2- الأيام
والليالي خزائن الأعمال، أبوابها واسعة، دخل منها الرسل والأنبياء، الفقراء
والأغنياء، الحقراء والكبراء، الأقوياء والضعفاء، الجهال والعلماء.
3- انقضى عام جديد
بما فيه من أفراح وأتراح، مسرات ومنغصات، آلام وآمال، سراء وضراء، رخاء ولئواء، فنستغفرك
ربنا ونتوب إليك ونسألك الاستقامة والثبات.
4- العاقل من
يستحضر كشف حساب العام المنصرم، ويتأمل ما فيه من حسنات وسيئات، فيبادر لتوبة
صادقة ويقلع عن جميع الخطايا والمحرمات قبل الفوات والممات.
5- فالله سبحانه لا
يعجزه هارب ولا يفوته ذاهب ومع هذا فكل من طلب الأمان من عذابه من عباده أمنه على
حال كان إذا علم منه الصدق في طلبه.
لطائف المعارف.
6- ينبغي أن نبقى
على خوف من ذنوبنا بكل حال.
الأمان الأمان
وزري ثقيل * وذنوبي إذا عددت تطول
أوبقتني وأوثقتني
ذنوبي * فترى لي إلى الخلاص سبيل
7- الأعمال
بالخواتيم، وإذا أحب الله عبدا وفقه لعمل صالح ثم يقبضه، والشقي من أصر واستكبر
واغتر بهذه الدنيا وانغمس في ملذاتها وشهواتها ونسي الآخرة.
8- أنشد ابن أَبِي عيينة المهلبي:
ما راحَ يوم على حي ولا ابتكرا * إلا رأى عبرة
فيها إن اعتبرا
ولا أتت ساعة في الدهر فانصرفت * حتى توثِّر
في قوم لها غيرا
9- لنقف مليا
ولنتفكر في انقضاء الأعمار، كما أن لكل عام يوما أخيرا فلكل واحد منا يوم أخير!
فكم من مستقبل يوما لا يستكمله، ومؤمل غدا لا يدركه!
10- هذه الدار لا
تبقى ولا تدوم على حال، كم فقدنا من حبيب وصديق وقريب وعزيز! وكم من صحيح بات
سقيما! وغني أضحى فقيرا! وقوي صار ضعيفا!
11- تمضي الساعات
والأيام والشهور: وتتقلب أحوال الناس بين اجتماع وفرقة، اقتراب وتباعد، ائتلاف
واختلاف، فتن ونزاعات، حروب وصراعات.
12- عجبا لمن أيقن
بالموت كيف يفرح! عجبا لمن أيقن بالنار ثم يضحك! عجبا لمن أيقن بالحساب كيف يغفل!
عجبا لمن رأى الدنيا وتقلبها بأهلها كيف يطمئن إليها!
13- قال بعض
الحكماء: كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره، وشهره يهدم سنته وسنته تهدم عمره،
كيف يلهو من يقوده عمره إلى أجله وحياته إلى موته.
14- حال الإنسان
في هذه الدنيا يولد صغيرا ثم يكبر ويبلغ أشده وتكتمل قوته ثم يضعف ويموت، كالهلال
يبدأ صغيرا ثم يكتمل ثم يضمحل، هل من معتبر؟!
15- قال أبو
الدرداء: ابن آدم طأ الأرض بقدمك، فإنها عن قليل تكون قبرك، ابن آدم إنما أنت أيام
فكلما ذهب يوم ذهب بعضك. شعب الإيمان.
16- يقول ابن الجوزي
في التبصرة: إخواني: الدنيا في إدبار، وأهلها منها في استكثار، والزارع فيها غير
التقى لا يحصد إلا الندم.
17- قال لقمان
لابنه: يا بني لكل إنسان بيتان: بيت شاهد وبيت غائب، فلا يلهينك بيتك الحاضر الذي
فيه عمرك قليل عن بيتك الغائب الذي عمرك فيه طويل.
18- العاقل من
حاسب نفسه عن كل كلمة وسلوك وفعل ووقت مضى! فهو أهون من حساب الغد، قال عمر:
حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا.
19- قال عليه
الصلاة والسلام: اغتنم خمسا قبل خمس: حياتك قبل موتك وصحتك قبل سقمك وفراغك قبل
شغلك وشبابك قبل هرمك وغناك قبل. صحيح الجامع.
20- ينبغي
الاعتبار من عام مضى يلفظ أنفاسه الأخيرة، فيه من الحِكَم والدروس والابتلاءات
والفواجع والعبر، فكم طفل تيتم وامرأة ترملت وأخرى فجعت بأولادها؟!
21- كم شقي فيه من
أشخاص وسَعِد آخرين! كم دار فرحوا بمولود وأخرى فُجعوا بمفقود! كم أسرة شردت
وأصبحت بلا مأوى وأخرى تعيش الترف وتموت من التخمة!
22- انقضى عام
والأمة الإسلامية تعيش في مخاض عسير ومنزلق خطير! تكالبت عليها الأمم القاصي
والداني والوضيع والحقير! فاستبيحت ولا مجير!
23- الإنسان في
هذه الدنيا كالمسافر فهو ينتقل من محطة إلى أخرى، يقول ابن الجوزي: من تفكر بعواقب
الدنيا، أخذ الحذر، ومن أيقن بطول الطريق تأهب للسفر.
24- الكيّس من
اتعظ بما مضى فيه من أحداث وأحوال، والعاجز من دخل عليه العام الجديد وكأنه مخلد في
الدنيا بعمر مديد وهو عن الآخرة مشغول بعيد!
25- الندم الحقيقي
والحسرة على يوم مضى دون عمل وطاعة!
قال ابن مسعود:ما
ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزدد فيه عملي.
26- ارتحلت الدنيا
مدبرة، والآخرة مقبلة، ولكل منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من
أبناء الدنيا، فاليوم عمل ولا حساب، وغدا حساب ولا عمل.
27- لنحيي عبادة
وفريضة الهجرة إلى الله: هجر أماكن الكفر والإلحاد والنفاق والفسوق والعصيان
والظلم والفجور بأبداننا وقلوبنا وسائر جوارحنا.
28- لنهجر المعاصي
والذنوب والهوى والتعصب الحزبي والتقليد الأعمى وتقديس الأشخاص والذات، فالمهاجر
من هجر ما نهى الله عنه وأبغضه.
29- بهذه المناسبة
نذكر بل نؤكد على أهمية الاعتزاز وتعميم وتداول التاريخ الهجري في حياتنا
ومؤسساتنا الرسمية وغيرها فهو شعار المسلمين وعدتها عند الله.
30- قال تعالى( إن
عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها
أربعة حرم ) رجب وذي القعدة وذي الحجة ومحرم.
32- من الأخطاء
التي يقع فيها كثير من المسلمين في هذه المناسبة تخصيص عبادات في آخر يوم كالصيام
وبعض الأذكار بحجة ختم العام بعبادة وهذا مخالف!
33- كثير من
الخطباء يخصصون خطبهم للحديث عن الهجرة النبوية وما فيها من قصص وأحداث مع أنها
كانت في شهر ربيع الأول! فلا ينبغي الاقتصار بهذه الطريقة.
34- لم يثبت عن
النبي عليه السلام أو صحابته الكرام احتفالهم ببدء عام هجري جديد أو تهنئة بعضهم
البعض لكن من هنأك برد عليه. ذكره ابن عثيمين.
35- لنحذر من
الاحتفال برأس السنة الهجرية، قال ابن عثيمين: وأما إقامة الاحتفالات بمناسبة بدء
العام الهجري فهو محرم للبدعة أو التشبه.
36- ينبغي أن لا
ننسى ما يتعرض له إخواننا في سوريا وفلسطين والعراق ومصر وأراكان ودماج من ظلم
وقتل وتشريد وأن نبذل شيء من وقتنا ومالنا وجهدنا لنصرتهم.
29-
ذي الحجة- 1434هـ
3/11/2013م
"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة
النشر بشرط ذكر المصدر"