قال بعض السلف:
1- ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من
ورائك نومةً صبحها يوم القيامة[1].
2- قدم الإسلام لا يثبت إلا على قنطرة التسليم[2].
3- قيام الليل يهون طول قيام يوم القيامة[3].
4- وددت أن الخلق كلهم أطاعوا الله وأن لحمي قرض
بالمقاريض[4].
5- صانع المعروف لا يقع، وإن وقع وجد مُتكائاً.[5]
6- من عرض نفسه للتهم فلا يلومن من أساء الظن به[6].
7- ما ترك أحد حقا إلا لكبر في نفسه[7].
8- اثنان أذنبا آدم وإبليس: فآدم تاب فتاب الله عليه
واجتباه، وإبليس أصر على معصيته وأحتج بالقدر فلعن وطرد، فمن تاب من ذنبه أشبه
بآدم، ومن أصر واحتج بالقدر أشبه إبليس[8].
9- لا تستوحش من الحق لقلة السالكين، ولا تغتر بالباطل
لكثرة الهالكين[9].
10- ليس العجب ممن هلك كيف هلك إنما العجب ممن نجا كيف
نجا[10].
11- من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق، ومن عبده بالخوف
وحده فهو حروري، ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجئ، ومن عبده بالحب والخوف والرجاء
فهو مؤمن[11].
12- ما جاهدت نفسي على شيء مجاهدتها على الإخلاص[12].
13- من لم يسعه ما وسع النبي صلى الله عليه وسلم
وأصحابه فلا وسَّع الله عليه[13].
14- كم من مُستقبل يومًا لا
يستكملُهُ، ومن مُؤمِّلٍ غدًا لايدرِكُه، إنَّكم لو رأيتمُ الأجَلَ ومسيرَهُ
لأبغضتُمُ الأمَلَ وغُرورَهُ[14].
15- ما أهون العباد على الله إذا أضاعوا أمره![15]
16- ليحذر أحدكم أن يقول أحل الله كذا وحرم الله كذا،
فيقول الله: كذبت لم أحل هذا ولم أحرم هذا[16].
17- من أمَّر السُنَّة على نفسه قولاً وفعلاً نطق
بالحكمة، ومن أمَّر الهوى على نفسه قولاً وفعلاً نطق بالبدعة لقوله تعالى {وَإِن
تُطِيعُوهُ تَهْتَدُواْ}[17].
18- ما طابت الدنيا إلا بتوحيده، وما طابت الآخرة إلا
بجنته، والنظر إليه تعالى[18].
19- الشكر ترك المعاصي[19].
20- من وفق للدعاء فليبشر بالإجابة[20].
21- المستقيم على الصراط المستقيم كالجبل لا تحرقه
النار، ولا يتأثر بالبرد، ولا تزعزعه الأهواء، بل هو ثابت مستقر في مكانه، وهكذا
المسلم المستقيم؛ لا تغره الدنيا بزخرفها، ولا يلين مع الهوى ولا إلى المال، ولو
راودته نفسه فهو مستقيم لا يتزعزع، مستقر على الطريق السوي من دنياه إلى آخرته[21].
22- مَا نزل من السَّمَاء أعز من التَّوْفِيق، وَلَا
صعد من الأَرْض أعز من الْإِخْلَاص[22].
23- وجدنا هذا الأمر لا يصلحه إلا شدة من غير عنف، ولين
من غير ضعف[23].
24- اليمين الكاذبة تدع الديار بلاقع[24].
25- أهون الصيام ترك الطعام والشراب[25].
26- عجبت للنار كيف ينام هاربها، وعجبت للجنة كيف ينام
طالبها[26].
27- عجبتُ لمن يصلي الصبح بعد طلوع الفجر كيف يرزق؟![27]
28- إن الفقيه كل الفقيه الذي لا ييئس الناس من رحمة
الله, ولا يجرئهم على معاصي الله[28].
29- ما أحدث قوم بدعة، إلا هدموا مثلها من السنة[29].
30- لا تأخذ القرآن من مُصحفي، ولا تأخذ الحديث من
صُحُفي[30].
31- الرؤيا تسر المؤمن ولا تضره[31].
32- لا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر إلا من كان
فقيهاً فيما يأمر به، فقيهاً فيما ينهى عنه، رفيقاً فيما يأمر به، رفيقاً فيما
ينهى عنه، حليماً فيما يأمر به، حليماً فيما ينهى عنه[32].
33- ادعى قوم محبة الله فأنزل الله آية المحنة. ( قُلْ
إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ )[33].
34- كابدت العبادة عشرين سنة وتلذذت بها عشرين أخرى!![34]
35- احذروا سوف، فإنها جند من جند إبليس!![35]
36- شيئان قطعا عني لذة الدنيا: ذكر الموت، وذكر الموقف
بين يدي الله تعالى[36].
37- بَصِيرَةُ الْمُؤْمِنِ
تَنْطِقُ بِالْحِكْمَةِ، وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ فِيهَا بِأَثَرٍ[37].
38- الإيمان نصفان نصف صبر ونصف شكر[38].
39- مَا أَسَرَّ أَحَدٌ سَرِيرَةً إلَّا أَبْدَاهَا
اللَّهُ عَلَى صَفَحَاتِ وَجْهِهِ وَفَلَتَاتِ لِسَانِهِ[39].
40- مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَكُونَ أَقْوَى النَّاسِ
فَلْيَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ[40].
41- من أحب الدنيا فليوطن نفسه على تحمل المصائب[41].
42- مثل أصحاب محمد مثل العين، ودواء العين ترك مسها[42].
43- إذا أشكل عليك أمران لا تدري أيها أرشد فخالف أقربهما
من هواك فإن أقرب ما يكون الخطأ في متابعة الهوى[43].
44- إِذا اجتمع إبليس وجنوده لم يفرحوا بشيء كفرحهم
بثلاثة أَشياءَ: مؤمن قتل مؤمناً، ورجل يموت على الكفر، وقلب فيه خوف الفقر[44].
45- إنى أدخل الصلاة فأحمل هم
خروجى منها ويضيق صدرى إذا [عرفت] أنى خارج منها[45].
46- لن تفقه كل الفقه حتى تمقت الناس في ذات الله، ثم
ترجع إلى نفسك فتكون لها أشد مقتا[46].
47- لا تكن ممن يجعل توكله عجزا، وعجزه توكلا[47].
48- قلوب الأبرار تغلي بالبر، وقلوب الفجار تغلي
بالفجور[48].
49- من علامة المقت أن يكون العبد ذاكراً لعيوب غيره،
ناسياً لعيوب نفسه، ماقتاً للناس على الظن، محباً لنفسه على اليقين[49].
50- من نجا من الكبر والرياء وحبّ الشهرة فقد سلم[50].
أيمن الشعبان
22/3/2013
"حقوق النشر محفوظة لموقع
" فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"
[1]أرشيف منتدى الألوكة.
[2]العين
والأثر في عقائد أهل الأثر.
[3]لوامع الأنوار البهية، وذكره أبي نعيم في حلية الأولياء عن حسان بن عطية.
[4]المصدر السابق، وذكر نحوه الذهبي في تاريخ الإسلام عن سهل بن عاصم.
[5]أرشيف
ملتقى أهل الحديث.
[6]التوضيح
عن توحيد الخلاق، وورد قريب منه في كتاب صفوة التصوف عن الأحنف.
[7]الانتصار
لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين.
[8]رفع الشبهة والغرور عمن يحتج على فعل المعاصي بالقدر.
[9]بيان كلمة التوحيد والرد على الكشميري عبد المحمود.
[10]المصدر السابق.
[11]حاشية كتاب التوحيد.
[12]القول المفيد على كتاب التوحيد.
[13]الإبانة لابن بطة.
[14] تفسير ابن رجب، أخرج
نحوه ابن أبي شيبة في مصنفه عن عون بن عبد الله.
[15] تفسير القاسمي، ونحوا
منها وردت عن أبي الدرداء رضي الله عنه في فتح قبرص أوردها الذهبي في السير وفي
تاريخ دمشق.
[16] تفسير المنار.
[17]صفوة التفاسير، وأخرجه البيهقي في الزهد الكبير عن أبي
عثمان الخيري.
[18]صفة الصفوة.
[19] جامع العلوم والحكم،
وأخرجه ابن أبي الدنيا في الشكر.
[20]شرح رياض الصالحين لابن عثيمين.
[21] شرح الأربعين النووية
لعطية سالم.
[22]التحبير شرح التحرير.
[23]المهذب في فقه الإمام الشافعي.
[24]الشرح الممتع، وبلاقع يعني خالية من الناس.
[25]الملخص الفقهي، إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد
العشرة.
[26]لقاء الباب المفتوح، طبقات الحنابلة.
[27]إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري.
[28]أحكام عصاة المؤمنين، وحلية الأولياء.
[29]مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين، وروي مرفوعا إلا أنه
ضعيف.
[30]فتاوى يسألونك، وأخرجه صاحب الجرح والتعديل عن سعيد بن
عبد العزيز، ونحوه في تصحيفات المحدثين.
[31]رسائل وفتاوى عبد العزيز آل الشيخ، ونحوه في سير أعلام
المبلاء.
[32]فتاوى واستشارات الإسلام اليوم.
[33] فتاوى الشبكة
الإسلامية.
[34] الإسلام سؤال وجواب.
[35]المصدر السابق، ونحوه في حفظ العمر لابن الجوزي.
[36]المصدر السابق.
[37]الفتاوى الكبرى لابن تيمية.
[38]قاعدة في الصبر، وروي مرفوعا ضعيف.
[39]مجموع الفتاوى.
[40]مجموع الفتاوى.
[41]إغاثة اللهفان.
[42]الطب النبوي، ابن القيم.
[43]روضة المحبين.
[44]طريق الهجرتين.
[45]المصدر السابق.
[46] مدارج السالكين.
[47]المصدر السابق.
[48] مفتاح دار السعادة.
[49] قوت القلوب في معاملة
المحبوب.
[50]المصدر السابق.