تحت دعاوى .. مقابل الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ..ترامب يعلن المغرب أحدث دولة عربية توافق على تطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال

بي بي سي عربي بتصرف0

عدد القراء 380

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أن المغرب أصبح أحدث دولة عربية توافق على تطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال .

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "إنجاز تاريخي آخر فقد اتفق اثنان من أكبر أصدقائنا إسرائيل والمغرب على علاقات دبلوماسية كاملة".

من جهته، أكد الديوان الملكي المغربي أن ترامب أبلغ الملك المغربي محمد السادس باعتراف الولايات المتحدة لأول مرة بالسيادة المغربية على الصحراء.

وأضاف الديوان الملكي المغربي أن واشنطن قررت فتح قنصلية في مدينة الداخلة لتشجيع الاستثمارات والتنمية.

وفي المقابل، شكر رئيس وزراء كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو، ملك المغرب وقال "إن شعبي إسرائيل والمغرب تربطهما علاقة حميمة في العصر الحديث".

وقال في خطاب متلفز "إن بلاده ستبدأ بإنشاء مكاتب اتصال مع المغرب كخطوة أولى لعملية التطبيع".

الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

جاء هذا الإعلان بعد أن وقع ترامب وثيقة يعترف فيها بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية. وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى إن ترامب توصل إلى الاتفاق خلال مكالمة هاتفية الخميس مع العاهل المغربي.

قال ممثل "جبهة البوليساريو" عن حركة استقلال الصحراء الغربية إنها "تأسف بشدة" للتغيير في السياسات الأمريكية والذي وصفته بأنه "غريب لكنه غير مفاجئ".

وأضاف أبي بشرايا البشير، ممثل "البوليساريو" في أوروبا، "لن يغير ذلك شبرا واحدا من واقع الصراع وحق شعب الصحراء الغربية".

وبموجب الاتفاق، سيقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة ويستأنف الاتصالات الرسمية مع كيان الاحتلال ، كمل سيسمح للرحلات الجوية المباشرة من وإلى كيان الاحتلال لجميع اليهود المستوطنين.

وقد قالت "شركة العال" التابعة لكيان الاحتلال للطيران إنها تدرس إمكانية إقامة رحلات مباشرة بين كيان الاحتلال والمغرب بعد أن أعلنت الولايات المتحدة تطبيع العلاقات بينهما.

وبهذا تصبح المغرب رابع دولة عربية، منذ "أغسطس/ آب الماضي"، توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع كيان الاحتلال ، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وتنتقد السلطة الفلسطينية اتفاقات التطبيع، قائلين إن الدول العربية تراجعت عن "قضية السلام" بالتخلي عن "المطلب الرئيسي الأرض مقابل الاعتراف بـ"إسرائيل"".

وفي تصريح لوسائل إعلام، عقب الاتفاق أكد جاريد كوشنر كبير مستشاري ترامب .. أن واشنطن ستعيد فتح مكاتب الاتصال الخاصة بها في الرباط وتل الربيع على الفور بنية فتح سفارات. كما ستشجع التعاون الاقتصادي بين شركات الاحتلال والشركات المغربية.

وقال كوشنر "اليوم، حققت الإدارة إنجازا تاريخيا آخر. فقد توسط الرئيس ترامب في "اتفاق سلام" بين المغرب و"إسرائيل" - وهو الاتفاق الرابع من نوعه بين "إسرائيل" ودولة عربية / إسلامية في أربعة أشهر".

وأضاف "من خلال هذه الخطوة التاريخية، يعمق المغرب علاقته الطويلة الأمد مع الجالية اليهودية المغربية التي تعيش في المغرب وفي جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك في "إسرائيل". وهذه خطوة مهمة إلى الأمام لشعبي "إسرائيل" والمغرب".

وجاء في بيان للبيت الأبيض أن ترامب أكد للعاهل المغربي خلال المكالمة الهاتفية "دعمه لمقترح المغرب للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء الغربية".

ولا يزال النزاع الإقليمي حول الصحراء الغربية مستمرا ، منذ عقود، بين المغرب و"جبهة البوليساريو" المدعومة من الجزائر والتي تسعى إلى إقامة "دولة مستقلة".

ويقول المغرب إن الصحراء الغربية كانت دائما جزءا من أراضيه، بينما يعترف الاتحاد الأفريقي به كدولة مستقلة.

وقادت "جبهة البوليساريو" المعارضة تمردا استمر 16 عاما في المنطقة، و وتوسطت "الأمم المتحدة" عام 1991 لعقد هدنة بينهم وبين الحكومة المغربية، ووعدت بإجراء استفتاء على الاستقلال، والذي لم يتم بعد.

وقالت "جبهة البوليساريو" الشهر الماضي إن وقف إطلاق النار المستمر منذ ثلاثة عقود انتهى بعملية عسكرية مغربية في منطقة عازلة.

 

بي بي سي عربي بتصرف

25/4/1442

10/12/2020

 



الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0




A- A A+