ويمكن تقسيم اللجوء الفلسطيني إلى العراق، إلى 3 موجات
تبعاً لمراحل تهجيرهم، أولها اللجوء بعد نكبة عام 1948، حيث توافد القسم الأكبر من
الفلسطينيين وبلغ عددهم آنذاك نحو 3500 لاجئ، ومعظمهم ينحدرون من حيفا وما جاورها
مثل قرى جبع، عين غزال، اجزم، الصرفند، والمزار، الطيرة، عتليت، أم الزينات،
طنطورة، أم الفحم، كفرلام، إضافة إلى نسبة قليلة جداً من يافا وعكا وغزة.
أمّا
الموجة الثانيّة، فكانت عقب نكسة حزيران عام 1967، حين استكمل العدو الصهيوني
احتلال قطاع غزّة والضفّة الغربيّة، وخلّف ذلك تهجير موجة ثانية من الفلسطينيين
إلى العراق ولم يقدر عددهم بشكل رسمي، أمّا الموجة الثالثة، فكانت سنة 1991 حين
غزا العراقُ الكويت، واضطر المئات من الفلسطينيين ممن كانوا يعيشون في الكويت
الرحيل إلى العراق، وبعضهم جرى طردهم من الكويت بالقوة بسبب موقف الرئيس الفلسطيني
الراحل ياسر عرفات الداعم للرئيس العراقي صدام حسين حينها، ولم يجدوا سوى العراق
ليعيشوا فيه.
ظروف
البدايات
كان
وصول اللاجئين الفلسطينيين إلى العراق عام 1948، قد جرى عبر حافلات الجيش العراقي
الذي قاتل في حرب فلسطين بعام النكبة، وانسحب بعد هزيمة الجيوش العربيّة، مصطحباً
معه أعداداً من الفلسطينيين الذين هجّرتهم العصابات الصهيونية من قرى حيفا، ووصل
بهم الى محافظة البصرة جنوبي العراق، وتحديداً في منطقة الشعيبة وذلك لكونها كانت
مقراً للجيش العراقي، وقد تم إبلاغهم من قبل الضباط العراقيين بأنّ مجيئهم إلى
العراق ليس دائماً كما يروي من عايشوا تلك الفترة.
استمرّ
مكوث الفلسطينيين في معسكرات الجيش في البصرة حيث أُسكنوا في مجمعات بعضها طينية و
في خانات مهجورة، قرابة سنتين وبضعة أشهر، واعتمدوا في معيشتهم، على مساعدات
الطعام التي كانت تقدم لهم يومياً من قبل الضباط العراقيين، قبل أن يتم صرف مبالغ
مالية شهرية لهم بلغت ثلاثة دنانير شهرياً، وكان معظمهم حينها، يبحثون عن مقاهي
تحتوي على جهاز مذياع ليستمعوا إلى أخبار تحرير فلسطين والعودة الى بلدهم.
واستمر
هذا الحال إلى أن أصدرت حكومة المملكة العراقية حينها، قراراً بسحب العوائل
الفلسطينية من البصرة إلى بغداد، وكان ذلك منتصف عام ١٩٥٠ واعتبروهم ضيوفاً يجب
إكرامهم، فسكنوا في مناطق متفرقة من بغداد القديمة مثل منطقة "تحت
التكية" والقريبة من سوق "قمبر علي" الشهير و منطقة الفضل و باب
المعظم، ولم يخلُ واقعهم الإيوائي حينذاك من المتاعب، بسبب ضيق المنازل التي
سكنوها، وهي بيوت قديمة ذات سقوف خشبيّة، حيث قطنت كل أربع عوائل في منزل واحد.
استطاع الفلسطينيون في بغداد، تحقيق الاندماج مع
المجتمع المحلّي بكافة مكوناته، وكان الوجود اليهودي في بغداد حينها ما يزال
قائماً، وخصوصاً في المناطق التي سكنها الفلسطينيون، إضافة إلى الوجود الكردي
و"المسيحي" فيها، وتمكّن الكثير من اللاجئين الفلسطينيين من ولوج سوق
العمل، لتحقيق أكبر قدر من الاعتماد على الذات في معيشتهم، كما شهدت تلك الفترة
احتضاناً لهم من قبل البغداديين، الذين يقدّرون احترام الضيف، وكانوا يتعاطفون مع
الفلسطينيين لكونهم يعتبرون أنّ قضيّة تحرير فلسطين هي قضيتهم.
لم تكن
بغداد الحاضنة الوحيدة للاجئين، الذين تمددوا إلى مناطق أخرى بعد تكاثر أعدادهم،
فتوجه كثيرون منهم إلى العيش في الموصل، وهي ثاني أكبر محافظة يوجد فيها لاجئون
فلسطينيين بعد العاصمة، وتمكّن من عاشوا فيها من نسج علاقات قوية مع المجتمع
الموصلي، الذي يعتبر الأقرب لثقافة بلاد الشام، نظراً لكون المدينة حدوديّة سوريا،
وللعلاقات القديمة التي تربط أهالي الموصل بفلسطين، حيث إنّ العديد من الرحلات
كانت تنطلق منها باتجاه فلسطين لزيارة القدس والمعالم التاريخية، وهو ما جعل
الموصل من المناطق التي وفّرت قدراً كبيراً من الطمأنينة والاندماج الاجتماعي
للفلسطينيين.
واستمر
انتشار الفلسطينيين في محافظات عراقية عدة، لأسباب، أبرزها العمل فحين يجد
الفلسطيني الأمان والراحة يقوم بنقل أهله وأقربائه، لتأتي محافظة البصرة بالمرتبة
الثالثة من حيث عدد الفلسطينيين، حيث إنّ عدد اللاجئين في البصرة قبل الاحتلال
الأمريكي للعراق بلغ 150 عائلة، وأكثرهم يعملون في القطاع الحكومي والقطاع الخاص
مثل العمل في آبار النفط والطب الطب وغيرها .
الوضع
القانوني للفلسطينيين في العراق
من
الضروري التذكير، بأنّ اللاجئين الفلسطينيين في العراق غير مُدرجين ضمن سجّلات
وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فمع تشكيل الوكالة عام
1949، رفضت الحكومة العراقية بشكل قاطع، أن يكون العراق من مناطق عملياتها وتعهد
العراق للوكالة الدولية، بالإشراف الكامل على شؤون الفلسطينيين، وتقديم كافة
المساعدات مقابل عدم دفع العراق أي مبالغ للوكالة.
كما
أتاحت الحكومة العراقية للفلسطينيين على أراضيها، فرص التعليم، حيث شملتهم مجانية
التعليم في كافة المراحل الدراسية، وكانت مدارس "الهيثمية والمهدية" من
أوّل المدارس التي استقبلت الطلبة الفلسطينيين منذ أواخر الخمسينيات، كما شُمل
اللاجئ الفلسطيني أيضاً بمجانية الصحة، ومُنح حق التوظيف في كافة الوزارات ما عدى
وزارة الدفاع والداخلية.
أمّا
من الناحية القانونية، فقد بقى وضع اللاجئين الفلسطينيين ملتبساً، على أكثر من
صعيد قانوني، حتى صدور قرار 202 لسنة 2001، والذي ساوى اللاجئ الفلسطيني بالمواطن
العراقي بكافة الحقوق والواجبات باستثناء الحقوق السياسية، وذلك بعد المرور
التدريجي بعدّة مراحل.
ففي
العام 1961 صدر قرار من الحكومة العراقية رقم 26، يقضي بمنح الفلسطينيين وثائق
سفر، وفي سنة 1964 صدر أمر بمعاملة الفلسطينيين معاملة العراقي باستثناء الحق في
منح الجنسيّة والتملّك، وفي سنة 1965 أصدر قرار بإلغاء كلمة لاجئين من كافة
الوثائق الرسمية الممنوحة لهم.
وفي
سنة 1967 قامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتكفل برعايتهم ونقل كافة ملفاتهم
إلى الوزارة، وقامت بجولات في المجمعات و الملاجئ التي يسكنها الفلسطينيون، فصدموا
من حالة البؤس والحرمان، وعلى إثر ذلك أصدرت الحكومة العراقية قانوناً بتخصيص
أراضي للاجئين ومنح سلف نقدية للبناء، لكن بعد انقلاب "حزب البعث" عام
1968 ألغي هذا القرار وبعدها بسنوات قليلة تم إنشاء مجمعات سكنيّة لهم.
المجمعات
السكنية يقطنها الفلسطينيون في العراق
توزع
الفلسطينيون في العراق وانتشروا في عدّة مناطق، بعد أن تكاثرت أعدادهم فقامت وزارة
العمل والشؤون الاجتماعية في عهد الرئيس عبدالكريم قاسم، بنقل أعداد منهم من مناطق
"تحت التكية والفضل" إلى منطقة "مدينة الحرية" وأسكنتهم
بيوتاً بمساحة خمسين متراً للبيت الواحد، وكان يقدر عدد من نُقلوا حينذاك بستين
عائلة، إضافة الى مجمعات صغيرة يطلق عليها " الملاجئ"، كما نقل عدد من
الفلسطينيين إلى منطقة الطوبجي حيث سكنوا دوراً ضيقة لا تستوعب سوى أربعة أفراد، جرى
توسيعها على حسابهم مع مرور السنين.
في عهد
الرئيس أحمد حسن البكر بحقبة الستينيات، جرى تشييد مجمع البلديات وهو عبارة عن شقق
سكنيّة حديثة، ويعتبر المجمع أكبر تجمّع للاجئين الفلسطينيين، إلى يومنا هذا، حيث
بلغت أعدادهم بعموم العراق 41 ألف لاجئ في فترة ما قبل الاحتلال الأمريكي للبلاد
عام 2003.
الفلسطينيون
في العراق والأوضاع السياسية العامة في البلاد
منذ
مجيئهم إلى العراق، لم يتدخل الفلسطينيون بالشؤون السياسية، وذلك لكونهم ضيوفاً
حتى تحرير فلسطين والعودة إليها، معتبرين أنّ التدخل في السياسة العراقية ليس من
شأنهم، لا سيما الأحداث السياسية الكبرى التي شهدها العراق، سواء الانقلابات
والاغتيالات السياسية منذ الخمسينيات والعقود اللاحقة، سوى أنهم كانوا يفرحون بفرح
العراقيين، ويحزنون مع أحزانهم في كل مناسبة وطنية أو سياسية، وقد شاركوا مع
العراقيين ببعض المظاهرات التي شهدتها فترة خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن
الماضي كتعبير عن ولاءهم للعراق الذي احتضنهم .
واقتصر
نشاط الفلسطينيين السياسي، ضمن صفوف المنظمات والفصائل الفلسطينية التي كان لها
وجود في العراق، كـ"جبهة التحرير الفلسطينية" جناح " أبو
العبّاس" وجماعة صبري البنّا "أبو نضال" ومنظمة التحرير
الفلسطينية، وبعضهم التحق في صفوف "حزب البعث" الحاكم في العراق إبان
فترة حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
ماذا
أعطى الفلسطينيون للعراق منذ مجيئهم؟
خرّج
المجتمع الفلسطيني في العراق، أعداداً كبيرة من الشبّان الذين درسوا الطب والهندسة
والصيدلة وسواها من اختصاصات، والتحقوا بعدّة مجالات وظيفية سواء في الحقل الطبّي
والهندسي أو التربية والتعليم والثقافة.
كما
برز منهم العديد من المثقفين اللامعين، منهم الشاعر خالد علي مصطفى والذي ينحدر من
قرية عين غزال، والأديب محمد سمارة والذي ينحدر من قرية جبع، والأديب نصر محمد
راغب، وكل هؤلاء بمؤلفات كثيرة، كما كتبوا عن اللجوء والمعاناة التي كابدوها في
الشتات والبعد عن وطنهم الأم فلسطين.
ماذا
حلّ بالفلسطينيين بعد الاحتلال الأمريكي للعراق؟
بدت
الأوضاع حين دخلت القوات الأمريكيّة إلى بغداد يوم 9 "نيسان/ إبريل"،
هادئة بالنسبة للفلسطينيين في البلاد، حتّى اليوم الثالث حين قامت فرقة أمريكية
مدرعة بالتوجه إلى مقر السفارة الفلسطينية، واقتحمتها وعبثت في غرفها بحثاً عن
ملفات، وقد شكك عدد من العراقيين الذين كانوا يسكنون في محيطها في ذلك الوقت،
بهوية المقتحمين، حيث أنّ البعض قال: إنهم "إسرائيليون" بغطاء من القوات
الأمريكية، كما جرى في اليوم الرابع مداهمة جميع مقرات أمين عام "جبهة
التحرير الفلسطينية" أبو العباس، وإغلاق أبوابها بالشمع الأحمر بعد اعتقاله،
حيث رشحت الأخبار لاحقاً أنّه جرى تسميمه في أحد السجون في الولايات المتحدة بعد
نقله إلى هناك.
تأزّم
الوضع الأمني لفلسطينيي العراق، كما تدهورت أحوالهم القانونية، مع تشكيل
"الأحزاب المُعارضة" لنظام الرئيس صدام حسين، أوّلَ حكومة خلال
الاحتلال، وقامت بعض تلك "الأحزاب" بتعبئة ضد الوجود الفلسطيني، معتبرة
إياه من مخلفات نظام صدام حسين، وبدأت تشهد في شوارع بغداد وباقي المحافظات كتابة
عبارة " العراق للعراقيين " على الجدران.
ولعل
سنة 2006 وما تلاها، كانت الأكثر صعوبة على اللاجئين، حين شهدت مدينة سامراء تفجير
"مرقد الإمامين العسكريين"، وانطلقت على إثر ذلك شرارة الأحداث
الطائفية، وكان للفلسطينيين نصيب كبير منها، حيث اتهموا بانتمائهم لـ"تنظيم
القاعدة" وللقيادي فيه "أبو مصعب الزرقاوي"، وبعدها بات اتهام
الفلسطيني سهلاً بعد كل تفجير انتحاري تشهده البلاد.
فقامت
الميليشيات المسلّحة التابعة للأحزاب الطائفية الحاكمة، بقتل المئات من
الفلسطينيين، واعتقال آلاف منهم على الهوية، إضافة إلى تهجير قسري جرى بحق
الفلسطينيين في مناطق سيطرت عليها الميليشيات المسلّحة، فضلاً عن اقتحامات متكررة
لمجمع البلديات والقيام بحملات تفتيش للشقق بحجة البحث عن السلاح باصطحاب كلاب
بوليسية، والقيام بحملات اعتقال.
نتيجة
هذه الأوضاع، فرّ آلاف الفلسطينيين من العراق، وقصدوا سوريا والأردن حيث رفضت
الدولتان استقبالهم، ما اضطرهم إلى نصب الخيام والمكوث فيها، ومنها مخيّم التنف
على الحدود العراقيّة - السورية، الذي أشرفت عليه المفوضية الأممية السامية لشؤون
اللاجئين، واستمرّ المخيّم لـ3 سنوات، إلى أن تم "إعادة توطينهم" في دول
البرازيل، التشيك، وأمريكا , بريطانيا، النروج وغيرها، أما من بقى من الفلسطينيين
في العراق فهم الشريحة الأكثر فقراً ولا يملكون المال الكافي لمغادرة العراق وتبلغ
أعدادهم حاليّاً نحو 3500 لاجئ.
ويعيش
اليوم من تبّقى من فلسطينيين في العراق، في ظل حالة من الاستلاب الحقوقي الشامل،
حيث جرى تجريدهم من كافة المميزات القانونية التي تمتعوا بها سابقاً، كحرمان
الفلسطيني من التعيين في المؤسسات الحكومية، و قطع راتب تقاعد الفلسطيني بعد موته
وحرمان ورثته منه، و تأخير معاملات الفلسطيني في الدوائر العراقية.
كما
أصبحت عملية تجديد تصاريح الإقامة الخاصة بالفلسطينيين صعبة للغاية على عكس غيرهم
من اللاجئين في العراق، بينما في ظل نظام صدام حسين لم يكن هناك حاجة بأن يقوم
الفلسطينيون بالحصول على تلك التصاريح، كما فُرض عليهم الخضوع لاستجواب عند تجديد
تصاريحهم كل شهرين، وفي حالة عدم وجود وثائق إقامة سارية المفعول، فان ذلك يعرضهم
لخطر المضايقة والاعتقال عندما يطلب منهم وثائق لتعريف أنفسهم عند نقاط التفتيش.
شهادات
من فلسطينيين في العراق مملوءة بالجراح
ثائر
عبدالله، فلسطيني هُجّر من العراق بعد الاحتلال الأمريكي، ويقيم حاليّاً في
أمريكا، يصف ما حلّ بفلسطينيي العراق بالنكبة الثانيّة، حيث اضطّر إلى الهرب وكان
مع أوائل من ذهبوا إلى مخيّم "الوليد" على الحدود السوريّة العراقيّة،
ليعيش في خيمة.
يقول
لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين" :" كنت أول فلسطيني يلتحق في مخيم
الوليد على الحدود العراقية السورية بسبب تدهور الأمن، وقد لحقني الكثير من
الفلسطينيين ليصبح عددهم بالمئات من العوائل" ويضيف : "وقد عانيت كثيراً
حيث كنا نعيش في الخيام، حينها تذكرت حديث أمي رحمها الله ، حين سردت عن بدايات
مجيئهم للعراق، حيث كانوا أيضاً يعيشون في الخيام، وكأنما التأريخ يعيد نفسه".
وقال
اللاجئ الفلسطيني معن محمد محمود الموجود في بغداد لبوابة اللاجئين الفلسطينين :
"كان جدي يحدثني عن قريته في قضاء جبع، وكان حسب قوله من الفلاحين ويملكون
أراض مزروعة بالحمضيات والزيتون، وأخبرني أن ترابها مبارك والزرع فيها وفير،
وكانوا يأكلون مما يزرعون، كان جدي حينها شاباً تعرف على جدتي عن طريق عمه الذي
زوجه، كانوا يعيشون بسلام و محبة، وفي عام 1948 بدأت الاعتداءات والمجازر من قبل
العصابات الصهيونية وبمساعدة بريطانية لينتهي كل شيء، بلغت الأربعين من العمر ولا
اعرف عن فلسطين سوى ما كان يحدثني به جدي، أنا ولدت في العراق وما زلت من دون زواج
بسبب وضعي المالي والوضع الصعب الذي يعيشه الفلسطيني في العراق، وطردت من وظيفتي
بسبب هويتي الفلسطينية، حلمي الوحيد ان أعود لقريتي في فلسطين، وأكمل ما كان يزرعه
جدي".
وتقول
أحلام ملحم التي تعود أصولها الى قرية جبع: "في الماضي كانت فلسطين قضية
العرب الأوى، أما اليوم فلديهم مشاكلهم التي أنستهم فلسطين ومسجدها الأقصى ومن
يتكلم عن التحرير يعتبرونه مجنوناّ!؟".
وتضيف:
"بعد سقوط العراق كل شيء تغير.. فقدت أخي وابن شقيقتي بالحرب الطائفية التي
حصلت في العراق وتم قتلهم بسبب هويتهم الفلسطينية، وقد بحثنا عنهم طويلاً إلى أن
وجدنا جثثهم في الطب العدلي، وهذه كانت لنا أكبر نكبة نتلقاها بعد نكبة فلسطين".
محمد
يوسف وتعود أصوله إلى قرية عين غزال في فلسطين يقول: "تزوجت من عراقية كي لا
أتعرض إلى أي أذى، وقد انتميت لعشيرة زوجتي لأحمي نفسي من أي موقف أو مشكلة لأن
العراق اليوم تحكمه العشائر وهي من تحل المشاكل، أنجبت أربعة اطفال وقد حصلوا على
الجنسية العراقية، كي لا يعاتبوني حين يكبرون ويقولون لي " لماذا نحن بلا وطن
" ورغم ذلك لكنني ما زلت أواجه التمييز من قبل البعض الذين ينظرون لي كغريب،
رغم أني من مواليد بغداد..أتمنى الرجوع إلى وطني فلسطين لأتخلص من كل هذا".
بوابة اللاجئين الفلسطينيين بتصرف
25/9/1441
18/5/2020
نتقدم بالشكر لموقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين وكادره
لهذا التقرير المميز