المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا : وفاة المواطن العراقي ناظم الجبوري في سجن الكاظمية نتيجة التعذيب

المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا1

عدد القراء 3483

علمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا أن المواطن العراقي ناظم حبيب الجبوري 30 عاما متزوج وله ثلاثة أطفال من منطقة بعقوبة توفي بتاريخ 12/05/2013 مساء بعد نقله من سجن العدالة الثانية /الكاظمية إلى المستشفى بساعة واحدة،وكان ناظم قد شعر بآلام حادة في بطنة في ذلك اليوم ولم يتم نقله إلى المشفى إلا بعد وقت طويل وهو في حالة خطرة.

اعتقل ناظم في آذار عام 2012 من منزله في بغداد على يد الشرطة الاتحادية ومكث في سجن الاستخبارات اللواء الخامس مدة سنة قضاها تحت التعذيب الشديد وبعد ذلك نقل إلى سجن الكاظمية وهو يعاني من أمراض خطرة ساعد إهمالها من قبل إدارة السجن على تفاقمها ووفاته وفقا لما تقدم.

إن ما يثير الاستهجان أنه في مثل هذه الحالات لا تبادر اللجان البرلمانية والمسؤولين إلى التحقيق في مثل هذه الحالات حيث أنها مستمرة وبلا توقف يموت الضحايا بصمت ويدفنون بصمت وكأن شيئا لم يحدث.

إن هذه الانتهاكات الخطرة لحقوق المعتقلين في السجون العراقية يتحمل مسؤوليتها رئيس الحكومة شخصيا وكذلك البرلمان العراقي ومؤسسة الرئاسة الغائبة عن المشهد.

حيث أن أحدا من هؤلاء لم يحرك ساكنا على صعيد التحقيق في هذه الانتهاكات وتقديم المسؤولين عنها للقضاء.

إن المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا تعيد التأكيد على ضرورة إخضاع السجون العراقية لرقابة صارمة من قبل لجان مكونة من خبراء دوليين وبرلمانيين عراقيين وأطباء لوقف الانتهاكات الطائفية ومعالجة المعتقلين من الأمراض المنتشرة بينهم ووقف فوري للتعذيب المستشري الذي يعتبر السبب المباشر للوفاة.

 

المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا
00447778677132

 

المصدر : موقع المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا
16/5/2013

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 1

  • السلام عليكم اني الموطن عراقي اقل شي واحد فقط الي السيد نوري المالكي والى البرلمان العراقي لو كان هاذا الشخص ليس لديه اي عترافات ويس هنالك اي ادله لماذا لم يخرج هل هاذا تسمونه العداله داخل العراق اني اناشد البرلمان ونروي المالكي ان يضع لجنه في داخل السجون ليسو عراقين بل من خارج العراق يطالبون بحقوق الانسان وانا اعرف لا احد يقراء ما كتبت ولاكن اوريد ان العراقيوين ان تقراء وترا ما يحث بنا ونحنو نائمون لو نفرض هاذا الشاب المسكين احد ابناء او احد اقرباء نوري المالكي او البرلمان هل سددعونه في السجن وشكرا موطن عراقي من بغداد

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+