ابن المنارة .. تاريخ وحضارة .. حياة المؤلف الفلسطيني رشيد جبر الأسعد – وائل الأسعد

بواسطة قراءة 6295
ابن المنارة .. تاريخ وحضارة .. حياة المؤلف الفلسطيني رشيد جبر الأسعد – وائل الأسعد
ابن المنارة .. تاريخ وحضارة .. حياة المؤلف الفلسطيني رشيد جبر الأسعد – وائل الأسعد

يسعدني بل ويشرفني ومن دواعي سروري أن أكتب عن حياة رجل فلسطيني مؤرخ وكاتب ومثقف , خدم بني جلدته والعالم أجمع بعلمه وثروته الغنية بالمعلومات الدينية والتأريخية النافعة , خدم الناس بمعلوماته القيمة وبحوثاته الجيدة لسنوات عدة , كان توفيقه من الله سبحانه وتعالى ومن ثم رضا والديه , أحبه الناس , ولا سيما أبناء حيهُ في الطوبجي ومن ثم العمارات السكنية / البلديات لأنه كان ومازال خدوماً لهم , بابتسامته الخلابة التي لا تفارق وجهه البشوش .. هل عرفتموه ؟ .. فكروا قليلاً .. ها والآن ؟ أعرفتم من هو ؟ انه رشيد جبر الأسعد  .

نبذة عن حياته  :

الكاتب العم رشيد ... ولد عام 1945 في المنارة قرية اجزم / قضاء حيفا .. في نكبة وحرب فلسطين عام 1948 هاجر مع جموع اخوانه اللاجئين الفلسطينيين الذين اضطروا واجبروا على الهجرة والنزوح القسري والاجباري بعد مقاومة بطولية اسطورية أبداها سكان قرى اجزم , جبع , عين غزال , الطيرة , وغيرها من القرى  .

هاجر الى العراق وسكن بغداد ودخل مدارسها في عام 1954م الابتدائية والمتوسطة والاعدادية .. دخل كلية التربية ببغداد قسم التاريخ وحاز على درجة البكالوريوس بتقدير جيد جداً ثم دخل دورة علمية لتحقيق المخطوطات نظمتها جامعة بغداد ومنح شهادة اختصاص من رئاسة جامعة بغداد  .

بدأ حياته مبكراً مع الكتاب فمنذ العام 1958م والى السبعينات وهو يزور مكتبات بغداد في شارع المتنبي وسوق السراي ويقرأ للأدباء وغيرهم  .

نشر باكورة انتاجه بعنوان:  أضواء على القضية الاريترية عام 1968 م , تقديم عبدالرحمن محمود (مبعوث الأزهر ببغداد) , ثم نشر كتاباً آخر بعنوان : الشيخ القائد عز الدين القسام رائد ثورة 1936م كل ذلك في العام 1970م .

يعتبر الكاتب والمؤلف رشيد أحد أعضاء الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين _ فرع العراق منذ العام 1980م .. وحصل على كتاب شكر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهو عضو اتحاد الناشرين العراقيين  .

في عام 1985م نشر كتاباً بعنوان : الشاعر عبدالرحيم محمود "شهيد" معركة الشجرة  .

في عام 1998م نشر كتاباً حول الحجاب بعنوان : ترسمي صورة الزهراء أو فليقولوا عن حجابي, تقديم الدكتور محسن عبدالحميد استاذ في جامعة بغداد .

وفي عام 2000م نشر كتاباً بعنوان : الصحابية رفيدة الأنصارية أول طبيبة في الاسلام والعالم تقديم الاستاذة نبيلة عبدالمنعم داوود رئيسة مركز احياء التراث العلمي العربي في جامعة بغداد  .

الكاتب رشيد نشر بحوث تاريخية هادفة ومواضيع حول المسجد الأقصى والقدس والتسامح الإسلامي والقضية الفلسطينية والمرأة والحضارة العربية الاسلامية في صحف (الوطن) و(المشرق) و(الاعتصام) ومجلات (التربية الاسلامية) و( الرسالة الإسلامية ) و( الحقائق) و(صوت المسلم) و(تاج القدس) و(نصف القمر) و(مجلة الدراسات الإسلامية) ومجلات عراقية وفلسطينية اخرى وغيرها)  .

المؤلف رشيد هو عضو العديد من المنتديات الثقافية والجمعيات الخيرية ,, وللمرأة العربية والمسلمة نصيب كبير مما كتب وخاصة عن الصحابيات والمرأة الفلسطينية .

في عام 2003 اجرت صحيفة (الثورة) مقابة معه ونشرت في عمود طويل .. وكذلك اشترك الكاتب رشيد في جلسات ومهرجات المريد ببغداد قبل وبعد العام 1990م .

اشترك في العديد من المؤتمرات والندوات منها:  المؤتمر العراقي العلمي السنوي الذي يقيمه مركز الدراسات الفلسطينية التابع لجامعة بغداد في ذكرى معركة حطين يوم 2/10 من كل عام .. وقد اعتمدت ادارة المؤتمرات تلك البحوث منها المعنون : ( من أول من بنى المسجد الأقصى المبارك )  الذي تم اعتماده في جلسات المؤتمر وتم نشره أيضاً في منهاج جلسات المؤتمر فكان البحث الأول المعتمد والمنشور .. والبحث الثاني الذي تم اعتماده من قبل ادارة المؤتمر هو بعنوان ( القدس والمسجد الأقصى في القرآن والسنة ) .

له بحث مطبوع على الحاسوب طبع منه ( 50 ) نسخة بعنوان الشيخ البطل فرحان السعدي خليفة القسام ومفجر ثورة 1936م من (500) صفحة .

من مؤلفاته الجديدة : علماء وأعلام في بيت المقدس , وحيفا وأسرار سقوطها وصمود القرى ( اجزم جبع وعين غزال ) .

له بحث بعنوان : المسجد الأقصى وحائط البراق وقف عربي إسلامي , كتاب من سيرة واستشهاد بإذن الله ( حياة سليم البلبيسي ) شهيدة بإذن الله دير ياسين .

له كتاب بعنوان : قالها الصهاينة وصدقها مغفلو العرب أدحض فيه المؤلف زيف الدعاية الصهيونية حول بيع الأراضي وكذب هذه الفرية الباطلة  .

له أكثر من 50 بحث في الدفاع عن العروبة والإسلام والحضارة العربية والإسلامية والقضية الفلسطينية منها مانشر ومنها لم ينشر وله كتب ومؤلفات وبحوث اسلامية ووطنية عديدة لم تنشر بعد  .

الكاتب رشيد هو أحد الكتاب البارزين في المواقع الفلسطينية ولا سيما موقع فلسطينيو العراق ورابطة فلسطينيي العراق وله العديد من المقالات والبحوثات .. وأكبر سلسلة أجزاء كانت له هي سلسلة : حيفا وأسرار سقوطها ( 27 جزء ) على موقع فلسطينيو العراق  .

الكاتب رشيد له أربعة أبناء وهم : محمد ( أبو تسنيم ) الابن الأكبر للكاتب رشيد وهو يقيم حالياً في البرازيل واستاذ لطلبة من أبناء الجالية الفلسطينية هناك .. لم يسكن في البلديات عندما كان في العراق لذا فإن أغلب الفلسطينيين في الحي السكني لا يعرفوه اضافة الى ذلك فقد ترك أرض الرافدين عقب احتلال العراق وغزوه ... صهيب وأحمد وعمر  .

الكاتب رشيد هو شقيق لأربعة اخوة وهم : الفقيد علي جبر الأسعد ( ابو جبر ) رحمه الله إمام ومؤذن وخادم مسجد القدس سابقاً ... والفقيد أحمد جبر الأسعد ( ابو رامي ) رحمه الله كان من سكنة الطوبجي / حي السلام ... والفقيد حمدان جبر الأسعد ( ابو جمال ) رحمه الله ... ووالدي محمد جبر الأسعد ( ابو وسام ) بارك الله بأعمارهما .

 الكاتب والمؤلف رشيد يؤمن بأن صاحب القلم ان كان باحثاً أو كاتباً أو صحافياً أو مؤرخاً أو مؤلفاً أو شاعراً هو صاحب رسالة وهدف وهو الذي يجب أن يقود الناس والمجتمع والأمة نحو الحقيقة والأمان والموضوعية , نحو الخير والوحدة والصواب , نحو التسامح والإيمان والقيم النبيلة .

حياة الكاتب رشيد جبر الأسعد مأخوذة من كتابه الشهير أعلام وعلماء في المسجد الأقصى المبارك  .


وائل الأسعد

2/10/2012


 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"