استمع وحمل ملف صوتي لحلقة كاملة عن معاناة الفلسطينيين في العراق بثتها إذاعة دار السلام 22/10/2008

فلسطينيو العراق7

عدد القراء 7113

فلسطينيو العراق / خاص

بثت إذاعة دار السلام التابعة للحزب الإسلامي العراق صباح أمس الأربعاء الموافق 22/10/2008 في تمام الساعة العاشرة والنصف حلقة خاصة عن معاناة اللاجئين الفلسطينيين في العراق ضمن برنامج بعيون عراقية .

حيث استضاف البرنامج الأستاذ محمد أحمد مسؤول مخيم الوليد الحدودي في الصحراء العراقية قرب مركز الوليد الحدودي ، وقد بين نبذة عن المخيم من تاريخ نشوءه وأعداد المتواجدين فيه ، ووصف وافي له .

وقد شرح بشكل تفصيلي معاناتهم وأوضاعهم الإنسانية الصعبة والظروف المحيطة بهم ، والجهات القائمة عليه والداعمة له .

ومن جهة أخرى ذكر الحالات الإنسانية التي قبلت استضافتهم بعض الدول الأوربية ، وبين القصور الواضح من قبل الجهات الرسمية العراقية ، وأضاف بخصوص امكانية رجوع العوائل فيما لو توفرت الحماية لهم ، فأجاب قائلا : بأن العوائل قد تكيفت على هذه الأجواء وترفض الرجوع .

وقد ذكر بأن السودان فقط الدولة العربية الوحيدة التي قبلت استضافة هذه العوائل ولم توجد أي معونات من قبل بقية الدول العربية الأخرى .

وذكر أيضا الأستاذ محمد أحمد عن بعض تفاصيل وملابسات إصدار الهوية الشخصية الخاصة بالفلسطينيين في العراق .وقد ناشد وطالب مسؤول المخيم بضرورة زيارة المسؤولين العرب للوقوف على معاناة تلك العوائل ، وبين العجز الواضح بالمواد الغذائية التي تصل لتلك العوائل والعديد من العوائق في المخيم .

بعد ذلك استضاف البرنامج الذي استمر قرابة الخمسين دقيقة الأستاذ أيمن الشعبان الكاتب والباحث المختص بشأن الفلسطينيين في العراق ، حيث بين الأسباب التي أدت لاستهداف الفلسطينيين في العراق ، وبين مواقف المسؤولين عموما على المستويات الدولية والعربية والفلسطينية والعراقية من تلك القضية .

وقد بين أيضا المعاناة العامة بعد عام 2003 والأعداد التي هجرت بعد ذلك ومن تبقى منهم ، وأضاف بأن حل الأزمة والقضية هذه تكون من داخل العراق بالدرجة الأساس .

وفي سياق آخر بين الأستاذ الشعبان وفند بعض المواقف التي تدعي وقوفها مع القضية الفلسطينية وهي أحد أسباب تلك المعاناة ، وأضاف بأن القضية ليست بالشعارات والادعاءات بل بالمواقف وما هو على أرض الواقع .

وبين أيضا بعد ذلك الأحوال الإنسانية والمعاشية التي يعانيها اللاجئون الفلسطينيون في مخيم الوليد وبقية المخيمات الأخرى .

وقد أشار أيضا إلى المواقف العربية الرسمية والشعبية المخزية وعدم الالتفات لهم في الوقت الذي يموت فيه بعض العرب من كثرة التخمة !!والضعف العام على المستويات الرسمية والعشبية بشكل عام .

ثم تطرق لبعض الآثار المترتبة على تلك المعاناة والمآسي وقد ذكر من أبرزها تفسخ النسيج الاجتماعي وضعف الأواصر الأسرية لتلك العوائل .

ثم بين أيضا الأحوال العامة للفلسطينيين الذين لازالوا في العراق والمخاطر التي تنتظر عموم اللاجئين في الأيام القادمة ، وبين أيضا وتطرق لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين الذين وصلوا إلى العديد من الدول الأوربية وقبرص وتشيلي والبرازيل وما لهم وما عليهم .

ثم تطرق للمخطط الكبير والمؤامرة على القضية الفلسطينية واللاجئين لا سيما من خلال الضغوطات عليهم للتنازل عن ثوابتهم ومبادئهم وإذابتهم في تلك المجتمعات .

مدة الحلقة : ( 46.22 دقيقة ) .

 

 

لتحميل الملف بدقة عالية بصيغة mp3 بحجم 40.33MB : اضغط هنا

لتحميل الملف بدقة متوسطة بصيغة mp3 بحجم 15.91MB : اضغط هنا

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 7

  • الشيلي

    0

    الله يجزيك خير الله يفرج عن المخيم

  • العراق البلديات

    0

    شو مستقبل الفلسطينيين في العراق وماذا سيحصل بهم

  • السلام علكم من المسؤول عن مخيم الوليد

  • فلسطيني بلا وطن

    0

    بارك الله فيك يا اخ ايمن وجعل الله عملك في ميزان حسناتك وكما ابارك لموقع فلسطينيوا العراق على مؤازرة شعبنا ونقل كل الحقيقه عن محنتهم امام مرءاة العالم بوركت جهودكم وادامكم الله

  • norway

    0

    جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك يا شيخنا الحبيب ايمن ابو معين بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين

  • بغداد

    0

    بارك الله فيك ابا معين وجعلها في ميزان حسناتك وبارك الله فيك وحفظك من مكروه.....

  • اليمن

    0

    جزاك الله خير يا اخ ايمن ندعو الله ان يكون عملك في خدمة فلسطيي العراق في ميزان حسناتك

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+