رحلة المهمات الصعبة رحلة "السندباد" – شكر محمود العروق

بواسطة قراءة 3248
رحلة المهمات الصعبة رحلة  "السندباد" – شكر محمود العروق
رحلة المهمات الصعبة رحلة "السندباد" – شكر محمود العروق

ذهب الى المفوضية لأطلعهم على الامر جاء الرد من قبل المسؤولين على الامر : نحن في تاريخ 25/4/2013 رفعنا لك كتاب الى وزارة الخارجية للحصول على برقية قبول سفر ، ولكن لم يأتي الرد من قبلهم بسبب العطل الرسمية .

وفي اليوم الثاني ذهبت انا الى وزارة الخارجية ولكن كان يوم عطلة ، وفي اليوم الثالث ذهب الى دائرة عين كرش عند الأستاذ ابا مهند مسؤول رفع البرقيات الى فرع فلسطين ، وقال لي لم يأتي رد كتاب وزارة الخارجية لنا فرع الرموز حتى اخاطب لك في كتاب تسهيل مهمة سفرك .

وفي اليوم الرابع ذهبت الى دائرة فرع فلسطين وشرحت الحالة للمسؤولين ايضا جاء الرد لم يخاطبنا احد بخصوصك لتفعيل لك برقية تسوية خروج .

وفي اليوم الخامس ذهبت الى المفوضية وكان ردهم ايضا المشكلة الايام التي نريد ان نعمل لك تسوية خروج ايام كلها عطل رسمية .

وفي يوم 7/5/2013 يوم موعد سفري اتصلت بالأستاذ عادل محامي المفوضية وطلبت منه كتاب المفوضية الذي يخاطب به وزارة الخارجية بخصوص سفري ، والرجل اعطاني الكتاب ، وكنت احاول مع شخصيات تحاول حل مشكلتي ولكن عبثا ، وفي تمام الساعة 6 عصرا جائني اتصال من الأستاذ عادل محامي المفوضية وقال لي اذهب الى دائرة الهجرة والجوازات في منطقة المرجة عند موظف البرقيات حاول معه ان يجد لك حل في مشكلتك .

وفي هذه الساعة اتصلت بالاخ الكبير والصديق الغالي ابو المهمات الصعبة وابو المواقف النبيلة رفيق الدرب الاخ ( ابو صالح ) وذهبنا الى دائرة الهجرة والجوازات ، واتصلت ايضا بالاخ والصديق الغالي الكبير ( ابو دعاء ( لتكثيف اتصالاته في موضوع سفري ، وعند وصولنا الى دائرة الهجرة والجوازات التقينا بالأستاذ من ال الاطرش والاخ ابا جابر موظفين من الهجرة والجوازات وشرحت له الحالة  وهو بدوره تعاطف معي وقال انا سوف احاول لك وانت تعلم هنالك عطل رسمية ، وقال لي ايضا اعطني كتاب مخاطبة المفوضية الى وزارة الخارجية ، وقام بالاتصال هاتفيا بمكتب الرموز التابع لوزارة الخارجية وبعدها ارسل الكتاب لهم فاكس ، واصبحت الساعة 11 ليلا ، وفي تمام الساعة 12 ليلا جاء رد مكتب الرموز في وزارة الخارجية في الموافقة ، وفي تمام الساعة الواحدة ليلا جائني اتصال من قبل المفوضية والهجرة الدولية ( l O M ) وقالو لي حرفيا لقد لغي سفرك لمدة سنتين لانك لم تحل على رقم برقية تسوية خروجك من سوريا ، فقلت لهم لقد حصلت على رقم برقية ولكن اطلب منكم مزيد من الوقت حتى استكمل اجراءات البرقية ، فجاء الرد من قبل المفوضية والهجرة الدولية ( هذه معجزة ( قلت لهم ان الله معي بمشيئته تعالى .

وبقي الكتاب معلق على توقيع العميد المسؤول عن البرقيات ، وذهبنا له ولكنه كان مجاز ، ومن ينوب عنه كان خارج الدائرة الهجرة والجوازات ، فقمنا بتكثيف الاتصالات عن مسؤول توقيع البرقيات حتى جاء الساعة الثالثة صباحا ، وتحدثنا معه في موضوع توقيع الكتاب جاء الرد من قبله اريد موافقة فرع فلسطين وبعد شرح له الحالة قام بالاتصال بالعميد منصور ليأخذ منه الموافقة شفويا ، جاء الرد بالموافقة .

وفي تمام الساعة الثالثة والنصف ارسلت البرقية بالفاكس الى منطقة الخروج من الحدود السورية ، واكد الامر في اتصال هاتفيا مع مسؤول الحدود وصول رقم البرقية في الاسم ، وانا اتصلت بدائرة الهجرة الدولية  ( l O M )  واعطيتهم رقم برقية الخروج  .

والحمد لله على كل حال ووصلنا انا والاخ ابو صالح الى البيت في تمام الساعة الخامسة صباحا ، وفي تمام الساعة الثامنة صباحا كنت انا وعائلتي في منطقة المزة عند موقف السيارة منتظرين اذاعة اسمائنا للسفر ، وفي تمام الساعة التاسعة صباحا انطلقت الرحلة من سوريا الى لبنان . ومعنا وفد من الهجرة الدولية( l O M )  ملاحظة هنالك عائلة فلسطينية مكونة من 4 افراد كان سفرهم الى كندا واوراقهم جاهزة للسفر ، ولكن الهجرة الدولية ارجعتهم هم وحقائبهم ؟؟؟ وفي الساعة الثانية عشر ظهرا وصلنا الحدود السورية ، وفي الساعة الواحدة ظهرا وصلنا الحدود اللبنانية وتم تعطيلنا من قبلهم حتى الساعة الواحدة ليلا ، وعلى لسان الضابط اللبناني انت فلسطيني من اهل العراق وتريد الدخول الى لبنان ؟؟؟ جاء الرد من قبلي يثلج الصدور .

وفي تمام الساعة الثالثة صباحا وصلنا مطار بيروت الدولي ، وكان في استقبالنا وفد من( l O M )  وقام بتسليمنا كيس الفيز الذي سوف ندخل به المطارات وملف العائلة حين توطينك .

 وفي الساعة الخامسة صباحا قمنا بتوزين حقائب السفر وكان لدي 12 حقيبة وزن كل حقية 22 كيلو غرام سوف تشحن من مطار بيروت الى مطار مصر ثم الى مطار نيويورك ، وفي تمام الساعة السادسة صباحا اقلعت الطائرة الى مطار مصر الدولي ترانزيت ، وكان في استقبالنا احد موظفي ( l O M ) وكانت المعاملة في مطار مصر سيئة جدا . وعند تحدثي مع الضابط المصري قلت له كان حلم لي ان ازور مصر "ام العروبة" ولكن بعد ما شاهدت من معاملة سيئة اختلفت وجهة نظري ، ثم بعدها اقلعت الطائرة من مطار مصر الى نيويورك واستغرقت الرحلة 13 ساعة معلقين في الجو .

وعند وصولنا مطار نيويورك كان باستقبالنا وفد كبير من موظفي ( l O M ) وأخذونا الى صالة ترحيل المتوطنين الى الولايات وكانت معاملتهم سيئة جدا جدا كانوا هم يختارون الولايات على حسب مزاجهم ؟ وكانت هنالك اتفاقيات مبرمة مع جمعيات مختلفة في الولايات يبيعون فيها اللاجئ ؟؟؟ يوقعونهم على اوراق لا تفهم .

وبعد مرور 6 ساعات على معاملة اللاجئ لتسفيره الى الولاية ونحن بدون طعام ولا شراب ، وبعدها ذهبنا لنستلم حقائبنا وانا استلمت 11 حقيبة بدل من ان استلم 12 ؟ فقدت حقيبة لي في اي مطار لا اعلم . ثم اخذونا الى فندق المطار ليلا ومعنا حقائبنا وفي الساعة 5 صباحا توجهنا الى مطار نيويورك ومعنا حقائبنا ولم نجد اي موظف من ( l O M ) وانطلقت الرحلة من مطار نيويورك الى مطار دالاس واستمرت الرحلة 5 ساعات جوا .

وعند وصولنا مطار دالاس لم نجد اي موظف من ( l O M ) وفي مطار دالاس كنت اشاهد عرب اطلب منهم مساعدتي في الترجمة ولكنهم يصدون عن الترجمة ؟؟؟ والتقيت في رجل امريكي كبير في السن وسألني من اي بلد انت قلت له اني فلسطيني رحب بي وقال لي حرفيا ( انا احب فلسطين ) وساعدني وقام بالاتصال بأصدقاء له عرب لمساعدتي وكان ايضا يعتني بأطفالي ، وكان هو على نفس رحلتي من مطار دالاس الى مطار سكرمنتو ، واستمرت الرحلة 3 ساعات .

وعند وصولنا المطار آخر نقط سفر ، كان في استقبالي الاخ والصديق الغالي ( ابو ايهم عامر الماضي ) والاخ واصف الماضي ، واستضافني الصديق عامر الماضي في بيته الكريم 4 ايام ، وكان عامر الماضي قد استأجر لي بيت مسبقا واثثه لي على احسن طراز ، واخذني انا وعائلتي الى منظمة الويلفر ، هذه المنظمة تعطي فيزا كرت فيه ايجار شهري وفوت طعام ، استلمت كل شهر ، وهذه المنظمة الويلفر تستلم العائلة كاملة مدة 4 سنوات تصرف عليهم والاطفال حتى يبلغون سن القانوني ، ومن يريد الاستغناء عن الويلفر يعمل والساعة هنا في امريكا للعامل الذي لا يفهم شيء 8 دولارات ، وهنالك ساعات عمل اضافية لمن يرغب .

ثم اخذني الاخ والصديق الغالي عامر الماضي الى دائرة ( الشوسر ) الامن القومي لأحصل على بطاقة رقم وطني ، ثم اخذني الى الجمعية في الاولية لتسلم منحة اوباما ، وكان عامر الماضي كفيلي ، وان استلمتني الجمعية لم تكن ان تعطني منحة اوباما ، الفرد الواحد يستلم 1000 الف دولار وهذه المنحة لتكسي به بيتك وشراء ما تحتاج له في بيتك وادفع ايجار شهر واحد مدفوع من منحة اوباما .

ثم اخذني الاخ والصديق عامر لعمل لي هوية تعريفية داخل الولاية ( تسمى الايدي ) ثم اخذني الاخ عامر الماضي الى دائرة الولفر ليصدروا لي ( بطاقة طبية ) ثم اخذني الى دائرة اصدار النت وحصلت على رقم انترنت ، ثم اخذني الى دائرة الكهرباء ( تسمى الصماد ) وحصلت على رقم كهرباء تخفيضات في عداد الكهرباء ، وهنالك مواعيد كثير منها دكتور العائلة وطبيب الاسنان وموعد لتسجيل الاولاد في المدارس ، موعد آخر للتلقيحات الطبية ، موعد آخر الفحص الطبي الشامل ، موعد آخر لتسجيلي على بيت حكومي ، وموعد آخر لشراء سيارة ولاية سكرمنتو تحتاج الى سيارة ، وموعد آخر لاجراء فحص نظري لقيادة السيارة ، ثم موعد آخر لاصدار هوية سياقة .

هنا الحياة تقاس بالوقت عندهم ، وحياة جميلة ، ولكن يحترمون الحيوان قبل الإنسان .. والقانون الأمريكي نص الأول الطفل ثم المرأة ثم الحيوان ثم الرجل ، ومعاملتهم هنا احترم تحترم .

والتوفيق من الله عز وجل ادعوا لنا في التوفيق .... تحيات وسلام واحترام العكيد .

 

شكر محمود العروق

6/6/2013

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"