القران
الكريم
بسم الله
الرحمن الرحيم
(سبحان الذي اسرى
بعبده ليلاُمن المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا
انه هو السميع البصير) سورة الاسراء : الاية 1
(فاستجاب لهم ربهم اني لاأضيع عمل عامل منكم من
ذكر او انثى بعضكم من بعض) سورة :الاية
(والمؤمنون
والمؤمنات بعضهم اولياء بعض ,يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) سورة التوبة
:الاية رقم 71
(من عمل صالحاً من
ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحييه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم باحسنماكانوا
يعملون) سورة النحل :الاية رقم 97
(فالصالحات قانتات
حافظات للغيب بما حفظ الله) سورة النساء
:الاية رقم 33
المسجد
الاقصى المبارك
في السنة
النبوة المطهرة
قال الرسول القائد
محمد صل الله عليه وسلم في الاحاديث الشريفة التي تربو على ال 200حديثاً في اهمية
,وفي مكانة المسجد الاقصى المبارك وشد الرحال اليه والتعبد والدعاء والاعتكاف
والمرابطة ..
o
لاتشد
الرحال الا الى ثلاثة مساجد , المسجد الحرام , ومسجدي هذا , والمسجد الاقصى.
اخرجه منجده الامام
البخاري في صحيحه ,فتح الباري (3/46), والامام مسلم في صحيحه والامام النووي على
الامام مسلم (9/169)
o
فضل
الصلاة في المسجد الحرام على غيره بمائة الف صلاة , وفي مسجدي الف صلاة ,وفي بيت
المقدس خمسمائة صلاة (والمقصود ببيت
المقدس المسجد الاقصى) رواه الامام احمد
,وابن خزيمة عن الصحابي ابي الدرداء رضي الله عنهما.
o
من اهل
بحجة أو بعمرة في المسجد الاقضى عفر له ماتقدم من ذنبه .
رواه ابو داوود والبيهقي عن
السيدة ام المؤمنين ام سلمى رضي الله عنها
o
لما فرغ
سليمان بن داوود من بناء بيت المقدس (اي اعادة تأهيل وتجديد المسجد الاقصى المبارك
وليس هيكل)سأل الله خلالا ثلاث :
·
حكماً
يصادف حكمه ,وملكاً لاينبغي لاحد من بعده , والا ياتي هذا المسجد احد يريد الصلاة
فيه الاخرج من ذنوبه كيوم ولدته امه. فقال صل الله عليه وسلم :
·
اما
اثنتان فقد اعطيهما وارجو ان يكون قد اعطى الثالثة.
حديث
شريف صحيح عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صل الله عليه وسلم ورواه الامام احمد
,والهيثمي وعشرات الصحابة غيرهم
قال عنه
الشيخ محمد ناصر الدين الالباني حديث صحيح , وهذا الحديث الشريف يعري اليهود
الصهاينة ,ويفند دعواهم ويكشف كذبهم وتزويرهم انما بنى سيدنا سليمان مسجد وليس
هيكل كما يزعمون , وراجع الأية رقم
(35) من سورة ص أيضاً.
o
انما النساء
شقائق الرجال . رواه الامام احمد وابو داوود والترمزي وصحيح الجامع.
اهداء ...
الى شباب ورجال
وشيوخ القدس وساحاتها...
الى نساء القدس
واحيائها ..
الى فتيات وفتيان
القدس وحاراتها ..
الى كل افراد الشعب
العربي الفلسطيني البطل الحر المرابط في القدس وغزة والضفة الغربية ..وكل فلسطين
.. انهم في رباط في سبيل الله
الى يوم الدين
تصديقاً لحديث رسول محمد صل الله عليه وسلم:
ــ لاتزال طائفة من
امتي مرابطين الى قيام الساعة ,قيل : يارسول الله واين هم ؟ قال : في بيت المقدس
واكناف بيت المقدس, تصديقاًلوعد الله وحديث رسوله بالمرابطة والنزال والنصر ..
اننا امة
المليارين ونصف مليار من المسلمين ..
عذراً .. وحياءً من نساء القدس .. عذراً
من سيدات فلسطين واهلها الابرار المرابطون الذين يدافعون عن المسجد الاقصى بصدورهم
العارية .. بدمهم ..بغيرتهم .. بدينهم .. كل يوم .. ولسان حالهم قوله تعالى (وعجلت
اليك ربي لترضى).
المؤلف
المسجد
الاقصى المبارك
في
ضمائر
الشعراء
وكم
بالشام من شرف وفضل ومرتقب
لذي بر وبحر
بلاد
بارك الرحمن فيهـــــــــا
فقدسها على علم وخبـر
معجم البلدان
(3/314)لياقوت الحموي
المسجد
الاقصـــى له ايـــــة سارت
فصارت مثلاً سائراً
أذا
غـــداً للكــــفر مستوطناً أن
يبعث الله لـــــــه ناصراً
فناصـــــــر
ظهـــــوره اولاً وناصــــر
ظهوره أخــــراً
الشاعر احمد شوقي
لم تناً
بغداد عن مصرولابعدت لبنان
والمسجد الاقصى والشهباء
الشاعر
علي محمود طه المهندس
وطني لئن
عصفت بك الأيام فالدهر حرب
تارة وسلام
شكواك
شكواه وجرحك جرحه تؤذيه ان طافت
بك الايام
بغداد
مصر والحجاز كلاهما والمسجد
الاقصى هم والشام
الشاعرة
فدوى طوقان ابنة نابلس وفلسطين
بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمد
لله,نحمده ,ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا , ومن
يهده لله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له
,
واشهد ان
لا اله الا الله وحده لا شريك له , واشهد ان محمداً عبده ورسوله.
(ياايها
الذين امنوا اتقو الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون)
سورة ال عمران:الاية(102)
قال
تعالى:( ياايها الذين امنوا هل ادلكم على تجارة تنجيكم من عذاب اليم, تؤمنون بالله
ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وانفسكم )
سورة الصف:الاية (10-11)
عرف
المسلون على مر الدول والعهود الاسلامية مكانة واهمية المسجد الاقصى المبارك من
خلال القران الكريم والسنة النبوية الطهرة ,ومن سيرة السلف الصالح, ومن خلال
ورحلتي ومعجزتي الاسراء والمعراج الميمونتين المباركتين, وان الصلاةوالعبادة والدعاء
والمرابطة والتأليف والاعتكاف في المسجد الاقصى المبارك هي مضاعفة الاجر ومطلوب
عملها ,مطلوب شد الرحال للأقصى وفضل الاقصى المبارك واهمية الاقصى عبر مئات
الاحاديث النبوية الشريفة الصحيحة فضلاً عن ايات القرأن , لان تلك العبادة
والمرابطة في المسجد الاقصى هي جزء مهم وضروري من عقيدة المسلم والمسلمة , عقيدة
الرجل والمرأة ,من نساء صحابيات ومن ال بيت ونساء تابعيات ونساء صالحات ونساء عابدات
ونساء فقيهات واميرات ومتصوفات كثيرات زارن المسجد الاقصى المبارك وتركن
بصماتهن بقوة على وفي هذه البقعة الطاهرة
المباركة .{1}
لقد كان
المسلمون رجال ونساء ينذرون انفسهم لشد الرحال للصلاة والعبادات والدعاء في رحاب
المسجد الاقصى حتى قبل ان يحرر ويفتح من ظلم وتعسف الرومان , استناداً للاحاديث
الشريفة الواردة في ذلك لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم
لايريد
للنساء خاصة والرجال عامة مشقة السفر والمسجد النبوي موجود عندهم والاقصى لم يفتح
بعد من وثنية الرومان .عن ابن عباس انه
قال :
ان امراة
اشتكت شكوى ,فقالت : ان شفاني الله لأخرجن فلا صلين في (بيت المقدس )فبرأت (أي
شفيت)ثم تجهزت تريد الخروج فجاءت ميمونة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم تسلم عليها
, فأخبرتها ذلك , فقالت :اجلسي فكلي ما صنعت وصلي في مسجد الرسول صلى الله عليه
وسلم يقول (صلاة فيه افضل من الف صلاة فيما سواه من المساجد الا مسجد الكعبة).{2}
ثم زوجة رسول
الله محمد صلى الله عليه وسلم , رسول الانسانية والسلام والمحبة ,ام المؤمنين
السيدة (صفية بنت حُيٌي احطب)بالحاء المهملة او المعجمة اصلها يهودية الديانة من
مدينة خيبر الحجازية ,وقعت سبية عام فتح خيبر ,اكراماً لها تزوجت رسول الله محمد
صلى الله عليه وسلم , وقد نقلت بعض المصادر العربية انها قدمت الى القدس والمسجد
الاقصى المبارك فصلت وتعبدت ودعت فيه,وصعدت الى جبل الزيتون وصلت به ,(توفيت تاريخ50 هجري)
, وذلك ادراكاً منها لأهمية المسجد الاقصى.{3}.
السيدة
الطاهرة فاطمة بنت الحسين بن علي ابن ابي طالب رضي الله عنهم اجمعين {4}.وحشرنا
معهم ان شاء الله يوم القيامة ,السيدة فاطمة من ال بيت رسول الله صلى الله عليه
وسلم وهي تابعة وفقيهة وعابدة ومن روايات الحديث وروت عن جدتها السيدة فاطمة
الزهراء البتول وعن ابيها وغيرهما ولدت في المدينة المنورة وحضرت مع ابيها معركة
كربلاء المأساة والمحنة وحملت مع اختها سكينة الى بلاد الشام وتزوجها ابن عمها
الحسن ابن عمها الحسن بن الحسن بن علي ومات عنها فتزوجها عبد الله بن عمرو بن
عثمان ومات فأبت الزواج من بعده الى ان توفيت وقبرها من المزارات المعروفة و
المشهورة في القدس.{5}{6}.
ومن المساجد
في فلسطين مسجد اليقين وبظهره مغارة بها قبر السيدة فاطمة بنت الحسين بن علي بن
ابي طالب رضي الله عنهم,المتوفاة 110هـ/728م
فقد ذكر
القاضي المؤرخ مجير الدين الحنبلي ان قبرها رخامة مكتوب عليها بالخط الكوفي:(بسم الله
الرحمن الرحيم لله العز والبقاء,وله ماذر اوبر أو على خلقه كتب الفناء , وفي رسول
الله اسوة ,هذا قبر ام سلمة فاطمة بنت الحسين بن علي ),وفي لوح اخر منقوش :
صنعه
محمد بن ابي سهل النقاش بمصر وتحت ذلك هذه الابيات:
اسكنت من
كان في الاحشاء مسكنه بالرغم مني بين
التراب والحجر
يـــــــــــاقبر فاطمة بنت ابن فاطمة بنت الائمة بنت الانجم الزهــــر
يــــــاقبر
مافيك من دين ومن ورع ومن عفاف ومن صون ومن خفر{7).
ومن النساء
العربيات المسلمات الصحابيات اللواتي حرصن
على زيارة وشد الرحال للمسجد الاقصى وبيت المقدس وعاشت مدة في رحاب ارض الاسلام والسلام
, الصحابية (ام الدرداء هجيمة )زوجة الصحابي الكريم ابي الدرداء , فكانت هذه
الصحابية اثناء زيارتهاللمسجد الاقصى والقدس للعبادة والعلم , كانت تكثر من اعمال
البر والاحسان وفعل الخيرات في هذه البقعة المباركة تجالس الفقراء والمساكين والمحتاجين
, فتحن اليهم وتقدم اليهم كل مساعدة رضي الله عنها {8}. ومن النساء المسلمات التي
تعلق قلبها بالمسجد الاقصى والقدس العابدة
والناسكة ام الخير من رائدات التصوف الاوائل اجل قدمت رابعة الى المسجد الاقصى وبيت
المقدس واقامت فيها , وهي اول من ادخل عنصر الحب ,حب الله سبحانه ـ حب الذات الالهية
في الزهد ,فأصبح الزهد تصوفاً ووضعت ام الخير المثل الاعلى للصوفية الذي يتمثل في
حب الله غير المقرون برجاء الثواب ولأخوف العقاب ,من اقوالها :الهي اتحرق في النار
قلباً يحبك ,اجل مؤسسة او رائدة مايسمى بالحب الالهي ومن شعرها المعبر الجميل
تخاطب الذات الالهية :
احبك حبي
حب الهوى وحباًلانك اهل لذلك
فأما
الذي هو حب الهوى فشغلي بذكراك عمى سواكا
واما
الذي انت اهل له فكشفك الحجب حتى اراكا
فلا
الحمد في ذا ولا ذاك لي ولكن لك الحمد
في ذا وذاكا{9}
هذه
العابدة المتبتلة وضعت المثل الاعلى للصوفية والزهد والعفة المتمثل في حب الله غير
المقرون برجاء الثواب او الخوف من العقاب ورابعة العدوية هي الصوفية او المتصوفة
الكبيرة التي انقطعت للتعبد والزهد ومحبة الله توفيت عام 135 هجرية دفنت في طور
زيتا جبل الطور ,ومصادر اخرى تذكر انها دفنت في البصرة و بالعراق . كثيرة هي
النساء العربيات المسلمات ,والمسلمات غير العربيات شددن الرحال للمسجد الاقصى
استنادا الى العشرات من الاحاديث النبوية الشريفة فضلاً عن ايات القرأن الكريم
.أياماً واسابيع واشهر في الديار المقدسة الاقصى والقدس . هذه السيدة المسلمة ام
الخليفة العباسي المقتدر بالله زارت مدينة القدس وتعبدت في المسجد الاقصى المبارك
ولم تنسى ان تأمر وهي زوجة خليفة المسلمين
بعمل العديد من الاصلاحات والترميم للعديد من المنشأت في باحة المسجد الاقصى
ليجعله الله في ميزان حسناتها . فقد اصلحت جانباً من سقف الصخرة , وامرت بوضع
ابواب لمسجد الاقصى وقد ذكر المقدسي البشاري ذلك اطار وصف تفصيلي له للمسجد
والخليفة عمر بن عبد العزيز امر ولاته وكتابه ومحافظيه ان ياتوا للمسجد الاقصى
ويقسموا اليمين عنده على اقامة العدل بين الناس والرعية , الخليفة العباسي ابي
جعفر المنصور بأني بغداد زار القدس والاقصى وعمل اصلاحات واصدر امر او مرسوم حكومي
انه لكل خليفة او حاكم او محافظ في بلاد الاسلام كافة ان يزور الاقصى والقدس ولو
مره خلال حكمه , وحتى حين زار المنصور المسجد الاقصى وبيت المقدس كانت برفقته
زوجته للتبرك والزيارة والعبادة .(لقد تركت النساء المسلمات مثل الرجال علامات في
بداية تاريخ المسلمين , وفي الارتباط الطبيعي ببيت المقدس){10} وكذلك يلزمنا كي
نستعرض في هذه الرؤية الشمولية ان نستخدم النوع كأداء تحليل في اسلوب دراسة بيت
المقدس , وذلك من خلال البحث عن الدور النشط الذي لعبته النساء المسلمات ومدى
اسهاماتهن المهمة في ترسيخ اهمية بيت المقدس واظهارها ,وويستدعي ذلك المادة البحث
في تفاسير الايات القرأنية والاحاديث النبوية التي وردت في هذا الشأن والاحكام
والفتاوى الفقهية التي اصدرتها النساء المسلمات ومقارنتها بتلك التي اصدرها الرجال
فيما يتعلق ببيت المقدس ,ولابد ايضا من مقارنة اسهامات النساء ودورهن المتكرر في
تشكيل تاريخ بيت المقدس في كل عصوره{11} استقبلت القدس والاقصى وخلال 1400عام الاف
الاعلام والعلماء والفقهاء والشيوخ وطلبة العلم والزوار الذين شدوا الرحال رجال ونساء
,وقد لعبت ايضاًالمدارس والزوايا دوراً ملحوضاًفي اغناء العلوم الاسلامية من هذه
المدارس{12}
المدرسة
البارودية والتي اوقفتها السيدة سفري خاتون ويلاحظ من اسماء هذه المدارس وقفتها ان
المرأة المسلمة والسيدة المسلمة كانت تلعب دوراً كبيراً
في خلق
التراث الفكري والعلمي في مدينة القدس والاقصى وبلاد فلسطين عامة {13}-{14}
السيدة
الفاضلة (خاتون عصمت الدين)زوجة القائد الاسلامي الكبير البطل نور الدين محمود
زنكي الشهيد هذه الزوجة الورعة الصالحة اوقفت الكثير او العديد من اعمال الخيرات
من اماكن واموال ومن ذهب كان بحوزتها وعائلتها كله انفقته في سبيل الله لنصرة الحق
والاسلام والمسلمين واعلاء شأن دين الله انفقت بسخاء وطيب خاطر في حلب والموصل
وغيرها ولوكان المسجد الاقصى محرراً انذاك لأهدته الكثير من الاموال والقيام
بأصلاحات ,لكن يكفيها فخراًوشرفاً ان زوجها القائد الاسلامي نور الدين محمود زنكي
الملقب بالشهيد هو الذي اوصى عند ابدع الصناع من نجاري حلب لصنع منبر رسول الله (صلى
الله عليه وسلم)منبر خشبي رائع احتفظ به سنوات ليضعه للاقصى .. بعد وفاته اخذه
صلاح الدين الايوبي وبعد النصر والفتح والتحريربفضل الله تعالى في معركة حطين
2/10/1187م وضعه صلاح الدين في جامع المسجد الاقصى بقي اكثر من 8قرون احرقه
المجرمون الصهاينة يوم الخميس 21/8/1969{15}.
ومن
النساء اللواتي زارن المسجد الاقصى وبيت المقدس للعبادة والسيدة الفاضلة فاطمة
النيسابورية وهي ذات شخصية وادب وخلق ومن
ذو الزهد والورع ادت فريضة الحج عدة مرات انطلاقاً من المسجد الاقصى المبارك في بيت
المقدس الى مكة المكرمة كما يفعل عموم وسائر المسلمون والمسلمات والحجاج وذوي
العمرة بل بلغ بها الحد والايمان والعزة وحب الاجر ان سارت من مدينة القدس والمسجد
الاقصى الى مكة سيراً على الاقدام كانت معاصرة للزاهد والمتصوف والشاعر ذو النون
المصري وابن يزيد البسطامي والاديب الشاعر الزاهد ذي النون المصري رحمه الله يقول
عن فاطمة النيسابوري : فاطمة استاذتي
اجل وذلك لفضلها وعلمها وماعندها من فقه وعلم ماتت في طريقها للعمرة بمكة سنة
223هجرية {16}.
الامام
ابي حامد الغزالي الذي زار بيت المقدس والمسجد الاقصى وله فقه وعلم وزاوية ومكتب
للمناظرة وللتأليف فقد الف خلال سنوات موسوعته المعروفة (أحياء علوم الدين )وهو
معتكف في رحاب الاقصى ومعه بجانبه زوجته تقوم على خدمته تشاركه الدعاء والعبادة
... والله اعلم وفي رحاب المسجد الاقصى المبارك وبيت المقدس خرجت عائلة أسرة (ال
قدامة )التي تركت اثرها الواضح في تاريخ الاسلام والحضارة العربية الاسلامية واليه
رحلت من جماعيل واستقرت في الصالحية بدمشق واخرجت وانجبت من العلماء مايزيد عن
(150) عالما من الرجال ومن النساء ,النساء الداعيات الى الله على امتداد ثلاثة
قرون ونصف {17}.
ومن
النساء العربيات المسلمات الفقيهات اللواتي لهن بصمات وحضور وصولات تعبدية وفقهية
وعلمية في رحاب المسجد الاقصى السيدة الفاضلة عائشة بنت محمد بن عبد الهادي
المقدسي (816هجري) وهي سيدة المحدثين رجال ونساء في عصرها بمدينة دمشق روى عنها العلامة
الفلسطيني ابن حجر العسقلاني وزارت الاقصى وتعبدت وناظرت وناقشت وعلمت وانفردت في
اخر عصرها بعلم الحديث قال عنها الصفدي :كانت اسند اهل الارض في عصرها لقد شهد بيت
المقدس وحضينة المسجد الاقصى وفي ظل الحكم الاسلامي طيلة 1400سنة نشاطاً علمياً وفقهياً
واسعاً وملحوضاً اشترك فيه الرجال والنساء على حد سواء فتأسست المدارس والمساجد
والربط والزوايا والتكايا والمكتبات والمستشفيات والحلقات العلمية وجلسات الحوار
والمؤسسات الاخرى{18}.
رحم الله
الشاعر الثعالبي القائل في تكريم النساء ..
ولــو
كــان النساء بمثل هـــذه
لفضلت النساء على الرجال
فما
التانيث لأسم الشمس عيب ولا
التذكير فخر للهــــــلال
العالمة
السيدة زينب بنت العلامة شمس الدين محمد بن العماد ابراهيم بن عبد الواحد علي
المقدسي الحنبلي ابنة قاضي مصر وزوجة قاضيها عز الدين عمر بن عبد الله بن عوض وام
قاضيها , ولدت في بغداد عام 632 هجري وزارت القدس والمسجد الاقصى وتعبدت وحاورت
مدركة اهمية المسجد الاقصى المبارك ومكانته عند المسلمين وفي عقيدتهم ونفوسهم
لانهم حين ينظرون للمسجد الافصى ينظرون الى تؤمة الكعبة المشرفة ومكة المكرمة
.{19}.
وزينب
بنت ابي بكر عبد الرحمن بن محمد بن ابراهيم وتلقب بالمقدسية ,قضت شطراً من عمرها
في رحاب المسجد الاقصى المبارك للزيارة وللعبادة وللعلم فتاة صالحة لم تتزوج لها
رواية سمعت من خطيب مرداً وابن عبد الدائم ,توفيت هذه العالمة الفاضلة العابدة المحدثة عام 643هجري الموافق 1245م.
ان
المرأة المسلمة حين تعلم افراد اسرتها فهي تعلم المجتمع واذا علمت في حلقات العلم
والمدارس فهي تنشيء اجيال صالحة واعية وتعلم وتوقظ الامة من سباتها وغفلتها...
الام
مدرسةالاوائل حظيت بالوان الفضائل
قد علمت
ابنائها ان
يحفظوا احلى الشمائل
الحب
فيها قائد اعلى 00وفية من الدلائل
من عقها
هو خارج عن شرع رب العالمين
فاحذرصديقي
دائما عصيانها او ان تهون
عن صحيفة (السبيل )عمان الاردن عدد (365)
شهدت
باحات اروقة المسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة وما حول هذه البقعة الطاهره المحدده
من الله سبحانه في اول سورة الاسراء شهدت عقد الحلقات العلمية ودروس تحفيظ القرأن
الكريم ومحاضرات حول اصول اللغة و الفقه الاسلامي ووجود العشرات من الحلقات
والمدارس وشهدت الصولات والمناظرات والحوارات والنقاشات العلمية الهادفة التي كان
يجريها ومن فطاحل علماء المسلمين وكانت نساء الاسلام من القدس ومن فلسطين والعالم
الاسلامي يحضرون هذه المحاظرات والمحاورات والمحاضرات يحضرن ويساهمن بأيجابية فهذه
السيدة الفاضلة زينب بنت عمر المقدسية المتوفية (عام 722هــ -1322م) انها ام محمد زينب
بنت عمر بن ابي بكر بن شكر المقدسي ,سمعت من ابن اللتي والهمزاني وتفردت باجزاء كالثقفيات
وسندي عبد والدارمي وارتحل اليها الطلبة فأفادتهم والعلماء حاورتهم حدثت في مصر
وفي المدينة المنورة محدثة بارعة وقديرة موصوفة بالعبارة وعمل الخير وحب العلم
والتعلق بالمسجد الاقصى توفيت بالقدس ودفنت فيها {20}.
والمحدثة
زينب بنت النجم اسماعيل بن احمد بن عمر بن ابي عمر المقدسية , سمعت من القبيطي
واجاز لها ابراهيم بن عثمان الكشافري وغيره وحدثت وعلمت في المسجد الاقصى والقدس
وسمع منها الكثير وهي من اعلام القرن الثالث عشر الميلادي وهي محدثة معروفة {21}.
والسيدة
العالمة المسلمة التي زارت المسجد الاقصى وتعلقت به , زينب بنت محمد بن احمد بن
عبد الله بن ابي عمر , ام ابراهيم المقدسية الصالحة ,بيت شمس زوج الخطيب عز الدين
محمد بن ابراهيم المقدسي ومن الفخر والكمال عبد الرحيم , اجاز لها ابن عبد الدائم
والكرماني , ذهبت الى بيت المقدس والمسجد الاقصى وتعبدت
قال عنها
ابو الحسين بن ايبك :
كانت
امرأة صالحة ولدت عام 665هـ وتوفيت في شعبان عام 746هـ ولقبت بالمقدسية نسبة الى
المسجد الاقصى والقدس {22}.
السيدة
العالمة الفاضلة والعابدة زينب بنت يوسف بن احمد المقدسي الدمشقي ,نهلت من علوم
الفقه حتى صارت محدثة ,سمعت على فاطمة بنت محمد بن السيف محمد بن احمد بن عمر ابن
ابي عمر جزء ايوب السختياني وحدثت وسمع منها الفضلاء والطلاب وطالبوا العلم ,سبق
لها زيارة المسجد الاقصى والقدس وغيرها توفيت في القرن التاسع الهجري {23}.
زينب بنت
احمد بن كامل بن العلم ,بنت القدس ,عاشت اياماً جميلة في رحاب المسجد الاقصى
,مدركة اهمية الاقصى في العبادة والاعتكاف ثم طلبت العلم بوجود عشرات الحلقات
العلمية والشيوخ الافاضل والعلماء الاكارم ,السيدةزينب امراه صالحة عابدة ,تتبع
الكتاب والسنة منهجا كاملا سليما ًللحياة ,قيل عنها:
هي بنت
عم ابرهيم بن حمد بن كامل ,ولها ايضاً سماع من ابي عبد الله بن الزبيدي,كان لها
عباده,وفيها خوف من الله وديانة ولطف وخدمة .
ولدت سنة
احدى وستمائة ,توفيت في خامس شوال ,وقدسمع منها الجماعة ولها اجازة من اسعد بن
سعيد,وزاهرالثقفي,وعبد الوهاب بن سكينة {24}.
زينب
الغزية (910_980هــ /1505_1572م)
زينب بنت
محمد بن محمد بن احمد الغزي الشافعية كانت من افاضل النساء من اهل العلم والدين
الصلاح مولدها في ذي القعدة سنة عشر وتسعمائة
وقرأت على والدها وقرأت على اخيها شقيقها والشيخ الوالد كثيراً قرأت عليه
تنقيح اللباب وفي المنهج جانباً وكتبت له كتباً بخطها ومدحت بقصيدة تقول فيها:
انما العـالم الذي جمع العلم واكتمل
قــــام فيه بحقه يتبع العلم بالعمل
سهر اللــيل كله بنشاط بلاكسل
فـهو في الله دأبه أبد الدهر لم يزل
حاز علماً بخشية وبدنياه ما اشتغل
حاسدوه تعجبوا ليس ذا الفضل بالحيل
ذاك مولاه خصه بكمال من الأزل
من يرم مشبهاً له في الورى عقله اختبل
أو بلوغاً لفضله فله قط ما وصل
فهو شيخي وسيدي وبه النفع قد حصل
ولقد
اجادت فيما شادت وشعرها في المواعظ وغيرها في غاية الرقة والمتانة وكانت من اعاجيب العصر وأفاريد الدهر اتصلت بمنلا كمال
وبعده بالقاضي شهاب الدين البصروي {25}.
زينب بنت
احمد بن عمر بن ابي بكر بن شكر(645-722هـ/1247-1322م)
ابنة
فلسطين ارض الاسراء والمعراج ابنة القدس والمسجد الاقصى ,نشأت على الثقافة
والمعرفة ونهلت من حلقات العلم والمعرفة الموجودة في اروقة المسجد الاقصى ومسجد
قبة الصخرة حيث كانت النساء تصول وتجول في ميادين الفقه والمعرفة , في مختلف
العهود والعصور .
زينب بنت
احمد ابنة الاقصى والقدس عاشت ابان العهد المملوكي فهي تعتبر من العالمات
والمحدثات في فلسطين عرفت بالعبادة والتفنن بمعرفة الفقه وعمل الخيرات .
العابدة
زينب حدثت وحاضرت في دمشق ومصر والمدينة المنورة والقدس مدينتها الجميلة , مدينة
المأذن والكنائس مدينة السلام كذلك العابدة والمحدثة بنت الاقصى والقدس وفلسطين
المحدثة سارة بنت عمر بن احمد بن عمر المقدسي ,قريْ عليها الجزء العاشر من كتاب اللطيف
لشرح مذاهب اهل السنة ومعرفة شرائع الدين من تصنيف ابن شاهين بسماعها عن ابن عبد
الدائم سنة 715 في منزلها الواقع عند سفح جبل قاسيون بدمشق واجازت بعضهم {26}.
ومن نساء
الاسلام اللواتي زارن المسجد الاقصى والقدس وتركن بصمات خير السيدة طنشق المعروفة
بالست طنشق بنت عبد الله المظفرية (ت 794هــ)
زارت
القدس والمسجد الاقصى واقامت وتعبدت ودعت واوقفت اعمال خيرية لمنفعة العرب
والمسلمين بأسمها منها ان عمرت وجددت الدار المعروفة بدار الست وكانت هذه السيدة
الفاضلة المحسنة تحسن الى الشيخ ابراهيم القلندري وهو من الصالحين وصاحب طريقة
صوفية ولهذه الست ابنية عظيمة عديدة قرب مقبرة مامن الله في القدس التي ضمت قبور
الكثير من القادة المسلمين والصحابة
والعلماء والصالحين والان العدو الصهيوني بدون اي وازع ينبش هذه القبور ويبني
بدلها ملاهي وخمارات وبارات حسبنا الله ونعم الوكيل{27}.
وماشاء
الله واأكثر السيدات الفاضلات اللواتي يحملن اسم زينب وممن زارن الاقصى وتعبدن
وتعلمن واصبح لهن باع في اصول الفقه والمعارف الاسلامية الاخرى واخذن بالقاء
المحاضرات وهن بارعات وهذه الفقيهة زينب بنت محمد بن عبد الله بن ابي عمر المقدسية
محدثة ذات تقوى وصلاح ودين وعمل الخير ولدت سنة 665هجري وسمعت من عم ابيها ابي
الفرج ومن الفخر والكمال عبد الرحيم وغيرهم من العلماء والشيوخ اجازلها الفقيه ابن
عبد الدائم والكرماني وحاضرت وحدثت وتوفيت في شهر شعبان سنة 746هـ{28}.
وزينب
بنت محمد بن احمد بن عبيد الله المقدس الصالحي عاشت في رحاب المسجد الاقصى واكناف
بيت المقدس ونهلت من العلوم سمعت على الشيخ احمد بن عبد الدائم موسوعة (صحيح
مسلم){29}.
المحدثة زينب بنت محمد بن عبدالملك المقدسية
كانت على قيد الحياة حتى سنة 664هـ الموافق 1266م ويطلق عليها او عرغت بزينب بنت
الشرف محمد بن عبد الملك بن عثمان بن مفلح المقدسية غادرت القدس وفلسطين الى
القاهرة وسكنت فيها وروت جزء ابي الجهم عن ابي الزبيدي وعن بن اللتي سمع منها قطب
الدين ورافع وهي من كتبت للذهبي بالاجازة في سنة 664هـ{30}.
سارة بنت
عبد الرحمن بن احمد بن عبد الملك المقدسية وتُكنى بأم محمد سيدة فاضلة متعبدة
ومحدثة سمع منها طلاب العلم كثيرون وهي سمعت من ابراهيم بن خليل واخذ عنها
البرزالي وغيره{31}.
اجل
دوماً كان للفتاة المسلمة وللمرأة المسلمة دوراً ايجابياً وملحوظاً ومشرفاً في
بناء اسس الحضارة العربية الاسلمية في كافة الاعصار في كافة العهود الاسلامية
المتعاقبة وطيلة 1400سنة.
المسجد
الاقصى المبارك هو احد المساجد التي تشد الرحال اليها ساهمت المرأة المسلمة في
بناء المجتمع المسلم وفي صناعة الحضارة الاسلامية وارتادت مراكز الثقافة والعلم
وتركت لها بصمات تشير الى حضورها الايجابي والفاعل في المجتمع الاسلامي ـ فمثلاً ـ
في الوقت الذي يحرم فيه على المرأة الاوروبية في بلاد الغرب التي تدعي النصرانية
كذباً وزوراً يحرم على المرأة هناك ان تمس الانجيل اجل يحرم عليها مس الانجيل
...!؟ لأنها مخلوق كالشيطان ولأنها نجسة في زعمهم بينما بلاد العرب والمسلمين وفي
الحضارة الاسلامية المشرقة الزاهية التي امتدت الى قرون عديدة طويلة كانت في نساء
الاندلس 170 فتاة وسيدة مسلمة عربية يخطن كتاب الله يخطن المصحف
الشريف
بأناملهن الرقيقة الناعمة المتوضئة وعلى ذكر هذه اللفتة الحضارية والشيء بالشيء
يذكرهناك لطيفة ظريفة في متحف لندن نسخة محفوظة من القرأن الكريم كتبتها سيدة
عربية مسلمة من اهل الاندلس قبل بضعة قرون المهم في هذا المصحف الشريف الاعتذار
الموجود في اخره قالت :
المعذرة
لأنني كتبت هذا المصحف ولدي طفل في المهد ارعاه وأهزه واكتب هذا المصحف في ان واحد
لله در المرأة المسلمة{32}.
مااجمل
ان تشد الرحال المرأة المسلمة والفتاة المسلمة الى رحاب المسجد الاقصى المبارك من
الله اذ ذكرت بركته في القرأن (5) مرات في (5) مواضع وفي (5)ايات واروع وماأجمل ان
تكون بنات الاسلام واعيات عابدات محتشمات محجبات
متعلمات كلهن عطاء وفاعلية احداهن
تعي دورهاالذي يجب ان تقوم به في الاسرة وفي المجتمع والحياة .
رحم
الشاعرالعراقي القائل:
امرنا
بتعليم ابنائنا بنات
الخدور معاً والبنين
فما اجمل
العلم عند الفتاة يضاف
اليها حجاب ودون
وان
التقدم كسب العلوم واني على
قدرماتعلمين
وان
التقدم في عفه بافق الكمال بها ترتقين{33}.
لايستطيع
اي باحث او مؤرخ مهما اوتي من المصادر والمراجع ,مهما اوتي من وقت لايستطيع ان يلم
بكل ولا معظمنساء الاسلام العالمات منهن او العابدات , اللواتي زارن المسجد الاقصى
المبارك والقدس ,لقد كان المسجد الاقصى في فترة من الفترات معهداً علمياً وحيداً
في القدس والشام لمدة اربع قرون لكثرة العلماء والعالمات والعابدات.
حتى ان صيت وشهرة المسجد الاقصى المبارك بلغت
الافاق كقبلة اولى واحد المساجد الثلاث التي تشد الرحال اليها.
وفي
التاريخ الاسلامي والتراث الاسلامي العربي قصة لطيفة ان امرأة مسلمة لاتتكلم الا
بالقرأن وهي سئلت الى اين تريدين :فأجابت :
-(سبحان
الذي اسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى )
اول سورة الاسراء
أورد -
للقارئ الكريم – نص كلام هذه السيدة المسلمة العابدةالتي كلامها بالقرأن من باب
زيادة المعرفة ةالتي اطلق عليها في ادبيات التاريخ العربي الاسلامي : المكتملة
بالقرأن (1).
قال عبد الله بن المبارك : خرجت حاجاً الى
بيت الله الحرام, وزيارة نبيه عليه الصلاة والسلام , فبينما أنا في الطريق اذ أنا
بسواد , فتميزت ذلك,فأذا عجوز عليها درع(2) من صوف وخمار, فقلت السلام عليك ورحمة الله
وبركاته:( سَلَامٌ قَوْلًا مِّن
رَّبٍّ رَّحِيمٍ ) يس 58
فقلت لها
رحمك الله!ما تصنعين في هذا المكان؟ قالت :(ومن يضلل الله فما له من هاد)فعلت أنها
ضالة عن الطريق.
فقلت
لها: اين تريدين؟ قالت : (سُبْحَنَ
الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ
الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ
الْبَصِيرُ).
الاسراء :1
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)هذه القصة ادبيه
وليس فيها غض من ابن المبارك بل فيها رعاها وأعانها واوصلها الى اهلها.
(2)درع : قميص .
فعلمت
انها قضت حجها وهي تريد بيت المقدس .فقلت لها انت منذ كم في هذا الموضع ؟ قالت : (ثَلَثَ
لَيَال سَويا) مريم 10 فقلت: ما ارى معك طعاما تأكلين؟ فقلت :(هُوَ يطعمني ويسقين
).الشعراء :79 فقلت فبأي شيء تتوضئين,قالت : (فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا)
النساء 43 فقلت لها :ان معي طعاما ,فهل لك في الأكل ؟ قالت : (تُم أتموا الصيام
الى اليل) البقرة 187فقلت كقدابيح لنا الافطار في السفر ,قالت : (وان تصوموا خير
لكم وان كنتم تعلمون) البقرة 184.
فقلت :لم
لا تكلمينني مثل ما أكلمك ؟قالت : (ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ) ق :18 فمن
اي الناس انتٍ؟ قالت :(ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اوليك
كان عنه مسئولا) الاسراء 36.
فقلت :
قد اخطأت فاجعليني في حل ,قالت:(لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم)يوسف :92,
فقلت
:فهل لك ان احملك على ناقلتي ,فتدركي القافلة ؟قالت : (وما تفعلوا من خير يعلمه
الله ). البقرة 197.
قال
:فأنخت الناقة ,فقالت (قل للمؤمنين يغضوا من ابصرهم) النور 30 فغضضت بصري عنها ؟
وقلت لها اركبي.
فلما
ارادت ان تركب نفرت الناقة ,فمزقت ثيابها ,فقالت :(وما اصبكم من مصيبة فبما كسبت
ايديكم), الشورى 30 فقلت لها اركبي قالت :( سبحن الذي سخر لنا هذا وما كنا له
مقرنين*وانا الى ربنا لمنقلبون). الزخرف 13/14.
فأخذت
بزمام الناقة ,وجعلت اسعى واصبح فقالت :( واقصد في مشيك واغضض من صوتك )لقمان 19,
فجعلت امشي رويداً رويداً ,واترنم بالشعر ,فقالت :(فاقرءوا ماتيسر منه). فقلت لها
:لقد اوتيت خيراًكثيراً ,فقالت (وما يذكر الا الوا الالباب ).البقرة 269.
فلما
مشيت بها قليلا قلت لها : ألك زوج؟قالت :(يايها الذين امنوا لاتسلوا عن شياء ان
تبدلكم تسؤكم). المائدة 101.
فسكت ولم
اكلمها ,حتى ادركت بها القافلة ,فقلت لها :هذه القافلة ,فمن لك فيها ؟فقالت :(
المال والبنون زينة الحيوة الدنيا ) الكهف 46. فعلمت ان لها اولاداً فقلت : وما
شأنهم في الحج ؟ قالت :(وعلامات وبالنجم هم يهتدون 9 النحل 16 فعلمت انهم اولاد
الركب .
فقصدت
القباب والعمارات ,فقلت :هذه القباب فمن لها فيها؟ قالت :( واتخد الله ابراهيم
خليلاً). النساء 129.وكلم الله موسى تكليماً) النساء :164(يايحيى خُذ الكتاب بقوة)
مريم 12 فنادت :ياإبراهيم ,ياموسى ,يايحيى ,فإذا بشبان كأنهم الاقمار قد اقبلوا
فلما استقر بهم الجلوس,قالت :( فأبعثوا احدكم بورقكم(3)هذه الى المدينة فلينظر
ايها ازكى طعاماً فلياتكم برزق منه)
الكهف : 19.
فمضى
احدهم ,فأشترى طعاما فقدموه بين يدي, فقالت :( كلوا واشربواهنيئاً بما اسلفتم في
الايام الخاليه). الحاقة :24.
فقالت :
الان طعامكم علي حرام حتى تخبروني بأمرها ,فقالوا :هذه امنا, لها منذ اربعين سنة
لم تتكلم الا بالقرأن ,مخافة ان نزل فيسخط عليها الرحمن, فقالت (ذلك فضل الله
يؤتيه من يشاء واللهذو الفضل العظيم) الحديد:21
من
النساء اللواتي حرصن على زيارة المسجد الاقصى المبارك ومدينة القدس وشدالرحال
السيدة (طافية) زارت الاقصى وتعبدت ,قيل عنها انها امرأة ذات صلاح وعابدة من
العابدات المعروفات .{35}.
وهذه
شيخة وعالمة من رائدات المسجد الاقصى المبارك وحلقاته العلمية العديدة انها شيخة
صالحة وعالمة وفقيهه قديرة تبوأت المنزلة الاجتماعية الرفيعة والمكانة العلمية المحمودة تلك هي
المحدثة زينب بنت احمد ابن عبد الرحيم المقدسية الاصل الشامية الشهرة المعروفة بين
الناس ببنت الكمال كانت واحدة من ابرز علماء عصرها في الحديث الشريف .{36}. ومن رائدات وعالمات المسجد الاقصى
المبارك المحدثة عائشة بنت محمد ابن عبد الله المقدسي (816هـ ) محدثة بارعة غادرت
المسجد الاقصى والقدس الى دمشق لمواصلة عطاءها فاعتبرت سيدة المحدثين والمحدثات في
دمشق ، روى عنها ابن حجر العسقلاني وقرا عليها كتب كثيرة ، وانفردت في اخر عصرها
او عمرها في علم الحديث ، قال الصفدي : كانت اسند اهل الارض في عصرها .{37}.
واذا
لاننسى نساء الاسلام الشهيدات والعالمات اللواتي زارن المسجد الاقصى والقدس وعاش
سنوات في كنف وفي ظلال هذا المكان الطاهر فلا ننسى من نساء الاسلام المعاصرات
اللواتي تركن بصمات في المسجد الاقصى والقدس السيدة عقيلة امام وخطيب المسجد
الاقصى المبارك الشيخ الدكتور عكرمة سعيد صبري وزوجته الفاضلة نائلة ,عابدة
والعالمة والاديبة والمفسرة ..
وهذه السيدة مواليد قلقيلية عام 1944م وذهبت
للقدس لتعيش مع ابن عمها وزوجها تعيش المرابطة في المسجد الاقصى والقدس ضد التهويد
والتأمر الصهيوني الماسوني ,فتعبدت ,وتعلمت وثقفت نفسها وحاضرت وعلمت الاخرين خاصة
من ابناء جنسها وقرأت الكثير فأنجزت اكثر من (100)كتاباً مطبوعاً في حقول المعرفة
,لعل اهمها هو تفسير القرأن الكريم في 30 جزء فهي اول امرأة مسلمة في العصر الحديث
تفسير وتنشر القرأن الكريم في تفسير عصري ممتاز.
والجدير بالذكر ان هذه السيدة المعطاء هي
ايضاً اول من نشرت الحجاب الشرعي الاسلامي في مدينة القدس عند بنات جنسها اعقاب
حرب حزيران 1967م. لها اطفال وبيت تقوم على شؤونه ,لها عضوية في اكثر من 20 جمعية
ومؤسسة خيرية واسلامية وثقافية واجتماعية وادبية .منها رئيسة جمعية نساء الاسلام
في القدس.
نشرت الحجاب الشرعي الاسلامي في الزي المحتشم
ثم لينتشر هذا الحجاب من مدينة القدس الى كل فلسطين.
حقاً انها امرأة مسلمة متميزة معطاء.{36}.
ومن عرف
الادب العربي وقرأ في التراث الاسلامي وجد من شهيدات العرب والمسلمين ,وجد من
شهيدات الاسلام بالعلم والمعرفة والفقه والتدريس وقول الشعر وغيره .. عدداً لايمكن
حصره في العراق وفلسطين وكل الشام ومصر والعالم الاسلامي حصل الشاعر احمد شوقي
رحمه الله يتغنى ويفتخر بنساء الاسلام المتعلمات :
هذا رسول الله لم ينقص
حقوق المؤمنات
العلم كان شريعة لنسائه
المتفقهات
رضن التجارة والسيا ســة والشؤون الاخريات
ولقد علمت بشأنه لجج العلوم الزاخرات
كانت سكينة تملأ الد نيا وتهزأ بالرواة
روت الحديث وفرت أي الكتاب البينات
وحضارة الاسلام تنــ ـــطق عن مكان المسلمات
بغداد دار العالما ت ومنزل المتأدبات
ودمشق تحت امية أم الجواري النابغات
ورياض اندلس نميــ ـــن الهاتفات الشاعرات
انتهى والحمد لله رب العالمين
الهوامش
{1} راجع: رشيد جبر الاسعد في:اعلام
وعلماء في المسجدالاقصى المبارك,طبع ونشردار الشجرة ,دمشق,2013م,كذلك المؤرخ بن
الخليل مجيرالدين الحنبلي في :الانس الجليل في تاريخ القدس والخليل ,الجزء الثاني.
{2} الامام مسلم في صحيحة,كتاب
الحج (94)باب فضل الصلاة بمسجدي مكة والمدينة.
{3} المؤرخ محمد محمدحسن
شراب:موسوعة بيت المقدس والمسجد الاقصى
,عمان الاردن,ط1, 2003م الجزء الثاني ,حروف
{ص_ي),صفحة:(551).
{4} مجيرالدين الحنبلي:الانس الجليل في تاريخ
القدس والخليل , الجزء الاول,صفحة:(66).
{5} عبد الفتاح محمد العويسي المقدسي :البعد
الاكاديمي والمعرفي لبيت المقدس
,ط1,اذار2008م ,(بحث بقلم سارة حسن 2005م
ص 54),(40/41),واعلام النساء حـ2,ص233,وسير اعلام النبلاء حـ2,ص231,طبقات
بن سعد حـ8 ص 210,اسد الغابة حـ 5
ص490,الاصابة في معرفة الصحابة حـ4 ص377,الاستيعاب في معرفة الاصحاب حـ4 ص 1871.
{6} ابو الفرج الاصبهاني :مقاتل الطالبيين
صفحة 120, وعمر رضا كحالة : اعلام النساء : حـ 4 ص 144 , طبقات بن سعد : حـ 8 ص
347 ,تراجم اعلام النساء :حـ2 ص 299,الدكتور حسين امين(امين عام اتحاد المؤرخين
العرب) :القدس وعلاقتها ببعض العواصم والمدن الاسلامية صفحة 30.
{7} رشيد جبر الاسعد :اعلام وعلماء في المسجدالاقصى صفحة 86.
{8} رشيد جبر الاسعد :اعلام وعلماء في المسجد
الاقصى ,والانس الجليل في تاريخ القدس والخليل :حـ1 ص 294,ومثير الغرام صفحة 241.
{9} سير اعلام النبلاء :حـ8 صفحة 215 ,صفوة
الصفوة :حـ 4 ص 27,وشذرات الذهب: حـ1 ص 193 ,المنجد في الادب والعلوم,صفحة 209,
رشيد جبر الاسعد :اعلام وعلماء في المسجد الاقصى المبارك ,صفحة 91.
{10} تحرير البرفسور:عبد الفتاح محمد العويسي
المقدسي :البعد الاكاديمي والمعرفي لبيب المقدس , سلسلة دراسات بيت المقدس ,الكتاب
التاسع /9 , أذار 2008صفحة 40,انظر احسن التقاسيم في معرقة الاقاليم لشمس الدين
ابي عبدالله محمد بن احمد ب ابي بكر المقدسي البشاري ط 4 ,ليدن ,1967م ص 169
,وانظر معجم البلدان تحقيق وستنفيلدٍ1965 حـ 4 ص 597 ,المعلومات اعلاه عن الدكتور
محمود ابراهيم (من الجامعة الاردنية :فضائل بيت المقدس في مخطوطات قديمة صفحة 60.
{11} المصدر
السابق.
{12}
المصدر السابق.
{13}
محمد عمر حمادة (الدكتور : موسوعة اعلام فلسطين ,الجزء الثالث,دمشق صفحة
(160-161).
{14}
راجع ذيل التقييد في رواع السفن والاسانيد (حـ2 ص 371),ومحمد عمرحمادة (الدكتور
:موسوعة اعلام فلسطين ,الجزء الثالث ,دمشق ,صفحة (160-161) والوافي بالوفيات حـ5 ص
42 ومعجم الشيوخ الكبير للذهبي حـ1 ص 248).
{15}المؤرخ
بن كثير :البداية والنهاية حـ12 ص 317 ,والدكتور نواف هايل تكروري الجهاد بالمال
في سبيل الله ,صفحة (61).
{16} رشيد
جبر الاسعد :اعلام وعلماء في المسجد الاقصى المبارك مصدر سبق ذكره.
{17}
رشيد جبر الاسعد :اعلام وعلماء في المسجد الاقصى المبارك مصدر سبق ذكره.
{18}
المصدر السابق.
{19}
معجم الشيوخ الكبير للذهبي ,حـ1 ص (255).
{20}
راجع موسوعة العبر في خبر من غير ,حـ4 ص 65 والكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة
,حـ 3 ص( 138).
{21}
محمد عمر حمادة (الدكتور) :موسوعة اعلام فلسطين ,الجزء الثالث ,دمشق صفحة
(160-161).
{22}
راجع ذيل التقييد في رواع السفن والاسانيد (حـ2 ص 371),ومحمد عمرحمادة (الدكتور
:موسوعة اعلام فلسطين ,الجزء الثالث ,دمشق ,صفحة (160-161) والوافي بالوفيات حـ5 ص
42 ومعجم الشيوخ الكبير للذهبي حـ1 ص 248). وعمر رضا كحالة : اعلام النساء في
عالمي العرب والاسلام ,الجزء الثاني .
{23} تاريخ
الاسلام : تدمري (51/303) عن الاستاذ عوني محمد العلوي والدكتور عبد الحميد الفراتي
:اعلام النساء الفلسطينيات اصدار بيت المقدس ,على شبكة التواصل الاجتماعي.
{24}
المصدر السابق.
{25}
الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة ,حـ3 ص (138) محمد عمر حمادة : موسوعة اعلام
فلسطين ,حـ3 ص 161.
{26}
راجع معجم الشيوخ الكبير للذهبي :حـ 1 ص 248 ,وكتاب الوافي بالوفيات (15/42) ,راجع
ايضاً للاستاذ عوني محمد العلوي والدكتور عبد الحميد جمال الفراتي في سلسلة اعلام
الفلسطينيات (5).
{27}
الدكتور محمد علي ابو حمدة :المسجد الاقصى المبارك وما يتهدده من حفريات ,صفحة
(35) ( بتصرف بسيط من المؤلف).
{28)
راجع للدكتور محمد عمر حمادة :موسوعة اعلام فلسطين ,سبعة أجزاء ,دمشق سوريا
والاستاذ عوني محمد العلوي والدكتور عبد الحميد الفراني, في اعلام النساء
الفلسطينيات ,اصدار بيت المقدس على شبكة التواصل الاجتماعي ,والوفيات لأبن راجع
(2/15).
{29}
راجع للدكتور محمد عمر حمادة :موسوعة اعلام فلسطين ,سبعة أجزاء ,دمشق سوريا
والاستاذ عوني محمد العلوي والدكتور عبد الحميد الفراني, في اعلام النساء
الفلسطينيات ,اصدار بيت المقدس على شبكة التواصل الاجتماعي وكتاب ذيل التقييد في
رواة السنن والاسانيد (2/371).
{30}
المصادر اعلاه ومعجم الشيوخ الكبير للذهبي (1/256).
{31}
المصادر اعلاه ومعجم الشيوخ الكبير للذهبي (حـ1 /281).
{32} من
بحث كتبه اللواء الركن محمود شيت خطاب (رحمه الله) المنشور في مجلة (لواء السلام )
عدد (2) شهر ربيع الثاني 1390هـ الموافق حزيران 1970م ,القاهرة السنة 24 صفحة
(46).
{33} من
قصيدة طويلة رائعة للشاعر العراقي عبد الهادي الملا عبد بعنوان الى (اختنا المسلمة
)احدى اعداد مجلة التربية الاسلامة .
{34)
راجع كتب التراث والتاريخ العربي الاسلامي : منها :ذيل ثمرات الاوراق جزء 2 صفحة
243, وكتاب قصص العرب :حـ2 ص 190.
{35} د.
عبد العزيز الخياط: المسلمين والقدس من بحث في الندوة الثالثة (10-13,ت1/1992)
عمان الاردن ونشر في كتاب يوم القدس صفحة 72.
{36} الدكتورة
ناجية عبد الله ابراهيم ( جامعة ال البيت / قسم التاريخ ) الاردن : مسندة الشام
زينب بنت الكمال المقدسية ، مجلة ( البيان ) ، 1419 هـ ، 1999م ، صفحة : (99) .
{37}
محمد ابن طولون : القلائد الجوهرية في تاريخ الصالحية ، تحقيق محمد دهمان ، نشر
مكتب الدراسات الاسلامية بدمش ، 1949 م ، صفحة ( 310 ) والمعلومة عن الدكتور محمد
عثمان شبر : بيت المقدس وما حوله ، صفحة : (96) .
{38} من
مقابلة مندوبة مجلة (الشقائق) عدد/3 تحاور زوجة خطيب المسجد الاقصى المبارك ,السنة
الثامنة 1418هــ /1997م ص 8 )جهاد
المرأة الفلسطينية في حديث (الشقائق) مع زوجة خطيب المسجد الاقصى المبارك
تم بعونه تعالى ولله الحمد رب
العالمين