31- قال أبو عبيدة معمر بن المثنى: من أراد أن يأكل الخبز بالعلم فلتبك عليه البواكي.[1]
32- قال ابن السماك: كم من شيء إذا
لم ينفع لم يضر، لكن العلم إذا لم ينفع، ضر.[2]
33- قال سحنون: من لم يعمل بعلمه، لم ينفعه علمه، بل يضره.[3]
34- قال ابن مسعود رضي الله عنه: مَا زِلْنَا أَعِزَّةً مُنْذُ أَسْلَمَ
عُمَرُ.[4]
35- قال أبو الدرداء: مَا أَنْصَفَنَا إِخْوَانُنَا الأَغْنِيَاءُ،
يُحِبُّوْنَنَا عَلَى الدِّيْنِ، وَيُعَادُوْنَنَا عَلَى الدُّنْيَا.[5]
36- قال يحيى بن معاذ: أَخُوكَ
مَنْ عَرَّفَكَ الْعُيُوبَ، وَصَدِيقُكُ مَنْ حَذَّرَكَ الذُّنُوبَ.[6]
37- قال يحيى بن معاذ: عَجِبْتُ
مِمَّنْ يَحْزَنُ عَلَى نُقْصَانِ مَالِهِ، كَيْفَ لا يَحْزَنُ عَلَى نقصان عمره.[7]
38- قال وهب بن منبه: احْفَظُوا
مِنِّي ثَلَاثًا: إِيَّاكُمْ وَهَوًى مُتَّبَعًا، وَقَرِينَ سُوءٍ، وَإِعْجَابَ
الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ.[8]
39-ابْنَ أَسْبَاطٍ:اعْمَلْ عَمَلَ رَجُلٍ يَرَى
أَنَّهُ لا يُنْجِيهِ إِلا عَمَلُهُ،وَتَوَكَّلْ تَوَكُّلَ رَجُلٍ لا يُصِيبُهُ
إِلا مَا كُتِبَ لَهُ.[9]
40- قال يحيى بن معاذ: من خان الله
عز وجل في السر هتك سره في العلانية.[10]
41- قال السعدي: عنوان سعادة العبد
إخلاصه للمعبود، وسعيه في نفع الخلق.[11]
42- قال عون ابن عبد الله: الْخَيْرُ الَّذِي لا
شَرَّ فِيهِ: الشُّكْرُ مَعَ الْعَافِيَةِ، وَالصَّبْرُ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ.[12]
43- قال يحيى بن معاذ: ما أعرف حبة
تزن جبال الدنيا إلا الحبة من الصدقة.[13]
44- قال الجنيد: الْخُشُوع تذلل الْقُلُوب لعلام
الغيوب.[14]
45- قال مالك بن دينار: ما تنعم المتنعمون بمثل ذكر الله عز وجل.[15]
46- قال الجنيد: الصَّبْر تجرع المرارة من غير تعبيس.[16]
47- قال ابن تيمية: أَهْلُ
السُّنَّةِ نَقَاوَةُ الْمُسْلِمِينَ، فَهُمْ خَيْرُ النَّاسِ لِلنَّاسِ.[17]
48- قال يحيى بن معاذ: لا
تَسْتَبْطِئِ الإِجَابَةَ وَقَدْ سَدَدْتَ طُرُقَاتِهَا بِالذُّنُوبِ.[18]
49- قال يحيى بن معاذ: حبك للحبيب
يُذللك، وحبه لك يُدللك.[19]
50- قال يحيى بن أبي كثير: لَا
يُسْتَطَاعُ الْعِلْمُ بِرَاحَةِ الْجِسْمِ.[20]
51- قال أبو بكر محمد بن العباس: ثَمَرَة
الْأَدَب الْعقل الرَّاجِح، وَثَمَرَة الْعلم الْعَمَل الصَّالح.[21]
52- قال عمر بن عبد العزيز: إن
الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما.[22]
53- قال سفيان الثوري: ما عالجت
شيئا أشد علي من نفسي، مرة علي، ومرة لي.[23]
54- قَالَ سُفْيَانَ بْنَ
عُيَيْنَةَ: أَوَّلُ الْعِلْمِ الاسْتِمَاعُ، ثُمَّ الْفَهْمُ، ثُمَّ الْحِفْظُ،
ثُمَّ الْعَمَلُ، ثُمَّ النَّشْرُ.[24]
55- قال يحيى بن معاذ: مَنِ
اسْتَفْتَحَ بَابَ الْمَعَاشِ بِغَيْرِ مَفَاتِيحِ الْأَقْدَارِ وُكِلَ إِلَى
الْمَخْلُوقِينَ.[25]
56- قال عمرو بن العاص: ليس العاقل
من يعرف الخير من الشر،ولكن هو الذي يعرف خير الشرين.[26]
57- قال الزهري: مَا عُبِدَ
اللَّهُ بِشَيْءٍ أَفْضَلُ مِنَ الْعِلْمِ.[27]
58- قال الفضيل: احفظ لسانك، وأقبل على شأنك، واعرف زمانك، وأخف مكانك.[28]
59- قال عبد الله ابن عمر: إني لأخرج ومالي حاجة إلا أن أسلم على الناس،
ويسلمون علي.[29]
60- قال أبو الدرداء: لو أنسيت آية لم أجد أحدا يذكر نيها إلا رجلا ببرك
الغماد، رحلت إليه.[30]
21/3/2016م
[1]ربيع الأبرار ونصوص الأخيار (4/37).
[2] تاريخ بغداد (3/347).
[3]سير أعلام النبلاء( 12/65 ).
[4]صحيح البخاري.
[5]سير أعلام النبلاء (2/351).
[6]الفوائد والأخبار والحكايات لابن حمكان ص148.
[7]الفوائد والأخبار والحكايات لابن حمكان ص149.
[8]حلية الأولياء (4/58).
[9]أحاديث أبي الحسن الكلابي ص36، مخطوط.
[10]شعب الإيمان (9/415).
[11]تفسير السعدي ص40.
[12]المجالسة وجواهر العلم (6/313).
[13]إحياء علوم الدين (1/226).
[14]طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (2/264).
[15]حلية الأولياء (2/358).
[16]طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (2/265).
[17]منهاج السنة النبوية (5/158).
[18]حلية الأولياء (10/53).
[19]تاريخ بغداد (16/306).
[20]صحيح مسلم (1/428).
[21]يتيمة الدهر (4/226).
[22]ربيع الأبرار ونصوص الأخيار (3/461).
[23]سير أعلام النبلاء (7/258).
[24]شعب الإيمان للبيهقي (3/284).
[25]سير السلف الصالحين ص1203.
[26]سير أعلام النبلاء (3/74).
[27]تاريخ الإسلام للذهبي (8/240).
[28]حلية الأولياء (8/94).
[29]تاريخ دمشق (31/158).
[30]سير أعلام النبلاء (2/342).