ضمن حربها الخفية ضد اللاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق في سوريا مفوضية اللاجئين تغلق التوطين في ملفي دون علمي – لاجئ فلسطيني من العراق في سوريا

فلسطينيو العراق3

عدد القراء 3587

قمت في يوم الثلاثاء المخصص لأمور التوطين في مفوضية اللاجئين في سوريا بالذهاب إلى مقر المفوضية بمنطقة كفر سوسة في العاصمة السورية دمشق ، وقمت بذلك في يوم الثلاثاء الموافق 30/7/2013 حيث ذهبت كي أزودهم برقم المعاملة التي قدمها لي أحد أقربائي في أستراليا كي يقوموا بإضافتها في ملفي .

وهنالك موضوع آخر سابق قررت الاطلاع عليه أيضا ومعرفة إلى أين وصل وهو انه قبل ثلاثة سنوات كان لي توطين على الولايات المتحدة الأمريكية واتصلت بي في حينها مديرة التوطين اليكسا او اليسكا لا اذكر اسمها بالضبط عدة مرات كي اوافق لاني كنت متردد في حينها في بداية الامر الى ان وافقت آخر وفي النهاية ، وبعد الموافقة قالوا لي انتظر منا مقابلة وانتظرت ثم قالوا لي انتظر اكثر لأن المقاعد امتلأت حاليا وسوف نجعلك على الاحتياط قلت لهم عادي لا بأس المهم انه الموضوع قائم ولن يتغير قالوا لي بلى قائم وقمت بالاستمرار بمراجعتهم وبقيت على هذا الحال عدة فترات في يوم ثلاثاء بأوقات متفاوتة الى ان شاهدت المسؤولة ميشيل التي كان لي علاقة عمل سابقة معها حيث كنت اعمل في احدى المنظمات الانسانية في العراق وكنا تحت اشراف المفوضية في العراق وكنا نتواصل دوما مع ميشيل التي كان تدير العمل من الأردن ، فذهبت اليها وعرفتها بنفسي فتذكرتني واستقبلتني بحفاوة ورحبت بي وقالت لي منذ متى انت في سوريا قلت لها منذ سنوات بعد ان تركت العمل في العراق ، وشرحت لها القصة حول توطيني في الولايات المتحدة الأمريكية وموافقتي عليها وتأخر إجراء المقابلات لي من قبل المفوضية فطلبت من الموظف الذي كان على الحاسبة بمعلومات عن ملفي وقرأها لها بل وذهبت الى الحاسبة بنفسها وقالت لي نعم ان عدد المقاعد مكتمل وانت على الاحتياط ولكني سوف اساعدك وساكتب توصية في ملفك وهي ان تكون انت في المقدمة بعد انتهاء هذه الوجبة او كبديل مباشر عن اي مكان شاغر ، قلت لها شكرا لكي كثيرا .

وكان هذا الكلام في منتصف عام 2011 تقريبا ، وعندما حان موعد تجديد ورقة الحماية في شهر 9 من عام 2011 ذهبت انا والعائلة للتجديد في مقر المفوضية في منطقة عدرا في العاصمة دمشق وقابلنا احد الموظفين وقام باجراءات التجديد وسالني في حينها عن التوطين هل حصل معكم توطين فقلت له نعم وشرحت له قصة الولايات المتحدة الأمريكية واخبرته بتوصية ميشيل على ملفي التي وعدتني بها فقام بفتح ملفي على الحاسبة وكذلك جلب من الداخل ملفي مطبوعا في فايل كبير كله اوراق وعندما فتحه اخرج اول ورقة في الفايل على ما اذكر وقال لي فعلا هذه هي توصية ميشيل .

بعدها لم أراجع المفوضية ولم أسأل عن موضوع ملفي وأين وصل توطيني لعدة الأسباب هو انني قرأت ذات مرة إعلان على جدران المفوضية ان كثرة المراجعات لا تزيد شيئا من الموضوع وانه ان حصل تطور في الموضوع فإن المفوضية سوف تتصل بك مباشرة وهذا ما كان يقوله لنا الموظفين أيضا والسبب الآخر هي توصية الموظفة المسؤولة ميشيل على ملفي التي أكدها لي هذا الموظف فقلت هذا كافي لان انتظر ولا أراجع بعد وبقي الأمر عندهم وانتظر اتصالهم ، وكذلك الظروف التي تطورت في البلاد ومغادرة اغلب الموظفين وتعطل موضوع التوطين واجراءاته بشكل عام فقلت انه ربما "الشغلة مطولة" واذا صار شيء فسوف يتصلون بي حسب وعودهم .

بعد هذه المقدمة ذهبت يوم الثلاثاء الموافق 30/7/2013 كما تقدم لتزويدهم برقم معاملتي في أستراليا وكذلك للاطلاع على ملفي وماذا حصل له في موضوع الولايات المتحدة وفي موضوع التوطين بشكل عام فقررت أولا أن اسمع من الموظف ماذا سوف يقول ثم أقوم بإبلاغه بموضوع أستراليا .

وكان في جانبي على الحاسبة الأخرى رجل آخر من فلسطينيي العراق كبير في السن يستمع إلى الموظف الآخر الذي قال له أنت فلسطيني عراقي قال له نعم ، قال له الموظف الجواب المعتاد انتو الفلسطينية العراقية ما في دول تئبلكن ما في دول طالبتكن وملفاتهم كلها قيد الدراسة .

لا ادري متى سوف يخجلون من ترديد نسف الاسطوانة مع العلم انه كثير من فلسطينيي العراق قد حصل معهم توطين في السنوات السابقة وكثير منهم غادروا عن طريق المفوضية نفسها ولا زالوا يرددون بدون خجل من انه لا توجد دول أبلانة فيكن .

انتظرت دوري وقلت في نفسي انه ربما سوف يجيبني بنفس الشيء الذي اعتدنا عليه أو يردد الكلام المسبق حول ملفي في موضوع امريكا الذي سمعته سابقا بشكل متكرر وهو انتظر ولساك على الاحتياط ..الخ .

لكنه فاجئني هذه المرة بالقول : انت فلسطيني قلت له نعم فلسطيني عراقي ، قال لي ملفك غير مؤهل للتوطين ، قلت له : نعممممممممممممم !!!!!!!!!! .

قال لي ملفك غير مؤهل للتوطين لا تنطبق عليك شروط ومعايير التوطين .

قلت له هل تتكلم بجد قال لي نعم .

قلت له وأمريكا ، قال لي أي أمريكا قلت له ان لي توطين على أمريكا مسبقا ولي باع في هذا معكم وزيارات ونقاشات ومتابعات ... الخ ، وكنت على الاحتياط بسبب امتلاء المقاعد المخصصة .

قال لي لا يوجد أمامي سوى انه الملف غير مؤهل للتوطين .

قلت له عجبا لي توصية من ميشيل وأعلمك انه حتى عند تجديد ورقة الحماية قال لي الموظف نعم هنالك في ملفك توصية من ميشيل .

قال لي متى هذا الكلام قلت قبل سنتين تقريبا .

قال لي لا يوجد أمامي سوى انه ملفك غير مؤهل للتوطين وانه صدر هذا القرار بتاريخ 23/7/2013 قلت له يعني قبل اسبوع قال لي نعم .

قلت طيب دور في الملف ما مبين معك أي شيء يخص أمريكا قال لي لا .

قلت له عجبا .

ممكن تفهمني لأني لا استطيع الاستيعاب كيف لي أن استوعب ان كان لي توطين سابق على امريكا وتوصية من احدى المسؤولات في المفوضية وباع في المراجعات والنقاشات معكم حول الموضوع ومتابعات كثيرة ثم تقول لي لا يوجد توطين وغير مؤهل ، قال لي الشروط لا تنطبق عليك قلت له وكيف انطبقت سابقا قال لي الشروط تتغير قلت له أي شروط قال لي شروط تتعلق بك قلت له ها هنا أنا أمامك ما الذي تغير بي وبشروطي قال لي ليس فقط تتعلق بك وإنما بالمفوضية أيضا .

قلت له على كل حال أنا لم آتي من اجل هذا الموضوع جئت فقط لأعطيك رقم معاملة لي في أستراليا قدمها لي احد أقربائي قال لي أعطيني اياها ثم استملها مني وسجل الرقم قلت له هل ما ذكرته من ان ملفي غير مؤهل للتوطين سوف يؤثر على موضوع استراليا قال لي كلا ، لكن رغم ذلك فانا غير مقتنع من انه لا يؤثر "فالعيار اللي ما بيصيب بيدويش" وتبين لي مما حصل ان المفوضية غير نزيهة في التعامل .

ثم غادرت وانا غير مقتنع بكل ما قاله هذا الموظف .

يتبين لي ان هنالك أمرا خفيا يجرى للاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق في سوريا خصوصا بعد التوريط الذي ورطتنا إياه المفوضية في موضوع الإقامات وتسويتها والتي أدت إلى نتائج عكسية غير متوقعة وإغلاق مخيم الهول وعدم تجديد أو إيجاد بديل لأوراق الحسكة .

لذا اقترح الآتي :

1. على اللاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق في سوريا مخاطبة المفوضية في جنيف وفي عمان وفي كل مكان ممن تم مخاطبتهم سابقا عن طريق الايميلات التي نشرها الموقع ذات تحت عنوان ايميلات مهمة تابعة لمفوضية اللاجئين وغيرها من الايميلات وشرح لهم ما يجري لنا من توريط المفوضية لنا في موضوع الإقامات ويجب ان تتحمل كامل المسؤولية وبدلا من تحملها المسؤولية راحت تغلق ملفاتنا في موضوع التوطين كما حصل معي مع العلم انه لي توطين مسبق على امريكا ، فكم من ملف آخر اغلقت دون ان يدري اصحابها ، فلا يعقل ان توصية مسؤولة كبيرة مثل ميشيل تهمل بعد حين ويغلق الملف ، فما بال من ليس له توطين لحد الان وليس له توصية .

وكذلك شرح لهم إغلاق مخيم الهول دون إيجاد لموضوع ورقة الحسكة على عكس وعودهم السابقة وتزامن هذا مع توريطنا بموضوع الإقامات كما ذكرت ، أي أصبحت الأذية تربيع .

2. على الأخوة الذين لهم باع طويل في هذا المجال في نقل الحقائق للمفوضية ومراسلة المسؤولين في جنيف وفي أي مكان آخر ان ينقلوا المستجدات الأخيرة بكافة تفاصيلها غلق الملفات الخفي وتوريط التسوية القانونية وغلق مخيم الهول دون إيجاد بديل لورقة الحسكة متنصلين من كافة وعودهم السابقة ، وأخص بالذكر الأخ محمود أبو زيد ( محمود البطة ) وان لا يتوانوا عن ذلك ، ولهم جزيل الشكر والتقدير .

3. على الأخوة الذين هم خارج سوريا والذين تم توطينهم مسبقا سواء في اوروربا او في الولايات المتحدة الأمريكية او في استراليا او من هاجر الى هذه القارات والذين يقابلون المسؤولين باستمرار وينقلون معاناتنا ان ينقلوا هذه المستجدات الأخيرة بكافة تفاصيلها وأن لا يتوانوا عن ذلك ولهم جزيل الشكر والتقدير .

أسأل الله تعالى الفرج وراحة البال للاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق في سوريا .

 

أخوكم

لاجئ فلسطيني من العراق في سوريا

31/7/2013

   

حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 3

  • السلام عليكم اخي العزيز صاحب المقالة الكلام الذي قلته انا معك بكل كلمة قلتها انما ملفاتنا ليست مقفلة وانما معزولة لحين يصدر فينا قرار والدليل عندما كنت اراسل رانيا الماضي ومنظمة فوهامو كانت رانيا الماضي لها زيارة الى سوريا في عام 2010 وزارت المفوضية وعندما كشفت عن اعدادنا 270 نفر هذه اعداد مخيم الهول عندما كان عددهم 270 نفر سابقا كما قلت لك تركيا وماليزيا وغيرها متوقف التوطين على الفلسطيني العراقي انت تتذكر والكل يتذكر ان ملفاتنا عزلت عن ملفات العراقين لو كانت اخي الكريم مغلقة لما استلمنا منحة وايجار من الانوروا لان المفوضية مندمجة مع الاونروا في يومها المفوضية بعثو علينا في دوما وسئلونا قالو لنا اعندكم اعتراض اذا صار مذج او توحيد المفوضية مع الاورنوا وافقنا ووقتها كلنا وقعنا .. وانا حاليا ملتزم بالمراسلات مع المفوضية لكي يكون حل ان شاء الله انا سبب والله سبحانه وتعالى هو الميسر والمدبر وهو فارج الكروب انا بعثت لاحد الاصدقاء في سوريا كتاب السفارة الفلسطينية وكتاب السفارة العراقية وقال لي انه بعثها وسلمها للمفوضية في كفر سوسة حتى لا تكون لهم المفوضية حجة علينا ,, يوجد قانون في الدستور العراقي اي فلسطيني غادر العراق لا يحق له اصدار اي وثيقة سفر له وتسقط اقامتة بعد 6 اشهر من مغادرته من العراق وايضا كتاب السفارة الفلسطينة هذا هو التصديق على أن المواطنين الفلسطينيين الذين لا يحملون بطاقة الهوية الفلسطينية لا يمكن أن يدخلون ولا يقيمون في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلا في حالات نادرة ونادرة وتحت شروط صارمة جدا حيث توافق السلطات "الإسرائيلية" منحهم على تأشيرة دخول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة ,,,,, اخي حتى هنا في اوربا الاغلبية لا يوجد لدينا أقامات لو الفلسطينيين يخرجوا اعتصام في اوربا امام المفوضية ومعنا اعلام وصحافة والله ليكون الف حل لنا جميعا ولكن بلا جدوى وانت تعرف لا احد يخرج ويذهب الى الاعتصام وانا شاكر لك مع تحياتي وامتناني لك والله ولي التوفيق

  • الأخ الكريم محمود أبو زيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم كل ما قلته صحيحا وانا اعرف ما قمت به من مجهود ومن متابعات وانت في الشام واعرف ما تسببت به السلطة من مأساة لنا في العراق وكملتها في سوريا ، ولكني كما ذكرت فقد استجد شيئين ومعلومات مهمة يجب ان تصل الى فرع المفوضية في جنيف وهي انه اغلاق الملفات دون علم اصحابها مع انه لديهم توطين ودول فسابقا كانوا يغلقون الملفات التي ليس لديها توطين والان تطور الامر يقومون باغلاق الملفات التي عندها دول كما حصل معي والامر الثاني والمهم جدا الذي يجب ان يصل الى جنيف هو توريط المفوضية لنا هنا في موضوع الاقامات الذي اتى بنتائج عكسية جدا وكيف غامرت بنا وبمئات العوائل والافراد مع اغلاق مخيم الهول وعدم ايجاد بديل لورقة الحسكة كل هذا التقصير المتعمد يجب ان يصل الى جنيف بل يجب رفع دعاوى قضائية ضد المفوضية على هذا الاستهتار بمصير اللاجئين الفلسطينيين هنا ، نحن هنا لا نستطيع فعل شيء لذلك طلبنا منكم المساعدة في ذلك خصوصا وانه لديك خبرة سابقة في مراسلاتهم وكلامك السابق مع رانيا الماضي وغيرها تقبل اطيب تحياتي

  • السلام عليكم الى الاخ صاحب المقالة انا راسلت المفوضية جنيف وكل الجهات ولكن احب ان اقول لك ان قضيتنا متعلقة بقرار سياسي اي بمعنى ان السلطة الفلسطينية هي السبب في تعطيل ملفاتنا والدليل هنا اضغط على هاذا الرابط http://www.paliraq.com/News.aspx?&Id=8543 سوف تسأل والكثير يسأل اقول ليس التوطين متوقف على الفلسطينيين في سوريا فحسب بل ايضا في تركيا وماليزيا حتى الذين ياتون الى دول اوربا يمنحو الفلسطينيين العراق اقامات ولكن بنسب جدا قليلة يعني باللهجة العامية بالقطارة , وانا اتاكدت وزدت يقينا انه قضيتنا متعلقة بقرار سياسي عندما كنت انا في سوريا كنت اراجع المفوضية فخرجت الى الاستراحة وشربت فنجان من القهوة فرأيت امامي موظف لا احب ان اذكر اسم الموف لأنه كان يعاملني جدا , فسألته هل قضيتنا متعلقة بقرار سياسي فقال نعم فقلت له باللهجة الفلسطينية الي بينة امئذينة يعني قصدي على السلطة الفلسطينية فقال الموظف نعم تكلم بهذا الموضوع ورأيت الصدق في عينيه , فلما رأيت هكذا الوضع فقررت ان اسافر الى النرويج ولا ابني حياتي على امل ضئيل في سوريا ,أسأل الله ان يحفظكم ويحميكم من كل سوء ويسهل امركم في التوطين يا رب

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+