لقاء الموقع مع الشاب صدام سمير البلبيسي احد شباب رومانيا من فلسطينيي العراق- تقرير مصور

بواسطة قراءة 8984
لقاء الموقع مع الشاب صدام سمير البلبيسي احد شباب رومانيا من فلسطينيي العراق- تقرير مصور
لقاء الموقع مع الشاب صدام سمير البلبيسي احد شباب رومانيا من فلسطينيي العراق- تقرير مصور

نحن الان مع احد شباب ابناء شعبنا الفلسطيني من العراق وحوار قام به احد مراسلي الموقع مع الشاب صدام في رومانيا فأهلا ومرحبا بك:

الشاب صدام: اهلا ومربحا بيكم وشكرا على هذا اللقاء.

مراسل فلسطينيو العراق : الاسم الكامل ومحل السكن السابق في بغداد واصل قريتكم في فلسطين؟

الشاب صدام: صدام سمير اكرم البلبيسي مواليد عام 1984كنا نسكن في مجمع البلديات عمارة رقم 10 وترجع اصولنا الى قطاع غزة.

مراسل فلسطينيو العراق:  ما هو تحصيلك الدراسي؟

الشاب صدام : لم أوفق في إكمال الدراسة الإبتدائية ولله الحمد على كل شيء

مراسل فلسطينيو العراق : متى خرجتم من بغداد وما سبب خروجكم؟

الشاب صدام : غادرنا العراق في عام 2006 متوجها الى سوريا بعد التهديد الذي وقع على ابناء شعبنا الفلسطيني في العراق من قبل الميليشيات وانني فقدت اثنين من اخوتي هناك وبعدها في عام 2008اتجهنا الى مخيم الوليد.

مراسل فلسطينيو العراق : الى اين ذهبتم عند مغادرتكم العراق وبرفقة من؟

الشاب صدام : سنة 2008 وصلنا إلى مخيم الوليد مع والدتي وإخوتي الأربعة ومكثنا هناك الى ان تم سفرنا الى رومانيا وننتظر موعد توطيننا ولا نعلم الى أي بلد سوف نسافر اليه.

مراسل فلسطينيو العراق : صدام كم لديك اخوان واخوات وكم يبلغون من الاعمار؟

الشاب صدام: نحن ثمانية اخوة , أكرم توفى في 2003 , محمود 32, احمد 31 ,محمد 30 , صدام 26 , طه 18 , عبد الله 17 , مصطفى توفي في سنة 2004 إثر إنفجار قرب منزلنا عندما كان عمره 10 سنوات .

مراسل فلسطينيو العراق: سمعنا ان لديك اخ كبير اسمه اكرم ما سبب وفاته وشقيقك الاخر مصطفى توفي في انفجار اين وقع هذا الانفجار وما شعوركم عند سماع الخبر؟

الشاب صدام: سبب وفاة اخي اكرم هو كان يعاني من سرطان في الكبد بسبب سقوط بغداد وعدم وجود ادوية هناك ولا مستشفيات لانه لا توجد دولة الى ان وافته المنية في عام 2003 بعد السقوط وشقيقي مصطفى كان في طريقه الى البيت وهو راجع من المدرسة حصل انفجار وقتل هناك في منطقة الامين الثانية في بغداد في يوم9\10\ 2004 كان عملي قريب على البيت فعندما سمعت الخبر ذهبت الى مكان الحادث وحملت شقيقي رحمه الله وذهبت به الى مستشفى الكندي وفي طريقي الى المستشفى وافته المنية من كثرة الشظايا الموجودة في جسمه فذهبنا بعد وفاته الى مسجد القدس في مجمع البلديات وتم تغسيله هناك والصلاة عليه وبعدها ذهبنا الى مقبرة الغزالي ودفناه هناك.

مراسل فلسطينيو العراق: صدام  انت غادرت من بغداد وتركت اصدقائك وذهبت الى سوريا وبعدها الى مخيم الوليد وتركتهم فماذا تقول لاصدقائك وماذا تتمنى وانت الآن في رومانيا كمحظة انتظار؟

الشاب صدام: اول أصدقائي طيف فؤاد الاسعد , وسامر و سيف صيدم و علي غازي المصلاوي وستيف الاشوري وعمار سليم وحمادة حسن الغزاوي وكثير من الاصدقاء الذين قضيت سنوات كثيرة معهم ومررنا بكثير من المواقف والاحداث السعيدة والحزينة وذكريات حميمة لا تنسى مع الاصدقاء الحقيقيين الذين لا يتعوضون ومن الصعب إيجاد أمثالهم , ولكن لا استطيع ان اقول إلا اني أتمنى لهم الموفقية في حياتهم وأسأل الله ان نلتقي مرة أخرى في ظروف أفضل .

مراسل فلسطينيو العر اق: صدام  كم لديك لم تر اخوالك واعمامك وماذا تتمنى واين يتواجد اقاربك بعد هذا الشتات والتهجير؟

الشاب صدام: لي اعمام لم ألتقي بهم لانهم تركوا العراق قبل ولادتي فعمي خليل يعيش في لبنان وعمي موسى أيضا في لبنان و عمي محمد يعيش في الاردن وعمي أحمد توفي في ليبيا , اما أخوالي خالي زهير ذهب الى قبرص سنة 2008 وخالي باسل في النرويج وخالي نادر في عمان وخالي كمال ما زال يعيش في بغداد وخالي لؤي يعيش في قبرص .

مراسل فلسطينيو العراق : ما هي طموحاتك في المستقبل وامنياتك؟

الشاب صدام : اتمنى أن أكمل دراستي وأحصل على وظيفة تؤمن لي معيشة كريمة وأكون عائلة يكون نهجها الدين الحنيف وغايتها إرضاء الله لتكون نموذج بسيط للعوائل العربية الفلسطينية التي أرغمتها الظروف للعيش في بلاد الغربة .

مراسل فلسطينيو العراق: صدام  كيف تعاملك مع والديك وهل تصلي الاوقات في وقتها؟

الشاب صدام: الحمد لله اني أطيع والدتي واسهر على راحتها لانها بالنسبة لي الوالدة والوالد لان والدي مفقود منذ عام 2006 ولا نعرف عنه شيء من ذلك الوقت , أما بالنسبة للصلاة فأنها الترياق الذي يزيل كل آلامي وهمومي فاني لا أستطيع التخلي عنها في أي وقت .

مراسل فلسطينيو اللعراق : اين اصبح اعمامك الان وهل تتواصل معهم ؟

الشاب صدام : لا اتواصل معهم لانهم غادروا العراق منذ سنوات طويلة وحتى قبل ولادتي .

مراسل فلسطينيو العراق: في أي منطقة تقيم في رومانيا وكم لديك في الكمب  ومن معكم من اقاربكم؟

الشاب صدام: محافظة تمشوارا وصلنا الى الكمب من 23/5/2010 ولغاية الان ويتواجد في الكمب 63 فرد كلهم مقربين لنا لاننا كلنا هجرنا من العراق.

مراسل فلسطينيو العراق : هل تتابع اخبار من تبقى من الفلسطينين في العراق ؟ وكيف تتابعها ؟

الشاب صدام: نعم اتابع اخبارهم عبر الانترنت ومتابعة موقع فلسطينيو العراق الذي قرب المسافات بين الناس فبارك الله بهم.

مراسل فلسطينيو العراق : ما هي ابرز هواياتك وكيف تقضي ايامك في رومانيا.

الشاب صدام: ممارسة لعبة كرة القدم والسباحة .

مراسل فلسطينيو العراق : اين يتواجد اقاربك حاليا؟ بعد هذا الشتات والتهجير ولمن تهدي سلامك؟

الشاب صدام: اخي محمود يسكن في بغداد لحد الان في حي الامين الثانية واخي محمد مقيم في الولايات المتحدة الامريكية في ولاية جورجيا و في كل بقعة في العالم هم اشقائي  وكل فلسطيني هو من اقربائي اهديهم سلامي واتمنى لهم دوام الصحة والعافية والثبات على الدين.

مراسل فلسطينيو العراق:هل تتمنى العودة لقريتك في فلسطين وما هو واجبك تجاه ارضك فلسطين الحبيبة وما شعورك بالحرب التي وقعت على غزة وما كنت تتمنى ؟

الشاب صدام: انا من مواليد بغداد ولم اشاهد بلدي فلسطين واتمنى السكن فيها لان الارض هي الكرامة للانسان اولا ومرضاة الله والتحلي بالاخلاق الحميدة امام اصدقائنا من الشعوب الاخرى لنبين لهم هذه اخلاق شعب فلسطين وبالنسبة للحرب التي وقعت ظلما على ابناء شعبنا الفلسطيني في غزة كنت اتمنى ان اكون هناك وان اقاتل معهم هناك لقتال اليهود.

مراسل فلسطينيو العراق: كلمة اخيرة لابناء شعبنا الفلسطيني؟

الشاب صدام: إن وجدت بحرا من اليأس فإبني له جسرا من الامل وفلسطين هي أرضي وهي الامل , وأسأل الله أن يحمي كل الشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين وان يهب لهم الله الصبر لتخطي كل المآسي التي عاشوها ويتعايشوها كل يوم .

وبدورنا ادارة وكادر موقع فلسطينيو العراق نتمنى للشاب صدام الموفقية في حياته والثبات على الدين وان يكون ذخرا للاسلام والمسلمين ومن ثم لوالديه كما نبارك للاخت ام اكرم بذريتها ونسال الله ان يكونوا من الصالحين.

 

تم هذا اللقاء بتاريخ 15/10/2010

 

http://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer01.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer02.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer03.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer04.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer05.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer06.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer07.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer08.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer09.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer10.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer11.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer12.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer13.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer14.JPGhttp://www.paliraq.com/images/paliraq2010/sadam-balbesi15-10-2010/sadam-sameer15.JPG

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"