د.الأغا يلتقي جراندي و غينج ويبحث معهما أوضاع اللاجئين في المخيمات

بواسطة قراءة 3304
د.الأغا يلتقي جراندي و غينج ويبحث معهما أوضاع اللاجئين في المخيمات
د.الأغا يلتقي جراندي و غينج ويبحث معهما أوضاع اللاجئين في المخيمات

التقى د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين ظهر اليوم فليبو جراندي نائب المفوض العام للأونروا وذلك في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة .

وبحث الاجتماع الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها اللاجئون في المخيمات الفلسطينية في ظل الحصار المفروض على الأراضي الفلسطينية إلى جانب بحث موضوع إعادة إعمار مخيم نهر البارد والجهود التي تبذلها الاونروا بخصوص ذلك .

كما وتطرق الاجتماع حسب البيان المرسل لقدس نت " إلى الاجتماعات القادمة للجنة الاستشارية للاونروا والاستعدادات والترتيبات الجارية لإنجاحهاواستعرض فليبو جراندي الجهود التي تقوم بها الاونروا للتخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين والتخفيف من حدة الفقر والبطالة المستشرية داخل المخيمات داعياً المجتمع الدولي الوفاء بالتزاماته المالية لضمان تقديم الخدمات الطارئة للمخيمات .وأكد جراندي أن الاونروا تتابع عن كثب موضوع اللاجئين الفلسطينيين العالقين على الحدود السورية العراقية موضحا أن الحكومة السورية وافقت على إدخال عدد من اللاجئين الفلسطينيين العالقين إلى أراضيها .

كما تناول الاجتماع العلاقة القائمة بين الاونروا واللجان الشعبية والمشكلة القائمة ما بين للجان الشعبية للخدمات في الضفة الغربية ومكاتب الاونروا حول آلية توزيع المواد التموينية ووعد جراندي بالعمل على إيجاد الحل اللازم لهذه القضية كما وعد برفع سقف المساعدات المالية وتوسيعها لحالات العسر الشديد .

ومن جهته  ثمن د. الأغا الجهود لتي تبذلها الاونروا من اجل تخفيف معاناة اللاجئين وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين العالقين على الحدود العراقية السورية واعداً بالمساعدة في حل الإشكالية القائمة بين الاونروا واللجان الشعبية في مخيمات الضفة بما يصب في مصلحة اللاجئين والمخيمات وبما يضمن ألا يحرم أي لاجيء فلسطيني من المساعدات .

وطالب د. الأغا الدول العربية الشقيقة الإسراع في تقديم ما تعهدت به من تبرعات مالية في مؤتمر فينا لإعادة إعمار مخيم نهر البارد .

وعلى صعيد آخر التقى د. زكريا الأغا صباح اليوم بوفد من الخارجية السويسرية برئاسة جان دينيال راتش وذلك في مكتبه بمدينة غزة .وبحث الاجتماع الأوضاع الداخلية والمستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية كما بحث الآليات المناسبة لرأب الصدع وحل الخلافات .

وأكد د. الأغا للوفد الزائر على أن الحوار الوطني هو الوسيلة الوحيدة لإعادة وحدة الوطن وتحقيق الوحدة الوطنية معرباً عن أمله  أن سرع الجهود التي تقوم بها جمهورية مصر العربية للبدء بحوار وطني شامل ينهي الأزمة الداخلية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية .

وتحدث د. الأغا عن المتطلبات الأساسية لتهيئة الأجواء لإنجاح الحوار وفي مقدمتها وقف الحملات الإعلامية وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين .

يشار إلى ان د. زكريا الأغا التقى صباح يوم أمس بجون غينج مدير عمليات الاونروا بغزة ونائبه كريس نوردال وذلك  في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة .

وبحث الاجتماع الوضع الداخلي الفلسطيني والظروف الحياتية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات وسبل معالجتها كما تطرق الاجتماع إلى موضوع إعادة إعمار مخيم نهر البارد ومشكلة اللاجئين الفلسطينيين في العراق .

وثمن ي د. الاغا الجهود التي يقوم بها جون غينج لضمان استمرارية تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين والتخفيف من معاناتهم مطالباً المجتمع لدولي والدول المانحة الوفاء بالتزماتها المالية تجاه الأونروا لضمان استمرارية عملها وضمان المساعدات الطارئة للاجئين الفلسطينيين في مخيمات الضفة الغربية وقطاع غزة .

3/9/2008