كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛ مما " قلَّ ودلَّ " من أقوال السلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل، لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات، وتغلبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتها بدقة وعناية من باب الذكرى، ( فإن الذكرى تنفع المؤمنين )، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال: لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم.
نسأل الله سبحانه وتعالى القبول والسداد
والإخلاص في القول والعمل.
401- قال الحسن
البصري: استكثروا من الإخوان فإن لكل مؤمن شفاعة.[1]
402- قال
سفيان الثوري: ليس بفقيه من لم يعد البلاء نعمة, والرخاء مصيبة.[2]
403- قال
علي رضي الله عنه: الدنيا والآخرة كالمشرق والمغرب، إذا قربت من أحدهما بعدت من
الآخر.[3]
404- قال أحمد بن
حنبل: إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحب فدم له على ما يحب.[4]
405- قال ابن تيمية: ليس
في الدنيا نعيم يشبه نعيم الآخرة إلا نعيم الإيمان والمعرفة.[5]
406- قال الأحنف بن
قيس: جَنِّبُوا مَجَالِسَنَا ذِكْرَ النِّسَاءِ وَالطَّعَامِ، إِنِّي أُبْغِضُ
الرَّجُلَ يَكُوْنُ وَصَّافاً لِفَرْجِهِ وَبَطْنِهِ.[6]
407- قال مطرف بن عبد
الله: صلاح القلب بصلاح العمل، وصلاح العمل بصلاح النية.[7]
408- قال ابن القيم: ليس
للعابد مستراح إلا تحت شجرة طوبى ولا للمحب قرار إلا يوم المزيد.[8]
409- قال الشافعي: ليس
سرور يعدل صحبة الإخوان، ولا غم يعدل فراقهم.[9]
410- قال عمر بن
الخطاب: ما أعطى عبد بعد الإسلام خيراً من أخ صالح.[10]
411- قال مصطفى
السباعي: نعم بلسم الجراح الإيمان بالقضاء والقدر.[11]
412- سُئِلَ مَالِكٌ
عَنِ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا؟ قَالَ: طِيبُ الْكَسْبِ، وَقَصْرُ الأَمَلِ.[12]
413- قال ابن تيمية: فَمَا
لَا يكون بِالله لَا يكون وَمَا لَا يكون لَله لَا يَدُوم وَلَا ينفع.[13]
414- قال الحسن: تعش
العشاء مع أمك تقر به عينها، أحب إلي من حجة تحجها تطوعاً.[14]
415- قال عَلِيُّ
بْنُ أَبِي طَالِبٍ:إِنَّ هَذِهِ الْقُلُوبَ تَمَلُّ كَمَا تَمَلُّ الأَبْدَانُ، فَالْتَمِسُوا
لَهَا مِنَ الْحِكْمَةِ طَرَفًا.[15]
416- كلُّ نَعِيمٍ
دُونَ الجَنَّةِ حَقِيرٌ، وَكُلُّ بَلاَءٍ دُونَ النَّارِ عافيةٌ.[16]
417- قال
الشافعي: للمروءة أركان أربعة: حسن الخلق، والسخاء، والتواضع، والنسك.[17]
418- قَالَ النخعي: كفى علماً عَلَى النفاق أن يكون
الرَّجُلُ جار المسجد، لا يرى فِيهِ.[18]
419- قال ابن القيم: كلما
كانت النفوس أشرف والهمة أعلا كان تعب البدن أوفر وحظه من الراحة أقل.[19]
420- لا
يجد العجول فرحا ولا الغضوب سرورا ولا الملول صديقا.[20]
421- سُئل ابن الجوزي:
أأسبح أو أستغفر؟ فقال: الثوب الوسخ أحوج إلى الصابون من البخور.[21]
422- يَقُولُإِسْحَاقَ
بْنَ خَلَفٍ: الْكَبَائِرُ أَرْبَعَةٌ، وَأَكْبَرُ الْكَبَائِرِ: الْإِيَاسُ مِنْ
رَوْحِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ.[22]
423- قَالَ
الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ: إِنَّمَا يَهَابُكَ الْخَلْقُ عَلَى قَدْرِ هَيْبَتِكَ
لِلَّهِ.[23]
424- سفيان الثوري: إِذَا
أَحْبَبْتَ الرَّجُلَ فِي اللهِ ثُمَّ أَحْدَثَ حَدَثًا فِي الْإِسْلَامِ فَلَمْ
تُبْغِضْهُ عَلَيْهِ فَلَمْ تُحِبَّهُ فِي اللهِ.[24]
425- قال ابن تيمية: من
تكلم في الدين بلا علم كان كاذبا وإن كان لا يتعمد الكذب.[25]
426- قال ابن حزم: مِحَنُ
الإنسانِ في دَهرِهِ كثيرةٌ، وأَعظَمُها محنَتُهُ بأهلِ نوعِهِ من الإنسِ.[26]
427- قديماً قيل: من
أصلح نفسه أرغم أنف أعدائه، ومن أعمل جده بلغ كنه أمانيه.[27]
428- من عجيب شأن الحياة أن يطلبها الناس بما
تقتلهم به.[28]
429- قال عمر بن عبد
العزيز: من خاف الله أخاف الله منه كل شيء، ومن لم يخف الله خاف من كل شيء.[29]
430- قال
سفيان الثوري: وجدنا أصل كل عداوة اصطناع المعروف إلى اللئام.[30]
431- عَبْدَ
اللهِ بنَ يَزِيْدَ: يَنْبَغِي لِلْعَالِمِ أَنْ يُورِّثَ جُلَسَاءهُ قَوْلَ: (لاَ
أَدْرِي)، حَتَّى يَكُوْنَ ذَلِكَ أَصْلاً يَفْزَعُوْنَ إِلَيْهِ.[31]
432- قال
أبو بكر الخوارزمي:الدُّنْيَا عروس كَثِيرَة الْخطاب وَالْملك سلْعَة كَثِيرَة
الطلاب.[32]
433- قال وُهَيْبٌ
الْمَكِّيُّ: الزُّهْدُ فِي الدُّنْيَا أَنْ لَا تَأْسَى عَلَى مَا فَاتَكَ
مِنْهَا وَلَا تُفْرِحُ بِمَا أَتَاكَ مِنْهَا.[33]
434- قال يُوسُفَ بْنَ
أَسْبَاطٍ: الزُّهْدُ فِي الرِّيَاسَةِ أَشَدَّ مِنَ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا.[34]
435- سُئل الجنيد عن
الزهد فقال: اسْتِصْغَارُ الدُّنْيَا وَمَحْوُ آثَارِهَا مِنَ الْقَلْبِ.[35]
436- قال الطرطوشي: من
عمَّ إحسانه أمِنَ أعدائه.[36]
437- سُئِلَ سُفْيَانُ
الثَّوْرِيُّ: مَا الزُّهْدُ فِي الدُّنْيَا؟ قَالَ: سُقُوطُ الْمَنْزِلَةِ.[37]
438- قال يحيى بن معاذ: إن الحكيم يشبع من
ثمار فيه.[38]
439- قال الجنيد: الْخَوْف
توقع الْعقُوبَة مَعَ مجارى الأنفاس.[39]
440- قال سفيان بن
عيينة: من استغنى بالله أحوج الله عز وجل إليه الناس.[40]
441- قال يحيى بن معاذ: لا تَسْكُنْ إِلَى
نَفْسِكَ وَإِنْ دَعَتْكَ إِلَى الرَّغائِبُ.[41]
442- قال ابن حزم: العِرضُ
أعزُّ على الكريم من المال.[42]
443- لَا
بلية كبلية من مَاتَ مصرا على مُخَالفَة رب الْعَالمين.[43]
444- قال ابن تيمية: ومن
تدبر أصول الشرع علم أنه يتلطف بالناس في التوبة بكل طريق.[44]
445- قال
ابن القيم: من وطّن قلبه عِنْد ربه سكن واستراح وَمن أرْسلهُ فِي النَّاس اضْطربَ
وَاشْتَدَّ بِهِ القلق.[45]
446- قال علي بن أبي
طالب: هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل.[46]
447- سُئِلَ
الزُّهْرِيُّ عَنِ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا قَالَ: مَنْ لَمْ يَغْلِبِ الْحَلَالُ
شُكْرَهُ, وَلَا الْحَرَامُ صَبْرَهُ.[47]
448- قالت العجم: أسوَسُ
المُلُوكِ من قاد رعيته إلى طاعته بقُلُوبها.[48]
449- الكرام يتعاملون بالثقة, ويتواصلون بحسن
الظن، ويتوادّون بالإغضاء عن الهفوات.[49]
450- قال ابن حبان: العاقل
يُكرم على غير مال، كالأسد يهاب وإن كان رابضا[50].
16/10/2016م
[1]إحياء علوم الدين (2/171).
[2]الحلية (7/55).
[3]ربيع الأبرار (1/29).
[4]البداية والنهاية (10/330).
[5]مجموع الفتاوى (28/31).
[6]السير (4/94).
[7]جامع العلوم والحكم (1/71).
[8]الفوائد لابن القيم ص68.
[9]شعب الإيمان للبيهقي (11/353).
[10]قوت القلوب (2/360).
[11]هكذا
علمتني الحياة ص19.
[12]شرح السنة للبغوي (14/233).
[13]مختصر الفتاوى المصرية ص182.
[14]بر الوالدين لابن الجوزي ص4.
[15]العقل وفضله لابن أبي الدنيا ص63.
[16]تفسير الثعالبي (2/311).
[17]السير (10/98).
[18]فتح الباري لابن رجب (5/458).
[19]مفتاح دار السعادة (2/15).
[20]المستطرف
للأبشيهي ص32.
[21]فتح الباري (11/103).
[22]المجالسة (2/29).
[23]الحلية (8/110).
[24]حلية الأولياء (7/34).
[25]مجموع الفتاوى (10/449).
[26]الأخلاق
والسير ص178.
[27]سراج الملوك للطرطوشي ص472.
[28]هكذا علمتني الحياة ص26، مصطفى السباعي.
[29]شعب الإيمان للبيهقي (2/304).
[30]الحلية (6/390).
[31]السير
(8/77).
[32]يتيمة الدهر (4/225).
[33]حلية الأولياء (8/140).
[34]حلية الأولياء (8/238).
[35]الزهد الكبير للبيهقي ص66.
[36]سراج الملوك ص478.
[37]حلية الأولياء (7/16).
[38]صفة الصفوة (2/296).
[39]طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (2/264).
[40]الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي (2/30).
[41]
الحلية (10/56).
[42]الأخلاق والسير ص175.
[43]التذكرة في الوعظ ص18.
[44]تفسير آيات أشكلت (2/595).
[45]الفوائد
ص98.
[46]اقتضاء العلم العمل ص36.
[47]حلية الأولياء (7/287).
[48]سراج الملوك ص478.
[49]هكذا علمتني الحياة ص41، مصطفى السباعي.
[50]ربض
الأسد: جثم، روضة العقلاء ص24.