كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛ مما " قلَّ ودلَّ " من أقوال السلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل، لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات، وتغلبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتها بدقة وعناية من باب الذكرى، ( فإن الذكرى تنفع المؤمنين )، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال: لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم.
نسأل الله سبحانه وتعالى القبول والسداد
والإخلاص في القول والعمل.
1- قال محمد بن القاسم بن خلاد: من لم يركب المصاعب لم يَنَلِ الرَّغائب.[1]
2- قال أبو إسحاق إبراهيم الحربي: من تكلم في الفقه بغير لغة، تكلم
بلسان قصير.[2]
3- قال الخليل بن أحمد: لا تردن على معجب خطأ، فيستفيد منك علما
ويتخذك عدوا.[3]
4- قال ربيعة: الْعِلْمُ وَسِيلَةٌ إِلَى كُلِّ فَضِيلَةٍ.[4]
5- قال الشافعي: لَيْسَ الْعِلْمُ مَا حُفِظَ الْعِلْمُ مَا نَفَعَ.[5]
6- الَّتقيُّ
وقتُ الراحة له طاعة، ووقت الطاعة له راحة[6].
7- نحن قوم مساكين، لولا ستر الله لافتضحنا.[7]
8- قال أبو الحجاج المهدي: مَنْ جَعَلَ شَهْوَتَهُ تَحْتَ قَدَمَيْهِ
فَرِقَ الشَّيْطَانُ مِنْ ظِلِّهِ.[8]
9- قَالَ الْحَسَنُ: لَوْلا الْبَلاءُ مَا كَانَ فِي أَيَّامٍ
قَلائِلَ مَا يُهْلِكُ الرَّجُلُ نَفْسَهُ.[9]
10- قال سفيان الثوري: استوصوا بأهل السنة خيرا، فإنهم غرباء.[10]
11- قال سفيان الثوري: أَقِلَّ مِنْ مَعْرِفَةِ النَّاسِ، تَقِلُّ
غِيْبَتُكَ.[11]
12- قال سفيان: إن هؤلاء الملوك قد تركوا لكم الآخرة، فاتركوا لهم
الدنيا.[12]
13- قال سفيان: ينبغي للرجل أن يُكره ولده على العلم، فإنه مسؤول
عنه.[13]
14- قال خلف بن هشام: أشكل علي باب من النحو، فأنفقت ثمانين ألف
درهم حتى حذقته.[14]
15- قال يحيى بن معاذ: لَسْتُ أَبْكِي عَلَى نَفْسِي إِنْ مَاتَتْ،
إِنَّمَا أَبْكِي عَلَى حَاجَتِي إِنْ فَاتَتْ.[15]
16- قال أبو موسى ابن الحافظ لولده عند موته:لا تضيعوا هَذَا العلم-يعني
الحديث-الَّذِي تعبنا عَلَيْهِ.[16]
17- قال الحسن البصري: لا
يستوحش مع الله سبحانه، إلا أحمق.[17]
18- قال يحيى بن معاذ: مَفَاوِزُ الدُّنْيَا تُقْطَعُ بِالأَقْدَامِ،
وَمَفَاوِزُ الآخِرَةِ تُقْطَعُ بِالْقُلُوبِ.[18]
19- قال يحيى بن معاذ: يَا ابْنَ آدَمَ لا يَزَالُ دِينُكَ مُتَمَزِّقًا
مَا دَامَ الْقَلْبُ بِحُبِّ الدُّنْيَا مُتَعَلِّقًا.[19]
20- قال يحيى بن معاذ: مَنْ لَمْ يَرْضَ عَنِ اللَّهِ فِي الْمَمْنُوعِ
لَمْ يَسْلَمْ مِنَ الْمَمْنُوعِ.[20]
21- يحيى بن معاذ: طَلَبُوا الزُّهْدَ فِي بَطْنِ الْكُتُبِ، وَإِنَّمَا
هُوَ فِي بَطْنِ التَّوَكُّلِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ.[21]
22- قال سعيد بن جبير: لأن أنشر علمي أحب إلي من أن أذهب به إلى قبري.[22]
23- قَالَ الفضيل: ثَلَاث خِصَال تقسي الْقلب: كَثْرَة الْأكل، وَكَثْرَة
النّوم، وَكَثْرَة الْكَلَام.[23]
24- قال يحيى بن معاذ: لا تَطْلُبِ الْعِلْمَ رِيَاءً وَلا تَتْرُكْهُ
حَيَاءً.[24]
25- قال يحيى بن معاذ: لا يُفْلِحُ مَنْ شُمَّتْ مِنْهُ رَائِحَةُ
الرِّيَاسَةِ.[25]
26- قال الجنيد: الْيَقِين
اسْتِقْرَار الْعلم الذى لَا يتقلب وَلَا يحول وَلَا يتَغَيَّر في الْقلب.[26]
27- قال أبو حازم بن دينار: أَوْثَقُ الرَّجَاءِ رَجَاءُ الْعَبْدِ
رَبَّهُ، وَأَصْدَقُ الظُّنُونِ،حُسْنُ الظَّنِّ بِاللَّهِ.[27]
28- قال يحيى بن معاذ: الكيِّس من فِيهِ ثلاث خِصَال: من بادر بعمله، وسوّف
بأمله، واستعدَّ لأجله.[28]
29- قال يحيى بن معاذ: الصَّبْرُ عَلَى النَّاسِ أَشَدُّ مِنَ الصَّبْرِ
عَلَى النَّارِ.[29]
30- قال ابن سيرين: إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ، فَانْظُرُوا عَمَّنْ
تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ.[30]
20/3/2016م
[1]الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي (2/29).
[2]المصدر السابق (2/42).
[3]المقاصد الحسنة للسخاوي ص673.
[4]تاريخ الإسلام للذهبي (8/422).
[5]حلية الأولياء لأبي نعيم (9/123).
[6]شبكة
الإمام الآجري.
[7]موسوعة
البحوث والمقالات العلمية، ويذكر عن الإمام أحمد.
[8]محاسبة النفس لابن أبي الدنيا ص126.
[9]محاسبة النفس لابن أبي الدنيا ص126.
[10]سير أعلام النبلاء (7/273).
[11]السير (7/276).
[12]السير (7/287).
[13]السير (7/287).
[14]السير (10/578 ).
[15]حلية الأولياء (10/51).
[16]ذيل طبقات الحنابلة(3/43).
[17]آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه، ابن الجوزي.
[18]حلية الأولياء(10/52).
[19]الحلية (10/53)..
[20]حلية الأولياء (10/52).
[21]حلية الأولياء (10/52).
[22]سير أعلام النبلاء (4/326).
[23]طبقات الصوفية للسلمي ص26.
[24]حلية الأولياء (10/53).
[25]حلية الأولياء (10/52).
[26]طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (2/264).
[27]حلية الأولياء (10/58).
[28]تاريخ بغداد للخطيب البغدادي(16/306).
[29]حلية الأولياء (10/66).
[30]صحيح مسلم.