تعقيب حول مقال وعادت الفروع إلى الأصول بقلم الكاتبة سلافة الأسعد المحترمة – رشيد جبر الأسعد

بواسطة قراءة 5115
تعقيب حول مقال وعادت الفروع إلى الأصول بقلم الكاتبة سلافة الأسعد المحترمة – رشيد جبر الأسعد
تعقيب حول مقال وعادت الفروع إلى الأصول بقلم الكاتبة سلافة الأسعد المحترمة – رشيد جبر الأسعد

بسم الله الرحمن الرحيم

تعقيب حول مقال وعادت الفروع إلى الأصول حول غربة حمولة دار اسعد بقلم الكاتبة سلافة الأسعد المحترمة

بقلم رشيد جبر الاسعد (ابو محمد) بكالوريوس تأريخ

(29 – صفر – 1433 هـ)

موضوعك المعنون (غربة دار أسعد) فروعنا وقد عادت للأصول، موضوع مطلوب، بحث جيد، مستوفي المعنى والقصد. لقد كنت أنت وشقيقك جمال النشط سباقان للخير وجزاكما الله خيرا عن دار أسعد .

لا يوجد لي اي تعليق أو تعقيب سوى إدراج عدد من أسماء أبناء أسعد، نحسبهم عند الله سبحانه شهداء كرام ابرار، الله سبحانه وحده هو الذي يتقبل الأعمال الصالحة، ويعلم ما في القلوب وأسرار النفس .

أقول أن جميع ابناء الشعب العربي الفلسطيني والمسلم، هذا الشعب الصابر المبتلى الجريح المشرد، أقول انه يؤجر بإذن الله على معاناته وما لحق به من ظلم وسوف يسجلها الله سبحانه في ميزان الحسنات إن شاء الله لهذا الشعب على ما عانى وجاهد وكافح وناضل وتحمل وصبر وصمد وقاوم .

من هذا الشعب رجال ابطال تميزوا عن غيرهم بانه قد سنحت لهم الفرصة بالجهاد وحمل السلاح.. ورجال اخرون امثالهم في هذا الميدان ونحوه، وكان فقدهم مميزا في هذه الغربة .. فنترحم على كل اهل ابناء فلسطين والله سبحانه وحده يتقبل الشهداء ويشهد على الشهداء وغير الشهداء .

أجملت التعقيب وإضافة أسماء شهداء بإذن الله جدد من دار أسعد على شكل فقرات، وهي :

1-    أن الشهيد بإذن الله رشيد حسن عبدالرحمن الأسعد من أقرب المقربين للشيخ عز الدين القسام، وعمل على دعمه بكل وسيلة وتوفي عام 1935. جاء عن هذا الشاب الفقيد في أحد الموسوعات :

" ولد الشهيد بإذن الله رشيد الأسعد في قرية إجزم (من جزم بمعنى قطع وعزم)، تقع جنوب حيفا سنة 1917. تنتسب عائلة الأسعد الى الدوحة النبوية المباركة. ومن أبناء عمومتهم عائلة الشرفة في غزة وبئر السبع .

توفي رشيد الأسعد في 10 / 12 / 1935 ودفن في قرية إجزم ". المرجع : الدكتور محمد عمر حسين حمادة : موسوعة أعلام فلسطين، الجزء الثالث، 1998 م، دمشق الطبعة الثانية، 2000م، نشر دار الوثائق صفحة (115 / 116) .

2-    من الذين قاوموا وحملوا السلاح من إجزم من دار أسعد في حرب فلسطين (تموز / رمضان 1948) الشهيد بإذن الله ، سعيد محمد سعيد الأسعد وهو والد محمد سعيد أبو طارق، ووالد أحمد سعيد ابو كمال ووالد (أم هاشم) زوجة عدنان أحمد الأسعد. ومن أولادها الدكتور الشيخ حازم عدنان أحمد الأسعد. المرجع : موجود اسم هذا المناضل في الكثير من الكتب والموسوعات والمراجع، ومصدري هو العم أحمد عيسى السعيد الأسعد (مواليد 1918) له ذاكرة جيدة وأستفدت منه في كثير من المعلومات عن أجزم، أطال الله في عمره للعمل الصالح .

3-    من ذاكرة العم أحمد عيسى الأسعد أن هناك ضحايا لقصف الطائرات الصهيونية التي أدت الى إزهاق الأرواح البريئة من النساء والأطفال وغيرهم، مثل الفقيدة ذيبة الحماد زوجة موسى السعيد الأسعد، والفقيدة مسعدة السعيد الأسعد .

4-    الفقيد مصطفى راغب الناجي الأسعد (أبو أحمد)، عمل في صفوف حركة فتح في جنوب لبنان في الثمانينات، وبينما كان يتوضأ للصلاة أغارت طائرة صهيونية وقذقت حممها على الموقع وقتل هذا الفقيد نحسبه عند الله مع الشهداء إن شاء الله . وهو زوج ابنة عمي آمنة الحاج يوسف الحاج محمود عبدالرحمن الأسعد، تقيم مع عائلتها في درعا سورية .

5-    الفقيد الشاب رفيق محمد علي حسن علي الأسعد (سماه والده بهذا الاسم تيمنا بإسم المجاهد رفيق علي الأسعد الذي استشهد بإذن الله في رمضان / تموز 1948 في حرب فلسطين على تربة عين غزال). قتل الفقيد رفيق في أحد الأنفجارات ابان حرب الكتائب الطائفية الانعزالية ضد الشعب الفلسطيني في بيروت في شهر كانون الأول عام 1980، وقتل معه من فلسطينيو العراق أحمد درويش الجلاد من طول كرم بعد أن انفجرت سيارة مفخخة قرب مبنى الجامعة العربية وجرح في الحادث الأخ العزيز عزالدين محمد علي الفهيد (من جبع) . أرجو الله سبحانه أن يتقبل رفيق الأسعد وأحمد الجلاد وأمثالهم .

6-    وفي أحداث العنف الطائفي والأنفجارات في بغداد قتل الشاب أحمد عبد القادر الأسعد (يسكن حي السلام  20 دار) بغداد. قتل بتأريخ 12 / 2 / 2007 م في أنفجار الشورجة الكبير .

7-    وفي أحد الانفجارات وفي ظل الاحتلال الأمريكي قتل الشاب دريد محمد احمد عبد القادر الأسعد في الموصل منطقة الكرامة بتاريخ 25 / 11 / 2007 م .

8-    بعد عام 2003م وفي ظل الأحتلال الأمريكي والعنف الطائفي في العراق، هجرت مئات العوائل الفلسطينية للبحث عن المستقبل والذهاب الى سورية أو جزيرة قبرص. كان الفقيد خالد محمد علي حسن علي الأسعد يود الذهاب الى قبرص عن طريق تركية، قضى عمره وطموحه أن يدرس ويعمل ويعيش في قبرص، إلا أنه مع الحزن العميق وهو في عباب البحر الأبيض المتوسط لم يستطع مقاومة موجة البحر الطاغية، فغرق خالد وغرقت معه ابنته الجامعية نور وغرقت معه ايضا ابنته دعاء الطالبة في الثانوية. اي مأساة هذه... أين رجال التأريخ والأدب .

9-    محمد مرشد الأسعد عمل في صفوف حركة فتح في العراق في السبعينات وكان وآخرون ذاهبون في مهمات أدارية تدريبية، وبقدرة قادر أصيب محمد في رأسه (يقال من سقف الباص) من دون سائر الركاب (كما أخبرتني أخته أم وسام) . تغمده الله برحمته .

10-  عبدالحكيم محمد علي حسن علي الأسعد شقيق رفيق الذي قتل في انفجار ببيروت وخالد الذي غرق في البحر ذهب للسباحة في بغداد وغرق، تغمده الله برحمته الواسعة الذي مات غريقا لاجئا غريبا دون وطنه ودون أهله.. رحمه الله. صبرا ابا حسن.. صبرا يا ابو الخيرات، مأجور إن شاء الله على صبرك .

أخي خالد محمد علي حسن الاسعد كتب الله لك أن ترقد في تراب تركية وهو ليس مثواك الأخير كما يقال خطأ بل أنه أول طريق للآخرة الجنة . اخي وقريبي خالد من قبلك ضم ثرى تركية جسد الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه. ان الحديث ذو شجون .. واكتفي الكتابة هنا وإنا لله وإنا إليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل . قسما إني بكيت وأنا أكتب ولن أتحمل العودة للكتابة لمثل هذه المآسي .

قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم (فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا واخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب) .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد وأشرف المرسلين وعلى اله وأصحابه إلى يوم الدين .

 

رشيد جب الأسعد

أبو محمد

29 صفر 1433 هـ

الموافق 23/1/2012

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"