تقرير مصور يرصد حياة اللاجئين الفلسطينيين من العراق في أندونيسيا بعد هجرتهم إليها من قبرص

بواسطة قراءة 10979
تقرير مصور يرصد حياة اللاجئين الفلسطينيين من العراق في أندونيسيا بعد هجرتهم إليها من قبرص
تقرير مصور يرصد حياة اللاجئين الفلسطينيين من العراق في أندونيسيا بعد هجرتهم إليها من قبرص

لكن كلامنا على كمب ( رودنيوم ) الذي يقع في مدينة ( بيكنبارو ) هذا الكمب الذي في الاصل هو عبارة عن ( سجن ) مساحته حوالي (1000 متر مربع ) تسكن فيه خمسة عشر عائلة فلسطينية أتت من قبرص وهناك عوائل اتت من العراق , وعوائل من جنسيات مختلفة ( افغانستان – ايران (اهواز) – العراق ) يتكون من غرف الادارة التي تتكون من ( خمسة غرف ) وغرفة واحدة للمقابلات التي تقوم بها ( الامم المتحدة ) .

فيه طابقين كل طابق مكون من ( عشرة غرف ) الطابق العلوي خاص للشباب الافغان فقط , وأما الارضي فهو للعوائل , وهذه الغرف تحتوي على حمام , ويحتوي على ملعب لكرة القدم تحول الى دار سكن .. تحول الى ( خِيام ) صنعها اللاجئ بنفسه ومن ماله واستطاع العيش بها , الحمامات التي يستعملونها مشتركة عبارة عن ( خمس مرافق صحية ) و( خمس حمامات للغسل ) وهناك طابق يحتوي على ( ثمانية عوائل ) يشتركون ( بحمامان فقط ).

اما من ناحية الطعام والشراب , فالماء يأتي يومياً ( ماء صحة ) وقد ينقطع الماء الذي نستعمله للغسل ولوازم الحياة ساعات قليلة وهذا شيء عادي , والطعام هناك حصة يومية وحصة شهرية ..

أما اليومية فتُعطى كل ثلاث أيام مجتمعة وهي عبارة عن  ارز ، طحين وخمرة ، خيار ، طماطة ، باذنجان ( ان وجد ) ، بطيخ ،  جوز الهند ، فلفل حار ، ملح ،  حامض ، زنجبيل ، بصل ، ثوم ، بطاطا ، ماجي ، وهناك حصة يومية من ( دجاج أو سمك أو لحم .

أما الحصة الشهرية تتكون من حفاضات ( للاطفال) ، حليب ( للاطفال) ، سكر ، شاي ، معجون أسنان وفرشاة ، أدوات حلاقة ، شامبو (للكبار وللاطفال ) ، صابون ، دهن ( للبعوض .

وهناك حصة تأتي يوم بعد يوم تتكون من فواكه ( موز + عرموط ) ، بسكت ، حليب ، خبز ( توست .

تكون عملية الطبخ في مكان خاص تجتمع به كل الجنسيات وكلاً حسب رغبته في الوقت وقد قام شبان فلسطينيون ( بارك الله فيهم ) بعمل ( فرن ) للخبز والمعجنات  .

وكمب ( رودنيوم ) هو الكمب الوحيد في كل اندنوسيا المفتوحة ابوابه من الساعة السادسة صباحاً وحتى العاشرة مساءاً , حيث تغلق هذه الابواب لأغراض أمنية . وهذا الكمب المسؤول عن الامن فيه والادارة ( الامكريشن الاندنوسي ) أما الغذاء ولوازم الحياة ( منظمة I-O-M ) التي توفر تقريباً كل شئ من ضمنها رحلات شهرية للمسبح , العاب اطفال , والصحة التي توفرها مجاناً , وهناك الدكتور الخاص الذي يأتي ثلاث ايام في الاسبوع . طبعاً ناهيك بين فترة وأخرى يخرج ( عقرب ) أو ( فأر ) وهذا الشئ طبيعي للبيئة الاندنوسية لانها عبارة عن غابات وانهر , ويؤخذ المصاب للمشفى فوراً ( هذا ان وجد ) ويتلقى العلاج اللازم  .

 

اعداد : أبو يوسف

25/2/2014

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"