو السعيدة ) عند دار فؤاد بانحدار شديد نتيجة تعمق الوادي المذكور بينما سفحها الشرقي يتدرج بالانخفاض من الجنوب نحو الشمال , ليؤلف حارة ( المطامير ) اما السفوح الغربية فأنها متوسطة الانحدار نحو الرميلة والحنو . ويخف الانحدار كلما اتجهنا نحو الشمال والوسط .

اما المنطقة الوسطى من البلدة فتضم الحارة التحتا , وهي المنطقه الواقعة بين السنامين حيث نجد انحداراتها نحو الشرق والغرب بطيئة ومتوسط ارتفاعها 100معن سطح البحر .

تاخذ التلة بالارتفاع في الشمال صوب ( رباع الهوا ) حتى يصل ارتفاعها الى 200م عن سطح البحر وتنتهي في وادي المغارة , وهي عبارة عن اراضي صخرية مكسورة بالاحراج , وقد تسلقت بيوت السكان هذه المنحدرات وكل بيوت آل الحسن وفنطزية وغيرهم من اهل اجزم .

   اخذت المساكن وبناء البيوت وتعميرها بالانتشار نحو التلال المجاورة , وبشكل خاص في هضبة ( شنة ) ومنطقة ( الرميلة ) فبلغت مساحة الاراضي المعدة للسكن (190) دونما او يزيد وتملك اجزم من الاراضي (46900) دونماً تقع في منطقة (الروحاء) والسهل الساحلي (وسهل الحمام) شمالي شرق البلد , وتحيط باراضي اجزم اراضي ( ام الزينات ) ودالية الكرمل وجبع وعين غزال والطنطورة , وبعض ( المستعمرات الصهيونية ) , ولم يتملك الصهاينة من اراضي قرية اجزم شبراً واحداً من الاراضي .

وتشغل اوتحتل قرية اجزم الدرجة الثانية في مساحة الاراضي التي تملكها في قضاء حيفا بعد شقا عمرو.


بيوت قرية اجزم ( البناء) :

في عام 1931م كان في قرية اجزم(442) مسكناً ( بيتاً ), بني بعضها من الحجارة الكبيرة والاسمنت , وبني الباقي من الحجارة والطين , اذن العدد اكثر من (442) بيتاً.


في الموسوعة الفلسطينية:

جاء فيها بعدد سكان اجزم مايلي :

( بلغ عدد سكان اهل قرية اجزم عام 1945م نحو (2970) نسمة فكانت القرية هي الرابعة في لواء حيفا من حيث العدد ( اي تسلسل قرى حيفا ) والسكان كما ورد في الموسوعة .اعتمدت الموسوعة على احصائيات الاحتلال البريطاني الغير دقيقة والغير صحيحة.

سهل قرية اجزم:

وهو سهل صغير في منطقة الكرمل الاسفل عند التقاء ( وادي المغارة ) مع وادي ( الخروب ) تحتوي السهل على تراب الطوف البركاني الملون وتبلغ مساحته (4كم2) مربع , والجدير بالذكر ان منطقة وارض وادي المغارة هو موقع تاريخي اثري قديم مضى عليه الاف السنين قبل الميلاد اقرأعنه في فصل تاريخ اجزم .

اجزم وجبع وعين غزال:

تبعد قرية جبع عن نفس المدينة ( اجزم ) مسافة 22كم وعدد سكانها ( جبع ) نحو 2500 نسمة , اما عين غزال فتبعد 25كم ويقدر عدد سكانها حوالي 3000 نسمة , كما تبعد جبع عن عين غزال حوالي ثلاثة حوالي ثلاثة كيلومترات , وتبعد قرية عين غزال عن اجزم حوالي ثلاثة كيلومترات هي الاخرى .

وتبعد قرية اجزم عن حيفا او المسافة بينهما 19,5كم .

قرية اجزم عاصمة قرى حيفا :

يتردد على السن الناس والاهل خاصة من قرى جبع وعين غزال واجزم وغيرها من القرى , ان اجزم العاصمة , يقولون هذا ولو من قبل التندر او المزاح او الطرافة , يقولون اجزم العاصمة قبل وبعد العام 1948 وقد سمعت هذا بأذني واما  من قالوه , فبحثت عن السبب في هذه التسمية ولعلي اجد لها بعض الاساس والمبررات المقنعة , فخرجت بهذه الادلة والمعلومات  :

1-    ان قرية اجزم من حيث المساحة ومن حيث عدد السكان هي اكبر من كل قرى وخرب حيفا الخمسين تقريباً بأستثناء قرية شفا عمرو .

2-    ان غناء قرية اجزم في خروبها وزيتونها ووديانها وثمارها واشجارها وخضارها وفواكهها ومطاحنها ومعاصر الزيتون الثلاث .. هذه مجتمعة وغيرها من العامل الاقتصادي قد لايتوفر مثله في كثير من القرى من حيث الكمية .. والعطاء ..

3-    وجود عائلة وحمولة ال ماضي صاحبة النفوذ في اجزم وفي الساحل الفلسطيني من عكا الى غزة وفي حيفا والمزار وغيرها من المناطق وخلال الثلاث قرون الماضية لعلاقتهم الجيدة والوطيدة مع الخلافة العثمانية وتسلم اشخاص من ال ماضي متصرفيات مدن مثل يافا , واشخاص مثل مسعود الماضي زعيم ساحل حيفا وعتليت في اوائل القرن الماضي .

4-    لدي وثيقة اصليةرسمية عقد نكاح باسم الزوجة ( نظمية حسن عبد الرحمن الاسعد ) ابنه عم والدي وزوجها من حيفا كامل صالح العقر , تم اجراء العقد في خربة المنارة من قبل القاضي الشرعي المخول الشيخ حفظي الخديش رحمه الله وكتب في العقد ( ناحية اجزم ) وتاريخ العقد  18 /10 /1946م وتحت الرقم

 ( 146059 ) وقد تكون اجزم اصبحت ناحية ولم يشر اليها احد علما ان الترتيب البريطاني في فلسطين حسب المراجع الادارية هو اقل وحدة ادارية القرية ثم الناحية فالقضاء فالمدينة .

5-    موقع اجزم : ضمن موقع قرية اجزم فهي تقع على سطح واسع وهي في زمن الدولة العثمانية كانت قلعة حصينة منيعة على الاعداء .

6-    قرية اجزم قدمت اعلام وعلماء كثر على امتداد الساحتين العربية والاسلامية , اعلام مؤثرون ومشهورون في كافة المجالات , منهم العلامة يوسف النبهاني والشيخ ابراهيم النبهاني والاستاذ المفكر تقي الدين النبهاني مؤسس حزب التحرير الاسلامي , ومسعود الماضي وعيسى الماضي والمحامي معين الماضي والتربويون نمر ورشاد ولطفي النمر والقائد احمد عيد المعطي وحسن الجياب وعلي السعيد الحسن وعبد القادر ابو حمدة والدكتور فاضل صبري زيدان واولاده الاطباء والشيخ علي الحانوتي واولاده الفقهاء وصالح عبد الله سرية مؤسس جبهة تحرير فلسطين (جـ . ت . ف ) والشيخ نواف عبد الرزاق والشيخ توفيق محي الدين البجيرمي وابنه الدكتور محمد توفيق و توفيق عبد الخالق وعثمان عبد الله الاسعد و الدكتور الشيخ حازم عدنان الاسعد والشيخ مطيع محمد سلمان والشيخ صبحي محمد قطيش وعشرات غيرهم .. امثالهم اعلام من اجزموالمنارة على مدى قرن ..

7-    ورد على منظومة الشابك ( الانترنت ) للكاتب الفلسطيني مصطفى كبها حول اهمية قرية اجزم , قال :

     ( .. قرية اجزم , عاصمة المنطقة كلها في ايام طوال , المطلة بجلال من نشر دائم للخضرة على شاطيء البحر الابيض المتوسط القريب الساحر .. ) .

اجزم وجبل الكرمل:

ليس قرية اجزم وحدها فقط التي تشغل جزءاً من جبل الكرمل, بل قرى ومناطق عديده, فجبل الكرمل هو قسم من جبال نابلس الشهيره التي تتجه الى الشمال الغربي الذي ينتهي على شاطئ البحر قرب حيفا . وعلى جانبيه مرَّت حوادث تاريخية فلسطينية كثيرة , وعلى روابيه الخضراء بالزروع والبساتين ثم انشاء القرى وعلى شاطئ جبل الكرمل الكبير الممتد من البحر الى اعماق جبال نابلس , قامت على شاطئ الكرمل حيفا المدينه التاريخية الحديثه والميناء التجاري والشريان الاقتصادي , موقع هام يمثل الجانب التجاري والحربي في ميناء حيفا طول هذا الشاطئ الجبلي 22 كم , ينتهي بنتوء كبير من الارض داخل البحر يعرف برأس الكرمل يبلغ علوه 556 قدما : 170 متراً عند دير مار الياس , ويتراوح عرضه من 6-8 كم . وينحدر جبل الكرمل بالتدريج الى جهة الجنوب الشرقي والشمالي الغربي , ثم الصعود اليه من الشمال اصعب مما هو في منطقة الجنوب حيث ينحدر بالتدريج الى السهل الساحلي واعلى نقطة فيه تقع جنوب قرية ( عسفيا ) – 1791 قدماً : ويساوي 546متراً , تشرف على البحر وعلى مرج بن عامر والاراضي والقرى المجاورة ولعدة اميال مما جعل منطقة جبل الكرمل من اجمل البقاع الفلسطينية واروعها منظرا يتصل الكرمل بجبال نابلس عن طريق وادي الملح و ـ وادي عارة ـ وعرعرة .

معنى الكرمل:

ان كثيراً من المعالم الفلسطينية تحمل اسم الكرمل ومشتقاته , انه شجر الكرمل , وجبل الكرمل , ودالية الكرمل , وسهل الكرمل وكثير من المعالم تحمل هذا الاسم فما معناه .. ! ؟

كلمة (الكرمل ) من اصل سامي بمعنى ( جنينة ) و ( ارض شجرة ) , وتلفظ بفتح الكاف ـ وهو الشائع ـ وبكسرها . ذكره المؤرخ والجغرافي ياقوت الحموي بقوله : هو حصى على الجبل المشرف على حيفا .. وكان قديماً في الاسلام يعرف بمسجد سعد الدولة .

(  ومن قرى جبل الكرمل : اجزم , عين غزال , دالية الكرمل , كفر قرع , صّبارين , عسقيا , ام الزينات , عرعرة , السنديانة , ابو شوشه , عاره ,الكفرين وغيرها , ومن القبائل العربية التي تقيم فيه : عرب البانيها وعرب الشقيرات والعلا قمة وبني سُعْيدان وغيرهم من القبائل الاخرى .. ) طبعا قرية جبع حيفا من قرى جبل الكرمل .

قرية اجزم في (ويكيبيديا) الموسوعة الحرة:

على شاشات الشابك (الانترنت) تحت اسم قرية اجزم ، يوجد بضعة عناوين ومقالات متشابهة ، من هذه وكيبديا الموسوعة الحرة جاء فيها عن قرية اجزم :

تقع قرية اجزم في القسم الغربي من جبل الكرمل على ارتفاع 100 متر فوق سطح البحر جنوبي حيفا ، في شرقها يقع جبل المقورة ، وفي غربها جبل المغير كما يوجد في شمالها الشرقي سهل يسمى وادي الحمام بالاضافة الى ذلك يمر بشمالها وادي يصب في البحر الابيض يدعى وادي المغارة ، القرية معروفة بغناها بالابار والينابيع وجميع ابار القرية من الابار الكفرية (الرومانية).

قومية سكان اجزم:

أهل قرية اجزم قضاء او لواء حيفا هم عرب اصلاء اقححاح ، مثلهم مثل جميع مدن وقرى ومناطق فلسطين والشام والعراق ومصر وغيرها .

تنحدر اصول هذه القبائل والحمايل العربية التي هاجرت قديما من ارض الحجاز والجزيرة العربية واليمن قبل 4000 -5000 عام قبل ميلاد السيد عيسى المسيح عليه السلام ، هذه الموجات العربية المهاجرة من استوطنت بلاد الشام والهلال الخصيب بحوالي 3500-4000 قبل الميلاد .

سكنت هذه القبائل والموجات العربية المهاجره وتطورت وعمرت فلسطين والشام والعراق ومصر وغيرها .ومنذ الاف السنين قبل الميلاد وقد بني العرب مدينة القدس وبقية المدن الفلسطينية الكنعانية الاخرى ..

( ان اليبوسيين الكنعانيون أسسوا مدينة القدس قبل 5000 عام – ويرى الاستاذ المؤرخ –اولبرايت – الذي يعد في مقدمة الثقاة في تاريخ فلسطين ان تاريخ الكنعانيين في فلسطين يرجع الى اوائل الالف الثالثة قبل الميلاد .

وكانت القدس والتي هي جزء من ارض فلسطين كما قد تعتبر مقدسة قبل ان يفتحها داوود ،بل قبل ان يدخل ابراهيم وبعده العبرانيون بزمن طويل ، فقد كان حاكمها ملكي صادق اليبوسي

كاهن الاله الاعلى شالم .

 اجل ، ان الموجات العربية توطنت وعاشت وعمرت وزرعت في فلسطين والبلاد العربية المجاورة لفترة قد تزيد عن 10000 عشرة الاف سنة قبل الميلاد .

قال المؤرخ الفرنسي (رابد بور ) :

(ان سكان فلسطين يرجعون الى عهد قديم يقدر بعشرة الاف سنة قبل الميلاد . وقبل ان يضع اليهود اقدامهم في فلسطين .. كان يقطنها اقوام ولهم حضارة وامجاد مثل الكنعانيين واليبوسيين والفلسطينيين وغيرهم .

 أهل مدينة اجزم والتي هي وقضاء حيفا جزء من فلسطين وفلسطين جزء من بلاد الشام والشام جزء من الوطن العربي هي قبائل وحمايل عربية اصيلة قديمة صميمة عريقة .

وان تنقل و تحركات الحمائل والافراد بحثاَ عن الماء ، او عن طريق الحروب ، او التجارة .. هي سمة من السمات امتازت بها هذه القبائل فلا عجب هؤلاء قدموا من مصر او العراق او الشام في موجات هجرة عربية متقاربة ومتعاكسة ومتفاوتة ومتكررة حسب الظروف من قطر لأخر ومن مدينة لاخرى ضمن الوطن العربي الواحد وخلال قرون: وخلال الاف السنين .

ديانة سكان اجزم:  

يدين سكان قرية اجزم بالديانة الاسلامية ، يعتمدون في فهم دينهم وعقيدتهم وتطبيق الشريعة السمحاء على ضوء ما جاء في القرأن والسنة النبوية، يحبون ، يحترمون ، يقتدون ، بكل الانبياء والرسل والخلفاء والصحابة وأهل البيت والتابعون والصالحون ، دون معاداة احد ، عاداتهم تقاليدهم عربية اسلامية شرقية ، لا يوجد في قرية اجزم غير العرب المسلمين ، كلهم عرب مسلمون موحدون ، يرفضون التعصب الاعمى والغلو ، يعيشون في ظل ثقافة اسلامية مبنية على الحب والتوادد والتسامح وثقافة الحوار والقبول بالاخر وحق المواطنة للجميع .

ان اهل اجزم وفلسطين هم جزء من امة الاسلام ، امة التوحيد ، التي تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر ، وتؤمن بالله ..

(.. وبشكل عام فأمة التوحيد هي أمة واحدة من لدن سيدنا أدم عليه السلام ، حتى يرث الله الارض ومن عليها ، وانبياء الله ورسلة واتباعهم هم جزء من امة التوحيد ، ودعوة الاسلام هي امتداد طبيعي كريم لدعوتهم والمسلمون هم احق الناس بأنبياء الله ورسله  وميراثهم .)

مذهب اهل قرية اجزم:

يدين اهل قرية اجزم بالمذهب الشافعي نسبة الى الامام محمد بن ادريس الشافعي رحمه الله المولود في غزة هاشم المتوفي في مصر(150-204ه/767-819م) ، اهل اجزم  شافعيون مثل بقية معظم شعب فلسطين وبلاد عربية عديدة اخرى ..                                              

عوائل او حمائل ذات النسب الشريف  :

يوجد في قرية اجزم ، العديد من الحمائل الفلسطينية ذات النسب الشريف ، تنتسب الى الدوحة النبوية الكريمة ، الى الامام علي بن ابي طالب والسيدة فاطمة الزهراء ، الى الحسن او الحسين او الامام موسى الكاظم عليهم السلام..

انها عوائل او حمائل حسينية او هاشمية او اشراف او الشرفا . من هذه الحمائل حمولة ال ماضي ، وحمولة  ال النبهاني ، وحمولة ال خديش التي تلتقي في نسبها وبعض اجدادها  مع ال ماضي ، وحمولة ال الاسعد ( الذين يقطنون الحارة الفوقا من قرية اجزم وفي قرية المنارة وفي حيفا ).

وهناك بعض الحمائل في اجزم يعود نسبها الى بو بكر الصديق رضي الله عنه ، مثل (ال الحسن االبحوري ) وان حمائل اخرى يعود نسبهم الى أهل الطائف الذين دعا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يخرج من اصلابهم مهتدين مسلمين ، مثل حمولة الداهود .

منهم المرحوم الشيخ توفيق عبد الخالق ( ابو العبد )  والشيخ مطيع محمد سليمان ( ابو اسامة ) .

اجزم الاولى في قرى حيفا:

تعتبر قرية اجزم ، هي القرية الاولى في قضاء حيفا ، من ناحية كبر مساحة أراضيها وتأتي بعدها مباشرة قرية الطيرة ، حيث بلغت مساحة اراضي قرية اجزم 46905 دونم ، عدد سكانها عام 1922م حوالي 1610 نسمة ، وفي عام 1945م حوالي 2970 نسمة ، ونفوس اجزم عام 1948 حوالى 3445 نسمة .

وبعضهم يقدر نفوس اهل قرية اجزم حتى حزيران عام 1948بـ 5000نسنة.

 قال مروان الماضي ان مساحة اراضي اجزم هو 45262 دونماَ ، ولم يكن لليهود في قرية اجزم اي شبر من الارض بل كانوا في مناطق محيطة بها ، سهلها لكم الانكليز (21)

قال مؤلف طيرة حيفا بهذا الصدد :

(.. اكبر قرية في المنطقة بعد – قرية اجزم – وقد سماها الصليبيون بأسم القديس يوحنا دي طيرة .) .

كما ان اجزم الاولى على قرى حيفا في انتاج الزيتون.

 كتب احد الكتاب :

(قرية اجزم ، عاصمة المنطقة كلها في ايام خوال ، المطلة بجلال من نشر دائم للخضرة على شاطئ البحر الابيض المتوسط القريب الساحر ..


 

ابن قرية إجزم

الكاتب

رشيد جبر الأسعد

2012م

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية رشيد جبر

اترك تعليقك

التعليقات 5

  • رؤى من

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم حياك الله أستاذي العزيز هاي اول مرة بقرا بتفصيل دقيق عن مدينتي وقريتي الغالية"اجزم"حقيقة بشكرك كتير انك عرفتنا بدقة عن قريتنا عن مناخها وتفاصيل الحياة فيها بمنتهى صدق وبأسلوب سهل وممتع انك رمز من رموز كتابنا وقدوتنا لتنير بيها عقولنا وقلوبنا بتاريخ وحقيقة بلادنا البعيدة عنا لكنها ساكنة بالقلب والعقل وبإذن الله تعالى سوف يأتي يوم ونصلي بالقدس ونمشي بشوارع مدينتنا الغالية "حيفا" أدامك الله لنا فخرا تحياتي لشخصك الكريم

  • حياك الله عمي الغالي ابا محمد وأسأل الله أن ينفعك وينفع بك ويوفقك لما يحبه ويرضاه .

  • طال غيابك وابتعادك عنا لفترة ليست بالقصيرة .. لكنك زرعت في داخلنا .. زرعت في وجداننا .. حب أرضنا .. من خلال شرحك الوافي عن قرانا قرى آباءنا وأجدادنا .. وذكرك لشخصيات فلسطينية البعض منها راحلة والبعض ما زالت على قيد الحياة .. وكلنا نُمني النفس برؤية حيفا وزيارة القدس .. وسيتحقق ذلك ان شاء الله المولى عز وجل شأنه وتقدست أسماءه وما ذلك على الله بعزيز ... عمي الحبيب أبو محمد شكراً .. وننتظرك بفارغ الصبر وعلى أحر من الجمر لنكحل أعيننا برؤياك .

  • هكذا تعودنا عليك يا عمنــــا ياغالي بسرد كل التفاصيل عن الغالية فلسطين وقُراها ,, فلك مني كل تقدير وشُكر وبارك اللهُ لنا بعُمرك اللهم آآآآمين .

  • حي الله موسوعتنا التاريخية الثقافية المتحركة أبانا الغالي الله يحفظك ويطول عمرك .

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+