ما صح وما لم يصح في ذي الحجة " 4 - ب " مكة- المسجد الحرام- الكعبة - أيمن الشعبان

بواسطة قراءة 3670
ما صح وما لم يصح في ذي الحجة " 4 - ب " مكة- المسجد الحرام- الكعبة - أيمن الشعبان
ما صح وما لم يصح في ذي الحجة " 4 - ب " مكة- المسجد الحرام- الكعبة - أيمن الشعبان

الجزء الرابع " مكة المكرمة- المسجد الحرام- الكعبة المشرفة ":

1-    ( أن إبراهيمَ حرَّم مكةَ ودعا لها، وحَرَّمت المدينةَ كما حرَّم إبراهيمُ مكةَ، ودعوت لها في مُدِّها وصاعِها مثلَ ما دعا إبراهيمُ عليه السلامُ لمكةَ ). صحيح.[1]

2-    ( تحية البيت الطواف ). لا أصل له.[2]

3-    ( إنما جعل الطواف بالبيت وبين الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله ). ضعيف.[3]

4-    ( سئل جابر بن عبد الله عن الرجل يرى البيت يرفع يديه؟ فقال:ما كنت أرى أحدا يفعل هذا إلا اليهود، وقد حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكن يفعله ). ضعيف.[4]

5-    ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم مكة وهو يشتكي، وطاف على راحلته، كلما أتى على الركن؛ استلم الركن بمحجن، فلما فرغ من طوافه أناخ فصلى ركعتين ). ضعيف.[5]

6-    ( عن عبد الرحمن بن صفوان قال: " لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ، قلت ... فلأنظرن كيف يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فانطلقت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم قد خرج من الكعبة هو وأصحابه، و قد استلموا البيت من الباب إلى الحطيم، و قد وضعوا خدودهم على البيت، و رسول الله صلى الله عليه وسلم وسطهم ). ضعيف.[6]

7-    ( عن عبد الله بن السائب أنه كان يقود ابن عبًاس فيقيمه عند الشقة الثالثة مما يلي الركن الذي يلي الحجر مما يلي البًاب فيقول له ابن عبًاس: أنبئت أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يصلي ها هنا فيقول: نعم فيقوم فيصلي ). ضعيف.[7]

8-    ( طفنا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فمنَّا من طافَ سبعًا ومنَّا من طافَ ثمانيًا ومنَّا من طافَ أكثرَ من ذلك فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا حرجَ ). ضعيف.[8]

9-    ( اكشفوا عن المناكب واسعوا في الطواف ). ضعيف.[9]

10-                      ( عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال فدخلنا مكة ارتفاع الضحى فأتى يعني النبي صلى الله عليه وسلم باب المسجد فأناخ راحلته ثم دخل المسجد فبدأ بالحجر فاستلمه وفاضت عيناه بالبكاء فذكر الحديث قال ورمل ثلاثا ومشى أربعا حتى فرغ فلما فرغ قبل الحجر ووضع يديه عليه ثم مسح بهما وجهه ). منكر.[10]

11-                      ( أشهدوا هذا الحجر خيرا فإنه يوم القيامة شافع مشفع له لسان و شفتان يشهد لمن استلمه ). ضعيف.[11]

12-                      ( أكثروا استلام هذا الحجر فإنكم يوشك أن تفقدوه بينما الناس ذات ليلة يطوفون به إذ أصبحوا و قد فقدوه إن الله لا يترك شيئا من الجنة في الأرض إلا أعاده فيها قبل يوم القيامة ). ضعيف.[12]

13-                      ( إن قبر إسماعيل في الحِجر ). ضعيف.[13]

14-                      ( الحجر الأسود من الجنة وكان أشد بياضا من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك ). ضعيف.[14]

15-                      ( الحجر الأسود من حجارة الجنة وما في الأرض من الجنة غيره وكان أبيض كالماء و لولا ما مسه من رجس الجاهلية ما مسه ذو عاهة إلا برئ ). ضعيف.[15]

16-                      ( الحجر الأسود نزل به ملك من السماء ). موضوع.[16]

17-                      ( الحجر الأسود ياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة وإنما سودته خطايا المشركين يبعث يوم القيامة مثل أحد يشهد لمن استلمه وقبله من أهل الدنيا ). ضعيف.[17]

18-                      ( الحجر يمين الله فمن مسحه فقد بايع الله أن لا يعصيه ). موضوع.[18]

19-                      ( الحجر يمين الله في الأرض يصافح بها عباده ). ضعيف.[19]

20-                      ( ليس من الجنة في الأرض شيء إلا ثلاثة أشياء: غرس العجوة والحجر وأواق تنزل في الفرات كل يوم بركة من الجنة ). ضعيف.[20]

21-                      ( هاهنا تسكب العبرات - يعني عند الحجر - ). ضعيف.[21]

22-                      ( من طاف أسبوعا في المطر غفر له ما سلف من ذنبه ). لا أصل له.[22]

23-                      ( من طاف بالكعبة في يوم مطير، كان له بكل قطرة تصيبه حسنة، ومحي عنه بالأخرى سيئة ). لا أصل له.[23]

24-                      ( من طاف أسبوعا خاليا، كان كعتق رقبة ). لا أصل له.[24]

25-                      ( من مات في أحد الحرمين؛ استوجبت شفاعتي، وجاء يوم القيامة من الآمنين ). موضوع.[25]

26-                      ( ما أتيت الركن اليماني قط إلا وجدت جبريل قائما عنده يقول: يا محمد استلم وقل اللهم إني أعوذ بك من الكبر والفاقة ومراتب الخزي في الدنيا والآخرة قلت يا جبريل لماذا قال لأن بينهما حوضا يليه سبعون ألف ملك فإذا قال العبد هذا قالوا آمين ). موضوع.[26]

27-                      ( لا يجتمع ماء زمزم ونار جهنم في جوف عبد أبدا, وما طاف عبد بالبيت إلا وكتب الله له بكل قدم مائة ألف حسنة ). موضوع.[27]

28-                      ( سفهاءُ مكةَ حشوُ الجنةِ ). لا أصل له.[28]

29-                      ( إنَّ اللهَ تَعالى وعدَ هذا البيتَ أنْ يَحجَّهُ في كلِّ سنةٍ ستُّمائةِ ألفٍ، فإنْ نَقصوا أكملَهُمُ اللهُ بالملائكةِ. وإنَّ الكعبةَ تُحشَرُ كالعروسِ المزفوفةِ؛ كلُّ مَنْ حجَّها يَتعلقُ بأستارِها ، يَسعونَ حولَها حتى تَدخلَ الجنةَ ، فيَدخلوا معَها ). لا أصل له.[29]

30-                      ( ينزل الله كل يوم عشرين ومئة رحمة ستون منها للطائفين وأربعون للعاكفين حول البيت وعشرون منها للناظرين إلى البيت ). موضوع.[30]

31-                      ( إن الله تعالى ينزل على أهل هذا المسجد مسجد مكة في كل يوم وليلة عشرين ومائة رحمة ستين للطائفين وأربعين للمصلين وعشرين للناظرين ). ضعيف.[31]

32-                      ( إن الله تعالى ينزل في كل يوم مائة رحمة ستين منها على الطائفين بالبيت وعشرين على أهل مكة وعشرين على سائر الناس ). ضعيف.[32]

33-                      ( من أم هذا البيت من الكسب الحرام شخص في غير طاعة الله فإذا أهل ووضع رجله في الغرز أو الركاب وانبعثت به راحلته قال: لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء: لا لبيك ولا سعديك كسبك حرام وزادك حرام وراحلتك حرام فارجع مأزورا غير مأجور وأبشر بما يسوؤك وإذا خرج الرجل حاجا بمال حلال ووضع رجله في الركاب وانبعثت به راحلته قال: لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء: لبيك وسعديك قد أجبتك راحلتك حلال وثيابك حلال وزادك حلال فارجع مأجورا غير مأزور وأبشر بما يسرك ). ضعيف جدا.[33]

34-                      ( كان إذا استلم الحجر قال: اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك واتباعا سنة نبيك ). موقوف ضعيف.[34]

35-                      ( من أتى البيت فليحيه بالطواف ). لا أصل له.[35]

36-                      ( بعث الله جبريل إلى آدم وحواء فقال لهما: ابنيا لي بيتا فخط لهما جبريل فجعل آدم يحفر وحواء تنقل حتى أجابه الماء ثم نودي من تحته: حسبك يا آدم! فلما بنياه أوحى الله إليه أن يطوف به وقيل له: أنت أول الناس وهذا أول بيت ثم تناسخت القرون حتى حجه نوح ثم تناسخت القرون حتى رفع إبراهيم القواعد منه ). منكر.[36]

37-                      ( إني لأعلم أنك لا تضر ولا تنفع، ولكن هكذا فعل أبي إبراهيم ). منكر.[37]

38-                      ( ما بين المقام إلى الركن، إلى بئر زمزم، إلى الحجر قبر سبعة وسبعين نبيا، جاؤوا حاجين فماتوا فأقبروا هنالك ). لا يصح.[38]

39-                      ( لا تقوم الساعة حتى يرفع الركن والقرآن ). ضعيف.[39]

40-                      ( وكل بالركن اليماني سبعون ملكا فمن قال: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة { ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار } قال: آمين و من فاوض الركن الأسود فإنما يفاوض يد الرحمن ). ضعيف.[40]

41-                      ( النظر إلى الكعبة عبادة ). ضعيف.[41]

42-                      ( أُمِرَ جبريلُ أن ينزلَ بياقوتةٍ من الجنةِ، فهبطَ بها، فمسح بها رأسَ آدمَ، فتناثرَ الشعرُ منهُ، فحيث بلغَ نورُها صارَ حرمًا ). موضوع.[42]

43-                      ( إن الله حرم هذا البيت يوم خلق السماوات والأرض، و صاغه حين صاغ الشمس والقمر، وما حياله من السماء حرام، وإنه لا يحل لأحد قبلي، وإنما حل لي ساعة من نهار، ثم عاد كما كان ). ضعيف.[43]

44-                      ( إن الله تعالى يباهي بالطائفين ). ضعيف.[44]

45-                      ( إن الله ليباهي بالطائفين ملائكته ). ضعيف.[45]

46-                      ( إنما سمي البيت العتيق لأن الله عز و جل أعتقه من الجبابرة فلم يظهر عليه جبار قط ). ضعيف.[46]

47-                      ( أول بقعة وضعت في الأرض موضع البيت، ثم مدت منها الأرض، وأن أول جبل وضعه الله على وجه الأرض أبو قبيس، ثم مدت منه الجبال ). ضعيف.[47]

48-                      ( أول ما يرفع الركن والقرآن ورؤيا النبي في المنام ). ضعيف.[48]

49-                      ( بين الركن والمقام ملتزم ما يدعو به صاحب عاهة إلا برئ ). ضعيف جدا.[49]

50-                      ( ما بين الركن والمقام ملتزم من دعا من ذي حاجة أو كربة أو ذي غم فرج عنه بإذن الله ). ضعيف جدا.[50]

51-                      ( تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن: عند التقاء الصفين في سبيل الله وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة ). ضعيف جدا.[51]

52-                      ( خمسٌ من العبادةِ: النظرُ إلى المصحفِ، والنظرُ إلى الكعبةِ، والنظرُ إلى الوالدينِ، والنظرُ في زمزمَ، وهي تحطُّ الخطايا، والنظرُ في وجهِ العالمِ ). ضعيف.[52]

53-                      ( خمس من العبادة:  قلة الطعم و القعود في المساجد والنظر إلى الكعبة والنظر في المصحف والنظر إلى وجه العالم ). ضعيف جدا.[53]

54-                      ( دثر مكان البيت، فلم يحجه هود ولا صالح؛ حتى بوأه الله لإبراهيم عليه السلام ). منكر.[54]

55-                      ( دخول البيت دخول في حسنة، و خروج من سيئة ). ضعيف.[55]

56-                      ( مَن دخلَ البيتَ دخلَ في حَسنةٍ، وخرجَ من سيِّئةٍ مغفورًا لَهُ ). ضعيف.[56]

57-                      ( على الركن اليماني ملك موكل به منذ خلق الله السموات و الأرض فإذا مررتم به فقولوا: { ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار }  فإنه يقول: آمين آمين ). ضعيف جدا.[57]

58-                      ( ما أطيبك وأطيب ريحك! ما أعظمك وأعظم حرمتك! - يعني الكعبة - والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك وماله ودمه وأن يظن به إلا خيرا ). ضعيف.[58]

59-                      ( ما دعا أحد بشيء في هذا الملتزم إلا أستجيب له ). موضوع.[59]

60-                      ( ما شئت أن أرى جبريل متعلقا بأستار الكعبة وهو يقول: يا واحد! يا ماجد!  لا تزل عني نعمة أنعمت بها علي إلا رأيته ). ضعيف.[60]

61-                      ( مكة مناخ لا تباع رباعها ولا تؤجر بيوتها ). ضعيف.[61]

62-                      ( من طاف بالبيت خمسين مرة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ). ضعيف.[62]

63-                      ( من طاف بالبيت سبعا وهو لا يتكلم إلا بـ: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله محيت عنه عشر سيئات وكتب له عشر حسنات ورفع له بها عشر درجات ومن طاف فتكلم في تلك الحال خاض في الرحمة برجليه كخائض الماء برجليه ). ضعيف.[63]

64-                      ( احتكار الطعام في الحرم إلحاد فيه ). ضعيف.[64]

65-                      ( احتكار الطعام بمكة إلحاد ). ضعيف.[65]

66-                      ( إني دخلت الكعبة ولو استقبلت من أمري ما استدبرت ما دخلتها، إني أخاف أن أكون قد شققت على أمتي من بعدي ). ضعيف.[66]

67-                      ( يُبعَثُ جندٌ إلى هذا الحرمِ، فإذا كانوا ببيداءَ مِنَ الأرضِ، خُسِفَ بأولِهمْ وآخرِهمْ، ولمْ يَنجُ أوسطُهُمْ قلتُ: أرأيتَ إنْ كان فِيهمْ مؤمنونَ؟ قال: تكونُ لهمْ قبورًا ). منكر.[67]

68-                      ( كانت الأنبياء تدخل الحرم مشاة حفاة، ويطوفون بالبيت، ويقضون المناسك حفاة مشاة ). ضعيف.[68]

69-                      ( توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم وأبو بكر وعمر وما تدعى رباع مكة إلا السوائب من احتاج سكن ومن استغنى أسكن ). ضعيف.[69]

70-                      ( لا تزال هذه الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة حق تعظيمها فإذا ضيعوا ذلك هلكوا ). ضعيف.[70]

71-                      ( عن داود بن عجلان قال: طفنا مع أبي عقال في مطر فلما قضينا طوافنا أتينا خلف المقام فقال: طفت مع أنس بن مالك في مطر فلما قضينا الطواف أتينا المقام فصلينا ركعتين فقال لنا أنس: ائتنفوا العمل فقد غفر لكم هكذا قال لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وطفنا معه في مطر ). ضعيف الإسناد جدا.[71]

72-                      ( إن للكعبة لسانا وشفتين ولقد اشتكت إلى الله فقالت: يا رب قل عوادي وقل زواري فأوحى الله عز وجل: إني خالق بشرا خشعا سجدا يحنون إليك كما تحن الحمامة إلى بيضها ). باطل.[72]

73-                      ( إن داود النبي قال: إلهي ما لعبادك عليك إذا هم زاروك في بيتك؟ قال: إن لكل زائر على المزور حقا يا داود إن لهم علي أن أعافيهم في الدنيا وأغفر لهم إذا لقيتهم ). ضعيف.[73]

74-                      ( كان إذا نظر إلى البيتِ قال: اللهم زدْ بيتَك هذا تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا وبرًّا ومهابةً ). موضوع.[74]

75-                      ( يبعث الله الحجر الأسود والركن اليماني يوم القيامة ولهما عينان ولسانان وشفتان، يشهدان لمن استلمهما بالوفاء ). ضعيف.[75]

76-                      ( لولا ما طبعَ الرُّكنَ من أنجاسِ الجاهليَّةِ وأرجاسِها وأيدي الظَّلمةِ والأثمةِ لاستشفى بهِ من كانَ بهِ داءٌ ). ضعيف.[76]

77-                      ( لولا ما طبع الركن من أنجاس الجاهلية وأرجاسها، وأيدي الظلمة والأثمة، لاستشفي به من كل عاهة، ولألفي اليوم كهيئته يوم خلقه الله، وإنما غيره الله بالسواد، لأن لا ينظر أهل الدنيا إلى زينة الجنة، وليصيرن إليها، وإنها لياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة، وضعه الله حين أنزل آدم في موضع الكعبة قبل أن تكون الكعبة، والأرض يومئذ طاهرة، لم يعمل فيها شيء من المعاصي، وليس لها أهل ينجسونها، فوضع له صف من الملائكة على أطراف الحرم يحرسونه من سكان الأرض، وسكانها يومئذ الجن، لا ينبغي لهم أن ينظروا إليه ، لأنه شيء من الجنة، ومن نظر إلى الجنة، دخلها ، فليس ينبغي أن ينظر إليها إلا من قد وجبت له الجنة فالملائكة يذودونهم عنه وهم وقوف على أطراف الحرم يحدقون به من كل جانب، ولذلك سمى الحرم، لأنهم يحولون فيما بينهم ). منكر.[77]

78-                      ( عن أبي الزُّبيرِ قالَ سألتُ جابرًا قالَ كنَّا نطوفُ فنمسَحُ الرُّكنَ الفاتِحةَ والخاتِمةَ ولم نكن نطوفُ بعدَ صلاةِ الصُّبحِ حتَّى تطلُعَ الشَّمسُ ولا بعدَ العصرِ حتَّى تغرُبَ. وقالَ سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ تطلعُ الشَّمسُ وفي قرنيِ الشَّيطانِ ). إسناده ضعيف.[78]

79-                      ( طوفان يغفر لصاحبهما ذنوبه بالغة ما بلغت طواف بعد صلاة الصبح يكون فراغه عند طلوع الشمس وطواف بعد العصر يكون فراغه عند غروب الشمس قالوا يا رسول الله إن كان قبل ذلك أو بعده قال يلحق به ). ضعيف.[79]

80-                      ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أمر الله شجرة ليلة الغار فنبتت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته وأمر العنكبوت فنسجت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته وأمر الله حمامتين وحشيتين فوقعتا بفم الغار فأقبل فتيان قريش من كل بطن بعصيهم وهراويهم وسيوفهم حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم قدر أربعين ذراعا فعجل بعضهم ينظر في الغار فرأى حمامتين بفم الغار فرجع إلى أصحابه فقالوا ما لك قال رأيت حمامتين بفم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد فسمع النبي صلى الله عليه وسلم ما قال فعرف أن الله قد درأ عنه بهما فدعا لهن وسمت عليهن وفرض جزاءهن وأقررن في الحرم ). ضعيف.[80]

81-                      ( لما أهبط الله آدم إلى الأرض بكى على الجنة مائة خريف ثم نظر إلى سعة الأرض فقال أي رب أما لأرضك عامر يسكنها غيري فأوحى الله إليه أن بلى فإنها سترفع بيوت يذكر فيها اسمي وسأبوئك منها بيتا أختصه بكرامتي وأحلله عظمتي وأسميه بيتي وأنطقه بعظمتي ولست أسكنه وليس ينبغي لي أن أسكن البيوت ولا يسعني ولكن على عرشي وكرسي عظمتي وليس ينبغي لشيء مما خلقت أن يخرج من قبضتي ولا من قدرتي وتعمره يا آدم ما كنت حيا ثم تعمره القرون من بعدك أمة بعد أمة قرنا بعد قرن حتى ينتهي إلى ولد من أولادك يقال له إبراهيم أجعله من عماره وسكانه ). ضعيف.[81]

82-                      ( كان إساف ونائلة - رجل وامرأة - زنيا في الكعبة فمسخهما الله حجرين ). ضعيف.[82]

83-                      ( عن أبي هريرة أن أبا بكر الصديق قال لابنه: يا بني إن حدث في الناس حدث فائت الغار الذي اختبأت فيه أنا، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكن فيه; فإنه سيأتيك فيه رزقك غدوة وعشية ). موضوع.[83]

84-                      ( إن الله حرم حرمه إلى يوم القيامة، لا يعضد شجره، ولا يحتش حشيشه، ولا ترفع لقطته إلا لإنشادها ). ضعيف.[84]

85-                      ( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مر بنفر من قريش وهم جلوس بفناء الكعبة ، فقال: انظروا ما تعملون فيها، فإنها مسؤولة عنكم، فتخبر عنكم وعن أعمالكم ، واذكروا أن ساكنها من لا يأكل الربا، ولا يمشي بالنميمة ). ضعيف.[85]

86-                      ( بعث الله جبريل إلى آدم و حواء فقال لهما: ابنيا لي بيتا، فخط لهما جبريل، فجعل آدم يحفر و حواء تنقل حتى أجابه الماء، ثم نودي من تحته: حسبك يا آدم! فلما بنياه أوحى الله إليه أن يطوف به، و قيل له: أنت أول الناس، و هذا أول بيت ثم تناسخت القرون حتى حجه نوح، ثم تناسخت القرون حتى رفع إبراهيم القواعد منه ). ضعيف.[86]

87-                      ( طواف سبع لا لغو فيه يعدل عتق رقبة ). ضعيف جدا.[87]

88-                      ( إن آدم أتى البيت ألف أتية لم يركب قط فيهن من الهند على رجليه ). ضعيف جدا.[88]

89-                      ( عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: لما أهبط الله آدم من الجنة قال: إني مهبط معك بيتا أو منزلا يطاف حوله كما يطاف حول عرشي ويصلى عنده كما يصلى عند عرشي فلما كان زمن الطوفان رفع وكان الأنبياء يحجونه ولا يعلمون مكانه فبوأه لإبراهيم فبناه من خمسة أجبل حراء وثبير ولبنان وجبل الطور وجبل الخير فتمتعوا منه ما استطعتم ). ضعيف.[89]

90-                      ( أوحى الله تعالى إلى آدم عليه السلام أن يا آدم حج هذا البيت قبل أن يحدث بك حدث الموت قال وما يحدث علي يا رب قال ما لا تدري وهو الموت قال وما الموت قال سوف تذوق قال ومن أستخلف في أهلي قال اعرض ذلك على السموات والأرض والجبال فعرض ذلك على السموات فأبت وعرض على الأرض فأبت وعرض على الجبال فأبت وقبله ابنه قاتل أخيه فخرج آدم عليه السلام من أرض الهند حاجا فما نزل منزلا أكل فيه وشرب إلا صار عمرانا بعده وقرى حتى قدم مكة فاستقبلته الملائكة [ بالبطحاء ] فقالوا السلام عليك يا آدم بر حجك أما إنا قد حججنا هذا البيت قبلك بألفي عام قال أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والبيت يومئذ ياقوتة حمراء جوفاء لها بابان من يطوف يرى من في جوف البيت ومن في جوف البيت يرى من يطوف فقضى آدم نسكه فأوحى الله تعالى إليه يا آدم قضيت نسكك قال نعم يا رب قال فسل حاجتك تعط قال جل حاجتي أن تغفر لي ذنبي وذنب ولدي قال أما ذنبك يا آدم فقد غفرنا حين وقعت بذنبك وأما ذنب ولدك فمن عرفني وآمن بي وصدق رسلي وكتابي غفرنا له ذنبه ). موضوع.[90]

91-                      ( لما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوادي عسفان حين حج قال يا أبا بكر أي واد هذا؟ قال وادي عسفان، قال: لقد مر به هود وصالح على بكرات خطهما الليف أزرهم العباء وأرديتهم النمار يحجون البيت العتيق ). ضعيف.[91]

92-                      ( ما رفع رجل قدما ولا وضعها إلا كتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ). ضعيف.[92]

93-                      ( نزل الركن الأسود من السماء فوضع على أبي قبيس كأنه مهاة بيضاء فمكث أربعين سنة ثم وضع على قواعد إبراهيم ). ضعيف.[93]

94-                      ( استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر ثم وضع شفتيه عليه يبكي طويلا ثم التفت فإذا هو بعمر بن الخطاب يبكي فقال يا عمر هاهنا تسكب العبرات ). ضعيف جدا.[94]

95-                      ( الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة والصلاة في مسجدي بألف صلاة والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة ). منكر.[95]

96-                      ( من مات في أحد الحرمين بعث من الآمنين يوم القيامة ومن زارني محتسبا إلى المدينة كان في جواري يوم القيامة ). ضعيف.[96]

97-                      ( من طاف بالبيت أسبوعا ثم أتى مقام إبراهيم فركع عنده ركعتين ثم أتى زمزم فشرب من مائها أخرجه الله من ذنوبه كيوم ولدته أمه ). ضعيف.[97]

98-                      ( من طاف بهذا البيتِ خمسين أُسبوعًا غُفِر له ). ضعيف.[98]

99-                      ( يأتي الركن يوم القيامة أعظم من أبي قبيس له لسان وشفتان يشهد لمن استلمه بالحق وهو يمين الله يصافح بها عباده ). ضعيف.[99]

100-                 ( أربع مدائن من مدن الجنة، مكة والمدينة والقدس ودمشق، وأربع من مدن النار: قسطنطينية والطوانة وأنطاكية وصنعاء ). موضوع.[100]

101-                 ( أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا رأى البيتَ رفع يديهِ وقال: اللهمَّ زِدْ هذا البيتَ تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابةً، وزِدْ من شَرَّفَهُ وكرَّمَهُ وعَظَّمَهُ ممن حجَّهُ أو اعتمرَهُ تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبِرًّا ). ضعيف.[101]

102-                 ( قد أتى آدمُ عليْهِ السَّلامُ هذا البيتَ ألفَ آتيةٍ منَ الْهندِ على رِجليهِ لم يرْكب فيهنَّ. من ذلِكَ ثلاثُمِائةِ حجَّةٍ، وسبعُمائةِ عُمرةٍ، وأوَّلُ حجَّةٍ حجَّها آدمُ وَهوَ واقفٌ بعرفاتٍ أتاهُ جبريلُ، فقالَ: السَّلامُ عليْكَ يا آدمُ، برَّ اللَّهُ نسُككَ، أما إنَّا قد طُفنا هذا البيتِ قبلَ أن تُخلقَ بخمسةِ آلافِ سَنةٍ ). ضعيف جدا.[102]

103-                 ( أنه لم يَرْمَلْ في حَجَّةِ الوداعِ ). لا يصح.[103]

104-                 ( ترفعُ الأيدي في سبعةِ مواطنَ افتتاحِ الصَّلاة. واستقبالِ البيتِ. والصَّفا والمروةِ. والموقِفين. وعندَ الحجرِ ). باطل.[104]

105-                 ( أنه عليه الصلاة السلامُ إنما طاف راكبًا لشكوى عرضت له ). ضعيف.[105]

106-                 ( سَبْعُ مواطنَ لا تجوزُ فيها الصلاةُ: ظاهِرُ بيتِ اللهِ، والمَقْبَرَةُ، والمَزْبَلَةُ، والمَجْزَرَةُ، والحَمَّامُ، وعَطَنُ الإبِلِ، ومَحَجَّةُ الطريقِ ). ضعيف.[106]

107-                 ( أنه صلى الله عليه وسلم دخلها يوم النحر فلم يصل ودخلها من الغد فصلى وذلك في حجة الوداع ). في ثبوته نظر.[107]

108-                 ( أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدخل البيت في الحج ودخل عام الفتح فلما نزل صلى أربع ركعات أو قال ركعتين بين الحجر والباب مستقبل البيت فقال هذه القبلة ). ضعيف.[108]

 

29- ذي القعدة- 1434هـ

5/10/2013م

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 



[1]أخرجه البخاري.

[2]السلسلة الضعيفة برقم 1012.

[3]ضعيف الجامع برقم 2056وضعيف الترمذي برقم 63 ومشكاة المصابيح برقم 2624.

[4]ضعيف أبي داود برقم 326.

[5]ضعيف أبي داود برقم 337.

[6]ضعيف أبي داود برقم 1898.

[7]ضعيف أبي داود برقم 331.

[8]أخرجه أحمد برقم 1603 وفيه مدلس وقد عنعن وهو الحجاج بن أرطأة وانقطاع، وينظر مسند أحمد ط. الرسالة.

[9]ضعيف الجامع برقم 1137.

[10]ضعيف الترغيب برقم 731.

[11]ضعيف الجامع برقم 880.

[12]ضعيف الجامع برقم 1103.

[13]ضعيف الجامع برقم 1907.

[14]ضعيف الجامع برقم 2767.

[15]ضعيف الجامع برقم 2768.

[16]ضعيف الجامع برقم 2769.

[17]ضعيف الجامع برقم 2770.

[18]ضعيف الجامع برقم 2771.

[19]ضعيف الجامع برقم 2772.

[20]ضعيف الجامع برقم 4927.

[21]ضعيف الجامع برقم 6090.

[22]حجة النبي عليه الصلاة والسلام للألباني.

[23]الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني ص108.

[24]المصدر السابق.

[25]السلسلة الضعيفة برقم 6830.

[26]ينظر تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوع لابن عراق الكناني ( 2/212).

[27]الفوائد المجموعة ص112.

[28]ينظر الأسرار المرفوعة ص221.

[29]الأسرار المرفوعة ص145.

[30]السلسلة الضعيفة برقم 256.

[31]السلسلة الضعيفة برقم 187.

[32]السلسلة الضعيفة برقم 188.

[33]السلسلة الضعيفة برقم 1092.

[34]السلسلة الضعيفة برقم 1049.

[35]ينظر السلسلة الضعيفة تحت رقم 1012.

[36]السلسلة الضعيفة برقم 1106.

[37]السلسلة الضعيفة برقم 900.

[38]ينظر السلسلة الضعيفة تحت رقم 5794، وإزالة الدهش .

[39]السلسلة الضعيفة برقم 2503.

[40]ضعيف الجامع برقم 6127.

[41]السلسلة الضعيفة برقم 4701.

[42]السلسلة الضعيفة برقم 2934.

[43]ضعيف الجامع برقم 1600.

[44]السلسلة الضعيفة برقم 3114.

[45]الترغيب في فضائل الأعمال لابن شاهين، ت: الوعيل رقم 330.

[46]السلسلة الضعيفة برقم 3222.

[47]السلسلة الضعيفة برقم 5881.

[48]ضعيف الجامع برقم 2138.

[49]ضعيف الجامع برقم 2358.

[50]السلسلة الضعيفة برقم 4865.

[51]السلسلة الضعيفة برقم 3410.

[52]ضعيف الجامع برقم 2854.

[53]ضعيف الجامع برقم 2855.

[54]السلسلة الضعيفة برقم 3592.

[55]ضعيف الجامع برقم 2966.

[56]السلسلة الضعيفة برقم 1719.

[57]ضعيف الجامع برقم 3733.

[58]ضعيف الجامع برقم 5006.

[59]ضعيف الجامع برقم 5064.

[60]ضعيف الجامع برقم 5079.

[61]ضعيف الجامع برقم 5274.

[62]ضعيف الجامع برقم 5682.

[63]ضعيف الجامع برقم 5683.

[64]ضعيف الجامع برقم 184.

[65]ضعيف الجامع برقم 183.

[66]ضعيف الجامع برقم 2085.

[67]ضعيف النسائي.

[68]ضعيف ابن ماجة 638.

[69]ضعيف ابن ماجة برقم 663.

[70]ضعيف الجامع برقم 664.

[71]ضعيف ابن ماجة برقم 667.

[72]السلسلة الضعيفة برقم 5093.

[73]السلسلة الضعيفة برقم 5094.

[74]السلسلة الضعيفة برقم 4215.

[75]السلسلة الضعيفة برقم 6638.

[76]ينظر مجمع الزوائد ( 3/245 ).

[77]السلسلة الضعيفة برقم 426.

[78]رواه أحمد في مسنده برقم 15232، وفيه ابن لهيعة.

[79]ينظر مجمع الزوائد ( 3/248).

[80]ينظر مجمع الزوائد ( 3/231 ).

[81]ينظر مجمع الزوائد ( 3/290).

[82]ينظر مجمع الزوائد ( 3/296).

[83]ينظر مجمع الزوائد ( 3/297 ).

[84]ينظر مجمع الزوائد (3/283).

[85]ينظر مختصر زوائد مسند البزار على الكتب الستة ومسند أحمد ( 1/475).

[86]السلسلة الضعيفة برقم 1106.

[87]ضعيف الجامع برقم 3629.

[88]ضعيف الترغيب برقم 692.

[89]ضعيف الترغيب برقم 695.

[90]ضعيف الترغيب برقم 697.

[91]ضعيف الترغيب برقم 713.

[92]ضعيف الترغيب برقم 720، والمقصود هنا الطواف.

[93]ضعيف الترغيب برقم 729.

[94]ضعيف الترغيب برقم 730.

[95]ضعيف الترغيب برقم 757.

[96]ضعيف الترغيب برقم 768.

[97]الترغيب في فضائل الأعمال لابن شاهين، ت: الوعيل رقم 332، والمقاصد الحسنة ص489.

[98]الترغيب في فضائل الأعمال لابن شاهين، ت: الوعيل رقم 333، والكامل في الضعفاء ( 5/36).

[99]الترغيب في فضائل الأعمال لابن شاهين، ت: الوعيل رقم 336، ومجمع الزوائد ( 3/245 ).

[100]ترتيب الموضوعات لابن الجوزي ص140.

[101]السنن الكبرى للبيهقي (5/112).

[102]السلسلة الضعيفة برقم 286.

[103]عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي ( 2/291).

[104]رسالة لطيفة في أحاديث متفرقة ضعيفة لابن عبد الهادي ص44.

[105]البدر المنير (6/190).

[106]ضعيف الجامع برقم 3235.

[107]نصب الراية لأحاديث الهداية مع حاشيته بغية الألمعي في تخريج الزيلعي (2/321).

[108]المعجم الكبير للطبراني (11/303)، وفي السند محمد بن جابان الجنديسابوري مجهول الحال، وجابر بن يزيد الجعفي متروك الحديث.