قال بعض السلف:
1- إنَّ العبد ليهمُّ بالأمر في التجارة والإمارة حتى يُيسَّر له،
فينظر الله إليه فيقول للملائكة: اصرفوه عنه فإنه إن يسَّر له أدخلتُه النار فيصرف
الله عنه، فظلَّ يتطير بقوله: سبّني فلان وأهانني فلان، وما هو إلا فضل الله.[1]
2- كلمتان يسأل عنهما الأولون والآخرون ماذا كنتم تعبدون؟ وماذا
أجبتم المرسلين.[2]
3- من اتقى اللَّهَ، فقد حفظَ نفسَهُ، ومن ضيَع تقواهُ، فقد ضيَّع
نفسَهُ، واللهُ الغنيّ عنهُ[3].
4- العلوم أربعة: الفقه للأديان والطب للأبدان والنجوم للازمان
والنحو للسان[4].
5- من أراد أن ينظر ليوم القيامة كأنه رأي عين، فليتدبر سورة { إِذَا
الشَّمْسُ كُوِّرَتْ }[5].
6- طول التهجد مهور الحور العين في الجنة.[6]
7- قلَّة الطَّعَام عون على التسرع إِلَى الْخيرَات[7].
8- كل ما أنفقته في طاعة الله فليس بسرف وإن كثر، وما أنفقته في
غير طاعته فهو سرف وإن قل[8].
9- معصية تورث ذلا وانكسارا، خير من طاعة تورث عجبا واستكبارا[9].
10- لَوْلَا أَنْ تَكُونَ مِدْحَةً لَذَمَمْتُ لَكُمْ نَفْسِي[10].
11- كان أحدهم يحاسب نفسه أشد من محاسبة الشريك لشريكه[11].
12- رأيت جمهور الناس ينزعجون لنزول البلاء انزعاجاً يزيد عن الحد،
كأنهم ما علموا أن الدنيا على ذا وضعت، وهل ينتظر الصحيح إلا السقم، والكبير إلا
الهرم، والموجود سوى العدم؟![12]
13- إني لأستحب أن يكون لي في كل شيء نية، حتى في أكلي وشربي ونومي
ودخولي للخلاء[13].
14- البس من الثياب ما يخدمك، ولا تلبس منها ما أنت تخدمه، واقتن
البساط الذي تجلس عليه لا الذي يجلس عليك[14].
15- ما انتهك المرء من أخيه حرمة، أعظم من أن يساعده على معصية ثمّ
يهوّنها عليه[15].
16- الصَّادِق يُعْطَى الملحة والمهابة[16].
17- فقير وغني ومستزيد؛ فالفقير من مُنع حقه، والغني من أعطي ما
يستحق، والمستزيد من طلب الفضل بعد درك الغنى[17].
18- الحسن الخلق قريب عند البعيد، والسيء الخلق بعيد عند أهله[18].
19- إنكم لا تنالوا ما تحبون إلا بالصبر على ما تكرهون، ولا تبلغون
ما تهوون إلا بترك ما تشتهون[19].
20- إذا أرسلت لتأتي ببعر فلا تأت بتمر، فيؤكل تمرك وتذم على
الخلاف[20].
21- ابذل لصديقك دمك ومالك، ولمعرفتك رفدك ومحضرك، ولعدوك عدلك
وإنصافك[21].
22- خير الرزق ما يكفي، وخير الغنى ما يخفي[22].
23- لصانع المعروف إجلال القلوب، وثناء الألسن، وحسن الأحدوثة،
وذخر العاقبة، وفخر الأعقاب[23].
24- استطرد لعدوك، وأبقه بإظهار الرضا عنه، والمداراة له حتى تصيب
الفرصة فتأخذه على غرة[24].
25- استكثروا من العيال، فإنكم لا تدرون بمن ترزقون[25].
26- احْذَرُوا النِّسَاء فَإِنَّهُنَّ حبائل الشَّيْطَان[26].
27- طغيان المعاصي أسلم عاقبة من طغيان الطاعات[27].
28- من تزوجت ابنته، فإنما هي عورة سترت، ومؤنة كفيت[28].
29- من لاحى الإخوان وماراهم، قلّت مروءته، وذهبت كرامته[29].
30- ما أعان على حفظ مروءات الرجال، كالنساء الصوالح ولذلك حفظ
الصالحون لهن المودة والمنزلة[30].
31- من زوج مملوكته من مبتدع فقد قطع رحمه[31].
32- إما أن تصبر صبر الكرام؛ وإما أن تسلو سُلوّ البهائم[32].
33- كلام الأقران يطوى ولا يروى[33].
34- ما تكلم فيه السلف فالسكوت عنه جفاء، وما سكت عنه السلف
فالكلام فيه بدعة[34].
35- كل ما شغلك عن القرآن فهو شؤم عليك[35].
36- كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم شهر رمضان ثم يدعون الله
ستة أشهر أن يتقبله منهم[36].
37- التواضع أن تقبل الحق من كل من جاء به وإن كان صغيرا[37].
38- صحبت أهل الترف فلم أجد أكبر هماً مني، أرى دابة خيراً من
دابتي وثوباً خيراً من ثوبي، ثم صحبت أهل التواضع فاسترحت[38].
39- أخ كلما لقيك نصحك، خير لك من أخ كلما لقيك وضع في يدك دينارا،
وإن كان الأول يظهر في صورة الأخ الثقيل - عند بعض الناس - لكنه أخ ناصح[39].
40- ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه[40].
41- يصل الحاسد خمس عقوبات: غم لا ينقطع، ومصيبة لا يؤجر عليها،
ومذمة لا يحمد عليها، وسخط الرب، ويغلق عليه باب التوفيق[41].
42- كيف يفرح بهذه الدنيا من يومه يهدم شهره، وشهره يهدم سنته،
وسنته تهدم عمره، كيف يفرح من عمره يقوده إلى أجله، وحياته تقوده إلى موته[42].
43- في تعريف التقوى: أن لا يفقدك الله حيث يحب أن يراك، وأن لا
يراك حيث يحب أن لا يراك[43].
44- لئن أبيت نائماً وأصبح نادماً، أحب إليَّ من أن أبيت قائماً
وأصبح معجباً[44].
45- الغالب لهواه أشد من الذي يفتح المدينة وحده[45].
46- من استحلى رضاع الكذب عسر عليه الفطام[46].
47- المؤمن يطلب معاذير إخوانه, والمنافق يطلب عثرات إخوانه[47].
48- من كان في هذه الدنيا أعمى عن الاعتبار، فهو في الآخرة أعمى عن
الاعتذار[48].
49- لا تجد عاقّاً إلاَّ وجدته جبارًا شقيًا، ولا تجد سيّئ الملكة
إلا وجدته مختالاً فخورًا[49].
50- ما الرحمة إلى أحد بأسرع منها إلى مستمع القرآن[50].
أيمن الشعبان
27/4/2013
"حقوق
النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر
المصدر"
[1] شبكة أنا المسلم للحوار
الإسلامي، وأخرج الذهب ينحوه عن ابن مسعود في كتاب العلو.
[2]المطلب الحميد في بيان مقاصد التوحيد.
[3] تفسير ابن رجب.
[4]روح البيان.
[5]تفسير السعدي، وصح مرفوعا عن رسول الله عليه الصلاة
والسلام كما في صحيح سنن الترمذي عن ابن عمر نحوه.
[6] تفسير ابن رجب.
[7] والجوع لابن أبي
الدنيا.
[8]منال الطالب لابن الأثير، وغريب الحديث للخطابي.
[9]الإسلام سؤال وجواب.
[10]الزهد لأحمد بن حنبل.
[11]قوت القلوب في معاملة المحبوب.
[12]تسلية أهل المصاب.
[13]موعظة المؤمنين، وأخرج نحوه ابن المبارك في كتاب الزهد
عن زُبيد بن الحارث.
[14]أهداف التربية الإسلامية.
[15]نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم.
[16]غريب الحديث لابن الجوزي.
[17]البصائر والذخائر.
[18]المصدر السابق.
[19]المصدر السابق.
[20]المصدر السابق.
[21]المصدر السابق.
[22]المصدر السابق.
[23]المصدر السابق.
[24]الصداقة والصديق.
[25]اللطائف والظرائف.
[26]ثمار القلوب في المضاف والمنسوب.
[27]أرشيف ملتقى أهل الحديث.
[28]المصدر السابق.
[29]المصدر السابق.
[30]المصدر السابق.
[31]المصدر السابق.
[32]المصدر السابق.
[33]المصدر السابق، قالها الذهبي في سير أعلام النبلاء.
[34]المصدر السابق.
[35]المصدر السابق.
[36]المصدر السابق.
[37]المصدر السابق.
[38]المصدر السابق.
[39]دليل مكتبة المرأة المسلمة.
[40] من دروس الشيخ صالح بن
حميد بعنوان " فضول الكلام"، وأخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت وآداب اللسان
عن الحسن.
[41]من دروس الشيخ صالح بن حميد بعنوان" عقوبات للحسود
في نفسه"، وينظر كتاب " تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين
للسمرقندي".
[42] من دروس الشيخ عبد
الرحمن السديس بعنوان" استغلال العمر في الطاعات"، وذكره ابن أبي الدنيا
في الزهد من كلام الحكماء.
[43] من دروس الشيخ محمد
المختار الشنقيطي بعنوان" محبة كل ما يقرب إلى الله وبغض كل ما يبعد"،
[44]من دروس الشيخ محمد المختار الشنقيطي بعنوان" وسائل
التخلص من العجب"، وأخرجه أبو نعيم في الحلية عن مطرف بن عبد الله.
[45] من دروس الشيخ محمد
المنجد بعنوان" أن يعلم أن مخالفة الهوى تورث القوة"، وأخرجه أبو نعيم
في الحلية عن سليمان بن داود.
[46] من دروس الشيخ محمد
المنجد بعنوان" دواعي الكذب"،
[47]سلسلة الآداب الإسلامية، وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان
عن عبد الله بن محمد بن منازل.
[48]توفيق الرحمن في دروس القرآن، وتفسير البغوي.
[49]توفيق الرحمن في دروس القرآن. وتفسير الطبري.
[50]فتاوى الشبكة الإسلامية.