كلمات شائعة على ألسنة اغلب الناس .. مع وضع كلمات بديلة لها أصح – وائل الأسعد

بواسطة قراءة 9037
كلمات شائعة على ألسنة اغلب الناس .. مع وضع كلمات بديلة لها أصح – وائل الأسعد
كلمات شائعة على ألسنة اغلب الناس .. مع وضع كلمات بديلة لها أصح – وائل الأسعد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين , وعلى آله وصحبه أجمعين .

اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جناتك جنات القربات .

كلمات يقع فيها البعض من الناس وهي شائعة على ألسنتهم , وأنا كنت احد هذه الناس , كنت ألفظها و لا أدرك ما معناها .

هذه الكلمات هي عبارة عن كلمات نتلفظ بها في مجتمعاتنا العربية , وحتى الغربية ، وكان لا بد مني أن أذكر هذه المصطلحات لكي يحذر الشخص منها , ويعًود لسانه على الكلمات الصائبة , التي يحبها الله سبحانه وتعالى .

هناك كلمات كثيرة , ولكن هذه التي سنذكرها أدناه هي المتداولة في مجتمعاتنا اليوم .

إليكم هذه الكلمات التي يستخدمها البعض منا , إذا ما كان أغلبنا , وتصحيح هذه الكلمات :

1. الكثير من الناس عندما يروا شيئاً ما يعجبهم ويذهلهم مباشرة يلجؤون لكلمة : ( واااو ) , وهذه الكلمة أخوتي الكرام بلا شك هي كلمة ( أجنبية ) ، فــ لمَ لا نقول : ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) ,, أليست جملة مباركة وجميلة وأصح من كلمة ( واااو ) , ويفترض منا أو الأجدر أقول بين ظفرين أن نكون نحن المسلمين قدوة لهم , ولا نقلدهم , ولا نتشبه بهم , فالدين عند الله الإسلام , والكلمة الطيبة صدقة , وجملة ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله )هي بلا شك جميلة باللفظ والمعنى .

2. هذه الكلمة , بل الطامة الكبرى , هي من أكثر الكلمات التي تذكر عند البشر وهي كلمة : ( هاي ) ، فهذه من المؤكد كلمة غربية غير عربية ، كنتُ في إحدى الأيام برفقة صديقي ، كنا جالسين عند مصطبة من إحدى المصاطب العامة بالقرب من البحر في قبرص ، وكنا في حينها نتسامر مع بعضنا عن هذه الكلمات المنتشرة لدى الناس , وأثناء حديثنا جاءنا شابٌ فلسطيني وعند وصوله إلينا قال : ( هاي شباب ) , نظرتُ إليه وقلت له , لمَ لا تحّيينا بتحية الإسلام , وهي : ( السلام عليكم ) ، أليست أصح وأفضل من كلمة هاي ؟  فقال لي : صح , بس أنا متعود من زمان على هالكلمة , فقلتُ حسناً باشر من اليوم وعوّد لسانك على قول : السلام عليكم ,, وان تعودت على تحية الإسلام فسترتاح دوماً .

3. كلمة : ( ميرسي ) , وهي تعني : ( شكراً ) , لمَ لا نستبدلها بكلمة : شكراً , أو ) جزاك الله خير ) ما المانع في ذلك ؟ , قد يسأل سائل بان الثقافة حلوة ، وتعدد اللغات غير العربية مطلوبة للتثقف والعلم , أقول نعم , تعلم اللغات الأجنبية شيء جميل , ولكن لمَ لا نستخدم كلمة : ميرسي أمام الرجل الأجنبي فقط , ونجعل الكلمات العربية متداولة بيننا نحن العرب المسلمين , فلغة القرآن هي العربية , ولغة أهل الجنة هي العربية كذلك .

4. الكلمة الرابعة هي كلمة : ( أففف ) ,, في الحقيقة هذه الكلمة هي كلمة ( ضجر ) و( تأفف ) فقد قال تعالى في عزيز كتابه : ( ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما )... إلى آخر الآية الكريمة والتي رقمها 24 من سورة الإسراء , هذه الكلمة صعبة ومكروهة , فبإمكاننا أن نغيرها بكلمات وجمل جميلة مثل : ( لا حول ولا قوة إلا بالله , أو أستغفر الله ) , فكثير منا يغضب عندما يقع في مشكلة ما , وسرعان ما يقول : ( أفففف ) , يجب أن نحاول قدر المستطاع أن نستبدلها بكلمات أجمل وأفضل وأصح , مثل ما ذكرنا أعلاه .

5. هذه الكلمة الأخيرة والخطيرة والتي يقولها أغلب الناس دون وعي , وهي كلمة : ( باي ) , عندما نغادر من مكان ما , نقل : باي ,, وعند انتهائنا من الكلام عبر الهاتف ( الجوال ) نختتم بكملة : باي , لمَ لا نقول : ( الله معك ) , أو ( في أمان الله ) , أو ( مع السلامة ) , فهذه الجمل أكيد هي أفضل من كلمة ( باي الأجنبية ) .

وأخيراً : نشكر الشيخ الأستاذ : أيمن الشعبان ,, على سلسلة ( على بصيرة ) , ألفاظ مشتهرة احذروها , لما فيها من نفع لعامة المسلمين .

نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه والحمدُ لله رب العالمين .


وائل الأسعد

7\2\2012

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"