"فضل ام المؤمنين عائشة في القران والسنة – عز الدين الأسعد

بواسطة قراءة 4562
"فضل ام المؤمنين عائشة في القران والسنة – عز الدين الأسعد
"فضل ام المؤمنين عائشة في القران والسنة – عز الدين الأسعد

ان الحمدلله حمدا كثيرا طيبا مباركا نحمده ونشكره ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا مي يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا واشهد ان لا الا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله وصفيه وخليله صلى الله عليه واله وسلم اما بعد.

فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمدا صلى الله عليه وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة, وكل بدعة ضلالة, وكل ضلالة في النار,فيا احباب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم ,كلنا نعلم الهجمة الشرسة التي قاموا بها الرافضة ضد ام المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وضد صحابة نبينا الامين صلى الله عليه واله وسلم من صحابة رسول الله فياتي هؤلاء الزنادقة ويتكلمون عليها بسوء والنبي عليه الصلاة والسلام يقول فيها احاديث كثيرة فمنها.

عن ابن شهابٍ قال أبو سَلمةَ: إنَّ عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنها قالت : «قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يوماً: يا عائشُ هذا جِبريلُ يُقرِئُكِ السلامَ.
فقلتُ: وعليهِ السلامُ ورحمة اللَّهِ وبركاته، تَرَى ما لا أرَى. تُريدُ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم»صحيح البخاري.

قال رسولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم «كَمَلَ منَ الرِّجال كثيرٌ، ولم يكمُلْ منَ النساء إلاّ مريمُ بنت عِمرانَ وآسِيا امرأةُ فِرعونَ. وفضل ُعائشةَ على النساء كفضل الثَّرِيدِ على سائر الطعام». صحيح البخاري.

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: "لَمَّا رَأَيْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طِيبَ النَّفْسِ, قُلْتُ: "يَا رَسُولَ اللهِ، ادْعُ الله لِي". قَالَ:"اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهَا وَمَا تَأَخَّرَ وَمَا أَسَرَّتْ وَمَا أَعْلَنَتْ", فَضَحِكَتْ عَائِشَةُ حَتَّى سَقَطَ رَأْسُهَا فِي حِجْرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الضَّحِكِ, فَقَالَ: "أَيَسُرُّكِ دُعَائِي?" فَقَالَتْ: "وَمَا لِي لا يَسُرُّنِي دُعَاؤُكَ?" فَقَالَ: وَاللهِ إِنَّهَا لَدَعْوَتِي لأُمَّتِي فِي كُلِّ صَلاة" اخرجه البزار وحسنه الالباني في السلسلة الصحيحة.

والسيدة عائشة رضي الله عنها هي زوجة النبي صلى الله عليه واله وسلم في الدنيا وفي الاخرة ايضاً، ولم يحب الرسول الكريم امرأة حُبها. وما تزوج صلى الله عليه وسلم بكراً سواها، واحبها حباً شديداً، بحيث ان عمرو بن العاص سأل النبي صلى الله عليه وسلم : اي الناس احب اليك يا رسول الله؟ قال: عائشة: قال: فمن الرجال؟ قال اباها . وقال صلى الله عليه واله وسلم: لو كنت متخذاً خليلاً من هذه الامة، لاتخذت ابا بكر خليلاً، ولكن أخوة الاسلام افضل" . وهكذا احب افضل رجل من امته وافضل امرأة من أمته. وقال صلى الله علية وسلم لام سلمة: يا ام سلمة، لا تؤذيني في عائشة، فانه والله ما نزل علي الوحي وانا في لحاف امرأة منكن غيرها.

لانها الصديقة بنت الصديق لانها اكرم وأجل واعظم منهم جميعا ومن مثلهم رضى الله عنها وارضاها واسال الله ان يجمعنا بنبينا وزوجاته اجمعين  وابى بكر وعمر وعثمان وعلي فى الفردوس ان شاء الله تعالى وهذه من الاسباب لكرههم اى حق سوء السيدة عائشة او غيرها او من يعلن كلمة الحق.هؤلاء امهات المؤمنين ازواج رسول الله صلى الله عليه واله وسلم رضوان الله عليهن ومن لم يرض بامهات المؤمنين امهات له فليس من المؤمنين لان الله هو الذي اختارهن امهات للمؤمنين بصريح القران فقال تبارك وتعالى{النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفاً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً }الأحزاب6.

فعائشة الصديقة بنت الصديق هي ام المؤمنين وقد حفظت عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم سنته القولية والعملية,وبسببها نزلت ايات من القران ومن ذلك اية التيمم فنحن نتيمم الى يومنا هذا والى قيام الساعة بسبب حادثة عائشة رضي الله عنها في غزوة بني المصطلق قالت فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حين اصبح على غير ماء فانزل الله تبارك وتعالى{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً }النساء43.

فقال اسيد بن حضير ماهي باول بركتكم يا ال ابي بكر قالت فبعثنا البعير الذي كنت عليه فاصبنا العقد تحته.رواه البخاري ومسلم.

وانزل القران ببرائتها في ايات تتلى الى يوم القيامة وانزل الله عزوجل في المنافقين الذين تزعمهم عبدالله بن ابي سلول عدو الاسلام الحاقد على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ } 11{لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْراً وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ }12 {لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ13وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ 14إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ 15وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ16يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ17وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ18إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ19وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّه رَؤُوفٌ رَحِيمٌ 20 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 21وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ22 إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ23يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ24يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ25 الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ26النور من الاية11 الى الاية 26.

وكيف يتجرأ الرافضة الظالمون المبطلون على سب الطاهرة المطهرة زوج النبي صلى الله عليه واله وسلم بعد ان تولى الله الدفاع عنها من فوق سبع سماوات في كتابه العزيز؟

وما هؤلاء الذين يتكلمون بسوء على ام المؤمنين الا اتباع زعيم النفاق عبدالله ابن ابي سلول حيث انهم لم ينتفعو بما انزل الله {فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }الأعراف185.

ومن لم يسلم لكلام الله ومن يرتاب فيه ويشكك في اياته واخباره اليس ظالما لنفسه الا يلحق ىبمن تقول على ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها فتوعدهم الله ظالما لنفسه الا يلحق بمن تقول على ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها فتوعدهم الله بالعذاب قال تبارك وتعالى في محكم كتابه العزيز{إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ }النور11.

قال ابن عباس رضي الله عنهما من اذنب ذنبا قبلت توبته الا من خاض في امر عائشة رضي الله تعالى عنها وهذا تعظيم في امرالافك لقوله تعالى  {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }النور23.

ومن القول ا ناهل البيت من المؤمنين بل من خيارهم وان ازواج النبي صلى الله عليه واله وسلم امهاتم كغيرهم من المؤمنين فمن يسب او يطعن في امهات المؤمنين فهو يسب ويطعن اهل البيت جميعا لانه يطعن في امهاتهم ولعن الله من سب امه.

فلننظر الاربعة الذين برأهم الله في كتابه الكريم.

1-برأ يوسف عليه السلام بشاهد من اهلها.

2-وبرأموسى عليه السلام من قول اليهود فيه بالحجر الذي ذهب بثوبه.

3-وبرأ مريم رضي الله عنها بإنطاق ولدها.

4- وبرأعائشة رضي الله عنها بهذه الايات العظام فلننظر كم بينها وبين تبرأة اولئك !وما ذلك الا لإظهار علو ومنزلة رسوله ونبيه صلى الله عليه واله وسلم والتنبيه على انافة وعفة محله صلى الله عليه واله وسلم ومن يقرأ القران يعرف ذلك.

استأذن النبي صلى الله عليه وسلم نساءه بإن يتمرض في حجرة عائشة رضي الله عنها ومات في حجرها ودفن في بيتها وام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت فضلت على نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعشر.

الاولى لم ينكح النبي بكرا غيري.

الثانية ولا امراة ابوها مهاجرا صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم غيري.

والثالثة وانزل الله برائتي من السماء.

والرابعة وجاء جبريل بصورتي في حريرة أي ارى صورتها للنبي صلى الله عليه واله وسلم قبل ان يتزوجها كما جاء عند البخاري ومسلم واحمد.

والخامسة كنت اغتسل انا والنبي صلى الله عليه واله وسلم في اناء واحد ولم يكن يصنع ذلك مع احد من نسائه غيري.

والسادسة وكان يصلي وانا معترضة بين يديه دون غيري.

والسابعة وكان ينزل عليه الوحي وهو معي ولم ينزل وهو مع غيري.

والثامنة وقبض وهو بين عنقي وصدري.

والتاسعة وفي الليلة التي كان يدور علي فيها أي في ليلتها.

والعاشرة ان النبي صلى الله عليه واله وسلم دفن في بيتي.

وقد خطبت السيدة عائشة رضي الله عنها ذات يوم في المسلمين فقالت رضي الله عنها ايها الناس ان لي عليكم رحم الامومة وحق الموعظة ولا يتهمني الا من عصى ربه تبارك وتعالى قبض رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بين عنقي وصدري وهو ينازع سكرات الموت وانا احدى نسائه في الجنة حصنني ربي من كل وضيع و بين مؤمنكم ومنافقكم والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد الامين صلى الله عليه واله وسلم.

 

وهذه قصيدة عن امنا عائشة رضي الله عنها في الذب عن ام المؤمنين

للشيخ ابا الحجاج عنوانها اماه عذرا

 

نشكو الى الله القوي القاهر

مما جنته يدا الخبيث الخاسر

ارخى اللسان بسب عرض نبينا

والنيل من عرض المصون الطاهر

جاب البلاد مجاهرا في كفره لا ينثني

يا ويله من كافر

ايحيي الموالد للسباب مكذبا

ومعارضا لقول الاله القادر

جد يا عظيم بنزع اصل لسانه

واجعله معتبرا لكل مناظر

والله لو ابصرته لقتلته

لو ان تحامى بالحماة عساكر

حتى لو اتخذ الكوافر ملجأ او

قد تلقى نصرة من كافر

هذا المنافق حقه ونصيبه من درة الفاروق ويل العائر

او حد سيف يقطع الراس الذي

فيه اعتقاد مضللين كوافر

لا تحسبو فعل الخبيث تفردا

وتصرف من شخص علج فاجر

بل دينهم سب الصحابة كلهم

اوجلهم قل كابرا عن كابر

والطعن في قول الاله وزعمهم

قد نابه تجريف كل متاجر

يتسترون بحب ال نبينا

والال قد نصبوا العداء لغادر

فالال والاصحاب روح واحد

 لا يرتضون مهانة من غامر

دين الروافض قائم في الطعن

في ازواج خير العالمين الحاشر

يتعبدون بنيلهم من امنا

في عرضها بعدا لكل مهاتر

فالطعن في عرض العفيفة مخرج

من ملة الاسلام دون تشاور

اماه عذرا فالكلام سلاحنا

لم يشف غلا من ذليل صاغرا

زوج النبي محمد من ذالها

ليذب عنها من خب خاسر

فالقلب يشكر حرقة ومرارة

والعين تدمعها هموم ضمائري

يا مسلمون تجردوا للذب عن

عرض المصونة والعفاف الوافر

اين الملوك واين سادات الورى

من كل خر قائم او ثائر

ليدافعوا عن عرض زوج نبينا هذا

النبي فمالهم من عافر

ويزلزوا هذا الخبيث وحزبه

حزب الروافض ماله من ناصر

هي امنا عرضي الفداءلعرضها

مع عرض امي وابنتي واواصري

وكذلك من ارواحنا ودمائنا

وعيوننا ودم الفؤاد المعاصر

هي عندنا على الغوالي انها

زوج النبي وذي المقام العامر

هذه المصون حبيبة لنبينا هي

زوجه في عاجل والاخر

هي بكره لم تلق زوجا قبله

هي حبه روح الفداء الطاهر

وهي التي نزل القران بطهرها

في عشر أي من كلام الغافر

وهي التي مات النبي بحجرها ما بين

سحرك امنا والناحر

هذه القصيدة صغتها بجوارحي

وسطرتها من دمع عين ماطر

اماه عذرا لست اقدر غيره

فالعذر منك وانت خير العاذر

وختامها ارجوا الاله بعفوه

ان لا يؤاخذنا بفعل الحائر

ثم الصلاة مع السلام على النبي

والا والصحب الكرام والسائر

في نهجهم حتى يلاقي ربه من كل

عبد غائب او حاضر

 

وفي الختام اسأله تبارك وتعالى ان يهدينا الى ما يحبه ويرضاه وان يغفر لي خطيئتي ويحسن خاتمتي اللهم ارزقنا حسن الختام وثبتنا عند سؤال الملكين اللهم اجعل قبورنا روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفر من حفر النيران اللهم انا نعوذ بك من فتن الدنيا يا ارحم الراحمين

اللهم انا نسالك ان تهدينا الصراط المستقيم اللهم احشرنا مع النبيين والصديقين في عليين اللهم ارضي عن صحابة وازواج رسول الله صلى الله عليه واله وسلم واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين.

عزالدين الاسعد

28\11\2010

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"