استمع وحمل ملف صوتي : اللقاء الخاص لوكالة الصحافة الفرنسية مع الأستاذ أيمن الشعبان

بواسطة قراءة 5780
استمع وحمل  ملف صوتي : اللقاء الخاص لوكالة الصحافة الفرنسية مع الأستاذ أيمن الشعبان
استمع وحمل ملف صوتي : اللقاء الخاص لوكالة الصحافة الفرنسية مع الأستاذ أيمن الشعبان

كان هذا اللقاء لوكالة الصحافة الفرنسية مع فضيلة الشيخ الأستاذ أيمن الشعبان الإمام والخطيب في جامع القدس في مجمع البلديات آنذاك والباحث المختص بشأن الفلسطينيين في العراق ، في منتصف شهر نيسان من عام 2006 .

إذ يعتبر عام 2006 من أشد الأعوام ضراوة وخطورة على عموم اللاجئين الفلسطينيين في العراق ، بعد اشتداد الاستهداف والملاحقة والقتل والخطف على الهوية والاعتقالات العشوائية .

وقد بين الأستاذ أيمن الشعبان في هذا اللقاء أصل وجود الفلسطينيين وكيفية انتقالهم من فلسطين إلى العراق ، ثم ذكر العدد الفعلي للفلسطينيين بعد الاحتلال ، ثم تطرق لطبيعة وظروف المعيشة طيلة السنوات المنصرمة .

ثم تطرق إلى الحملات الإعلامية التي استهدفت الوجود الفلسطيني بعد الاحتلال من قبل بعض الصحف والفضائيات العراقية وبعض المسؤولين ، لتبدأ مرحلة جديدة وحقبة مختلفة من المضايقات في جميع نواحي الحياة وانعكاسها السلبي على مجريات الحياة اليومية للفلسطينيين .

ثم وضح الآثار المترتبة على تلك الحياة الصعبة ما أدى لمغادرة العديد منهم حتى إلى الصحراء ، ثم ذكر قضية الاعتقالات العشوائية والذين تم اغتيالهم ونسبة ذلك مقارنة بعددهم ، ثم تطرق إلى الوضع القانوني الغامض والمجهول .

ومن جهة أخرى بين الأستاذ الشعبان ما ترتب من آثار سلبية لعدم إدراج اللاجئين الفلسطينيين في العراق ضمن كشوفات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ، وكذلك ذكر القصور الواضح لجميع المعنيين من الجهات الرسمية وغيرها تجاه هذه القضية الهامة .

ثم بين طبيعة الصعوبات والعقبات التي يعاني منها الفلسطيني في العراق .

مدة اللقاء ( 15.53 دقيقة )

لتحميل الملف الصوتي بصيغة RM بحجم 11.08 Mb اضغط هنا

 

هذا الخبر حصري لموقع " فلسطينيو العراق "

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"