50 مقولة ذهبية من " قال بعض السلف" (14) - أيمن الشعبان

بواسطة قراءة 3561
50 مقولة ذهبية من " قال بعض السلف" (14) - أيمن الشعبان
50 مقولة ذهبية من " قال بعض السلف" (14) - أيمن الشعبان

قال بعض السلف:

1- عليكم بإخوان الصدق، فإنهم زينة في الرخاء، وعصمة في البلاء[1].

2- التمسوا الرفيق قبل الطريق[2].

3- هذه جوارح حفظناها في الصغر فحفظها الله لنا في الكبر[3].

4- المخلص من يكتم حسناته كما يكتم سيئاته.[4]

5- خصلتنا تقسيان القلب: كثرة الكلام، وكثرة الأكل.[5]

6- كلنا يكره الموت، وألم الجراح، ولكن نتفاضل بالصبر.[6]

7- أخفوا لله العمل فأخفى الله لهم الجزاء، فلو قدموا عليه لأقرّ تلك الأعين عنده.[7]

8- إذا ذكرت القدوم على الله كنت أشد اشتياقا إلى الموت من الظمآن الشديد ضمؤه في اليوم الحار الشديد حره إلى الشراب الشديد برده.[8]

9- الدنيا إما عصمة الله أو الهلكة والآخرة إما عفو الله أو النار.[9]

10- عليكم بدين العذارى، أفترى العذارى يعلمن حقيقة صفات الله تعالى؟[10]

11- صاحبت الأغنياء فكنت لا أزال في حزن، فصحبت الفقراء فاسترحت.[11]

12- اجعل ما عندك ذخيرة لك عند الله، واجعل الله ذخيرة لأولادك.[12]

13- أولها ملامة، وأوسطها ندامة، وآخرها خزي يوم القيامة.[13]

14- ما دخل همُّ الدَّينِ قلبًا إلا ذهب من العقل ما لا يعود إليه.[14]

15- حسنات الأبرار سيئات المقربين.[15]

16- ويرجى لأهل الحديث أن يفوزوا بنضرة النعيم في الدار الآخرة.[16]

17- لأنا أشد خشية أن أحرم الدعاء من أن أحرم الإجابة.[17]

18- إذا سئم البطَّالون من بطالتهم، فلن يسأم محبُّوكَ من مناجاتك وذكرك.[18]

19- لو وزن رجاء المؤمن وخوفه لاعتدلا؟ إلا أن الخوف أولى بالمسيء، لكن بحيث لا يقنط من رحمة الله، والرجاء أولى بالمحسن؟ لكن بحيث لا يغتر، فيكسل عن الاجتهاد في عبادة الله.[19]

20- إنما هو الكتاب والسنة، والكتاب أحوج إلى السنة من السنة إلى الكتاب.[20]

21- بَلَغَهُ القرآن فقد أُنذر بإنذار النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم.[21]

22- إذا صمت فانظر على أي شيء تفطر وعند من تفطر.[22]

23- لو أن الله تعالى كلفنا عملاً بلا نية لكان تكليفاً بما لا يطاق.[23]

24- إن مما يحول بين المرء، وفهم القرآن أن يظن أن ما ذم الله به اليهود والنصارى والمشركين لا يتناول غيرهم وإنما هو في قوم كانوا فبانوا .[24]

25- ليتق أحدكم أن يكون يهودياً أو نصرانياً، وهو لا يشعر.[25]

26- ينبغي للصائم أن يكون عليه وقار الصوم في قوله ودلِّه وفعله.[26]

27- التوكل باللسان يورث الدعوى والتوكل في القلب يورث المعنى.[27]

28- من كان مقيما على الربا لا يتوب منه كان حقا على إمام المسلمين أن يستتيبه فإن نزع وإلا ضرب عنقه.[28]

29- ما يفيدك أن يعذب الله أحداً لأجلك؟ مع ما يفوتك من أجر العفو، لو عفوت.[29]

30- من شؤم المعصية المعصية بعدها، ومن بركة الطاعة الطاعة بعدها.[30]

31- رأيت العبد ملقى بين الله سبحانه وبين الشيطان، فإن أعرض الله عنه تولاه الشيطان وإن تولاه الله لم يقدر عليه الشيطان.[31]

32- الذنب على الذنب حتى يعمى القلب.[32]

33- لا بورك في هم أو عمل يشغل عن الصلاة.[33]

34- إذا دخل رمضان فانبسطوا فيه بالنفقة، فإن النفقة فيه مضاعفة كالنفقة في سبيل الله.[34]

35- تحفة المؤمن الموت.[35]

36- الكلمة كالنور يخرج من الجحر، فإن خرج لا يعود.[36]

37- مَن عمِل لله على المشاهدة فهو عارف، ومَن عمِل على مشاهدة الله إيَّاه فهو مخلص.[37]

38- نظرت إلى امرأة فنظر رجل إلى امرأتي نظرة أكرهها.[38]

39- البر ما أُمرت به والتقوى ما نُهيت عنه.[39]

40- إن الله أنزل مائة كتاب وأربعة كتب، جمعَ سرَّها في الكتب الأربع، وجمعَ سرَّ الأربعة في القرآن، وجمع سرّ القرآن في المفصل، وجمع سرّ المفصل في الفاتحة.[40]

41- كنا نتحدث أن صاحب النار من لا تمنعه خشية الله من شيء خفي له.[41]

42- أول ذنب عصي الله به الكبر.[42]

43- كنا نمزح ونضحك، فإذا صرنا يقتدى بنا فما أراه يسعنا ذلك.[43]

44- إرتكبت صغيرة فغضب علي قلبي فلم يرجع إلي إلا بعد سنة.[44]

45- العلم ثلاثة أشبار من أخذ الشبر الأول تكبر، ومن أخذ الشبر الثاني تواضع، ومن أخذ الشبر الثالث علم أنه جاهل، فإياك أخي أن تكون أبا شبر.[45]

46- ما رأيت شيئا أحبط للأعمال، ولا أفسد للقلوب، ولا أسرع في هلاك العبد، ولا أدوم للأحزان، ولا أقرب للمقت، ولا ألزم لمحبة الرياء والعجب والرياسة: من قلة معرفة العبد لنفسه، وكثرة نظره في عيوب الناس.[46]

47- خير أصحابي من لا يتكلف لي، ولا أتحشم معه فأكون معه كما أكون وحدي.[47]

48- لما أريد على القضاء فأباه: إنما تعلمت العلم لأحشر به مع الأنبياء لا مع الملوك، فإن العلماء يحشرون مع الأنبياء والقضاة يحشرون مع الملوك.[48]

49- اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد.[49]

50- من كتم النعمة فقد كفرها، ومن أظهرها ونشرها فقد شكرها.[50]

 

أيمن الشعبان

31/5/2013

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 



[1]درس للشيخ محمد المنجد بعنوان" مميزات الجليس الصالح"، ويذكر عن الفاروق رضي الله عنه كما في " المقتطف من أزاهر الطرف".

[2]درس للشيخ محمد المنجد بعنوان" من آداب الرحلة: التماس الرفيق قبل الطريق"، وروي مرفوعا ضعيف.

[3]فتاوى الشبكة الإسلامية، من كلام الطيب أبو الطبري ينظر" موارد الظمآن لدروس الزمان".

[4]أحاديث مختارة من الصحيحين.

[5]شرح الأربعين النووية، للنووي، وروي عن الفضيل كما في تاريخ دمش وغيره.

[6]المصدر السابق.

[7]اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى.

[8]شرح حديث لبيك.

[9]المصدر السابق.

[10]شرح صحيح البخاري لابن بطال.

[11]تطريز رياض الصالحين.

[12]المصدر السابق.

[13]المصدر السابق، لمن لم يقم بحق الإمارة ولم يعدل فيها.

[14]المصدر السابق.

[15]المصدر السابق، وأخرج نحوه في تاريخ بغداد عن أبي سعيد الخراز.

[16]منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري.

[17]المصدر السابق، فقه الأدعية والأذكار.

[18]الخلاصة في شرح حديث الولي.

[19]المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم.

[20]معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة، وانظر الكفاية في علم الرواية عن مكحول.

[21]تيسير الوصول إلى قواعد الأصول.

[22]إعانة الطالبين، قوت القلوب في معاملة المحبوب.

[23]القول الراجح مع الدليل الصلاة الجزء الثاني.

[24]الدرر السنية في الكتب النجدية.

[25]المصدر السابق.

[26]جلسات رمضانية للعثيمين، دله: أي هيئته.

[27]صلاة الاستخارة أحكام مهمة جدا لإتقانها.

[28]مسائل في المداينة.

[29]فتاوى الشبكة الإسلامية.

[30]المصدر السابق.

[31] الجواب الكافي، وذكره ابن القيم في مدارج السالكين عن مطرف بن عبد الله.

[32] فتاوى الشبكة الإسلامية، وذكره ابن القيم في الجواب الكافي عن الحسن.

[33]المصدر السابق.

[34]فتاوى الشيخ ابن جبرين، وذكره في لطائف المعارف عن مشايخ أبي بكر بن أبي مريم.

[35]فتاوى الشيخ محمد صالح المنجد، وروي مرفوعا ضعيف.

[36]فتاوى الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.

[37]فتاوى موقع الألوكة، ذكره ابن الجوزي في صفة الصفوة عن فاطمة النيسابورية.

[38]المصدر السابق.

[39]كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في الفقه، وهو عن ابن عباس رضي الله عنهما كما في تفسير الطبري.

[40]جامع المسائل لابن تيمية.

[41]التخويف من النار.

[42]الكبائر للذهبي.

[43]صيد الخاطر.

[44]المدهش لابن الجوزي.

[45]الأخوة أيها الأخوة، محمد حسين يعقوب، وهو عن الشعبي كما في أدب الدنيا والدين.

[46]المصدر السابق، وورد نحوه عن السري السقطي كما في تاريخ دمشق لابن عساكر.

[47]المصدر السابق.

[48]فضل علم السلف على علم الخلف.

[49]مؤلفات صالح آل الشيخ الدعوية.

[50]كيف نكون من الشاكرين.